الـبـغـلـة و الإبـريــق
مـن الأمثــال الســائـدة بيـن النـاس :
من يقـول : البغـلة في الإبريـق يدخـل " البيمارسـتان "
أي : مســتشــفى المـجـانيــن ..
وأصـل القـصـة كمـا سـمعتـهـا
أن رجـلا تخـاصـم مع امرأتـه عنـد أحـد القضــاة ,,
وكانت امرأتـه مفرطـة في الحســن والجمـال ,,
فلما وقف الخصـمان أمـام القـاضـي ,, مال قلـب القـاضـي للمـرأة ورأى أنـهـا مظـلـومـة ,,,
فحكـم على الرجـل بطلاقــهـا و مفـارقـتـهـا ,,,
وكـان الرجـل شــديد التـعـلق بزوجتـه ,,
فاشــتـد غضبـه واشــتعلت نار غيظـه على ذلك القـاضـي ,,
فصـار يلعـن القـاضـي في المجـالــس ,, وفي مجـامـع الـنـاس ..
البغلة و الأبريق
وهـم يقـولـون لـه : يـا هـذا ,, لا يصـح لك أن تلعـن القاضـي لأنـه رجـل مســلم ,,
بل الذي يسـتحق اللعنة بنـص القـرآن ,, هـو إبليــس ,,
فلعن إبليـس لأنـه أهـل للعنـة ,,, فيجيبـهـم : لمـاذا ألـعـن إبليـس ؟؟؟
هـل إبليــس طلَّـق مني زوجتـي ,, إننـي ألعـن القاضـي مـا دمـت حيـا ,,,
لأنه هـو الذي تســبب في طلاق زوجتـي وهـدم ســعادتي ,,,
فلمـا أكثـر في لعنـه القـاضـي وامتناعـه من لعن إبليــس ..
البغلة و الأبريق
جـاءه إبليــس فـي صــورة رجـل ,,, وبعـد أن حيّـاه ,,, قال له : بلغنـي أنـك الوحيـد الذي من بنـي آدم لا تلعننـي ,, وإنـي جئت الآن لأكافئـك
على حســن صنيـعـك ,,
فمـاذا تريد أن أفعـل بهـذا القـاضـي حتـى أنتـقـم لـك منــه ؟؟؟
قـال : أريــد أن تجعـلـه مجـنـونـا ,,,
لا يســتطيع بعـدهـا أن يقضـي بفـراق امرأة من زوجـهـا فيفـرق بيـن الأحبــاب ,,,
فقـال لـه إبليــس : انتـظــر بقيـة هـذا اليـوم وســـترى !!!
البغلة و الأبريق
فبـيـنـمـا كان القـاضـي يجلــس في منـزلـه ,,,
نـادى أحـد غلمـانـه وطلـب منـه أن يحضـر لـه أداة الوضــوء ,,,
فأحضــر لـه الإبـريــق والطســـت ,,, فشــرع يتـوضــأ ..
وعنـدمـا فـرغ مـن الوضــوء ,,, وضـع الإبـريــق ..
وإذا ببغلتـه تنـطلق من مربـطهـا ثم تعـدو نحـوه وفي الحـال تحـولـت إلى ثعبـان ,,,
ودخـلـت من فـم الإبـريـق ,,,
فصـار القاضـي يصيـح .. ويقـول : أســـرعــوا انظــروا هـا هـي ذي البغـلة تدخــل الإبـريــق ,,,
فيـأتـي الحاضــرون وهـم لا يـرون البغـلـة ,,
وإنـمـا يـرون الإبـريــق كـمــا هــو ..
البغلة و الأبريق
أمـا القـاضـي فإنـه يـرى مـا لا يـرون ,,,
فهــو يـنـظر إلى رأس بغلتـه يخـرج لـه مـن فـم الإبـريــق ويـلَّـوح لـه بأذنيــه ,,,
فيـصيـح : انظـروا انظـروا هـا هـي ذي البغـلـة فـي الإبـريــق ,,,
وهـا هـو ذا رأســها يخـرج مـن فـم الإبـريــق ,,,
وحينئـذ أيـقـنـوا بأن الـقـاضــي مسّــه الجــن وفقـد عقله ..
فـأخـذوه فـورا إلى مســتشــفى المجــانيـن ,,
ثـم ذهـب إبليــس إلى زوج المـرأة .. وقـال لـه :
أعلمــت مـا فعـلت بالقـاضــي ؟؟
أرجــو أن أكـون وفيـت لك بـوعــدي وشــفيـت غيظـك مـن القـاضــي !!
فشـــكره الرجـل وعـاهــده أن يواصـل لعنـة القـاضـي وفـاء لإبليــس !!
البغلة و الأبريق
ومـن ثـم اشــتهــر المـثـل :
( مـــن يــقــول البغـلــة فـي الإبـريــق يـدخــل البـيـمـارســتــان )
ومعنى المثل " أن من يتـصدى للحق ربـما يلقى من الناس أذى "
, ولـذا قـال عمـر ابن الخطـاب رضي الله تعالى عنه :
(( مــا تـركــت الـنـصـيـحــة لـنـا صــاحـبــا ))
والقصة تدل على كيـد لإبليـس عليه اللعنة
فهـل تظـنـها مـن نســيج الخيـال ؟! أو حقيقـة واقـعـة .
مـن الأمثــال الســائـدة بيـن النـاس :
من يقـول : البغـلة في الإبريـق يدخـل " البيمارسـتان "
أي : مســتشــفى المـجـانيــن ..
وأصـل القـصـة كمـا سـمعتـهـا
أن رجـلا تخـاصـم مع امرأتـه عنـد أحـد القضــاة ,,
وكانت امرأتـه مفرطـة في الحســن والجمـال ,,
فلما وقف الخصـمان أمـام القـاضـي ,, مال قلـب القـاضـي للمـرأة ورأى أنـهـا مظـلـومـة ,,,
فحكـم على الرجـل بطلاقــهـا و مفـارقـتـهـا ,,,
وكـان الرجـل شــديد التـعـلق بزوجتـه ,,
فاشــتـد غضبـه واشــتعلت نار غيظـه على ذلك القـاضـي ,,
فصـار يلعـن القـاضـي في المجـالــس ,, وفي مجـامـع الـنـاس ..
البغلة و الأبريق
وهـم يقـولـون لـه : يـا هـذا ,, لا يصـح لك أن تلعـن القاضـي لأنـه رجـل مســلم ,,
بل الذي يسـتحق اللعنة بنـص القـرآن ,, هـو إبليــس ,,
فلعن إبليـس لأنـه أهـل للعنـة ,,, فيجيبـهـم : لمـاذا ألـعـن إبليـس ؟؟؟
هـل إبليــس طلَّـق مني زوجتـي ,, إننـي ألعـن القاضـي مـا دمـت حيـا ,,,
لأنه هـو الذي تســبب في طلاق زوجتـي وهـدم ســعادتي ,,,
فلمـا أكثـر في لعنـه القـاضـي وامتناعـه من لعن إبليــس ..
البغلة و الأبريق
جـاءه إبليــس فـي صــورة رجـل ,,, وبعـد أن حيّـاه ,,, قال له : بلغنـي أنـك الوحيـد الذي من بنـي آدم لا تلعننـي ,, وإنـي جئت الآن لأكافئـك
على حســن صنيـعـك ,,
فمـاذا تريد أن أفعـل بهـذا القـاضـي حتـى أنتـقـم لـك منــه ؟؟؟
قـال : أريــد أن تجعـلـه مجـنـونـا ,,,
لا يســتطيع بعـدهـا أن يقضـي بفـراق امرأة من زوجـهـا فيفـرق بيـن الأحبــاب ,,,
فقـال لـه إبليــس : انتـظــر بقيـة هـذا اليـوم وســـترى !!!
البغلة و الأبريق
فبـيـنـمـا كان القـاضـي يجلــس في منـزلـه ,,,
نـادى أحـد غلمـانـه وطلـب منـه أن يحضـر لـه أداة الوضــوء ,,,
فأحضــر لـه الإبـريــق والطســـت ,,, فشــرع يتـوضــأ ..
وعنـدمـا فـرغ مـن الوضــوء ,,, وضـع الإبـريــق ..
وإذا ببغلتـه تنـطلق من مربـطهـا ثم تعـدو نحـوه وفي الحـال تحـولـت إلى ثعبـان ,,,
ودخـلـت من فـم الإبـريـق ,,,
فصـار القاضـي يصيـح .. ويقـول : أســـرعــوا انظــروا هـا هـي ذي البغـلة تدخــل الإبـريــق ,,,
فيـأتـي الحاضــرون وهـم لا يـرون البغـلـة ,,
وإنـمـا يـرون الإبـريــق كـمــا هــو ..
البغلة و الأبريق
أمـا القـاضـي فإنـه يـرى مـا لا يـرون ,,,
فهــو يـنـظر إلى رأس بغلتـه يخـرج لـه مـن فـم الإبـريــق ويـلَّـوح لـه بأذنيــه ,,,
فيـصيـح : انظـروا انظـروا هـا هـي ذي البغـلـة فـي الإبـريــق ,,,
وهـا هـو ذا رأســها يخـرج مـن فـم الإبـريــق ,,,
وحينئـذ أيـقـنـوا بأن الـقـاضــي مسّــه الجــن وفقـد عقله ..
فـأخـذوه فـورا إلى مســتشــفى المجــانيـن ,,
ثـم ذهـب إبليــس إلى زوج المـرأة .. وقـال لـه :
أعلمــت مـا فعـلت بالقـاضــي ؟؟
أرجــو أن أكـون وفيـت لك بـوعــدي وشــفيـت غيظـك مـن القـاضــي !!
فشـــكره الرجـل وعـاهــده أن يواصـل لعنـة القـاضـي وفـاء لإبليــس !!
البغلة و الأبريق
ومـن ثـم اشــتهــر المـثـل :
( مـــن يــقــول البغـلــة فـي الإبـريــق يـدخــل البـيـمـارســتــان )
ومعنى المثل " أن من يتـصدى للحق ربـما يلقى من الناس أذى "
, ولـذا قـال عمـر ابن الخطـاب رضي الله تعالى عنه :
(( مــا تـركــت الـنـصـيـحــة لـنـا صــاحـبــا ))
والقصة تدل على كيـد لإبليـس عليه اللعنة
فهـل تظـنـها مـن نســيج الخيـال ؟! أو حقيقـة واقـعـة .