الروحانية والخوارق حقيقة أم خرافة
بسم الله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده واله وصحبه ومن تبعهم بإحسان
يتسائل الكثير عن تفسير علمي ومنطقي لأعمال الخوارق وشغل اهتمام الكثير من العلماء ورجال الدين،وقد نجح الغرب في فهم تلك الظواهر من خلال رفع القيود والتحرر من الكنيسه في عصر النهضة الأوربية بينما لم العالم الاسلامي ظل وما زال يمارس القمع والتكفير ضد اهل الخوارق مما أسفر عن غيابها واختفائها في وسط الشارع المسلم.
......
الباراسيكولوجيا
هو علم يبحث في الظواهر الطبيعية الخارقه ويحاول ان يجد تفسيرا علميا لها وهو علم يهتم بما وراء النفس
الانسان بفطرته ومنذ قديم الزمان تنبه انه لديه قوى خفية مثل الايحاء والتخاطر والجلاء البصري والسمعي والقدره على التواصل بالعالم الاخر والقدره على تحريك الاشياء دون التدخل باي مجهود بدني والخروج من الجسد والانتقال من مكان لاخر،وقد تسابق للحصول على تلك القدرات فئتين من الناس.
الفئة الاولى توصلت الى كل ذالك عن طريق العلوم الروحانية بما تحويه من اسرار خفيه تخص هذا الجانب،وللأسف لاقت هذه الفئه القمع والسخرية والتكفير والبغض دون انصاف او قراءة صحيحة لما تحوية تلك العلوم.
...
الفئة الثانية:هم رجال الصوفية والأولياء اصحاب البصيره الذين بالفعل صقلوا انفسهم واجتهدوا لامتلاك تلك القدرات وتبوأوا بها مكانة عالية مرموقة على مر العصور وهي ذات طابع وسلوك فردي تعبدي عقائدي،وللأسف لاقت هذه الفئة هي الاخرى القمع والتهميش والتكفير ،وتجفيف منابعها.
.....
الغرب والعلوم الروحانية والظواهر الخارقة
في عصر النهضة الاوربية عصر التحرر من الكنيسة أسست اول جمعية في بريطانيا وتسمى (جمعية بحث الخوارق) والتي اسسها جماعة كمبردج في عام 1882م.
وهي جمعية تهتم بدراسة الظواهر الخارقة والروحانية بكل اشكالها المختلفه،دون احكام مسبقة وبروحية حيادية علمية بغض النظر عن النظره الدينية والتي مكنت العلم من دراسة مختلف الظواهر بشكل دقيق وإيجاد تفسيرات وإيجابات لطالما ظلت غامضة في الحقب البشرية السابقه.
في عام 1885م تاسست الجمعية الإمريكية لبحث الخوارق وبهاتان المؤسستان حصلت نقلة نوعية لدفع بالاهتمام بظواهر البارسيكولوجيا.
..
إن الظواهر الخارقة هي ظواهر استثنائية يعجز الفرد العادي الاتيان بمثلها وتختلف عن الظواهر الطبيعية المعروفه علاوة على انها نادرة الحدوث وغير مألوفة وتصنف الى صنفين التحريك الخارق والادراك الفائق.
...
القران الكريم والخوارق:
عدد من الايات القرانية تطرقت الى ذكر الظواهر الخارقة المتمثلة في المعجزات والسحر(العلوم الروحانية)والكرامات(الصوفية)
وعندما كان السحر علما يدرس في زمن موسى عليه السلام وبما انه يظهر خوارقا يعجز الفرد العادي على استيعابها وتفسيرها ويعجز عن ابطالها فقد تطلب الامر ظاهرة خارقة اقوى وهي المعجزة التي تمحورت في عصى موسى عليه السلام وهذا ليس خارقا فحسب بل ظاهرة مرتبطة بمبدئ الظواهر.
ولما كان السحر ظاهرة لا تبطل الا بمعجزة وكون تلك المعجزة تنحصر على الانبياء فكان لله خاصة من عبادة ايدهم بمدده واظهر على ايديهم خوارق هي الاخرى بمقدورها ايقاف خوارق السحر.
والسحر له مصدرا جاء منه فهو احد فروع العلوم الروحانية كثيرة الاسرار،وبتعلم العلوم الروحانية وفهمها والنبوغ فيها ستظهر خوارق اخرى تقضي على خارقة السحر وهنا يتبين ان الامر يحتاج تعلما واجتهادا وليس بالامر السهل مطلقا.
...
رجال الدين والخوارق الروحانية:
إن المسلمون الأوائل لم يكن لديهم كل هذه التعقيدات،فقد تحالفت معهم البساطة والفطره لفهم الاسلام وصياغة عقول المسلمين ونفوسهم،فقد طرأت تعقيدات كثيره بسبب الفهم المختلف بين فئات رجال الدين وتضارب ارائهم لفهم تأويل تعاليم العقيدة مما ادى الى بهم الى الاندفاع الى مسارب فرعية ومتاهات خطيره ادت بهم الى حد الاقتتال،ناهيك عن حصر العلوم الروحانية وجدلية وصلت الى حد التحريم والتكفير والحقت بها الصوفيةوحكمت على الجميع بانهم دعاة للدجل والشعوذه والجهل.
وبتصرفهم هذا قيدوا كل العلوم وتركوا لنا ارث ضخما متراكما ومتباينا من التراث الفقهي والذي جل ما ركز عليه هو الجانب التنظيمي والتشريعي وطقوس العبادة والثواب والعقاب،مع إغفال الجانب الاكبر للإسلام وهو جانبا روحيا هو غالب فيه وذالك لتزكية النفوس وبناء امة مسلمة تسري في عروقها روح الاسلام.
على الرغم ان الاسلام رسالة تربوية روحية روحانية يتوجب رفع مستواه في المجتمع ولا يتم ذالك الا بالفهم الصحيح لمقاصد الاسلام.
والا ستظل تلك الخوارق واهلها مدعاة لسخرية ناهيك عن التكفير وما يترتب عليه.
نسال الله ان يرد الامه الى طريق الصواب
دمتم بخير
بسم الله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده واله وصحبه ومن تبعهم بإحسان
يتسائل الكثير عن تفسير علمي ومنطقي لأعمال الخوارق وشغل اهتمام الكثير من العلماء ورجال الدين،وقد نجح الغرب في فهم تلك الظواهر من خلال رفع القيود والتحرر من الكنيسه في عصر النهضة الأوربية بينما لم العالم الاسلامي ظل وما زال يمارس القمع والتكفير ضد اهل الخوارق مما أسفر عن غيابها واختفائها في وسط الشارع المسلم.
......
الباراسيكولوجيا
هو علم يبحث في الظواهر الطبيعية الخارقه ويحاول ان يجد تفسيرا علميا لها وهو علم يهتم بما وراء النفس
الانسان بفطرته ومنذ قديم الزمان تنبه انه لديه قوى خفية مثل الايحاء والتخاطر والجلاء البصري والسمعي والقدره على التواصل بالعالم الاخر والقدره على تحريك الاشياء دون التدخل باي مجهود بدني والخروج من الجسد والانتقال من مكان لاخر،وقد تسابق للحصول على تلك القدرات فئتين من الناس.
الفئة الاولى توصلت الى كل ذالك عن طريق العلوم الروحانية بما تحويه من اسرار خفيه تخص هذا الجانب،وللأسف لاقت هذه الفئه القمع والسخرية والتكفير والبغض دون انصاف او قراءة صحيحة لما تحوية تلك العلوم.
...
الفئة الثانية:هم رجال الصوفية والأولياء اصحاب البصيره الذين بالفعل صقلوا انفسهم واجتهدوا لامتلاك تلك القدرات وتبوأوا بها مكانة عالية مرموقة على مر العصور وهي ذات طابع وسلوك فردي تعبدي عقائدي،وللأسف لاقت هذه الفئة هي الاخرى القمع والتهميش والتكفير ،وتجفيف منابعها.
.....
الغرب والعلوم الروحانية والظواهر الخارقة
في عصر النهضة الاوربية عصر التحرر من الكنيسة أسست اول جمعية في بريطانيا وتسمى (جمعية بحث الخوارق) والتي اسسها جماعة كمبردج في عام 1882م.
وهي جمعية تهتم بدراسة الظواهر الخارقة والروحانية بكل اشكالها المختلفه،دون احكام مسبقة وبروحية حيادية علمية بغض النظر عن النظره الدينية والتي مكنت العلم من دراسة مختلف الظواهر بشكل دقيق وإيجاد تفسيرات وإيجابات لطالما ظلت غامضة في الحقب البشرية السابقه.
في عام 1885م تاسست الجمعية الإمريكية لبحث الخوارق وبهاتان المؤسستان حصلت نقلة نوعية لدفع بالاهتمام بظواهر البارسيكولوجيا.
..
إن الظواهر الخارقة هي ظواهر استثنائية يعجز الفرد العادي الاتيان بمثلها وتختلف عن الظواهر الطبيعية المعروفه علاوة على انها نادرة الحدوث وغير مألوفة وتصنف الى صنفين التحريك الخارق والادراك الفائق.
...
القران الكريم والخوارق:
عدد من الايات القرانية تطرقت الى ذكر الظواهر الخارقة المتمثلة في المعجزات والسحر(العلوم الروحانية)والكرامات(الصوفية)
وعندما كان السحر علما يدرس في زمن موسى عليه السلام وبما انه يظهر خوارقا يعجز الفرد العادي على استيعابها وتفسيرها ويعجز عن ابطالها فقد تطلب الامر ظاهرة خارقة اقوى وهي المعجزة التي تمحورت في عصى موسى عليه السلام وهذا ليس خارقا فحسب بل ظاهرة مرتبطة بمبدئ الظواهر.
ولما كان السحر ظاهرة لا تبطل الا بمعجزة وكون تلك المعجزة تنحصر على الانبياء فكان لله خاصة من عبادة ايدهم بمدده واظهر على ايديهم خوارق هي الاخرى بمقدورها ايقاف خوارق السحر.
والسحر له مصدرا جاء منه فهو احد فروع العلوم الروحانية كثيرة الاسرار،وبتعلم العلوم الروحانية وفهمها والنبوغ فيها ستظهر خوارق اخرى تقضي على خارقة السحر وهنا يتبين ان الامر يحتاج تعلما واجتهادا وليس بالامر السهل مطلقا.
...
رجال الدين والخوارق الروحانية:
إن المسلمون الأوائل لم يكن لديهم كل هذه التعقيدات،فقد تحالفت معهم البساطة والفطره لفهم الاسلام وصياغة عقول المسلمين ونفوسهم،فقد طرأت تعقيدات كثيره بسبب الفهم المختلف بين فئات رجال الدين وتضارب ارائهم لفهم تأويل تعاليم العقيدة مما ادى الى بهم الى الاندفاع الى مسارب فرعية ومتاهات خطيره ادت بهم الى حد الاقتتال،ناهيك عن حصر العلوم الروحانية وجدلية وصلت الى حد التحريم والتكفير والحقت بها الصوفيةوحكمت على الجميع بانهم دعاة للدجل والشعوذه والجهل.
وبتصرفهم هذا قيدوا كل العلوم وتركوا لنا ارث ضخما متراكما ومتباينا من التراث الفقهي والذي جل ما ركز عليه هو الجانب التنظيمي والتشريعي وطقوس العبادة والثواب والعقاب،مع إغفال الجانب الاكبر للإسلام وهو جانبا روحيا هو غالب فيه وذالك لتزكية النفوس وبناء امة مسلمة تسري في عروقها روح الاسلام.
على الرغم ان الاسلام رسالة تربوية روحية روحانية يتوجب رفع مستواه في المجتمع ولا يتم ذالك الا بالفهم الصحيح لمقاصد الاسلام.
والا ستظل تلك الخوارق واهلها مدعاة لسخرية ناهيك عن التكفير وما يترتب عليه.
نسال الله ان يرد الامه الى طريق الصواب
دمتم بخير