جزاك الله خير على مداخلتك
لكن الموضوع ليس بهذه السهوله ربما يكون سهل بالنسبه لك
لانك تعرف الاوراد الصحيحه من المغلوطه لانه كان لك شيخ صوفي
لكن بنسبه لنا صعب نعرف نفرق من الاوراد الصحيحه من المنسوبه للشيخ عبد القادر الجيلاني
بالاظافه الا انه ليس كل مايكتب على منتديات الانترنت صحيح
فانا مثلا يمكني ان انزل لك الان ورد من تاليفي وانسبه للشيخ الجيلاني
لذلك هذه الاوراد تحتاج للتصحيح من شيوخ ثقه من امثالك وشرواك
كنت اتشرف باخذ بعض الاوراد التي صححتها
حتى اقول لطلاب اخرجه عبدالقادر الجيلاني وصححه الشيخ سمير عبدالحي حفظه الله واطال في عمره
كيف تفوز بستر الله وجنات فِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ!!! يغوص الغوّاصون بحثًا عن اللؤلؤ..وغوّاصون غاصوا في تدبر القرآن ومعانيه أقصاها كما قيل: [أوما بلغك أن القرآن هو البحر المحيط ومنه يتشعب علم الأولين والآخرين كما يتشعب عن سواحل البحر المحيط أنهارها وجداولها أوما تغبط أقواما خاضوا في غمرة أمواجها فظفروا بالكبريت الأحمر وغاصوا في أعماقها فاستخرجوا الياقوت الأحمر والدر الأزهر والزبرجد الأخضر وساحوا في سواحلها فالتقطوا العنبر الأشهب والعود الرطب الأنضر وتعلقوا الى جزائرها واستدروا من حيواناتها الترياق الأكبر والمسك الأذفر وها أنا أرشدك قاضيا حق إخائك ومرتجيا بركة دعائك الى كيفية سياحتهم وغوصهم وسباحتهم] ومع هذا كله قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَنْ يُنَجِّيَ أَحَدًا مِنْكُمْ عَمَلُهُ " ، قَالُوا : وَلَا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " وَلَا أَنَا ، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بِرَحْمَةٍ"
ومن تَغَمَدهُ الله برحمته غمره بها وستره*وإذا ستره[الحَلِيمُ الحَيِيُ السِتِّيرُ] لا يفضحه في الدنيا وستره [السِتِّيرٌ صَاحِبُ الغُفْرَانِ] من مواقف[ضيق]يوم القيامة.
فمن أعظم نِعَم الله تعالى علينا أن يتغمدنا بِرَحْمَته وستره. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة* سُئِلْتُ عائشة: بِأَيِّ شَيْءٍ كَانَ يَفْتَتِحُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِيَامَ اللَّيْلِ ؟ فَقَالَتْ : لَقَدْ سَأَلْتَنِي عَنْ شَيْءٍ مَا سَأَلَنِي عَنْهُ أَحَدٌ قَبْلَكَ ، " كَانَ إِذَا قَامَ كَبَّرَ عَشْرًا وَحَمِدَ اللَّهَ عَشْرًا وَسَبَّحَ عَشْرًا وَهَلَّلَ عَشْرًا وَاسْتَغْفَرَ عَشْرًا ، وَقَالَ : "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَاهْدِنِي وَارْزُقْنِي وَعَافِنِي ، وَيَتَعَوَّذُ مِنْ ضِيقِ الْمَقَامِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ "
تأويل عاقل من خزائن الجود والكرم الإلهي كرم الله ورحمته واسعة ونعمته سابغة جامعة وأنفس العالم فيها طامعة لأنه كريم من غير تحديد ومطلق الجود من غير تقييد * النفس الحيوانية بنور النفس الناطقة يستضيء... فإذا صرفت النفس الناطقة نظرها إلى جانب الحق تبعها نورها كما يتبع نور الشمس الشمس بغروبها وأفولها... فتلتذ النفس الحيوانية بما يحصل لها من الشهود لما لم تره قبل ذلك فلا ألم ولا لذة إلا للنفوس الحيوانية إن كان كما ذكرناه* فهي لذة علمية وإن كان عن ملاءمة طبع ومزاج ونيل غرض فلذة حسية والنفس الناطقة علم مجرد لا يحتمل لذة ولا ألما ويطرأ على الإنسان الذي لا علم له بالأمر على ما هو عليه في نفسه تلبيس وغلط فيتخيل إن النفس الناطقة لها التذاذ بالعلوم حتى قالوا بذلك في الجناب الإلهي وإنه بكماله مبتهج. والله يقول:
(الله نُورُ السَّماواتِ والْأَرْضِ) ولولا النور ما ظهر للممكنات عين وقول رسول الله صَلَّى اللهُ عَليهِ وسَلَّم في دعائه:
"اللهم اجعل في سمعي نورا وفي بصري نورا وفي شعري نورا حتى قال واجعلني نورا" وهو كذلك وإنما طلب مشاهدة ذلك حتى يظهر للابصار فإن النور المعنوي خفي لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصارُ فأراد رسول الله صَلَّى اللهُ عَليهِ وسَلَّم أن يدرك بالحس ما أدركه بالإيمان والعقل وذلك لا يظهر إلا لأرباب المجاهدات فنحن نعلم أن ثم نار أو لا نرى لها تسخينا في الحجر ولا إحراقا في المرج وهكذا جميع الموجودات لمن نظر واستبصر أو من شاهد فاعتبر فالحق مخبوء في الخلق من كونه نورا فإذا قدحت زناد الخلق بالفكر ظهر نور الحق. فمن عرف القدح وميز الزناد فالنار عنده فهو عَلى نُورٍ من رَبِّهِ متى شاء أظهرها فهو الظاهر ومتى شاء أخفاها فهو الباطن فإذا بطن ف :
"لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ:
وإذا ظهر ف :
"هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ"
فالقادح ما جاء بنور من عنده فالحق معنا أينما كنا في عدم أو وجود فبمعيته ظهرنا فنحن ذو نور ولا شعور لنا وهونور السموات من حيث العقول والأرض من حيث الأبصار.ولهذا قال:
" لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصارُ"
لأنه نور والنور لا يدرك إلا بالنور فلا يدرك إلا به وهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصارَ لأنه نور وهُوَ اللَّطِيفُ لأنه يلطف ويخفى في عين ظهوره فلا يعرف ولا يشهد كما يعرف نفسه ويشهدها الْخَبِيرُ علم ذوق وما قال لا تدركه الأنوار!!! [وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ] أي :العالمون بالله* فقد جاء عن جابر رضي الله عنه ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ : [وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلا الْعَالِمُونَ] سورة العنكبوت آية 43 ، قَالَ : " الْعَالِمُ الَّذِي عَقَلَ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى فَعَمِلَ بِطَاعَتِهِ ، وَاجْتَنَبَ سَخَطَهُ " وأفضل ما جاد به الله تعالى على عباده العلم به من حيث أسماؤه وصفاته!! فمن أعطاه الله هذا العلم فقد منحه أعظم الهبات الإلهية. والعلم به من حيث أسماؤه وصفاته وعلم البرزخ والآخرة والملإ الأعلى*فالوجود أول خزائن الجود فإذا أعطاك الحق مفتاح هذه الخزانة فظهرتَ في وجودك وظهرت فيك صور العوالم كلها فحصل لك العلم بما لا تعلم ...ويُعلمك ربك ما لم تكن تعلم لما تحتوي المناجاة من علوم الأنوار والأسرار والفضل على قلوب الأولياء بالحديث والإلهام*
فمن كان ذا لب وغوص وفطنة فهذه
مناجاة هي [[[مفتاح عظيم ]]] من مفاتح خزائن الجود فلا تضيعه!!! فإنه يعمل عمل كل مفتاح من مفاتيح الفضل والجود... ولا يعمل مفتاح عمله!!! فبهذه [مناجاة] تفتح كل مغلق ولا يفتح بغيره ما أغلقه هذا المفتاح من الفضل والجود!!! ومفتاح الغيب لا يَعْلَمُها إِلَّا هُوَ فلا تعلم إلا من عالم الغيب والشهادة. !! فهل تريد أن تدخل في زمرتهم و تريد فضل الدارين!!! هل تريد الحكمة!! هل تريد مالا ومنالا وجاهاً وتكون صَاحِبُ الْقُرْآنِ في الدنياوليس خصمك يوم القيامة!! صل من النوافل ما شئتَ* ثم سبح كثيرا..واستغفر كثيرا ثم التحصين الهالك:
والتسبيح مع الدعوة ليس أقل من [ أربعين يوما] أو أكثر!!!! فسترى سرا يفرح له قلبك!!!.
فإن في الدعوة من الأسرار العظام التي لا تُقال!!! ولا تترك قراءة الآية [واللهُ يَقُولُ الْحَقَّ وهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ]ولو بعدد قليل ليدوم فضل الله عليك من فضله العظيم.
وإلى كل ذي لب وغوص وفطنة مني تحية وسلاما.
أجمل الأدعية والأذكار العلوم الربَّانيِّة الغيبيَّة والمعاني العرفانيَّة لا يدركها إلا العقول الزكية أولي الألباب* دعاء اللّـهُمَّ بِحَقِّ الْعَرْشِ وَمنْ عَلاهُ* الدنيا دار امتحان وابتلاء فالواحد منا فيها لا يسلم من المصائب والمعائب. والبلاء للمؤمن تطهير وللعاصي تذكير.
حديث قدسي: (يؤذيني ابن آدم؛ يسب الدهر، وأنا الدهر؛ بيدي الأمر، أقلب الليل والنهار)* والدهر هو الوقت والزمان يُصرِّف شؤون بين العبادفتخفضهم بعد رفعة، وتذلهم بعد عزة* فمن أصابه من الأذى هو بأسباب أعماله السيئة، لا بأسباب الدهر، فمن قال: لعن الله هذه الساعة، أو هذا اليوم وما أشبه ذلك فقد سب الدهر ، ومع ذلك فللدهرصولة سطواتوعبرات ، فأحذروا سطوات اللّه بالليل والنهار* [ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ ]
الشيخ سمير عبد الحيقد جئت اليوم لكي أحمل لك أنقى عبارات الشكر والعرفان والتحية والثناء والإعجاب بما تقدمه لنا ولمنتدي الشيخ ابو الحارث حفظك وحفظه الله فأنتَ تنير درب الحائر والضائع وتغيث الملهوف
وتقف إلى جانب الضعيف وتقدم كل ما تملك كي يبتسم الناس وتسعى بأقصى ما تستطيع رسم السعادة على وجوه من حولك شيخ سمير طاب صباحك ومساك
وجزاك الله خير الجزاء دمت في رعايه الله وحفظه انت ومن تُحِب والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بِسْمِ اللهِ
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلاةُ تُخْرِجُنَا بِهَا مِنْ ظُلُمَاتِ الجَهْلِ والوَهَمِ إلى أنْوَارِ العِلْمٍ والمَعْرِفَةِ والفِهْمِ بَقَلْبٍ سَليمٍ
الجهل: الجاهل يفعل في نفسه ما لا يستطيع الشيطان أن يفعله به.
الوهم : كما قيل: [الوهم نصف الداء ، و الاطمئنان نصف الدواء ، و الصبر أول خطوات الشفاء.
نبذة من حبة خردل في العلم والمعرفة والفهم.
العلم : هو الحصول على معلومات غيبيَّة ربّانيَّة ليست مختزنة في مخزن الدماغ. والمعرفة:وضع هذه المعلومات في مخزن الدماغ والربط بينها بحسن العمل، والإنسان لا ينفعه إلا عمله.
الفهم... فهو فطنة من لدن حكيم عليم يفهم بها صاحبها من الكلام ما يقترن به من قول أو فعل لحل هذا الارتباط وكيفية عمله بإلقاء خاطر رحماني أو بإلهام رباني بمعرفة يقينية [عَرَّفَهَا لَهُمْ ]وهي درجة عالية من المعرفة ليس لسلطان الهوى والنفس البهيمية والسبعية والشيطانية عليه سبيل
فالقلب السليم هو القلب السالم من
الرذيلة
والغل
والحسد
والحقد
والغيبة
والنميمة
الشك
والريبة
وعداوة المسلم...
و...و...و...
وإلا فلا يوصف بكونه قلباً سليماً فنحصل من مجموع ما تقدم أن يكون القلب متزيناً بالخير والجمال والفضيلة بالأخلاق الحميدة والآداب الشريفة المسمَّاة
[ بحسن الخلق ] وإلا فلا يوصف بكونه قلباً سليماً
وزبدة القول في هذا الحديث:
( أَلا وَإِنَّ فِي الإِنْسَانِ مُضْغَةٌ ،إِذَا صَلُحَتْ صَلُحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ ،وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ ، أَلا وَهِيَ الْقَلْبُ )
وختام القول: إن الاهتمام [بالقلب السليم] قد غفل عنه كثير من الناس.
[اللهُمَّ صَلِّ وسَلِّمْ عَلَى مُحَمَّدٍ قَـدْ ضَاقَتْ حَيِلَتِي أدْرِكْنِي يَا رَسوُلَ اللهِ] 313 مرة كل ليلة إلى ان تقضى الحاجة ومعنى أدركني )))realize me((( إستغفر لي يارسول الله (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حياتي خيرٌ لكم تحْدِثون, فيُحدَثُ لكم, فإذا مِتُّ كانت وفاتي خيراً تُعرَضُ عليَّ أعمالُكم, فإذا رأيتُ خَيراً حَمِدْتُ اللهَ تعالى, وإنْ رأيتُ غيرَ ذلك اسْتَغْفَرْتُ اللهَ لكم) وحديث: (إن خير أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيها، فإن صلاتكم معروضة عليّ قيل: يا رسول الله، كيف تعرض صلاتنا عليك، وقد أرمت؟ يعني بليت، قال: إن الله حرم على الأرضة أن تأكل أجساد الأنبياء) وحديث: قوله صلى الله عليه وسلم: "نَّ للَّهِ ملائِكةً سيَّاحينَ في الأرضِ يبلِّغوني عن أمَّتيَ السَّلامَ "* بعني الحثُّ والتَّرغيبُ في كَثرةِ الصَّلاةِ والسَّلامِ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم فنسأل الله لا يحرمنا تلك الصلة لخير الأنام عليه الصلاة والسلام. وأن يعيذنا من مشايخ السؤ المبدوءة بالجهل ثم بالعِنادِ ثم بالجهل المركب
بارك الله فيك شيخنا الفاضل وجعلها في ميزان حسناتك
احسنتم ماكتبتم
قال تعالى (قل أعملوا فاسيرا الله عملكم ورسوله والمؤمنون)
أسال الله أن يرزقك خير الدنيا والآخرة بحق سيدنا محمد