الكشف والعلاجات والاستشارات الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث (الجوال):00905397600411
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

إن الله ليملي الظالم ...حتي إذا أخذه لم يفلته

مملكة الصلاة على الحبيب محمد (ص)

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • روزكنزي
    كاتب الموضوع
    أعضاء نشطين
    • Oct 2010
    • 12874 
    • 508 




    إن الله ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته
    إن الله ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته.
    عن أبي موسى الأشعرى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته)
    قال : ثم قرأ وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ
    إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ( متفق عليه



    هذا الحديث سلوى للضعفاء المظلومين المؤمنين المعذبين في
    الأرض بغير حق ليعلم الموحدون المضطهدون أنه و لابد
    أن يأتي يوم يخلص الله فيه عباده المقهورين من هؤلاء الظلمة المتجبرين .



    والحديث يجمع سُنتين من سنن الله تعالي :

    الأولي سنة الإملاء والإمهال للظالمين يقول صاحب اللؤلؤ ليملي :

    أي يمهل ويؤخر ويطيل له في المدة وهو مشتق من الُملِوَة
    وهي المدة والزمان).



    الثانية أخذ الله للظالمين وعدم إفلاتهم من عقاب الله الأليم .
    لم يفلته : لم يطلقه ، وقال أهل اللغة يقال أفلته أطلقه وانفلت تخلص منه). وكذلك اخذ ربك : قال الراغب: (الأخذ حوز الشئ وتحصيله
    وذلك تارة بالتناول وتارة بالقهر ومن الثاني) قوله تعالي : )

    (وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ) .أ هـ



    والله تعالي يقول في الحديث القدسي :
    (إني حرمت الظلم علي نفسى وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا)
    وكذلك أخبر الحبيب المصطفي صلى الله عليه وسلم حيث
    قال اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة )



    والظلم : ( هو أخذ مال الغير بغير حق أو التناول من عرض
    أو نحو ذلك. قاله صاحب اللؤلؤ



    وقوله ظلمات : قال القاضي (قيل علي ظاهره فيكون ظلمات
    علي صاحبه لا يهتدي يوم القيامة سبيلاً حتى يسعى نور
    المؤمنين بين أيديهم وبأيمانهم . ويحتمل
    أن الظلمات هنا الشدائد وبه فسروا قوله تعالي :
    (قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ)
    أي شدائدهما ، وقيل : إنها عبارة عن الأنكال والعقوبات) أ.هـ



    قال الحافظ في الفتح قال ابن الجوزى : الظلم يشتمل علي معصيتين :
    أخذ مال الغير بغير حق ، ومبارزة الرب بالمخالفة ،
    والمعصية فيه أشد من غيرها ، لأنه لا يقع غالباً إلا
    بالضعيف الذي لا يقدر علي الانتصار ،
    وإنما ينشأ الظلم عن ظلمة القلب ، لأنه لو استنار بنور الهدي
    لأعتبر ، فإذا سعى المتقون بنورهم الذي حصل لهم بسبب التقوى
    اكتنفت ظلمات الظلم الظالم حيث لا يغني عنه ظلمه شيئا .)أ.هـ



    ومن منا يحتمل عاقبة الظلم .. من منا يقوى علي ظلمات
    يوم القيامه أو يقوى على التطويق من سيع أراضين ..
    من يتحمل العذاب الأليم الشديد ، يقول الإمام الزمخشرى :
    (وهذا تحذير من وخامة عاقبة الظلم لكل أهل قرية ظالمة
    من كفار مكة وغيرها بل لكل من ظلم غيره أو نفسه بذنب يقترفه ،
    فعلى كل من أذنب أن يحذر أخذ ربه الأليم الشديد ،
    فيبادر بالتوبة ولا يغتر بالامهال). أ.هـ





    مواضيع ذات صلة
  • إبراهيم الحسيني
    أعضاء نشطين
    • Dec 2011
    • 124 

    #2
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

    وجزاك الله عنا خير الجزاء
    تعلم لوجه الله وأعمل لوجهه وثق منه بالموعود فهو جدير
    تعليق
    • اشراقة
      أعضاء نشطين
      • Feb 2012
      • 3848 

      #3
      شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
      تعليق
      • دوفلامينجو
        أعضاء نشطين
        • Aug 2017
        • 243 

        #4
        شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
        تعليق
        • سعسوقي
          نائب المدير العام
          • Oct 2015
          • 11749 
          • 6,495 
          • 5,249 

          #5
          جزاك الله عنا خير الجزاء شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
          يا هو يا من لا هو الا هو
          تعليق
          يتصفح هذا الموضوع الآن
          تقليص

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          يعمل...
          X