الكشف والعلاجات والاستشارات الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث (الجوال):00905397600411
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

سنن و آداب عيد الفطر

مملكة الاسلامية العامة

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سنن و آداب عيد الفطر


    1.التكبير من غروب شمس آخر يوم من رمضان إلى خروج الإمام للصلاة بصيغة الآتية الله اكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر , الله أكبر ولله الحمد قال تعالى: وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
    2.
    الاغتسال قبل الذهاب إلى المصلى ثبت عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ أنه كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّ
    3.يستحب التزين في اللباس فعن عبد الله بن عمر قال: أخذ عمر جبةً من إستبرق تباع في السوق، فأخذها، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ! ابتع هذه، تجمل بها للعيد والوفود. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنّما هذه لباس من لا خلاق له.
    4.التهنئة عن جبير بن نفير ، قال : كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض ، تُقُبِّل منا ومنك .
    5.الأكل قبل الخروج إلى المصلى في عيد الفطر ففي حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ .... وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا.
    6.الذهاب إلى الصلاة من طريق والعودة من طريق آخر عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ .
    7.
    يستحب أن يذهب إلى مصلى العيد ماشيا عن ابن عمر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى العيد ماشيا ويرجع ماشيا.
    8.أداء صلاة العيد في مُصلَّياتٍ خارج المسجد قال أبو سعيد الخدريّ: كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْرُجُ يَومَ الفِطْرِ والأضْحَى إلى المُصَلَّى، فأوَّلُ شيءٍ يَبْدَأُ به الصَّلَاة
    9.يستحب حضور خطبة العيد بعد الانتهاء من الصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم بعد ما صلى العيد: إنَّا نَخْطُبُ ، فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَجْلِسَ لِلْخُطْبَةِ فَلْيَجْلِسْ ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَذْهَبَ فَلْيَذْهَبْ.
    10.اصطحاب الأطفال إلى المُصلّى
    11. اصطحاب النساء إلى المصلى جاء في حديث الصحابيّة أُم عطية -رضي الله عنها-: أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أَنْ نُخْرِجَهُنَّ في الفِطْرِ وَالأضْحَى، العَوَاتِقَ، وَالْحُيَّضَ، وَذَوَاتِ الخُدُورِ، فأمَّا الحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلَاةَ، وَيَشْهَدْنَ الخَيْرَ، وَدَعْوَةَ المُسْلِمِينَ، قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إحْدَانَا لا يَكونُ لَهَا جِلْبَابٌ، قالَ: لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِن جِلْبَابِهَا
    12.التكبير ورفع الصوت به في الطريق إلى المُصلّى عن محمد الزهري قال: كان رسولُ اللهِ يخرج يومَ الفطرِ فيكبِّرُ حتى يأتيَ المصلَّى ، و حتى يقضيَ الصلاةَ ، فإذا قضى الصلاةَ قطع التَّكبيرَ.
    13.إذا اجتمعت الجمعة والعيد في يوم واحد، فتقام صلاة العيد، وتقام كذلك صلاة الجمعة.
    14.أداء صلاة العيد فقط وعدم أداء أيّ صلاة قبلها أو بعدها عن عبدالله بن عباس، قال: أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى يَومَ الفِطْرِ رَكْعَتَيْنِ لَمْ يُصَلِّ قَبْلَهَا ولَا بَعْدَهَا.
    15.اخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد و يبدأ وقتها من غروب شمس آخر يوم من رمضان ، وهو أول ليلة من شهر شوال ، وينتهي بصلاة العيد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات.
    16.صلة الأرحام
    مواضيع ذات صلة

    #2
    جزاك الله كل الخير . واعاده علينا بالفرحة والمسرة دائما ان شاء الله .
    تعليق

      #3
      كل كام وانت بخير اخي ابن الاياااااااااااام
      عيد فطر مبارك عليك واعلينا وا علي امت سيدنا محمد اجمعين كل عام وكل اهل اسرااااااااار طيبين
      تعليق

        #4
        و أنت بألف خير اخي محمود خليفه شكرا على مرورك الطيب و الجميل
        ربي يسعدك و يحفضك
        تعليق

          #5
          صلي الله علي سيدنا محمد
          تعليق
          يتصفح هذا الموضوع الآن
          تقليص

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          يعمل...
          X