أسرار في
معنى حروف أبجد هوز الشرقية.
حروف أبجد الشرقية هو محور حثنا، لما ورد فيه من الروايات الّتي ذكرناها أو الّتي سنذكرها، لاحقاً. وكما تقول بعض الروايات بأنّ أبجد يعني اعلم. هوّز يعني ادرك. حطي يعني افقه. كلمن يعني احفظ. سعفص يعني لا تهمل. قرشت يعني كن عالما. ثخذ يعني كن مطّلعا. ضظغ يعني اعلم من قبل.
وجملة الحروف الشرقية ثمانية وعشرون حرفاً، أوّلها الألف، وعددها واحد، حتّى الغين وعددها ألف. والجدول التالي يبين الحروف الشرقية والمعروفة بأبجد هوّز:
أ ب ج د ه و ز ح ط ي
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
ك ل م ن س ع ف ص ق ر
20 30 40 50 60 70 80 90 100 200
ش ت ث خ ذ ض ظ غ
300 400 500 600 700 800 900 1000
وهناك طريقة أخرى، وفيها يجعلون الصاد المهملة (60) والضاد المعجمة (90 ) والسين المهملة ( 300 ) والظاء المعجمة ( 800 ) والعين المعجمة ( 900 ) والشين المعجمة ( 1000 ) والبقية توافق الحروف المشهورة، والمبينة بالجدول أعلاه، وهي كالآتي:
( أبجد، هوّز، حطي، كلمن، صعفض، قرست، ثخذ، ظغش ).
حروف أبجد الوسيط.
وفيها تحتسب مجموع حروفه بترتيب الأعداد، لتتألف مجموع الحروف الثمانية والعشرين، ولا يزيد على هذا، وتسمى هذه الأعداد بالأجزاء الجفرية أوّلها الألف، واحد، وآخرها الغين، ثمانية وعشرون. وقد ورد في بعض الروايات: إنّ قراءة أسماء الله الحسنى تتم بهذه الطريقة.
مثال توضيحي:
من أسماء الله الحسنى الملك عند حساب أسماء الله الحسنى تلغى الألف واللام ولذلك تصبح ملك
طريقة أبجد الوسيط.
عند حساب اسم الله الملك فإنّه طبق هذه الطريقة = 36 هكذا: ( م = 13 + ل =12 + ك =11 ) الناتج 36.
وطبق الطريقة الشرقية المشهورة: الملك = 90 هكذا: ( م=40 + ل =30 +ك = 20 ) الناتج 90.
حروف أبجد الأكبر.
حروف الجامع الأكبر، هو أن يؤخذ كلّ حرف، في أي مرتبة كان من مراتب الألوف, فالألف (1000) والباء (2000) والياء (10000) والكاف (20000) وحتّى الغين ( مليون ) وتسمى أقسام دوائر هذه الطريقة أبجد وأبتث.
عدد العكس الأبجدي.
في عدد العكس الأبجدي، يجعلون الغين واحداً،حتّى الألف (1000) ويستعمل لاستخراج الأسماء نظير الأبجدية، واستخدامه من الأخطاء، وفيه من الوبال ما لا يخفى.
الحروف المنكورة.
وهو أيضاً من أنواع حساب الجمل وفيه تقسم الحروف الابجدية الى قسمين الاول هو:
(أبجد هوز حطي كلمن) وقيمها العددية من (1-14) .
والثاني هو:
(سعفص قرشت ثخذ ضظغ) وقيمها العددية ايضاً من (1-14)، فحرف السين نظير الالف والعين نظير الباء وهكذا حتى الغين نظير النون.
الأبجد الكبير والأبجد الصغير.
الأبجد الكبير و الأبجد الصغير، وهي بأن يخصم رقم (12) من كلّ حرف عدده أكثر من (12) فما بقى فهو عدده, وكذا ما زاد على الستين يخصم منه ستون، فما بقى فهو عدده، ومن الواحد حتّى العشرة تبقى على حالها، والستون ساقطة، وهي كالآتي:
ا ب ج د هـ و ز ح ط ي ك ل م ن س ع
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 8 6 4 2 ساقط 10
ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ
8 6 4 8 ساقط 4 8 ساقط 4 8 ساقط 4
ثانياً: الحروف الغربية.
وهي الحروف الّتي تكتب من الشمال، وهي ستة وعشرون حرفاً، ولها أحد عشر عدداً، وهي كالتالي: (1 2 3 4 5 6 7 8 9) مع إضافة (11,22) والعدد الذي يزيد عن (9) ماعدا (11,22 ) يخصم، وذلك عن طريق جمع العدد مع بعضها، مثلا (84) يجمع (4+8 = 12) والرقم (12) يجمع (2+1= 3) حتّى نصل إلى الأرقام الأحد عشر أعلاه، فيما عدا الرقمين (11،22) تترك كما هي، وتعتبر من الأرقام الأساسية. والجدول التالي يبين كلّ حرف والعدد المقابل له:
Y-7 u-3 q-8 m-4 i-9 e-5 a-1
z-8 v-4 r-9 n-5 j-1 f-6 b-2
w-5 s-1 o-6 k-2 g-7 c-3
x-6 t-2 p-7 l-3 h-8 d-4
فائدة:
كان الناس في القديم يعتقدون أنّ الأعداد تحوي على شيء من السحر. واعتقدوا أنّ في إمكانها الكشف عن المستقبل، فاستخدموها في الكشف عن الأشياء.
معرفة العدد السحري باستخدام الحروف الغربية.
لمعرفة العدد السحري ـ كما يطلق عليه ـ باستخدام الحروف الغربية والأرقام التسعة, وكذلك الفائدة المرجوة من معرفته يمكنك إتباع الطريقة التالية:
1- إعط عدداً لكل حرف من حروف الأبجدية الغربية، كما هو مبين في الجدول أعلاه.
2- اكتب اسمك كاملاً، ولا تستخدم الإيجاز، وضع تحت كلّ حرف العدد الذي يلائمه، ثمّ اجمع كلّ الأعداد، فإذا حصلت على عدد من خانتين، مثلا 75 اجمع العددين.
مثال توضيحي:
Ali 139 13
7 abdulla 1243331 1
mohammad 46814414 32
ali 139 13
75
المجموع يساوي (75) إجمع العددين (5، 7) فالناتج ( 12 ). فإذا حصلت على عدد يقع بين (1 ـ 9) يكون عددك السحري. وإذا فاق العدد الذي حصلت عليه العدد تسعة عليك أن تجمع العددين أيضا. مثلا إذا كان العدد (12) تقوم بجمع (2 + 1 = 3) فيكون العدد السحري ـ كما يطلق عليه ـ هو العدد (3).
فائدة:
عندما تكتشف عددك السحري يمكنك أن تعرف أي شخص أنت، من خلال القائمة التالية:
العدد واحد: تتميز بالثقة بالنفس، وتسهل عليك اقامة علاقات ودّية، وترغب في أن تكون دائماً منهمكاً بالعمل.
العدد اثنان: أنت هاديء وخجول ويسهل عليك العمل مع الآخرين.
العدد ثلاثة: أنت مجتهد وفنان واجتماعي.
العدد أربعة: أنت نشيط ومستقل. ومن الصعب أن تغير أفكارك.
العدد خمسة: أنت ذكي ونشيط وتحبّ المغامرة، لكنّك تفقد أعصابك بسهولة.
العدد ستة: أنت عادل وغير أناني تهتم بمشاعر الآخرين، وتحبّ أن تبقي الأشياء نظيفة ومرتبة.
العدد سبعة: تحب أن تكون مستقلاً، ولا ترغب في أن تفعل ما يفعله الآخرين، وتفعل الأشياء بدقّة.
العدد ثمانية: تحب التخطيط للأشياء والتأكد من صحتها، وأنت شفوق وموضع ثقة الآخرين.
العدد تسعة: تحب الناس وتؤمن بالحرية، وأنت واضح التفكير وجلية.
ثالثاً: تنقسم الحروف من جهة أخرى إلى ثلاثة أقسام.
1_ الحروف الملفوظة.
وهي تتألف من ثلاثة أحرف، أوّلها ليس مثل آخرها, وهي ثلاثة عشر حرفا مثل (ألف، جيم، دال, زاء، كاف، لام ، سين، عين، صاد, قاف, شين، ذال، غين ).
2_ الحروف الملبوبة.
وهي تتألف من ثلاثة أحرف، أوّلها مثل آخرها، وهي ثلاثة أحرف ( واو، ميم، نون ).
3_ الحروف المسرورة.
وهي تتألف من حرفين، وعددها إثنا عشر حرفاً ـ مثل ( با، ها، حا، طا،يا، فا، را، تا، ثا، خا، ضا، ظا ).
في الحقيقة نحن لا ندّعي التفاضل بين الطرق، ولا نجزم بأنّ هذه الطريقة صحيحة وتلك خاطئة، فليس هذا محور البحث، ولكن غايتنا طرح عدّة طرق لتعريف القاريء بما يعتقد به الآخرين بالحروف والأعداد.
الزبر والبينات.
لكلّ حرف زبر وبينات. فالزبر هو الحرف الأوّل الملفوظ من مكتوب الحرف، والبينات هي الحروف الباقية، فمثلا مكتوب الألف حرف واحد, وملفوظه ثلاثة أحرف: ( أ، ل، ف ) فيكون ( أ ) زبر الحرف، أمّا ( ل، ف ) فهما بيناته. ولتقريب المفهوم نبين الأمثلة التالية:
المثال الأوّل:
حرف السين. ( س، ي، ن ) تعني سناء الله، وهو الحرف الوحيد في أبجد، الذي يتساوى فيه زبره مع بيناته، وهي كالآتي: الزبر (س) وعدده في الأبجد (60) بينما البينات هي الحروف المتبقية وهي (ي، ن ) وعددهما في الأبجد (10+50 =60 ) وهي نفس القيمة العددية للحرف الأوّل الملفوظ (س) والّتي تساوي (60 ).
المثال الثاني:
حرف الكاف ( ك، أ، ف ) تعني كلام الله.
الزبر: ( ك ) وعدده في الأبجد (20) ويسمى الزبر الكتابي الأبجدي.
البينات: ( أ، ف ) وعددهما (1+80 =81 ) وتسمى البينات الكتابية الأبجدية.
فيكون مجموع الزبر والبينات لحرف الكاف (101) وتسمى الزبر اللفظية.
أمّا الأصوات:
( ء، ب،ج، د...الخ ) فإذا أراد الشخص أن يعبر عن حرف من هذه الحروف لابدّ من أن يتلفظ باسمه أو صوته. لكن التعبير بالحروف المقطعة في أوائل السور ليس إلاّ بالأسماء خاصّة {ألم} (ألف، لام، ميم){المص} (ألف، لام، ميم،صاد)..وهكذا.أمّا الحاء من {حم} حيث اسمه ( حاء ) ولكن يلفظ ( حا ) من غير همزة في آخر الحرف، وكذلك (هاء، ياء) من {كهيعص} حيث ينطق هكذا ( كاف، ها، يا، عين، صاد ) فـ ( الهاء و الياء) من غير همزة.