اعلم ان للعلم الروحانى شروط لايصح عمل من الاعمال الا بها .
1- الجزم وهو القطع بنتائج العمل لان من عمل عملا من هذه الاعمال ثم شك فيه لم ينفعه ذلك العمل .
2- المثابرة على الخدمة وعدم الملل والسامة فاذا خدم الطالب اسما او وفقا اوغيرهما ولم يجد ثمرة فيجب عليه ان لاينقطع عن عمله ولايترك عوده فان من جد وجد ولكل مجتهد نصيب وسبيل طالب هدا العلم سبيل العا شق فا نه لوجلس عن طلبه لم يدركه البته
وان تمادى ادركه ولو بعد حين .
3- الكتمان بان تفعله في موضع خالى لايراك فيه احد ولا تقول لاحد انا فعلت كذا وكذا وقد ورد في الخبر عن الاما م جعفر الصا دق عليه السلام قوله ( استعينوا على قضاء حوائجكم با لسر والكتمان ) .
4- التقوى ويدخل فيها ترك اكل الحرام وترك ايداء الخلق واحتما ل الادى وترك الكدب والغيبة والنميمة وملازمة الصدق والنصيحة لعا مة الخلق وخا صتهم والنظر اليهم بعين الرافة والرحمة والشفقة وقد اجمع العلماء والحكماء على ان صاحب هد ا العلم كلما كا ن اقبا له على الخيراكثركا نت اعما له انجح لان من خا ف الله خا فه كل شيئ وسخر له كل شيئ واطاعه كل شيئ .
5- ان لايراجع الروحا نية في امر ارادوه منه او اشاروا به عليه في غرض من الاغراض لانهم لايقضون غرضا الا اذا كان موافقا للشرع الشريف وخا ليا من كل شبهة .
6- ان لايستعملهم في الاشياء المحقرة التي يمكن تحصيلها بدونهم لان دلك كالاها نة عندهم والتنقيص لحقهم حيث استعملهم في المحقرات .
7- ان تكون نفس ممارسه هذا العلم نفس حية لاتلتفت الى الامور الدنيئة ولا الى اللذات الزائلة الفا نية الزائفة بل يكون همها اكتساب المراتب العاليه والمنا صب الشريفة .
8- تشخيص من تريد ايقاع المحبة اوالعداوة بينهما او من تريد ازا لة الادى عنه او ايقاع الضرر به بشكله ولونه وصورته وحا له من طول وقصر وصبوة وشبوبة وكهوله وينوب عن هد ا التشخيص ذكر اسمه واسم امه ان علمت والا فحواء تنوب منا ب اسم امه والتشخيص اقوى من التسمية والاقوى الجمع بينهم .
9- ان يحترز وقت العمل من السهو والغلط وان لايشتغل با لعمل حال اشتغال باله بأهل او مال او فرح اوحزن اوخوف بل يجب ان يكون با له خاليا من جميع الافكار ويكون صافى الدهن والسريرة خالى البال من جميع ذلك .
10- ان تحفظ القسم اوالدعوة اوالعزيمة التي تقسم وتدعو وتعزم بها على الروحانية حفظا متقنا لاتلعثم فيه عن ظهر قلب ولاتكفي قرائته با لنظر في لوح او كتا ب لان دلك يشغل القلب ويدهب با لخشوع المطلوب ويقطع النفس عن التوجه التا م الدي هو من اعظم الاركان .
1- الجزم وهو القطع بنتائج العمل لان من عمل عملا من هذه الاعمال ثم شك فيه لم ينفعه ذلك العمل .
2- المثابرة على الخدمة وعدم الملل والسامة فاذا خدم الطالب اسما او وفقا اوغيرهما ولم يجد ثمرة فيجب عليه ان لاينقطع عن عمله ولايترك عوده فان من جد وجد ولكل مجتهد نصيب وسبيل طالب هدا العلم سبيل العا شق فا نه لوجلس عن طلبه لم يدركه البته
وان تمادى ادركه ولو بعد حين .
3- الكتمان بان تفعله في موضع خالى لايراك فيه احد ولا تقول لاحد انا فعلت كذا وكذا وقد ورد في الخبر عن الاما م جعفر الصا دق عليه السلام قوله ( استعينوا على قضاء حوائجكم با لسر والكتمان ) .
4- التقوى ويدخل فيها ترك اكل الحرام وترك ايداء الخلق واحتما ل الادى وترك الكدب والغيبة والنميمة وملازمة الصدق والنصيحة لعا مة الخلق وخا صتهم والنظر اليهم بعين الرافة والرحمة والشفقة وقد اجمع العلماء والحكماء على ان صاحب هد ا العلم كلما كا ن اقبا له على الخيراكثركا نت اعما له انجح لان من خا ف الله خا فه كل شيئ وسخر له كل شيئ واطاعه كل شيئ .
5- ان لايراجع الروحا نية في امر ارادوه منه او اشاروا به عليه في غرض من الاغراض لانهم لايقضون غرضا الا اذا كان موافقا للشرع الشريف وخا ليا من كل شبهة .
6- ان لايستعملهم في الاشياء المحقرة التي يمكن تحصيلها بدونهم لان دلك كالاها نة عندهم والتنقيص لحقهم حيث استعملهم في المحقرات .
7- ان تكون نفس ممارسه هذا العلم نفس حية لاتلتفت الى الامور الدنيئة ولا الى اللذات الزائلة الفا نية الزائفة بل يكون همها اكتساب المراتب العاليه والمنا صب الشريفة .
8- تشخيص من تريد ايقاع المحبة اوالعداوة بينهما او من تريد ازا لة الادى عنه او ايقاع الضرر به بشكله ولونه وصورته وحا له من طول وقصر وصبوة وشبوبة وكهوله وينوب عن هد ا التشخيص ذكر اسمه واسم امه ان علمت والا فحواء تنوب منا ب اسم امه والتشخيص اقوى من التسمية والاقوى الجمع بينهم .
9- ان يحترز وقت العمل من السهو والغلط وان لايشتغل با لعمل حال اشتغال باله بأهل او مال او فرح اوحزن اوخوف بل يجب ان يكون با له خاليا من جميع الافكار ويكون صافى الدهن والسريرة خالى البال من جميع ذلك .
10- ان تحفظ القسم اوالدعوة اوالعزيمة التي تقسم وتدعو وتعزم بها على الروحانية حفظا متقنا لاتلعثم فيه عن ظهر قلب ولاتكفي قرائته با لنظر في لوح او كتا ب لان دلك يشغل القلب ويدهب با لخشوع المطلوب ويقطع النفس عن التوجه التا م الدي هو من اعظم الاركان .