الجن مخلوق ناطق .
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم على الصادق الامين واله وصحبه اجمعين .
يدور جدلا واسعا على كافة المستويات حول حقيقة وجود الجن .
علماء غربيين ناهيك عن بعض المفكرين والعلماء العرب ينكرون حقيقة تكلم الجن ونطقهم بأي لسان اعجمي وعربي .
حتى حالات المس التي ينطق فيها ينكرها بعض فقهاء المسلمين للاسف ويتزمت البعض بنفي المنطق عن هذا العالم الذي ميزه الله بالعقل والمنطق متجاوزين بذالك النصوص الدالة على ذالك .
في العصر الجاهلي روي في الادب الجاهلي انه حصلت خصومة بين عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم وحرب بن امية،فخرج في الفلاة وقيل أن الجن قتلته ومن ثم حفرت له قبرا ودفنته وقيل حينها ان الجن من قالت هذا البيت :
وقبر حربا بمكان قفر
وليس قرب قبر حربا قبر .
وهذا يدل على قول الجن ولسانهم العربي حيث يضاهي فصاحة العرب في الجاهلية .
وتاتي الرسالة المحمدية لتثبت نصوص السنة عددا من مواقف النبي صلوات الله وسلامه عليه ومنها خطبته في نفرا من الجن .
وتثبت النصوص الصريحة في القران الكريم ان هذا المخلوق عاقل ناطق مكلف مثله مثل البشر حيث يقول تعالى (وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) .
وقوله تعالى (يامعشر الجن والانس إن استطعتم ان تنفذوا من اقطار السماوات والارض فانفذوا)الايه..
وهذا ردا لا يشوبه شك على حقيقة وجود هذا العالم الناطق بلسان عربي واعجمي.
الجن تقول:
في القران الكريم عددا من النصوص تثبت قول الجن خارج اطار المس والاستنطاق بل هو قولا ارتجالي يدعم وجودهم ونطق السنتهم فمن ذالك قول احدهم(قال عفريت من الجن) والقول هنا لفظ تصريح يعبر عن صاحبة المكتمل عقلا ومنطقا .
كذالك ماورد في سورة الجن (قالوا انا سمعنا قران عجبا)وسورة الجن تفصل خبرا كاملا تكلم به الجن عن انفسهم كمكلفين يؤمنون بالثواب والعقاب .
نهايك عن كثيرا من النصوص التي تكلم فيها اباهم ابليس ومن قوله قال انا خيرا منه وهنا تعبيرا انتشاء وكبر وقولا تبعه عصيان وهو دليلا على قول الجن بل قولا وفعل،وذالك برفضه السجود لابينا ادم عليه السلام .
في الختام اذكر ابياتا قالها الجن وهي دليلا على قولهم وحقيقة نطقهم سواء بتلبس اجساد البشر او دون ذالك وهي قصيدة طويلة ساذكر بعضا منها:
اشجاك تشتت شعب الحي
فانت له ارقى وصب
اهم شحطوا فناد بهم
كمش لخرائقهم نحب
عجج شجج ضجج لجج
معج مرج نعج ذهب
شخخ رخخ منخ دنخ
فنخ شمخ خزخ هلب.
اكتفي بهذا القدر كونها قصيدة طويلة في مديح النبي صلوات ربي عليه وسلم على لسان احد رجال الجن المؤمنين .
وصلى الله وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد واله الطاهرين
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم على الصادق الامين واله وصحبه اجمعين .
يدور جدلا واسعا على كافة المستويات حول حقيقة وجود الجن .
علماء غربيين ناهيك عن بعض المفكرين والعلماء العرب ينكرون حقيقة تكلم الجن ونطقهم بأي لسان اعجمي وعربي .
حتى حالات المس التي ينطق فيها ينكرها بعض فقهاء المسلمين للاسف ويتزمت البعض بنفي المنطق عن هذا العالم الذي ميزه الله بالعقل والمنطق متجاوزين بذالك النصوص الدالة على ذالك .
في العصر الجاهلي روي في الادب الجاهلي انه حصلت خصومة بين عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم وحرب بن امية،فخرج في الفلاة وقيل أن الجن قتلته ومن ثم حفرت له قبرا ودفنته وقيل حينها ان الجن من قالت هذا البيت :
وقبر حربا بمكان قفر
وليس قرب قبر حربا قبر .
وهذا يدل على قول الجن ولسانهم العربي حيث يضاهي فصاحة العرب في الجاهلية .
وتاتي الرسالة المحمدية لتثبت نصوص السنة عددا من مواقف النبي صلوات الله وسلامه عليه ومنها خطبته في نفرا من الجن .
وتثبت النصوص الصريحة في القران الكريم ان هذا المخلوق عاقل ناطق مكلف مثله مثل البشر حيث يقول تعالى (وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) .
وقوله تعالى (يامعشر الجن والانس إن استطعتم ان تنفذوا من اقطار السماوات والارض فانفذوا)الايه..
وهذا ردا لا يشوبه شك على حقيقة وجود هذا العالم الناطق بلسان عربي واعجمي.
الجن تقول:
في القران الكريم عددا من النصوص تثبت قول الجن خارج اطار المس والاستنطاق بل هو قولا ارتجالي يدعم وجودهم ونطق السنتهم فمن ذالك قول احدهم(قال عفريت من الجن) والقول هنا لفظ تصريح يعبر عن صاحبة المكتمل عقلا ومنطقا .
كذالك ماورد في سورة الجن (قالوا انا سمعنا قران عجبا)وسورة الجن تفصل خبرا كاملا تكلم به الجن عن انفسهم كمكلفين يؤمنون بالثواب والعقاب .
نهايك عن كثيرا من النصوص التي تكلم فيها اباهم ابليس ومن قوله قال انا خيرا منه وهنا تعبيرا انتشاء وكبر وقولا تبعه عصيان وهو دليلا على قول الجن بل قولا وفعل،وذالك برفضه السجود لابينا ادم عليه السلام .
في الختام اذكر ابياتا قالها الجن وهي دليلا على قولهم وحقيقة نطقهم سواء بتلبس اجساد البشر او دون ذالك وهي قصيدة طويلة ساذكر بعضا منها:
اشجاك تشتت شعب الحي
فانت له ارقى وصب
اهم شحطوا فناد بهم
كمش لخرائقهم نحب
عجج شجج ضجج لجج
معج مرج نعج ذهب
شخخ رخخ منخ دنخ
فنخ شمخ خزخ هلب.
اكتفي بهذا القدر كونها قصيدة طويلة في مديح النبي صلوات ربي عليه وسلم على لسان احد رجال الجن المؤمنين .
وصلى الله وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد واله الطاهرين