أهيا شراهيا .
تندرج هذه العبارة ضمن الاقسام والدعوات الموجودة في الكتب الروحانية واختلفت الاراء حول اصلها ومعناها منهم من قال انها سريانية ومعناها الواحد الاحد . الخ . واخر قال انها عبرية بمعنى باقي ازلي واخر يقول انها بمعنى الرحمن الرحيم ورأي اخر الحي القيوم ! فاين الحق ؟
اعلم اخي القارئ ان اصلها فرعونية !!! نعم فرعونية وكانت تستخدم بعض عباراتها مثل ادوناي اصباؤت في عهد الملك تحوتمس ومن ثم اقتبسها العبرانيون من اللغة الفرعونية وبمرور الزمن تصحفت العبارة بنطق حروفها لتدل على معنى جديد !
قال الصاغاني :
أهيا شراهيا : بهمزة الآلف هذا غلط وليس هذا اللفظ من هذا التركيب في شيء أعني تركيب شره وبعضهم يقول آهيا شراهيا بمد الألف مثل عاهيا وكل ذلك تصحيف وتحريف وإنما هو إهيا بكسر الهمزة وسكون الهاء وأشر بالتحريك سكون الراء وبعده إهيا مثل الأول وهو اسم من أسماء الله جل ذكره ومعنى-- إهيا أشر إهيا -- هكذا أقرأنيه حبر من أحبار اليهود بعدن أبين ) شَراهِيا معناه يا حيُّ يا قيُّومُ بالعِبْرانِيَّةِ : ج13ص506:لسان العرب
أن الناسَ يَغْلَطُونَ ويقولونَ : أهْيا شَراهِيَا --بهمزة فوق الألف -- وهو خَطَأٌ على ما يَزْعُمُهُ أحْبَارُ اليهودِ : ج1ص1610:القاموس المحيط
وهيا شَراهِيا بالعبرانّية تعني يا حيّ يا قيّوم : ج3ص401:كتاب العين
وقال النابلسي في كفاية ذوي الألباب : إن الحي القيوم دعاء أهل البحر إذا خافوا الغرق وأن بني إسرائيل سألوا موسى الكليم عن الاسم الأعظم فأوحى الله إليه أن مرهم أن يدعوني بآهيا شراهيا ومعناه الحي القيوم . قال : وكان عيسى عليه الصلاة والسلام إذا أراد أن يحيي الموتى : قال يا حي يا قيوم : ج1ص510:فيض القدير
اتفق المفسرين على أن الذي عنده علم من الكتاب آصف بن برخيا وهو من بني إسرائيل وكان صديقا يحفظ اسم الله الأعظم الذي إذا سئل به أعطة وإذا دعي به أجبا وقالت عائشة رضي الله عنها قال النبي صلى الله عليه وسلم : [ إن اسم الله الأعظم الذي دعا به آصف بن برخيا يا حي يا قيوم ] قيل : وهو بلسانهم وأهيا شراهيا -- ج13ص182:القرطبي
اما باقي العبارة وهو ادوناي اصباؤت ال شداي فيدل على ما يلي
أدوناي: كلمة سريانية حديثة عبرية قديمة محرفة عن الفرعونية تعني "السيّد" أو "الربّ".او القائد الاعظم كما كانت تطلق على الفرعون .وهي رتبة عالية.
أصبأوت وهي صباؤوت: كلمة عبرية تعني "القوات" أو "الجنود" او الجيش
آل شداي وهي ألشداي: كلمة تتألف من مقطعين "ال" وهو
الإله إيل، و"شداي" وتعني "عزي" أو "قوتي"
يهوه الوهيم: تعني الهي وحده او الاله الواحد
وكما هو حال علماء التاريخ في حل النصوص إذ يقدمون اسم الاله
تندرج هذه العبارة ضمن الاقسام والدعوات الموجودة في الكتب الروحانية واختلفت الاراء حول اصلها ومعناها منهم من قال انها سريانية ومعناها الواحد الاحد . الخ . واخر قال انها عبرية بمعنى باقي ازلي واخر يقول انها بمعنى الرحمن الرحيم ورأي اخر الحي القيوم ! فاين الحق ؟
اعلم اخي القارئ ان اصلها فرعونية !!! نعم فرعونية وكانت تستخدم بعض عباراتها مثل ادوناي اصباؤت في عهد الملك تحوتمس ومن ثم اقتبسها العبرانيون من اللغة الفرعونية وبمرور الزمن تصحفت العبارة بنطق حروفها لتدل على معنى جديد !
قال الصاغاني :
أهيا شراهيا : بهمزة الآلف هذا غلط وليس هذا اللفظ من هذا التركيب في شيء أعني تركيب شره وبعضهم يقول آهيا شراهيا بمد الألف مثل عاهيا وكل ذلك تصحيف وتحريف وإنما هو إهيا بكسر الهمزة وسكون الهاء وأشر بالتحريك سكون الراء وبعده إهيا مثل الأول وهو اسم من أسماء الله جل ذكره ومعنى-- إهيا أشر إهيا -- هكذا أقرأنيه حبر من أحبار اليهود بعدن أبين ) شَراهِيا معناه يا حيُّ يا قيُّومُ بالعِبْرانِيَّةِ : ج13ص506:لسان العرب
أن الناسَ يَغْلَطُونَ ويقولونَ : أهْيا شَراهِيَا --بهمزة فوق الألف -- وهو خَطَأٌ على ما يَزْعُمُهُ أحْبَارُ اليهودِ : ج1ص1610:القاموس المحيط
وهيا شَراهِيا بالعبرانّية تعني يا حيّ يا قيّوم : ج3ص401:كتاب العين
وقال النابلسي في كفاية ذوي الألباب : إن الحي القيوم دعاء أهل البحر إذا خافوا الغرق وأن بني إسرائيل سألوا موسى الكليم عن الاسم الأعظم فأوحى الله إليه أن مرهم أن يدعوني بآهيا شراهيا ومعناه الحي القيوم . قال : وكان عيسى عليه الصلاة والسلام إذا أراد أن يحيي الموتى : قال يا حي يا قيوم : ج1ص510:فيض القدير
اتفق المفسرين على أن الذي عنده علم من الكتاب آصف بن برخيا وهو من بني إسرائيل وكان صديقا يحفظ اسم الله الأعظم الذي إذا سئل به أعطة وإذا دعي به أجبا وقالت عائشة رضي الله عنها قال النبي صلى الله عليه وسلم : [ إن اسم الله الأعظم الذي دعا به آصف بن برخيا يا حي يا قيوم ] قيل : وهو بلسانهم وأهيا شراهيا -- ج13ص182:القرطبي
اما باقي العبارة وهو ادوناي اصباؤت ال شداي فيدل على ما يلي
أدوناي: كلمة سريانية حديثة عبرية قديمة محرفة عن الفرعونية تعني "السيّد" أو "الربّ".او القائد الاعظم كما كانت تطلق على الفرعون .وهي رتبة عالية.
أصبأوت وهي صباؤوت: كلمة عبرية تعني "القوات" أو "الجنود" او الجيش
آل شداي وهي ألشداي: كلمة تتألف من مقطعين "ال" وهو
الإله إيل، و"شداي" وتعني "عزي" أو "قوتي"
يهوه الوهيم: تعني الهي وحده او الاله الواحد
وكما هو حال علماء التاريخ في حل النصوص إذ يقدمون اسم الاله