1 . ان يكون عارفا بمصدر الطعام فلا ياكل طعاما مشكوكا فيه .
2 . ان يكون راضيا بالطعام مقبلا عليه .
3 . ان يسمِي على الطعام قبل الآكل . فعن امير المؤمنين ( ع ) قال : ( ضمنت لمن سمى على طعامه ان لايشتكي منه ) .
4 . ان يحمد الله تعالى بعد الفراغ .
5 . ان يتوضا قبل الطعام
6 . ان يجلس على الجانب الايسر ولا يتربع ، فان ذلك يمنعه من التخمة .
7 . ان ياكل بثلاث اصابع .
8 . ان يلعق اصابعه بعد انتهاءه من الاكل ففيه بركة
9 . ان ياكل مما يليه ولا ياكل مما يلي غيره الا اذا كان مشتركاً .
10 . ان يصَغر اللقمة فان فيه لذة اعظم ويكثر اللعاب ويحسن الهضم ويمريء الطعام .
11 . ان يمضغ الطعام ببطء ويطيل الجلوس على المائدة فان زمن الجلوس على المائدة لايحتسب من ضمن الاجل .
12 . ان يقلل من النظر في وجوه الاخرين .
فهذه هي الفرائض والسنن والاداب واما الوصايا فهي :
13 . ان يفتتح الطعام بالملح ويختم بالملح او ( الخل ) فعن النبي ( ص ) قال ثلاث لقمات بالملح قبل الطعام وثلاث بعد الطعام تصرف بهن عن ابن آدم اثنين وسبعين نوعا من البلاء .
وعن علي ( ع ) قال : ابدأو بالملح في اول الطعام فلو علم الناس ما في الملح لاختاروه على الترياق المجرَب وعن الصادق ( ع ) : انا نبدأ بالملح ونختم بالخل . وقال النبي ( ص ) : نِعم الادام الخل ما افتقر بيت فيه خل
14 . ان لاياكل ماشيا الا عند الاضطرار .
15 . ان لاياكل وهو متكيء .
16 . ان لاياكل الطعام الحار بل يتركه حتى يبرد فان العافية والسلامة في الطعام البارد ولايجوز النفخ على الطعام ليبرد فانه يذهب بالبركة .
17 . ان يلتقط نثار المائدة وان ياكل منه ففيه شفاء من بعض الامراض . راى النبي ( ص ) ابا ايوب الانصاري يلتقط من نثار المائدة وياكل فقال ( ص ) : ( بورك لك وبورك عليك وبورك فيك ) .
18 . ان لاياكل من طعام لم يدع اليه فان دعي الى طعام فلا يستتبع ولده معه فان فعل اكل حراما ودخل عاصيا
19 . اذا كانت المائدة الوانا فالتسمية على كل لون فان خاف ان ينسى قال : ( بسم الله على اوله وآخره ) .
20 . ان يقوم عن الطعام وهو يشتهيه .
21 . ان لاياكل حتى يجوع واذا اكل لايشبع .
22 . وبعد الانتهاء يستلقي على قفاه ويضع رجله اليمنى على اليسرى .
23 . ان لايكثر شرب الماء بعد الطعام فانه امرئ واهنأ ثم يشرب بعد ساعة ما شاء وبما يلائم بدنه وحرارة الهواء والطعام ).
24 . ان ياكل مع المجموع ولا ياكل منفردا الا عند الضرورة .
25 . ان يؤكل من اطراف المائدة وان كانت قصية فلا ياكل من اعلاها ففيه البركة .
26 . ان ياكل القوم او العائلة مجتمعين لا متفرقين ـ فقد سال رجل رسول الله ( ص ) فقال : يارسول الله انا ناكل ولا نشبع ؟ قال ( ص ) : ( لعلكم تفترقون عن طعامكم فاجتمعوا عليه واذكروا اسم الله عليه يبارك لكم ) .
27 . ان لا ياكل كثيرا فعن الرضا ( ع ) في كيفية التغذي ان يباكر الغداء في يوم ويتعشى فيه وفي اليوم الثاني ياكل وجبة واحدة بعد مضي ثمان ساعات ولا يحتاج الى العشاء ثم يباكر الطعام وهكذا .
قال ( ع ) : كذا امر جدي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وعلي ( ع ) في يوم وجبة وفي غد وجبتين وليكن ذلك بقدر لايزيد ولاينقص وارفع يدك من الطعام وانت تشتهيه وليكن شرابك على اثر طعامك ) .والمتحصل من الوصايا عموما ان كمية الغذاء هي وجبة ونصف يوميا كمعدل لا ثلاث وجبات كما نفعل اليوم .قال الصادق ( ع ) : ( لو اقلوا الشراب والطعام لاستقامت ابدانهم ) .
28 . ان يعوِد بدنه ما اعتاد فعن النبي ( ص ) : ( وعوِد بدنك ما تعود .) ، وان لاينام فورا بعد الطعام وان ينهض من الليل ساعتين فقد ورد ان صلاة الليل تورث العافية في البدن .
29 . ان يكون اكثر ما يشعر به الجوع فان الدم يصفى بالجوع ويستنير القلب وتظهر الحكمة على اللسان وكثرة الطعام والشراب تميت البدن والقلب وتظهر الامراض .قال النبي ( ص ) من اجاع بطنه عظمت فكرته وفطن قلبه ) . وقال ايضا : ( احيوا قلوبكم بقلة الضحك وقلة الشبع وطهِروها بالجوع تصفو وترق ) .
30 . ان ياكل الطعام الطيب الجيد ويتجنب الخبيث والماء الاسن فلا ياكل الا الجيد الجديد وان يكثر من الفاكهة والتمر والنباتات بنسبة اكبر من المطبوخات ومع القدرة فلا يكثر من اللحم .
وعلى العموم فان مجموع الوصايا مزبورة بكامله في قوله تعالى : ( كلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لايحب المسرفين ) .فان النوعية والكمية والمصدر والطريقة والكيفية وعدد المرات وزمن الطعام ومدة الطبخ مشمولة جميعا بعدم الاسراف فانتبه .