حكم إستخدام الكتابة بالزعفران في كتابة الآيات القرآنية :
إجازة شيخ الإسلام للمحو يقول شيخ الإسلام – يجوز أن يكتب للمصاب وغيره شئ من كتاب الله وذكره بالمدادالمباح – ويسقى المرجع إيضاح الدلالة في عموم الرسالة .
ونص على ذلك الإمام أحمد وهو من فعله قال عبد الله بن أحمد بن حنبل – قال أبي :
- حدثناأسود بن عامر بإسناده بمعناه وقال يكتب في إناء نظيف فيسقى ... قال عبد الله رأيتأبي يكتب للمرأة في حام أو شئ نظيف إيضاح الرسالة في عموم الرسالة ونص على ذلك وكيع قول الشيخ إبن عثيمين – رحمه الله- هذا العمل جائز .
أي للإنسان أن يكتب القرآن بمداد يجوزشربه ، ثم يوضع هذا المكتوب في ماء ويرج ، ثم يشرب ، وقد كان بعض السلف يفعلون هذا، ويفعلونه في الأواني كالصحون وما أشبهها ، فإذا فعل الإنسان ذلك فله سلف فيه ،وقد يستدل لهذا العموم قول الله تبارك وتعالى ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمةللمؤمنين ) فإذا أستشفى بالقرآن على هذا الوجه وجرب وصار نافعاً ن فإنه يدخل في عمومهذه الآية الكريمة.( (المرجع – لقاء الباب المفتوح(51-60) صفحة(112) ) .
(قول فضيلة الشيخعبد الله إبن جبرين – حفظه الله- وثبت عن السلف القراءة في ماء ونحوه ثم شربهأو الإغتسال به مما يخفف الألم أو يزيله ، لأن كلام الله تعالى شفاء كما في قولهتعالى (قل هو للذين ءامنوا هدى وشفاء) وهكذا القراءة في زيت أو دهن أو طعام ثم شربهأو الإدهان به أو الإغتسال به فإن ذلك كله إستعمال لهذه القراءة المباحة التي هيكلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم .... ولا مانع أيضاً من كتابتها فيأوراق ونحوها ثم يغتسل ويشرب ماؤها وسواء كتب بماء أو زعفران أو حبر ، فإن ذلك داخلفي قوله صلى الله عليه وسلم (( لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً)) أي إذا كانتبالآيات القرآنية والأحاديث النبوية والله أعلم ((المرجع – الفتاوى الذهبية فيالرقيةالشرعية – صفحة 40 ) .
(قول الشيخ محمد إبن إبراهيم – رحمه الله- ) لا يظهر في جواز ذلك بأس . وقد ذكر إبن القيم – رحمه الله – أنجماعة من السلفرأوا أن يكتب للمريض الآيات من القرآن ثم يشربها ، قال / مجاهد :
لا بأس أن يكتبالقرآن ويغسله ويسقيه المريض ومثله عن إبي قلابة ، ويذكر عن إبن عباس أنه أمر أنيكتب لإمرأة تعسرت عليها ولادتها أثر من القرآن ثم يغسل وتسقى .
(المرجع – الفتاوى الذهبية في الرقية الشرعية – صفحة (108) ) .
( العلماء الذين يرون بالجواز ومنهم إبنعباس الصحابي
1- إبن عباس – رضي الله عنه
2- فعل الإمام أحمد إبن حنبل ونصه-
3- وكيع
4- شيخ الإسلام
5- إبن القيمّ الجوزية –
6- مجاهد
7- أبيقلابة
8- الشيخ إبن عثيمين – عضو هيئة كبار العلماء – رحمه الله -
9- الشيخالجبرين – عضو هيئة كبار العلماء – حفظه الله -
10- الشيخ العلامة – محمد إبنإبراهيم – رحمه الله
طريقة إستخدام المحو :
1- أحضرأعواد الخشب الصغيرة التي يستخرج بها فضلات الطعام من بين الأسنان
2- أحضر فنجانالمستخدم لشرب القهوة – أو أي فنجان صغير
3- أحضر ورقة نظيف – كورق طابعة a4 ويكون نظيف جداً
4- أضف في الفنجان القليل من الزعفران بمقدار ملعقة صغيرة
5- أضف اماء بمقدار ربع الفنجان
6- قلّب الزعفران في الفنجان حتى يختلط بالماءجيداً
7- خذ عود من أعواد الخشب هذه وضع نصفها داخل الفنجان والآخر للخارج لكيتستطيع مسكه وأترك العود غاطس في الفنجان إلى 3 دقائق تقريباً
الآن : أكتبما تريد وكلما ضعف الخط – زد قليل من الزعفران في الفنجان – وأخلطه وأغمس العود بعدكل آية تكتبها حتى تكون الآيات واضحة
وبعد ذلك : أحضر سطل ماء كبير ---- أو أي كمية من الماء تريدها --- وبعد نهايتك من الصفحة كاملة كتابةً بالزعفران – أغمس الورقة في هذا السطل – وأتركه لمدة 10 دقائق --- وبعد العشر دقائق أرفع الورقفستجد أنها أصبحت بيضاء جداً أكثر من الأول – وأن الآيات محيت تماما?ً
وبهذهالطريقة أكتب ما تريده من القرآن
وحذاري أن تترك الورق في السطل أو في الماءلفترة طويلة لأنه يتفتفت ويعكر الماء .
(فوائد هذه الزعفران في الكتابة بإذن الله تعالى:-
1- فك السحر المأكول والمشروب بإذن الله تعالى
2- إيقاف الصرع مباشرة بعد اليوم الثالث على الأغلب والله أقدر- بإذن الله
3- فك أنواع السحر إذا أستخدم عن طريق الإستحمام – ويليه الشرب بإذن الله
4- إيقاف حركات القرين المؤذية في الجسم وسحر القرين المكلف
5- علاج للعين بإذن الله تعالى
6- علاج للسرطان بإذن الله تعالى
7- علاج للأمراض العضوية بإذن الله
8- علاج للأمراض النفسية بإذن الله تعالى
9- علاج لسحر العقم وسريع بإذن الله تعالى
10- إيقاف النزيف وإسلاب الأطفال بإذن الله تعالى
فالزعفران خطير وله خاصية المسك في البطن كما للسحر هذه الخاصية ويسبب تبرز سريع وتبول أسرع منه إذا أستخدم على الريق – أو حتى بعد الأكل – والسحر يعمل بالزعفران – ويفك أيضاً بالزعفران
فأسأل الله تعالى بمنّه وكرمه أن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضى
إنه ولي ذلك والقادر عليه
والله أعلم
إجازة شيخ الإسلام للمحو يقول شيخ الإسلام – يجوز أن يكتب للمصاب وغيره شئ من كتاب الله وذكره بالمدادالمباح – ويسقى المرجع إيضاح الدلالة في عموم الرسالة .
ونص على ذلك الإمام أحمد وهو من فعله قال عبد الله بن أحمد بن حنبل – قال أبي :
- حدثناأسود بن عامر بإسناده بمعناه وقال يكتب في إناء نظيف فيسقى ... قال عبد الله رأيتأبي يكتب للمرأة في حام أو شئ نظيف إيضاح الرسالة في عموم الرسالة ونص على ذلك وكيع قول الشيخ إبن عثيمين – رحمه الله- هذا العمل جائز .
أي للإنسان أن يكتب القرآن بمداد يجوزشربه ، ثم يوضع هذا المكتوب في ماء ويرج ، ثم يشرب ، وقد كان بعض السلف يفعلون هذا، ويفعلونه في الأواني كالصحون وما أشبهها ، فإذا فعل الإنسان ذلك فله سلف فيه ،وقد يستدل لهذا العموم قول الله تبارك وتعالى ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمةللمؤمنين ) فإذا أستشفى بالقرآن على هذا الوجه وجرب وصار نافعاً ن فإنه يدخل في عمومهذه الآية الكريمة.( (المرجع – لقاء الباب المفتوح(51-60) صفحة(112) ) .
(قول فضيلة الشيخعبد الله إبن جبرين – حفظه الله- وثبت عن السلف القراءة في ماء ونحوه ثم شربهأو الإغتسال به مما يخفف الألم أو يزيله ، لأن كلام الله تعالى شفاء كما في قولهتعالى (قل هو للذين ءامنوا هدى وشفاء) وهكذا القراءة في زيت أو دهن أو طعام ثم شربهأو الإدهان به أو الإغتسال به فإن ذلك كله إستعمال لهذه القراءة المباحة التي هيكلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم .... ولا مانع أيضاً من كتابتها فيأوراق ونحوها ثم يغتسل ويشرب ماؤها وسواء كتب بماء أو زعفران أو حبر ، فإن ذلك داخلفي قوله صلى الله عليه وسلم (( لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً)) أي إذا كانتبالآيات القرآنية والأحاديث النبوية والله أعلم ((المرجع – الفتاوى الذهبية فيالرقيةالشرعية – صفحة 40 ) .
(قول الشيخ محمد إبن إبراهيم – رحمه الله- ) لا يظهر في جواز ذلك بأس . وقد ذكر إبن القيم – رحمه الله – أنجماعة من السلفرأوا أن يكتب للمريض الآيات من القرآن ثم يشربها ، قال / مجاهد :
لا بأس أن يكتبالقرآن ويغسله ويسقيه المريض ومثله عن إبي قلابة ، ويذكر عن إبن عباس أنه أمر أنيكتب لإمرأة تعسرت عليها ولادتها أثر من القرآن ثم يغسل وتسقى .
(المرجع – الفتاوى الذهبية في الرقية الشرعية – صفحة (108) ) .
( العلماء الذين يرون بالجواز ومنهم إبنعباس الصحابي
1- إبن عباس – رضي الله عنه
2- فعل الإمام أحمد إبن حنبل ونصه-
3- وكيع
4- شيخ الإسلام
5- إبن القيمّ الجوزية –
6- مجاهد
7- أبيقلابة
8- الشيخ إبن عثيمين – عضو هيئة كبار العلماء – رحمه الله -
9- الشيخالجبرين – عضو هيئة كبار العلماء – حفظه الله -
10- الشيخ العلامة – محمد إبنإبراهيم – رحمه الله
طريقة إستخدام المحو :
1- أحضرأعواد الخشب الصغيرة التي يستخرج بها فضلات الطعام من بين الأسنان
2- أحضر فنجانالمستخدم لشرب القهوة – أو أي فنجان صغير
3- أحضر ورقة نظيف – كورق طابعة a4 ويكون نظيف جداً
4- أضف في الفنجان القليل من الزعفران بمقدار ملعقة صغيرة
5- أضف اماء بمقدار ربع الفنجان
6- قلّب الزعفران في الفنجان حتى يختلط بالماءجيداً
7- خذ عود من أعواد الخشب هذه وضع نصفها داخل الفنجان والآخر للخارج لكيتستطيع مسكه وأترك العود غاطس في الفنجان إلى 3 دقائق تقريباً
الآن : أكتبما تريد وكلما ضعف الخط – زد قليل من الزعفران في الفنجان – وأخلطه وأغمس العود بعدكل آية تكتبها حتى تكون الآيات واضحة
وبعد ذلك : أحضر سطل ماء كبير ---- أو أي كمية من الماء تريدها --- وبعد نهايتك من الصفحة كاملة كتابةً بالزعفران – أغمس الورقة في هذا السطل – وأتركه لمدة 10 دقائق --- وبعد العشر دقائق أرفع الورقفستجد أنها أصبحت بيضاء جداً أكثر من الأول – وأن الآيات محيت تماما?ً
وبهذهالطريقة أكتب ما تريده من القرآن
وحذاري أن تترك الورق في السطل أو في الماءلفترة طويلة لأنه يتفتفت ويعكر الماء .
(فوائد هذه الزعفران في الكتابة بإذن الله تعالى:-
1- فك السحر المأكول والمشروب بإذن الله تعالى
2- إيقاف الصرع مباشرة بعد اليوم الثالث على الأغلب والله أقدر- بإذن الله
3- فك أنواع السحر إذا أستخدم عن طريق الإستحمام – ويليه الشرب بإذن الله
4- إيقاف حركات القرين المؤذية في الجسم وسحر القرين المكلف
5- علاج للعين بإذن الله تعالى
6- علاج للسرطان بإذن الله تعالى
7- علاج للأمراض العضوية بإذن الله
8- علاج للأمراض النفسية بإذن الله تعالى
9- علاج لسحر العقم وسريع بإذن الله تعالى
10- إيقاف النزيف وإسلاب الأطفال بإذن الله تعالى
فالزعفران خطير وله خاصية المسك في البطن كما للسحر هذه الخاصية ويسبب تبرز سريع وتبول أسرع منه إذا أستخدم على الريق – أو حتى بعد الأكل – والسحر يعمل بالزعفران – ويفك أيضاً بالزعفران
فأسأل الله تعالى بمنّه وكرمه أن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضى
إنه ولي ذلك والقادر عليه
والله أعلم