يمكن تقسيم الأعمال الروحانية حسب التصرف في استخدامها إلى أقسام متعددة وفيما يلي تفصيل ذلك
أعمال الخير
وهي كل عمل يبغي به المستخدم الإصلاح والخير أو قضاء الحوائج وتسهيل الأمور كأعمال المحبة والتهييج والجلب وزواج البنت البائرة وجلب الزبائن إلى محل التجارة وقضاء الحوائج وغيرها من الأعمال التي سنذكرها ونوضحها في الفصل الرابع
أعمال الشر
وهي الأعمال التي يبغي بها المستخدم إيذاء الآخرين وإلحاق الضرر بهم لقاء دراهم معدودة وهذا النوع من الأعمال له صور متعددة كأعمال الفرقة والبغضة وأعمال التسليط والإرسال والرجم وأعمال الربط والعقد وأعمال الهلاك والقتل وغيرها
المنادل
وهذه الطريقة كثيرة الانتشار عند جميع الذين يشتغلون بهذه العلوم وهي بأن يسعى المستخدم بتحضير مرآة أو فنجان فيه زيت يضع فيه قطرة حبر اسود لكي تعكس الرؤية أو غير ذلك من طرائق الرؤية ثم يأمر صبي دون سن البلوغ بأن يركز نظره على المرآة ومن ثم يبدأ الروحاني بقراءة قسم تحضير المندل حتى يحضر الجان في المرآة ويراهم الناظر ( الصبي ) ويسألهم عما يريد ولا تكون الرؤية إلا للصبي الذي يعد وسيطاً ما بين الجن والمستخدم. والمنادل منها ما هو سفلي أي يحضره الشياطين أو الجن الكافر ومنها ما هو علوي يحضر فيه ملائكة أو روحانيون أو جان صالح ويعتمد نوع الحضور على القسم الذي يقرأ
الدعوات والعزائم
الدعوة أو العزيمة ، هي مجموعة ألفاظ مرتبة على شكل دعاء طويل أو قصير يحتوي في كثير من الأحيان على كلمات سريانية [الألفاظ السريانية الموجودة في الأقسام والدعوات الروحانية غير الألفاظ السريانية التي يتكلم بها النصارى لأن السريانية الروحانية قديمة ومنها ما يعد لغة التخاطب بين الجان. ] أو عبرية فضلا عن العربية يقسم بها الروحاني على الجن أو الشياطين بغية تحقيق طلب معين أو قضاء حاجة أو ما إلى ذلك . وهذه الدعوات والأقسام والعزائم منها ما هو محرم لما فيها من التذلل للشيطان والإستعانة به ونبذ الأديان السماوية ، ومنها ما هو حلال كالطلب من الروحانيين أو الجن المسلم الصالح المساعدة في استشارة أو قضاء حاجة بقراءة الدعوة عليهم بشروط معينة ليس فيها ما يوجب الخروج عن الدين أو الكفر حتى وإن كانت بألفاظ غير عربية ولكن شرط أن تكون معروفة المعنى ومن هذه الدعوات دعوة البرهتية العظيمة أو العزيمة الجامعة المنسوبة لآصف بن برخيا أو القسم السليماني أو الدعوة الجلجلوتية المباركة وغيرها
الخلوات والإستخدامات
وذلك بأن يعمد المستخدم إلى الإنعزال في مكان بعيد عن الناس والضوضاء على أن يكون نظيفاً وطاهراً بدناً وثوباً ومكاناً وفي كثير من الخلوات يكون صائماً أيضاً لكي تسمو روحه ويتمكن من الإتصال بالجان أو الروحانيين ثم يتلو دعوته أو أسماءه وهو يشعل البخور وبعد إنهاء المدة يحصل له الحضور ويكون بينه وبين الجني الذي استحضره عهد وميثاق وعندئذ يستطيع المستخدم أن يستفيد من هذا الخديم فيما يريد ، وللخلوات شروط وقواعد لا يمكن أن نذكرها هنا خشية الإطالة
أعمال الخير
وهي كل عمل يبغي به المستخدم الإصلاح والخير أو قضاء الحوائج وتسهيل الأمور كأعمال المحبة والتهييج والجلب وزواج البنت البائرة وجلب الزبائن إلى محل التجارة وقضاء الحوائج وغيرها من الأعمال التي سنذكرها ونوضحها في الفصل الرابع
أعمال الشر
وهي الأعمال التي يبغي بها المستخدم إيذاء الآخرين وإلحاق الضرر بهم لقاء دراهم معدودة وهذا النوع من الأعمال له صور متعددة كأعمال الفرقة والبغضة وأعمال التسليط والإرسال والرجم وأعمال الربط والعقد وأعمال الهلاك والقتل وغيرها
المنادل
وهذه الطريقة كثيرة الانتشار عند جميع الذين يشتغلون بهذه العلوم وهي بأن يسعى المستخدم بتحضير مرآة أو فنجان فيه زيت يضع فيه قطرة حبر اسود لكي تعكس الرؤية أو غير ذلك من طرائق الرؤية ثم يأمر صبي دون سن البلوغ بأن يركز نظره على المرآة ومن ثم يبدأ الروحاني بقراءة قسم تحضير المندل حتى يحضر الجان في المرآة ويراهم الناظر ( الصبي ) ويسألهم عما يريد ولا تكون الرؤية إلا للصبي الذي يعد وسيطاً ما بين الجن والمستخدم. والمنادل منها ما هو سفلي أي يحضره الشياطين أو الجن الكافر ومنها ما هو علوي يحضر فيه ملائكة أو روحانيون أو جان صالح ويعتمد نوع الحضور على القسم الذي يقرأ
الدعوات والعزائم
الدعوة أو العزيمة ، هي مجموعة ألفاظ مرتبة على شكل دعاء طويل أو قصير يحتوي في كثير من الأحيان على كلمات سريانية [الألفاظ السريانية الموجودة في الأقسام والدعوات الروحانية غير الألفاظ السريانية التي يتكلم بها النصارى لأن السريانية الروحانية قديمة ومنها ما يعد لغة التخاطب بين الجان. ] أو عبرية فضلا عن العربية يقسم بها الروحاني على الجن أو الشياطين بغية تحقيق طلب معين أو قضاء حاجة أو ما إلى ذلك . وهذه الدعوات والأقسام والعزائم منها ما هو محرم لما فيها من التذلل للشيطان والإستعانة به ونبذ الأديان السماوية ، ومنها ما هو حلال كالطلب من الروحانيين أو الجن المسلم الصالح المساعدة في استشارة أو قضاء حاجة بقراءة الدعوة عليهم بشروط معينة ليس فيها ما يوجب الخروج عن الدين أو الكفر حتى وإن كانت بألفاظ غير عربية ولكن شرط أن تكون معروفة المعنى ومن هذه الدعوات دعوة البرهتية العظيمة أو العزيمة الجامعة المنسوبة لآصف بن برخيا أو القسم السليماني أو الدعوة الجلجلوتية المباركة وغيرها
الخلوات والإستخدامات
وذلك بأن يعمد المستخدم إلى الإنعزال في مكان بعيد عن الناس والضوضاء على أن يكون نظيفاً وطاهراً بدناً وثوباً ومكاناً وفي كثير من الخلوات يكون صائماً أيضاً لكي تسمو روحه ويتمكن من الإتصال بالجان أو الروحانيين ثم يتلو دعوته أو أسماءه وهو يشعل البخور وبعد إنهاء المدة يحصل له الحضور ويكون بينه وبين الجني الذي استحضره عهد وميثاق وعندئذ يستطيع المستخدم أن يستفيد من هذا الخديم فيما يريد ، وللخلوات شروط وقواعد لا يمكن أن نذكرها هنا خشية الإطالة