لننظم وقتنا بصحبه القرأن الكريم
هنالك جانب أيمن وجانب أيسر يتوافق الجانب الأيمن مع الحركة والشحنات الموجبة والنهار بينما يتوافق الجانب الأيسر مع السكون والشحنات السالبة والليل.
1. الوقت من المغرب وحتى العشاء (5-7): مناسب جداً للتلاوة وحق التلاوة من تجويد وضبط ويعمل فيه النصف الأيسر من الدماغ،
2. الساعات التي بعدها(7-10) : هي الساعات الفعالة التي يمكن فيها الترتيل الموضوعي ويعمل فيها النصف الأيمن من الدماغ
3. الساعات التي تليها (10-2) هي أفضل الساعات للنوم،
•ï‚*أفضل النوم هو قبل منتصف الليل(10-12) ، في هاتين الساعتين 80% من النوم العميق، وكل ساعة نوم منهما تعادل 3 ساعات نوم عميق
•ï‚*يتركز 20% من النوم العميق بين الساعتين (12-4) حيث كل ساعة بساعة
•ï‚*أما النوم بعد الفجر فهو نوم حالم كل ساعة منه بثلث ساعة
•ï‚*يمكن أخذ ضجعة صغيرة لا تزيد عن 10 دقائق بين أذان الفجر وصلاة الفجر بشرط أن تضبط ذهنياً ولا تستمر أكثر من ذلك عن طريق طلب ذلك من العقل الباطن أو الطلب من شخص آخر.
*فالنوم نوعان نوم عميق يكفي أحياناً نصف ساعة حتى ساعة منه للراحة الكاملة ومن حرم منه 3 أيام يبدأ بالهلوسة والهذيان وإن وصل لأسبوع وصل للجنون، ونوم حالم قد ينام منه الإنسان 20 ساعة دون راحة، لكن له دور في الحفظ والتفسير وترتيب الأفكار
4. ساعات السحر (2-4) هي أفضل الساعات للحفظ على الإطلاق ويكون فيها التركيز قوياً والذاكرة جاهزة لتلقي المعلومات. قال تعالى: “وبالأسحار هم يستغفرون” في الاستغفار تذكر للماضي والمعاصي والهفوات التي فيه ووقت السحر أفضل وقت للتذكر واستحضار الذنوب
.
5. الوقت بعد الفجر (5-7) هو أفضل وقت للتركيز ولهذا الوقت خيرات وفضائل كثيرة. ينتشر في هذا الوقت غاز الأوزون o3 وهو أنقى وقود للدماغ ويعالج 95% من الأمراض المستعصية والمزمنة. وفي هذا الوقت تفرز الغدة الصنوبرية مادة السيراتونين ويكون الجسم عندها في قمة مناعته وأعلى مستوى للكورتيزون فيه وشرط ذلك أن يكون الإنسان مستيقظاً وساكناً جالساً (من صلى الفجر ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس كان له أجر حجة وعمرة تامتين)، أو يتحرك حركة خفيفة كالمشي (بشر المشائين في الظلمات بالنور التام يوم القيامة). سكينة ووقار عند التوجه للصلاة. (الرياضة الصباحية خطأ). ولذلك من إعجاز التشريع الرباني أن كانت صلاة الفجر أقصر الصلوات وكانت السنة قبلها ولا سنة بعدها بل تكره الصلاة بعدها. فهذا الوقت هو وقت التركيز والإبداع والفهم والتعمق وربما التأويل
6. وقت الضحى قيمكن أخذ ضحوة صغيرة بين ثلث ساعة إلى ثلثين لا أكثر لمن لديه وقت قبل العمل
7. 7-10 وقت للتلاوة وحق التلاوة
8. 10-12 وقت للفهم وأسباب النزول والترتيل والقراءة
9. 12-3 وقت للراحة. القيلولة مهمة جداً من ثلث ساعة إلى ثلثين أو يمكن استغلال هذا الوقت في المراجعة
10. 3-5 وقت للتمتين والتمكين والمراجعة
هذه الدورة الزمنية من المغرب حتى العصر يمكن أن نتبعها مع نفس الآيات. مثلاً خمس آيات: تلاوة وحق تلاوة وترتيل لفظي ثم ترتيل موضوعي بعد العشاء ثم نوم عميق وراحة ثم استيقاظ في السحر وحفظ ثم تركيز وإبداع وفهم وتعمق وربما تأويل من الفجر إلى الشروق. ثم تلاوة وحق تلاوة في الضحى ومن الضحى إلى الظهيرة فهم وترتيل وأسباب نزول وقراءة ثم مراجعة وتمكين من الظهر إلى العصر.