الكشف والعلاجات والاستشارات الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث (الجوال):00905397600411
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

تدبر هذه الأسرار في سورة الطلاق

مملكة القران الكريم

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • أوفاق
    كاتب الموضوع
    أعمدة اسرار
    • Nov 2011
    • 907 
    • 13 


    قال الله تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا﴾ [الطلاق 2-3]

    وقال تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا﴾ [الطلاق 4]

    وقال تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا﴾ [الطلاق 5 ]

    1 - رتب الله في هذه الآيات جزاء كثيراً على التقوى:
    أ- يجعل له مخرجاً.
    ب- يرزقه من حيث لا يحتسب.
    ت- يجعل له من أمره يسراً.
    ث- يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجراً، وهذا يدل على تعظيم قدر التقوى وأنها رأس الأمر كله وخلاصة دين رب العالمين، ووصيته لهم أجمعين.

    2 - جعل الله سبحانه التوكل في هذه الآيات قرين التقوى وواسطة عقدها: ﴿وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ﴾[الطلاق: 3]، وهذا يدل على أن التوكل على الله يقي من السوء ويصرف الشر.

    3 - وهذا الفصل والوعد حق من الله، لا يستبعد وقوعه، ولا يشك في تحققه لأن الأمر كله بيد الله: ﴿إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ﴾ [الطلاق: 3]

    4 - فكما أن الوعد من الله كذلك التدبير تدبيره، والقضاء قضاءه، فالأسباب يهيئها الله والنتائج بيده، ولذلك قال الله تعالى: ﴿مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ﴾ [الطلاق: 2]، قد يأتي الفرج من الضيق واليسر من العسر والغنى من الفقر.

    5 - لكل أجل كتاب ولكل قضاء قدر فلا ينبغي العجلة في الدعاء، بل عليك بالإلحاح والإكثار؛ لأن الله أكثر وأكبر: ﴿قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا﴾ [الطلاق 3]

    6 - التقوى والتوكل: كما أنها تجلب الخير، وتدفع الضر، وتقي من السوء، كذلك تورث انشراح الصدر وتيسير الأمر: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا﴾ [الطلاق 4 ]

    7 - هذه الآيات عليها مدار الخير كله ورصيد الدين كله، فهي تشبه قوله تعالى: ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾ [الفاتحة: 5]، فالعبادة ثمرتها وخلاصتها التقوى، والتوكل ثمرته ولبابه الاستعانة بالله.
    ومعلوم أن مقامات الدين بين قوله: ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ﴾ و﴿إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾.

    8 - لا تقل أجرب؛ فإن الله -عز وجل- لا يجرب، ومن الذي يجرب المجرب عقله مخرب، بل اتق الله وتوكل عليه وأقدم وأنت واثق بربك أكثر من كل ثقة.

    قال ابن الجوزي: ضاقت علي الأمور وتوارد علي الهم والغم، فعرضت ذلك على قوله تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا﴾ [الطلاق: 4]، فبمجرد العزم على التقوى فرج همي، وتيسر أمري، وكان لي فرج ومخرج.
    مواضيع ذات صلة
  • جمزة سيف
    أعمدة اسرار
    • Sep 2013
    • 1496 

    #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    تعليق
    يتصفح هذا الموضوع الآن
    تقليص

    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

    يعمل...
    X