الكشف والعلاجات والاستشارات الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث (الجوال):00905397600411
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

ذم الدنيا

مملكة المواضيع العامة

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقتباسات من كتاب ذم الدنيا لابن أبي الدنيا

    23 -
    وحدثني محمد بن الحسين قال : سمعت أبا زكريا المنتوف يحدث القواريري قال : ذكرت الدنيا عند الحسن البصري فقال :
    أحلام نوم أو كظل زائل ... إن اللبيب بمثلها لا يخدع .


    42 - حدثني سريج بن يونس أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا هشام قال : سمعت الحسن يقول : والله ما أحد من الناس بسط له الدنيا فلم يخف أن يكون قد مكر به فيها إلا كان قد نقص عقله وعجز رأيه وما أمسك الله عن عبد الدنيا فلم يظن أنه قد خير له فيها إلا كان قد نقص عقله وعجز رأيه .

    57 -
    حدثني عثمان بن أبي شيبة أخبرنا معاوية بن هشام قال : سمعت سفيان الثوري يقول كان يقال : إنما سميت الدنيا لأنها دنية وإنما سمي المال لأنه يميل بأهله .


    65 - حدثني عون بن إبراهيم عن علي بن معبد قال : قال وهب بن منبه : قرأت في بعض الكتب الدنيا غنيمة الأكياس وغفلة الجهال لم يعرفوها حتى أخرجوا منها فسألوا الرجعة فلم يرجعوا .

    68 - حدثنا عبد الرحمن بن صالح أخبرنا معاوية عن الأعمش عن عمارة بن عمير عن عبد الرحمن بن يزيد قال : قال عبد الله : أنتم أكثر صلاة وأكثر صياما وأكثر جهادا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وهم كانوا خيرا منكم قالوا : فيم ذاك يا أبا عبد الرحمن ؟ قال : كانوا أزهد منكم في الدنيا وأرغب في الآخرة .

    71 - حدثني محمد بن الحسين حدثني أبو عمر الضرير حدثني رجل من المسعوديين قال : قال عون بن عبد الله : زهرة الدنيا غرور ولو تحلت بكل زينة والخير الأكبر غدا في الآخرة فنحن بين مسارع ومقصر .

    75 - حدثني محمد بن عبد المجيد التميمي أخبرنا جعفر بن سليمان عن مالك بن دينار قال قال لي عبد الله الرازي : إن سرك أن تجد حلاوة العبادة وتبلغ ذروة سنامها فاجعل بينك وبين شهوات الدنيا حائطا من حديد .

    76 - حدثني إبراهيم بن سعيد أخبرنا عبد العزيز القرشي قال قال سفيان قال عيسى بن مريم : كما لا يستقيم النار والماء في إناء كذلك لا يستقيم حب الآخرة والدنيا في قلب المؤمن .

    91 - حدثني عبد الرحمن بن أبي صالح أخبرنا المحاربي عن سفيان وقال بلغنا أن لقمان قال لابنه : يا بني إن الدنيا بحر عميق يغرق فيه ناس كثير فلتكن سفينتك فيها تقوى الله وحشوها الإيمان بالله وشراعها التوكل على الله لعلك تنجو وما أراك بناج .

    114 - حدثني عبد الرحمن بن صالح أنبأنا عبد الرحمن المحاربي عن مالك بن مغول قال أخبرت عن الحسن قال : قالوا : يا رسول الله من خيرنا ؟ قال : وأزهدكم في الدنيا وأرغبكم في الآخرة .

    119 - حدثنا فهد بن حيان و داود بن عمرو الضبي أخبرنا عبد الله بن المبارك عن رباح بن زيد عن عبد العزيز بن جوران عن وهب بن منبه قال : مثل الدنيا والآخرة كمثل رجل له ضرتان إن أرضى إحداهما أسخط الأخرى .

    120 - وحدثني سريج أخبرنا خلف بن خليفة عن سيار أبي الحكم قال : الدنيا والآخرة يجتمعان في قلب العبد فأيهما غلب كان الآخر تبعا له .

    141 - وقال بعض الحكماء : أما يكفي أهل الدنيا ما يعانون من كثرة الفجائع وتتابع المصائب في المال والأخوان والنقص في القوى والأبدان .

    161 - حدثني هارون بن سفيان حدثني عباد بن موسى أبو عقبة البصري أخبرنا محمد بن مسلم الطائفي عن عمرو بن دينار عن عبيد بن عمير قال : الدنيا أمد والآخرة أبد .

    185 - وحدثني حمزة أنبأنا عبدان أنبأنا عبد الله أنبأنا ثور بن يزيد عن خالد بن معدان قال قال أبو الدرداء : الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما أوى إليه .

    241 - حدثني محمد بن إسحاق الثقفي قال : قال بعض الحكماء : عجبت ممن يحزن على نقصان ماله ولا يحزن على فناء عمره وعجبت ممن الدنيا مولية عنه والآخرة مقبلة إليه يشتغل بالمدبرة ويعرض عن المقبلة .

    257 - حدثني الحسين بن عبد الرحمن عن رجل من قريش قال كتب بعض الحكماء إلى أخ له : أما بعد : فإن الدنيا حلم والآخرة يقظة والمتوسط بينهما الموت ونحن في أضغاث والسلام .

    261 - حدثني إبراهيم بن يعقوب قال قال بشر بن الحارث : من سأل الله الدنيا فإنما يسأله طول الوقوف .

    286 - حدثني سلمة بن شبيب عن عبد الوهاب بن نجدة عن بقية بن الوليد عن ضبارة بن عبد الله الألهاني عن دويد بن نافع قال قال عيسى بن مريم : تعملون لدنيا صغيرة وتتركون الآخرة الكبيرة وعلى كلكم يمر الموت .

    290 - وحدثنا محمد بن علي أخبرنا إبراهيم قال : سمعت يعني الفضيل بن عياض يقول : جعل الشر كله في بيت وجعل مفتاحه حب الدنيا وجعل الخير كله في بيت وجعل مفتاحه الزهد في الدنيا .

    292 - وحدثنا محمد بن علي أخبرنا إبراهيم بن الأشعث قال سمعت الفضيل يقول : حدثني رجل قال : سمعت عون بن عبد الله يقول : إن الدنيا والآخرة في قلب ابن آدم ككفتي الميزان بقدر ما ترجح إحداهما تخف الأخرى .

    323 - حدثنا محمد بن علي أخبرنا أبو إسحاق قال سمعت الفضيل : يقول : رهبة العبد من الله على قدر علمه بالله وزهادته في الدنيا على قدر رغبته في الآخرة .

    338 - حدثني ابن أبي مريم قال قال سلمة بن غفار : قال سفيان : إذا أردت أن تعرف قدر الدنيا فانظر عند من هي .

    342 - وقرأت في كتاب داود بن رشيد حدثني أبو عبد الله قال قال عيسى بن مريم : طالب الدنيا مثل شارب ماء البحر كلما ازداد شربا ازداد عطشا حتى يقتله .

    346 - وقرأت في كتاب داود بن رشيد قال بعض الحكماء : كل شيء فاتك من الدنيا غنيمة .

    386 - حدثني علي بن الحسن بن أبي مريم عن الحسين بن زياد المروزي قال قال معدان : اعمل للدنيا على قدر مكثك فيها واعمل للآخرة على قدر مكثك فيها .

    445 - حدثنا محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة قال سمعت علي بن الحسن قال : قلت لعبد الله أوصني قال : تجاف عن الدنيا ما استطعت .

    449 - وحدثني الحسن بن عبد الرحمن عن زكريا بن عدي قال قال عيسى بن مريم : يا معشر الحواريين ارضوا بدنيء الدنيا مع سلامة الدين كما رضي أهل الدنيا بدنيء الدين مع سلامة الدنيا .

    460 - قال أبو بكر : قال بعض الحكماء : المرء في الدنيا على أكبر خطر إما نعمة زائلة وإما بلية نازلة وإما مصيبة جارية وإما منية قاضية فلقد كدرت عليه المعيشة إن غفل هو من النعماء على خطر ومن البلايا على حذر ومن المنايا على يقين .

    470 - حدثني رجل من بني تميم قال : قال بعض الحكماء : الدنيا تبغض إلينا نفسها ونحن نحبها ! ! فكيف لو تحببت إلينا .

    477 - قال أبو بكر قال بعض الحكماء : الدنيا دار خراب وأخرب منها قلب من يعمرها والجنة دار عمران وأعمر منها قلب من يطلبها .

    481 - حدثني إسحاق بن عبد الله قال ترك الفدى : أرى الناس قد اتخذوا الدنيا رأس مال وعدوا ما جاءهم من الآخرة ربحا وقد عزمت على أن أجعل الآخرة رأس مالي وأعد ما جاءني منها ربحا قال : ففعل ذلك .

    492 - حدثني محمد بن إدريس أخبرنا زهير بن عباد أخبرنا عبد الله بن حكيم بن أبي داهري عن مجاعة بن الزبير عن الحسن قال : لا يكون الرجل زاهدا في الدنيا حتى لا يجزع من ذلها ولا ينافس أهلها فيها .
    مواضيع ذات صلة

    #2
    ابن الأيام

    جزاك الله خيرا ومشكور على هذه الدرر الثمينة ،
    يا هو يا من لا هو الا هو
    تعليق

      #3
      اجعل الدنيا في يدك ولا تجعلها في قلبك

      وليس الزهد أن تكون فقيرا
      اللهُمَّ أكـْفـِني شَرَّ مَنَ يُؤْذِيِنِي
      تعليق

        #4
        سعسوقي مشكور شيخي على مرورك الطيب
        حفضك الله و رعاك
        تعليق

          #5
          شيخي الشيخ سمير عبد الحي مشكور على هذه الفائدة
          جعلها الله في ميزان حسناتك
          قال علي بن ابي طالب : ليس الزّهد أن لا تملك شيئاً، ولكنَّ الزّهد ألا يملكك شيء
          تعليق

            #6
            مشكور وجزاك الله خيرا
            ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ ﴾
            تعليق
            يتصفح هذا الموضوع الآن
            تقليص

            المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

            يعمل...
            X