معجزة انشقاق القمر الي شقين:-
قال الله تعالى :
{اْقتربتِ الساعُة وانشق
اْلَقمر *وإِن يروا آيًة يعرِضوا ويُقوُلوا سِحر
مستمِر *و كذَّبوا واتبعوا َأهواءهم و ُ كلُّ َأمرٍ
مستقِر * وَلَقدجاءهم من اْلَأنباء ما فِيهِ
مزدجر* حِكمةٌ بالِغةٌ َفما تغنِ النذر }
فمن المعجز ات التي أيد الله بها نبيه محمد انشقاق القمر إلى شقين ، حتى رأى بعض الصحابة جبل حراء بينهما ، وكان وقوع هذه المعجزة قبل الهجرة النبوية عندماطلب المشركين من النبي
معجزة جلية تدل على صدقه، وخصصوا بالذكر أن يشق
لهم القمر، وعدوه بالإيمان إن فعل، وكانت ليلة بدر أي الليلة الرابعة عشر وهي التي يكون القمر فيها على أتم صورة وأوضحها
، فسأل رسول الله صلي الله علية وسلم ربه أن يعطيه ما
طلبوا، فانشق القمر نصفين : نصف على جبل الصفا ، ونصف على جبل قيقعان المقابل
له ، ثم عاد مرة أخرى لوضعه .
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه
وسلم أن يريهم آية ، فأراهم القمر شقين ، حتى رأوا حراء ( أي جبل حراء ) بينهما .
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال :
( انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله
عليه وسلم فرقتين : فرقة فوق الجبل ، وفرقة دونه ، فقال رسول الله صلى الله عليه
(
وسلم : ( اشهدوا )
وجاء ذكر هذه الحادثة في القرآن الكر يم مقرونًا باقتراب الساعة ، قال تعا لى:{
اْقتربتِ
الساعُة وانشق اْلَقمر }، ولكن مع عظم هذه المعجزة ، ولما كان من عادة
قريش التعنت والتكذيب فقد أعرضوا عما جاءهم، ووصفوا ما رأوه بأنه سحر
ساحر ، وقد ذكر القرآن الكريم لسان حالهم ومقالهم فقال ت عالى: {وإِن يروا آيًة
يعرِضوا ويُقوُلوا سِحر مستمِر } ولا إنكار للعقل في هذه المعجز ة لأن القمر مخلوق لله، يفعل فيه ما يشاء، قال الله
تعالى : {و هو الَّذِي خَلق اللَّيل والنهار والشمس واْلَقمر }الأنبيا ء ، وقا ل :
{ الشمس واْلَقمر بِحسبانٍ * والنجم والشجر يسجدانِ } الرحمن
صوت النبي يسمع كل من في مكة:-
نعم ، وذلك على الرغم من بعد المسافة بين منى وبين المناطق السكنية في مكة .
كما جاء في الحديث التالي :
خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن بمنى فتحت أسماعنا حتى كنا نسمع ما
يقول ونحن في منازلنا فطفق يعلمهم مناسكهم حتى بلغ الجمار فوضع أصبعيه السبابتين
ثم قال بحصى ا لخدف ثم أمر المهاجرين فترلوا في مقدم المسجد وأمر الأنصار فترلوا من
وراء المسجد ثم نزل الناس بعد ذلك
سقط اليهودي مغشيا عليه عندما رأي العلامة علي كتف النبي صلي الله عليه وسلم:-
كما جاء في الحديث التالي :
كان يهودي قد سكن مكة ، فلما كانت الليلة التي ولد فيها النبي صلى الله عليه وسلم
قال : يا معشر قريش هل ولد فيكم الليلة مولود ؟ قالوا : لا نعلم قال : فإنه ولد في
هذه الليلة نبي هذه الأمة ، بين كتفيه علامة ، لا يرضع ليلتين لأن عفريتا من الجن
وضع يده على فمه ، فانصرفوا فسألوا فقيل لهم : قد ولد لعبد الله بن عبد المطلب
غلام ، فذهب اليهودي معهم إلى أمه فأخرجته لهم ، فلما رأى اليهودي العلامة خر
مغشيا عليه وقال ذهبت النبوة من بني إسرائيل ، يا معشر قريش أما والله ليسطون
(
بكم سطوة يخرج خبرها من المشرق والمغرب
خاتم النبوة:-
الحكمة في خاتم النبوة على جهة الاعتبار أنه لما ملئ قلبه حكمة ويقينا ، ختم عليه
كما يختم على الوعاء المملوء مسكا أو درا ، و أما وضعه عند نغض كتفه فلأنه معصوم
من وسوسة الشيطان وذلك الموضع منه يوسوس الشيطان لابن آدم .
مكان الخاتم فهو كما جاء في الحديثين التالين :
- رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وأكلت معه خبزا ولحما . أو قال : ثريدا . قال
فقلت له : أستغفر لك النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم . ولك . ثم تلا هذه
الآية : { واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات } [ محمد / ] . قال : ثم درت
فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه . عند ناغض كتفه اليسرى . جمعا . عليه خيلان
كأمثال الثآليل .
- ذهبت بي خالتي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله إن ابن
أختي وجع ، فمسح رأسي ودعا لي بالبركة ، ثم توضأ فشربت من وضوئه ، ثم قمت
(
خلف ظهره ، فنظرت إلى خاتمه بين كتفيه ، مثل زر الحجلة ( أي بيضة الطير )
وأما عن شكل الخاتم فهو كما جاء في الحديثين التالين :
- كان رسول الله صلى ا لله عليه وسلم قد شمط مقدم رأسه ولحيته . وكان إذا ادهن لم
يتبين . وإذا شعث رأسه تبين . وكان كثير شعر اللحية . فقال رجل : وجهه مثل
السيف ؟ قال : لا . بل كان مثل الشمس والقمر . وكان مستديرا . ورأيت الخاتم
(
عند كتفه مثل بيضة الحمامة . يشبه جسده .
- كان خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني الذي بين كتفيه غدة حمراء مثل
بيضة الحمامة
قال الله تعالى :
{اْقتربتِ الساعُة وانشق
اْلَقمر *وإِن يروا آيًة يعرِضوا ويُقوُلوا سِحر
مستمِر *و كذَّبوا واتبعوا َأهواءهم و ُ كلُّ َأمرٍ
مستقِر * وَلَقدجاءهم من اْلَأنباء ما فِيهِ
مزدجر* حِكمةٌ بالِغةٌ َفما تغنِ النذر }
فمن المعجز ات التي أيد الله بها نبيه محمد انشقاق القمر إلى شقين ، حتى رأى بعض الصحابة جبل حراء بينهما ، وكان وقوع هذه المعجزة قبل الهجرة النبوية عندماطلب المشركين من النبي
معجزة جلية تدل على صدقه، وخصصوا بالذكر أن يشق
لهم القمر، وعدوه بالإيمان إن فعل، وكانت ليلة بدر أي الليلة الرابعة عشر وهي التي يكون القمر فيها على أتم صورة وأوضحها
، فسأل رسول الله صلي الله علية وسلم ربه أن يعطيه ما
طلبوا، فانشق القمر نصفين : نصف على جبل الصفا ، ونصف على جبل قيقعان المقابل
له ، ثم عاد مرة أخرى لوضعه .
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه
وسلم أن يريهم آية ، فأراهم القمر شقين ، حتى رأوا حراء ( أي جبل حراء ) بينهما .
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال :
( انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله
عليه وسلم فرقتين : فرقة فوق الجبل ، وفرقة دونه ، فقال رسول الله صلى الله عليه
(
وسلم : ( اشهدوا )
وجاء ذكر هذه الحادثة في القرآن الكر يم مقرونًا باقتراب الساعة ، قال تعا لى:{
اْقتربتِ
الساعُة وانشق اْلَقمر }، ولكن مع عظم هذه المعجزة ، ولما كان من عادة
قريش التعنت والتكذيب فقد أعرضوا عما جاءهم، ووصفوا ما رأوه بأنه سحر
ساحر ، وقد ذكر القرآن الكريم لسان حالهم ومقالهم فقال ت عالى: {وإِن يروا آيًة
يعرِضوا ويُقوُلوا سِحر مستمِر } ولا إنكار للعقل في هذه المعجز ة لأن القمر مخلوق لله، يفعل فيه ما يشاء، قال الله
تعالى : {و هو الَّذِي خَلق اللَّيل والنهار والشمس واْلَقمر }الأنبيا ء ، وقا ل :
{ الشمس واْلَقمر بِحسبانٍ * والنجم والشجر يسجدانِ } الرحمن
صوت النبي يسمع كل من في مكة:-
نعم ، وذلك على الرغم من بعد المسافة بين منى وبين المناطق السكنية في مكة .
كما جاء في الحديث التالي :
خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن بمنى فتحت أسماعنا حتى كنا نسمع ما
يقول ونحن في منازلنا فطفق يعلمهم مناسكهم حتى بلغ الجمار فوضع أصبعيه السبابتين
ثم قال بحصى ا لخدف ثم أمر المهاجرين فترلوا في مقدم المسجد وأمر الأنصار فترلوا من
وراء المسجد ثم نزل الناس بعد ذلك
سقط اليهودي مغشيا عليه عندما رأي العلامة علي كتف النبي صلي الله عليه وسلم:-
كما جاء في الحديث التالي :
كان يهودي قد سكن مكة ، فلما كانت الليلة التي ولد فيها النبي صلى الله عليه وسلم
قال : يا معشر قريش هل ولد فيكم الليلة مولود ؟ قالوا : لا نعلم قال : فإنه ولد في
هذه الليلة نبي هذه الأمة ، بين كتفيه علامة ، لا يرضع ليلتين لأن عفريتا من الجن
وضع يده على فمه ، فانصرفوا فسألوا فقيل لهم : قد ولد لعبد الله بن عبد المطلب
غلام ، فذهب اليهودي معهم إلى أمه فأخرجته لهم ، فلما رأى اليهودي العلامة خر
مغشيا عليه وقال ذهبت النبوة من بني إسرائيل ، يا معشر قريش أما والله ليسطون
(
بكم سطوة يخرج خبرها من المشرق والمغرب
خاتم النبوة:-
الحكمة في خاتم النبوة على جهة الاعتبار أنه لما ملئ قلبه حكمة ويقينا ، ختم عليه
كما يختم على الوعاء المملوء مسكا أو درا ، و أما وضعه عند نغض كتفه فلأنه معصوم
من وسوسة الشيطان وذلك الموضع منه يوسوس الشيطان لابن آدم .
مكان الخاتم فهو كما جاء في الحديثين التالين :
- رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وأكلت معه خبزا ولحما . أو قال : ثريدا . قال
فقلت له : أستغفر لك النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم . ولك . ثم تلا هذه
الآية : { واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات } [ محمد / ] . قال : ثم درت
فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه . عند ناغض كتفه اليسرى . جمعا . عليه خيلان
كأمثال الثآليل .
- ذهبت بي خالتي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله إن ابن
أختي وجع ، فمسح رأسي ودعا لي بالبركة ، ثم توضأ فشربت من وضوئه ، ثم قمت
(
خلف ظهره ، فنظرت إلى خاتمه بين كتفيه ، مثل زر الحجلة ( أي بيضة الطير )
وأما عن شكل الخاتم فهو كما جاء في الحديثين التالين :
- كان رسول الله صلى ا لله عليه وسلم قد شمط مقدم رأسه ولحيته . وكان إذا ادهن لم
يتبين . وإذا شعث رأسه تبين . وكان كثير شعر اللحية . فقال رجل : وجهه مثل
السيف ؟ قال : لا . بل كان مثل الشمس والقمر . وكان مستديرا . ورأيت الخاتم
(
عند كتفه مثل بيضة الحمامة . يشبه جسده .
- كان خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني الذي بين كتفيه غدة حمراء مثل
بيضة الحمامة