مما يوجب العوارض الروحانية :
- سكب الماء الحار بدون تسمية
- الخوف الشديد
- الفرح الشديد
- الغضب الشديد
- الزعل والغيض الشديد ، خصوصا وقت النوم فالحذر الحذر ان يكن احد منكم في قلبه زعل او غيض ويذهب وينام فانه ربما يصاب بضرر من عمار الجن ، ممكن يمرضه او يجعله ضعيف القلب والبنية وممكن يورثه الخبال والجنون واعلموا ان اكثر المرضى من الناس الذين تعرضوا الى مسوس وليس لها علاج هي انما بسبب الزعل والغيض .
- الزعل وانت في الحمام
- الزعل وقت اكل السمك
- القاء أي شيء في الزبالة او في مكان خالي بدون تسمية
الصراخ الشديد في الليل وقت النوم
- الانغماس في الشهوات
- الزنا
- اللواط
- شرب الخمر
- الكلام في الجن والاستهزاء بهم
- نوم الشخص لوحده بدون ذكر الله
- الوثب على الفراش او في مكان خالي من دون تسميه
- البول في الماء الراكد
- البصق في الحمام فانه يورث الوسواس
اعلموا انه لا يوجد مكان في الأرض الا وبه سكان من عمار الجن وقيل ان عدد الجن ما يقارب عشرة أضعاف الأنس ، وهم لهم كما لنا من الديانات والمذاهب والطقوس والعادات والأعمال فمنهم المسلم والكافر واليهودي والنصراني والمجوسي . .. الخ الا ان الكافر بالله يسمى شيطان لأنه شط عن طريق الحق واتبع جده إبليس لعنه الله ، فمن ذلك الوقت الذي طرد الله فيه ابليس اللعين والعداوة قائمة بين إبليس وعياله وادم عليه السلام وعياله الى يومنا هذا ، فمن قرأ القران وتدبر في الآيات وجد السر الحقيقي في كل العوارض الروحانية والمسوس الشيطانية والوسواوس والخيلاء وكل مشاكل بني ادم منهم من عهد ابونا ادم عليه السلام والى يومنا هذا ، فاقرؤوا هذه الآيات وتدبروا فيها كل يوم فستجدون فيها أسرار عجيبة تكشف حقيقة الشياطين وجدهم ابليس لعنه الله ، وقد وضحت باللون الاحمر على الآيات المهمة في موضوعنا هذا ،،،،
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ {7/11} قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ {7/12} قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ {7/13} قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ {7/14} قَالَ إِنَّكَ مِنَ المُنظَرِينَ {7/15} قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ {7/16} ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ {7/17} قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ {7/18} وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ {7/19} فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ {7/20} وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ {7/21} فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ {7/22} قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ {7/23} قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّوَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ {7/24} قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ {7/25} يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ {7/26} يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ .
فقد بان من خلال هذه الايات ان ابليس لعنه الله منذ ذلك الوقت الذي عصى الله تعالى بسبب جهله وتكبره على الله واعتقاده بانه افضل من ادم عليه السلام وذلك بسبب اعتقاده بانه مخلوق من مادة افضل من مادة ادم عليه السلام ، وهي النار فهو يعتقد ان النار افضل من التراب لانها اقوى العناصر الاربع وقد اخطأ بسبب جهله فان الماء اقوى من النار والمادة التي خلق منها ادم عليه السلام وهي الطين أي التراب والماء بينما ابليس مخلوق من النار فالماء اقوى من النار وذلك واضح ،،، ولكن منذ ذلك الحين تعهد ابليس انه سيجلس ويترصد لادم وعياله ويخرجهم عن الطريق المستقيم وعن عبادة الله تعالى وذلك ليكونوا معه في نار جهنم واول ما فعل هو اقناعه لادم ان ياكل من الشجرة الممنوعة وبعدها هبط ابونا ادم عليه السلام الىالارض هو وابليس ومن ذلك اليوم والعداوة قائمة لقوله تعالى (اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ) فنحن اعدائهم وهم اعدائنا ، فخطط ابليس هو وقبيله وشياطينه لتدمير البشر ، فاخبر الله انبياءه بمكائد ابليس وجنوده واخبرهم بان هو العدو الذي يجب الحذر منه فانه لا عدو اعدى منه ، واعطاهم طرق الوقاية منه وسبل التخلص من أذيته ومن لم يعمل بها فان ابليس وجنوده له بالمرصاد ، ووصفه ان كيده ضعيفاً لقوله
( إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا ) .
فهم لهم خدع ومكائد وخيلاء على كل احد كما قال أمير المؤمنين عليه السلام فقليل من ينجو منهم ومن مكائدهم ومصائدهم للانس ، الا من عرف حقيقتهم وعرف غايتهم وعرف طرق الوقاية وهو الاعتصام بالله وبأسمه منهم ، وعلى كل حال نختصر الكلام واللبيب بالإشارة يفهم ،،،
اما ما يخص العوارض الروحانية من المسوس والوساويس والنفث والنفخ والرياح ،،، الخ فهي تعتبر من ضمن خططهم الشيطانية ، فاما الحصن الحصين منهم هو ذكر اسم الله في مواضع تواجدهم لان لهم مواضع عديدة يتربصون فيها بابن ادم ومن لا يذكر اسم الله في هذه المواضع يصبه من نفثهم ونفخهم وريحهم ومسهم .. الخ
فمنهم من يسكن عند الباب فقد ورد استحباب التسمية عند دخول الحجرة أو البيت لان الشياطين تكون جالسة عند الأبواب وقد قال رسول الله صلى الله عليه واله ( إذا بلغ أحدكم باب حجرته فليسم فانه يفر الشيطان وإذا سمعتم نباح الكلب ونهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان الرجيم فإنهم يرون ولا ترون فافعلوا ما تؤمرون ) .
ومن مرابط الشياطين منديل اللحم فقد ورد النهي في إبقائه في البيت فقد ورد عن النبي صلى الله عليه واله ( لا تؤوا منديل اللحم في البيت فانه مربط الشيطان ،ولا تؤوا التراب خلف الباب فأنه مأوى الشيطان ) .
ومنهم من يحضر عند الوضوء وعن لبس الملابس ومنهم عند الطعام فقد قال الإمام الصادق عليه السلام ( اذا توضأ احدكم ولم يسم كان الشيطان في وضوءه شرك وان اكل او شرب او لبس لبساً ينبغي ان يسمي عليه فان لم يفعل كان الشيطان فيه شرك وقال اذا اكلت الطعام فقل بسم الله في اوله وآخره فان العبد اذا سمى ما في طعامه قبل ان ياكل لم ياكل الشيطان واذا سمي بعد ما ياكل واكل الشيطان منه تقيأ ما كان اكل ) .
ويحضرون كذلك عند خلع الثياب فقد ورد عن النبي صلى الله عليه واله ( اذا خلع احدكم ثيابه فليسم لئلا تلبسها الجن فانه ان لم يسم عليها لبستها الجن حتى تصبح ) .
ومنهم من يحضر عند كشف العورة فانه يرانا ولا نراه وهذا مهم جدا فانه يحدث المس العاشق الذي هو يعتبر من اصعب المسوس فقد ورد عن الامام الصادق عليه السلام قال ( اذا انكشف احدكم لبول او لغير ذلك فليقل بسم الله فان الشيطان يغض بصره عنه حتى يفرغ ) .
ومنهم من يحضر عند الجماع فان لم يسمي كان الشيطان له شريك في الجماع وان انجب ولد كان للشيطان شرك فيه فقد قال الامام الصادق عليه السلام (اذا اتى احدكم اهله فليذكر اسم الله فان من لم يذكر اسم الله عند الجماع فكان منه ولد كان شرك الشيطان ) .
ومنهم من يسكن عند ذروة كل جسر قال الامام الصادق عليه السلام (على ذروة كل جسر شيطان فاذا انتهيت اليه فقل بسم الله يرحل عنك ) .
ومنهم من يسكن على ذروة البعير فقد قال الامام الصادق عليه السلام (على ذروة كل بعير شيطان فامتهنوها لانفسكم وذللوها واذكروا اسم الله عليها كما أمركم الله ) .
ومنهم من يسكن على منخر الدواب فقد ورد عن الامام الصادق عليه السلام (كل منخر من الدواب شيطان فاذا اراد احدكم ان يلجمها فليسم ) .
ومنهم من يسكن الهواء وكل بيت يكون ارتفاع غرفه اكثر من ثمانية اذرع يكون مأوى للشياطين فقد ورد عن الامام الصادق عليه السلام
( ان الشياطين ليست في السماء ولا في الارض انما يسكنون الهواء ، وقال عليه السلام : ما من إنسان يبني فوق ثمانية اذرع ألا ويأوي الشيطان فيها فوق ثمانية اذرع والواجب ان يكتب له فيه آية الكرسي حتى لا يأوي فيه الشيطان ) .
كما يجب على كل انسان تحصين بيته بآية الكرسي وذلك بتعليقها على جميع الابواب وفوق الشبابيك فانها حصن حصين للبيت من جميع الشياطين .
ومنهم من يسكن الصحراء فقد روي ان الموكل بهم صالح فاذا تهت الطريق فنادي ( ياصالح يا ابا صالح ارشدونا الى الطريق يرحمكم الله ) فانه ياتي منهم من يرشدك الى الطريق الصحيح .
ومنهم من يسكن البحر وروي ان الموكل بهم حمزه فاذا تهت الطريق في البحر فنادي ياحمزة ارشدونا الى الطريق يرحمكم الله
ومنهم من يحضر ليلا دون النهار ، ومنهم من يحضر عند اطفاء السراج ، فالتسمية عند اطفاء السراج تمنع ضررهم ومنهم من يسكن البيوت المهجورة فقد ورد يجب عليك التسمية عند دخولها وعند خروجها تامن شرها .
ومنهم من يسكن الخرابات والكهوف فقد ورد لكي تامن شرهم فقل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) وادخل برجلك اليمنى واذا خرجت فاخرج برجلك اليسرى وقل ( بسم الله ) فانك لا ترى مكروها .
ومنهم من يسكن المقابر ومنهم من يسكن السوق ومنهم من يحضر عند الجنابة والحيض وخروج الدم من انسان او حيوان كالذبح والنحر فقد ورد وجوب التسمية في هذه المواضع للامان من شرهم .
ومنهم من يحضر عند الآنية من غير غطاء فقد ورد عن الامام الصادق عليه السلام (لا تدعوا آنيتكم بغير غطاء فان الشيطان اذا لم تغطى الآنية بزق فيها واخذ مما فيها مايشاء ) .
ومنهم من يسكن في بيت العنكبوت فعن امير المؤمنين عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه واله : ( بيت الشيطان من بيوتكم بيت العنكبوت ، وقال عليه السلام : نظفوا بيوتكم من حوك العنكبوت فان تركه في البيت يورث الفقر ، وروي ان الشيطان يدخل الدار التي بابها مفتوح فقد ورد عن الأمام الصادق عليه السلام قال (اغلق بابك فان الشيطان لا يفح بابا ) وروي انالشيطان لا يكشف مخمرا يعني ( مغطى ) .
- سكب الماء الحار بدون تسمية
- الخوف الشديد
- الفرح الشديد
- الغضب الشديد
- الزعل والغيض الشديد ، خصوصا وقت النوم فالحذر الحذر ان يكن احد منكم في قلبه زعل او غيض ويذهب وينام فانه ربما يصاب بضرر من عمار الجن ، ممكن يمرضه او يجعله ضعيف القلب والبنية وممكن يورثه الخبال والجنون واعلموا ان اكثر المرضى من الناس الذين تعرضوا الى مسوس وليس لها علاج هي انما بسبب الزعل والغيض .
- الزعل وانت في الحمام
- الزعل وقت اكل السمك
- القاء أي شيء في الزبالة او في مكان خالي بدون تسمية
الصراخ الشديد في الليل وقت النوم
- الانغماس في الشهوات
- الزنا
- اللواط
- شرب الخمر
- الكلام في الجن والاستهزاء بهم
- نوم الشخص لوحده بدون ذكر الله
- الوثب على الفراش او في مكان خالي من دون تسميه
- البول في الماء الراكد
- البصق في الحمام فانه يورث الوسواس
اعلموا انه لا يوجد مكان في الأرض الا وبه سكان من عمار الجن وقيل ان عدد الجن ما يقارب عشرة أضعاف الأنس ، وهم لهم كما لنا من الديانات والمذاهب والطقوس والعادات والأعمال فمنهم المسلم والكافر واليهودي والنصراني والمجوسي . .. الخ الا ان الكافر بالله يسمى شيطان لأنه شط عن طريق الحق واتبع جده إبليس لعنه الله ، فمن ذلك الوقت الذي طرد الله فيه ابليس اللعين والعداوة قائمة بين إبليس وعياله وادم عليه السلام وعياله الى يومنا هذا ، فمن قرأ القران وتدبر في الآيات وجد السر الحقيقي في كل العوارض الروحانية والمسوس الشيطانية والوسواوس والخيلاء وكل مشاكل بني ادم منهم من عهد ابونا ادم عليه السلام والى يومنا هذا ، فاقرؤوا هذه الآيات وتدبروا فيها كل يوم فستجدون فيها أسرار عجيبة تكشف حقيقة الشياطين وجدهم ابليس لعنه الله ، وقد وضحت باللون الاحمر على الآيات المهمة في موضوعنا هذا ،،،،
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ {7/11} قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ {7/12} قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ {7/13} قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ {7/14} قَالَ إِنَّكَ مِنَ المُنظَرِينَ {7/15} قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ {7/16} ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ {7/17} قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ {7/18} وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ {7/19} فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ {7/20} وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ {7/21} فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ {7/22} قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ {7/23} قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّوَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ {7/24} قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ {7/25} يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ {7/26} يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ .
فقد بان من خلال هذه الايات ان ابليس لعنه الله منذ ذلك الوقت الذي عصى الله تعالى بسبب جهله وتكبره على الله واعتقاده بانه افضل من ادم عليه السلام وذلك بسبب اعتقاده بانه مخلوق من مادة افضل من مادة ادم عليه السلام ، وهي النار فهو يعتقد ان النار افضل من التراب لانها اقوى العناصر الاربع وقد اخطأ بسبب جهله فان الماء اقوى من النار والمادة التي خلق منها ادم عليه السلام وهي الطين أي التراب والماء بينما ابليس مخلوق من النار فالماء اقوى من النار وذلك واضح ،،، ولكن منذ ذلك الحين تعهد ابليس انه سيجلس ويترصد لادم وعياله ويخرجهم عن الطريق المستقيم وعن عبادة الله تعالى وذلك ليكونوا معه في نار جهنم واول ما فعل هو اقناعه لادم ان ياكل من الشجرة الممنوعة وبعدها هبط ابونا ادم عليه السلام الىالارض هو وابليس ومن ذلك اليوم والعداوة قائمة لقوله تعالى (اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ) فنحن اعدائهم وهم اعدائنا ، فخطط ابليس هو وقبيله وشياطينه لتدمير البشر ، فاخبر الله انبياءه بمكائد ابليس وجنوده واخبرهم بان هو العدو الذي يجب الحذر منه فانه لا عدو اعدى منه ، واعطاهم طرق الوقاية منه وسبل التخلص من أذيته ومن لم يعمل بها فان ابليس وجنوده له بالمرصاد ، ووصفه ان كيده ضعيفاً لقوله
( إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا ) .
فهم لهم خدع ومكائد وخيلاء على كل احد كما قال أمير المؤمنين عليه السلام فقليل من ينجو منهم ومن مكائدهم ومصائدهم للانس ، الا من عرف حقيقتهم وعرف غايتهم وعرف طرق الوقاية وهو الاعتصام بالله وبأسمه منهم ، وعلى كل حال نختصر الكلام واللبيب بالإشارة يفهم ،،،
اما ما يخص العوارض الروحانية من المسوس والوساويس والنفث والنفخ والرياح ،،، الخ فهي تعتبر من ضمن خططهم الشيطانية ، فاما الحصن الحصين منهم هو ذكر اسم الله في مواضع تواجدهم لان لهم مواضع عديدة يتربصون فيها بابن ادم ومن لا يذكر اسم الله في هذه المواضع يصبه من نفثهم ونفخهم وريحهم ومسهم .. الخ
فمنهم من يسكن عند الباب فقد ورد استحباب التسمية عند دخول الحجرة أو البيت لان الشياطين تكون جالسة عند الأبواب وقد قال رسول الله صلى الله عليه واله ( إذا بلغ أحدكم باب حجرته فليسم فانه يفر الشيطان وإذا سمعتم نباح الكلب ونهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان الرجيم فإنهم يرون ولا ترون فافعلوا ما تؤمرون ) .
ومن مرابط الشياطين منديل اللحم فقد ورد النهي في إبقائه في البيت فقد ورد عن النبي صلى الله عليه واله ( لا تؤوا منديل اللحم في البيت فانه مربط الشيطان ،ولا تؤوا التراب خلف الباب فأنه مأوى الشيطان ) .
ومنهم من يحضر عند الوضوء وعن لبس الملابس ومنهم عند الطعام فقد قال الإمام الصادق عليه السلام ( اذا توضأ احدكم ولم يسم كان الشيطان في وضوءه شرك وان اكل او شرب او لبس لبساً ينبغي ان يسمي عليه فان لم يفعل كان الشيطان فيه شرك وقال اذا اكلت الطعام فقل بسم الله في اوله وآخره فان العبد اذا سمى ما في طعامه قبل ان ياكل لم ياكل الشيطان واذا سمي بعد ما ياكل واكل الشيطان منه تقيأ ما كان اكل ) .
ويحضرون كذلك عند خلع الثياب فقد ورد عن النبي صلى الله عليه واله ( اذا خلع احدكم ثيابه فليسم لئلا تلبسها الجن فانه ان لم يسم عليها لبستها الجن حتى تصبح ) .
ومنهم من يحضر عند كشف العورة فانه يرانا ولا نراه وهذا مهم جدا فانه يحدث المس العاشق الذي هو يعتبر من اصعب المسوس فقد ورد عن الامام الصادق عليه السلام قال ( اذا انكشف احدكم لبول او لغير ذلك فليقل بسم الله فان الشيطان يغض بصره عنه حتى يفرغ ) .
ومنهم من يحضر عند الجماع فان لم يسمي كان الشيطان له شريك في الجماع وان انجب ولد كان للشيطان شرك فيه فقد قال الامام الصادق عليه السلام (اذا اتى احدكم اهله فليذكر اسم الله فان من لم يذكر اسم الله عند الجماع فكان منه ولد كان شرك الشيطان ) .
ومنهم من يسكن عند ذروة كل جسر قال الامام الصادق عليه السلام (على ذروة كل جسر شيطان فاذا انتهيت اليه فقل بسم الله يرحل عنك ) .
ومنهم من يسكن على ذروة البعير فقد قال الامام الصادق عليه السلام (على ذروة كل بعير شيطان فامتهنوها لانفسكم وذللوها واذكروا اسم الله عليها كما أمركم الله ) .
ومنهم من يسكن على منخر الدواب فقد ورد عن الامام الصادق عليه السلام (كل منخر من الدواب شيطان فاذا اراد احدكم ان يلجمها فليسم ) .
ومنهم من يسكن الهواء وكل بيت يكون ارتفاع غرفه اكثر من ثمانية اذرع يكون مأوى للشياطين فقد ورد عن الامام الصادق عليه السلام
( ان الشياطين ليست في السماء ولا في الارض انما يسكنون الهواء ، وقال عليه السلام : ما من إنسان يبني فوق ثمانية اذرع ألا ويأوي الشيطان فيها فوق ثمانية اذرع والواجب ان يكتب له فيه آية الكرسي حتى لا يأوي فيه الشيطان ) .
كما يجب على كل انسان تحصين بيته بآية الكرسي وذلك بتعليقها على جميع الابواب وفوق الشبابيك فانها حصن حصين للبيت من جميع الشياطين .
ومنهم من يسكن الصحراء فقد روي ان الموكل بهم صالح فاذا تهت الطريق فنادي ( ياصالح يا ابا صالح ارشدونا الى الطريق يرحمكم الله ) فانه ياتي منهم من يرشدك الى الطريق الصحيح .
ومنهم من يسكن البحر وروي ان الموكل بهم حمزه فاذا تهت الطريق في البحر فنادي ياحمزة ارشدونا الى الطريق يرحمكم الله
ومنهم من يحضر ليلا دون النهار ، ومنهم من يحضر عند اطفاء السراج ، فالتسمية عند اطفاء السراج تمنع ضررهم ومنهم من يسكن البيوت المهجورة فقد ورد يجب عليك التسمية عند دخولها وعند خروجها تامن شرها .
ومنهم من يسكن الخرابات والكهوف فقد ورد لكي تامن شرهم فقل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) وادخل برجلك اليمنى واذا خرجت فاخرج برجلك اليسرى وقل ( بسم الله ) فانك لا ترى مكروها .
ومنهم من يسكن المقابر ومنهم من يسكن السوق ومنهم من يحضر عند الجنابة والحيض وخروج الدم من انسان او حيوان كالذبح والنحر فقد ورد وجوب التسمية في هذه المواضع للامان من شرهم .
ومنهم من يحضر عند الآنية من غير غطاء فقد ورد عن الامام الصادق عليه السلام (لا تدعوا آنيتكم بغير غطاء فان الشيطان اذا لم تغطى الآنية بزق فيها واخذ مما فيها مايشاء ) .
ومنهم من يسكن في بيت العنكبوت فعن امير المؤمنين عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه واله : ( بيت الشيطان من بيوتكم بيت العنكبوت ، وقال عليه السلام : نظفوا بيوتكم من حوك العنكبوت فان تركه في البيت يورث الفقر ، وروي ان الشيطان يدخل الدار التي بابها مفتوح فقد ورد عن الأمام الصادق عليه السلام قال (اغلق بابك فان الشيطان لا يفح بابا ) وروي انالشيطان لا يكشف مخمرا يعني ( مغطى ) .