[gdwl][motr]تابع *** هدهد سليمان ***[/motr][/gdwl]
شخص اتصل بي قبل أمس عنده مشكلة والله يا جماعة أعاد المشكلة نفسها قرابة أربع أو خمس مرات وكل مرة تأخذ منه أربع دقائق خمس دقائق وأنا أقول له: فهمت المشكلة يا أخي سأعطيك الحل قال:لا يا شيخ يجب أن تفهم جيدا يا شيخ أنا أعلمتك كذا وكذا قال: لاحظت أنا أعيد لك لكي أطمئن. ويبقى قرابة عشرين دقيقة والله يا جماعة أيام تنتهي المكالمة والجوال فيه قرابة مئتان أو ثلاثمائة رسالة ولم اقرأ منها شيء. ومن ثم أنظر كم المدة أجد ثلاثة وعشرين دقيقة أقول: يا أخي حرام أن تأخذ ثلاثة وعشرين دقيقة كم واحد اتصل وجد الجوال مشغول كم ضيعت علي من الوقت بسبب الاستماع إليك يجب يا جماعة أن يكون عندنا فقه. واحد اتصل على مفتي في التلفاز اختصر سؤالك يا أخي لا تعطي تفصيلات لا يحتاج إليها. واحد يريد أن يقابل أمير أو يقابل ملك عنده قضية معينة مثلا واحد عنده بنت يريد أن يعالجها في الخارج وطلب واسطة إلى أن تيسر له أن يقابل الملك. فقالوا له: معك فقط خمس دقائق تشرح وضع بنتك وتقدم له الأوراق. ودخل وقال: السلام عليكم وبدأ يكلم الملك كيف حالك طويل العمر، إن شاء الله أنك طيب وبدأ يشرح له قصة بناته الله رزقني أربع بنات الحمد لله الأولى تزوجت أسكنوها في الشرقية مع زوجها تزورنا أحيانا ولدها صغير أبشرك أنه حافظ القرآن. الملك هو مشغول ليس لديه الوقت يسمع قصة بناتك ولما تنتهي العشر دقائق يقولون له اخرج فيقول:..لم أشرح بعد موضوع بنتي المريضة قالوا له:..طيب لماذا تبدأ بغيرها؟أنت تتعامل مع إنسان مشغول أعطه الزبدة.
سليمان مشغول ليس عنده وقت للتفصيلات. يا هدهد لا تعطيني قصتك كم يوم استمرت بالطيران؟ ما هي الأشياء التي رأيتها في الطريق؟ ما هو عدد الناس الذين شاهدتهم؟ كم الأنهار؟ كم القصور؟ لا تعطيني التفاصيل أعطني الزبدة أنا مشغول فأعطى سليمان الزبدة قال: أنا وجدت امرأة تملكهم هذا مهم امرأة أو رجل، وأوتيت من كل شيء هي إذا عندها أموال، وعندها عرش عظيم إذا هي مكرمة عند قومها بنو لها عرش، أين المشكلة عندها؟ تعبد الشمس.
سليمان لو طلب تفصيلات من الهدهد أعطاه... وصل الخبر إلى سليمان، الرجل الحكيم هو الذي إذا أراد يتخذ قرارا يتعلق بأشخاص يتأكد من الخبر... مثلا واحد جاء واحد قال له: أنا رأيت واحدة راكبة في هذه السيارة وخرجت من منزلكم الظاهر أنها زوجتك انتبه يبدأ يثور ويدخل عليها ويضربها ويطلقها طيب تأكد يا أخي من الموضوع تأكد من الخبر كم وقعت يا جماعة قضايا طلاق ومشاكل وربما قضايا مضاربات ووصلت إلى القتل بسبب عدم التأكد من الأخبار.
سليمان يأتي إليه هدهد بريء طير ويخبره موضوع عن تلك المرأة ثم يقول:-[قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ]- [ النمل/27] مشكلة كبيرة لو كان يكذب يعني متأخر وغائب وتكذب أيضا طيب ما هي أسهل طريقة وأسرع طريقة ليتأكد أخذ سليمان ورقة وكتب -[إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ]- [ النمل/30]. -[أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ]- [ النمل/31]. لا يحتاج يطيل كلامه هو قوي أغلق الورقة وأعطاها للهدهد قال: اذهب بها إلى تلك المرأة -[اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ]- [ النمل/28]. خذ الكتاب وألقه على المرأة ثم ابتعد قليلا انظر كيف تتعامل وماذا تقول؟ ذهب الهدهد وطار مرة ثانية حتى وصل إلى تلك المرأة جاء دخل من بعض الفتحات ألقى الكتاب عليها ثم طار حتى وقف على إحدى فتحات القصر وجعل ينظر بكل أدب ينظر ماذا ستفعل قالت المرأة:-[قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ...]- ؟المرأة تقول؟ -[...إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ]- [ النمل/29]. كتاب مرتب جاء به طير عاقل أصلا حتى الذي أتى بالكتاب غريب في تعامله كتاب كريم -[إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ...]- ؟تعرف سليمان؟ -[...وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ]- [ النمل/30] ، -[أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ]- [ النمل/31]. من خلق بلقيس أنها كانت امرأة عاقلة تحرص على أن لا تتخذ قرارا إلا وهي مستشيرة يعني أحيانا بعض الناس يتخذ قرار لكنه يتخذه من تلقاء نفسه لا يستشير الناس هذه امرأة تستشير تستعمل عقلها وعقل غيرها والاستشارة يا جماعة بدون مقابل تشتري سيارة استشر،تتزوج استشر، تسافر إلى بلد معين استشر، تعال إلى إنسان عاقل واسأله ما رأيك؟ ما هي القضية؟ -[قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ]- [ النمل/32]. وزراء عقلاء قالوا:أعطوها الرأي -[قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ...]- ؟"أولو قوة: أي عدد كبير وجنودنا أقوياء رجال؟ -[...وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ...]- ؟بأس شديد: أي: عندنا سلاح جاهزين إذا تريدين رجال أمامك رجال ندافع عن بلدنا سلاح موجود ندافع عن بلدنا؟ -[...وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ]- [النمل/33]. أنظر الفرق بين رأي الرجل ورأي المرأة دائما يا جماعة من طبيعة المرأة أنها تخاف المواجهة ودائما تريد حل الموضوع بهدوء حتى ترى في المشاكل الزوجية إذا الرجل صار رجل جازم إذا كان رأيه الصواب وثبت على رأيه الصواب تلقى المرأة ربما تجادله تجادله وإذا رأته جازم وصامل بعد ذلك تؤثر السلام تقول: انتهى إن شاء الله كما تريد كم من امرأة كاد أن يقع بينها وبين زوجها طلاق لأن كل اثنان أحيانا لا يكون فيهم أحد جازم هو يريد أن يجزم وهي تريد أن تجزم هي تتراخى وهو يتراخى إذا أنت مقتنع سير كلامك -[الرِجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ]- [النساء]. هنا الرجال عندها يقولون لا نريد أن نسلم بلدنا نريد أن نقاتل نحن عندنا قوة وعندنا سلاح نقاتل لكن أنت الملكة أنت التي تقررين -[...وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ]- [ النمل/33]. انظر كيف جلست تفكر -[قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا]- ؟يخربون قصري ، يخربون عرشي هي خافت على هذه الأمور؟ -[قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً...]- ؟يبدؤون بي أنا الملكة؟ قال الله: -[...وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ]- [ النمل/34]. كذلك يفعلون: ليست من كلام بلقيس ليست نقلا عن بلقيس هي من كلام الله تعالى يعني بلقيس ماذا قالت: قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة واني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون كلمة وكذلك يفعلون رب العلمين قالها في نصف كلام بلقيس كأنه يقول صدقت -[قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ]- [ النمل/34]. ثم قالت:-[وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ...]- أنا أنظر هو قصده المال والملك نعطيه الهدايا ويبعد عنا شره أو نقاتله إن كان قصده دين وعبادة هذا لن يرضى بمال دعونا نلمس ما يريد -[وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ]- [ النمل/35]. قال الله تعالى:-[فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ]- جاءوا كالجنود منهم من يحمل ذهب ومنهم من يحمل فضة ومنهم من يحمل أنواع من الطعام وأنواع من اللباس هدايا ملكة إلى ملك ماذا ستعطيها؟ أكيد أشياء عظيمة -[وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ]- [ النمل/35]. -[فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ...]- ؟نظر سليمان إلى الهدايا؟ -[...قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ...]- ؟قال تعطوني أموال من أجل السكوت عن الكفر؟ -[فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ]- [ النمل/36]. اللهم أغنني -[إِرْجِعْ إِلَيْهِمْ...]- ؟يقول للجنود؟ -[...فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا...]- أي: لآتينهم بجيش طويل عظيم يصل أوله إلى اليمن وآخره لم يخرج من الشام بعد أنظر عظم الجيش وجيش شيء يحمله الدواب وشيء يأتيكم على رياح لا ترون إلا الرياح ينزل منها بشر والدواب تنزل بشر وطيور من الذي يرد هذا الجيش -[ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ]- [ النمل/37]. قالت إذا أنا أأتيك ونتفاهم معك فلما علم أنها ستأتي وهي تحتاج أن تمشي من اليمن حتى تصل فلسطين ربما تحتاج إلى ثلاثة أسابيع أو شهر. هي لم تركب سيارة أو طائرة تمشي على قدميها أو ربما ركبت على دواب فهي تحتاج إلى وقت طويل فأراد سليمان عليه السلام أن يأتي بعرشها إليه لأنهم كانوا يعتقدون هم في عقيدتهم في عقيدة ملكة سبأ بلقيس أن سر بقاء الملكة في مكانها وجود العرش فإذا أزيل العرش أو سرق سقط ملكها. فقال سليمان دعونا نحضر عرشها إلى هنا -[قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا...]- ؟يسأل من عنده من طيور وجن وانس؟ –[...قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ]- [ النمل/38] "مسلمين أي: مستسلمين " وبدأ الناس والجن والجنود يستعرضون قواهم -[قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ]- ؟ليس جن عادي عفريت؟ -[أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ]- [ النمل/39]. كان سليمان عليه السلام يجلس في مجلسه بعد طلوع الشمس ويقوم من مجلسه عند الغروب يحكم بين الناس وينفذ الرسل وغير ذلك. فيقول له هذا الجن العفريت أنا آتيك بالعرش ؟ فسأله كم تحتاج قال قبل غروب الشمس يكون عندك يعني ربما ساعات وهو عند سليمان رأى سليمان هذا الوقت طويل مع أنها يحتاج شهر حتى تصل لكن ملكي أعظم يقول واني عليه لقوي "قوي: أحمله" وأمين: لا أسرق منه شيئا.. لأن العرش فيه ألماس وفيه جواهر لا يمكن أسرق شيء أنا أمين -[قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ]- "يرتد إليك طرفك: قيل قبل أن تطرف بعينك وقيل في معناها إنك الآن يا سليمان تنظر الى شخص بعيد مثلا مدى نظرك كيلو قبل أن يصل ذلك الشخص البعيد ويكون أمامك يكون العرش عندك يعني دقائق والعرش عندك يقول العلماء إن العلم يغلب القوة الأول يأتي به بقوته قوي والثاني قال:أنا عندي علم قالوا فغلب العلم القوة -[قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ...]- . قيل هذا الرجل كان يعرف اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سأل به أعطى فقام وصلى ودعا اسم الله الأعظم قال: فيه النبي عليه الصلاة والسلام في حديث أسماء بنت يزيد بن السكن قال اسم الله الأعظم في ثلاث سور من كتاب الله في البقرةَ:-[اللَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ]- ،في آل عمران -[الم*اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ]- [آل عمران1/2] ،وفي طه -[وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ]- الحي القيوم:هو اسم الله الأعظم لذلك ذكره ابن القيم و ابن تيمية وجمع من أهل العلم أنه كذلك. سليمان قال الله عنه: -[...فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ...]- ؟رأى العرش ماذا قال؟ -[...قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي...]- ؟هذا ليس من قوتي من فضل الله أعطاني إياه؟ -[...لِيَبْلُوَنِي...]- ؟ أي ليختبرني؟ -[...أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ]- [ النمل/40]. أراد سليمان عليه السلام أن يتأكد من أمرين الأمر الأول هو مخطط أن يتزوجها من أجل أن يكون الملك متزوج ملكة ويقوى ملكه ويدعو إلى الله ولكن يريد أن يتأكد من أمرين الأمر الأول: يتأكد من عقلها هل هي عاقلة وذكية وتفرق الأمور. والأمر الثاني: أن الجن قالوا لسليمان خافت الجن أن يتزوجها سليمان فحتى ينفروه عنها قالوا يا سليمان إذا جاءت بلقيس انتبه لا تتزوجها قال لماذا؟ قالوا له إن أمها جنية والدليل على أن أمها جنية أن ساقيها ساقا عنز انتبه فهو لا يعلم عن خبر الجن صادقين أو كذابين فأراد أن يتأكد من المعلومة الثانية يريد أن يتأكد من الذكاء ومن المعلومة الثانية. أول ما جاءه العرش -[قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ...]- أي: نتأكد -[...أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ]- [ النمل/41]. "نكروا:يعني تعالوا إلى الألماس الأزرق الموجود بالجهة اليمنى ضعوه في اليسرى والأيسر ضعوه في فوق والذي في فوق ضعوه تحت يعني خربوا أماكن العرش وغيروا وبدلوا ثم لما صنع بالعرش أمر فصنع له صفائح زجاج ثم أمر بقوارير من زجاج أعمدة وضعت القوارير على الأرض وضعت الصفائح فوقها وأمر بالماء فأجري تحتها وأمر أن تبني جدران من زجاج وسقف من زجاج كل شيء زجاج وأمر بوضع العرش فوق هذا الزجاج وصار العرش كأنه يسبح على الماء تحته زجاج وقوارير زجاج وماء كأنه يسبح على الماء -[قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ]- [ النمل/41]. -[فَلَمَّا جَاءتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ]- [ النمل/42]. -[وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِينَ]- [ النمل/43] -[قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ...]- ؟تقدمي للعرش؟ -[...فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ]- ؟ حسبته ماذا؟ -[...لُجَّةً...]- ؟أي: ماء ماذا فعلت؟ -[...وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ]- فلما رأت هذه العظمة والملك وهذا الإتقان -[قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ]- [ النمل/44]. فهذا ما جرى بين سليمان وبلقيس طبعا سليمان عليه السلام كان حريصا على الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر وتأثر به جنوده وحملوا هم الدعوة ذلك الهدهد رأى منكر مباشرة تكلم لا أقدر أنكر ذهب إلى سليمان أنكر عليها أيضا سليمان عليه السلام تأكده من الأخبار قبل أن يتخذ قرارات الهدهد جاء بخبر يقين جمع الموضوع كله من أطرافه وجاء وخبر سليمان به ما جاء بأخبار غير متأكد بها هذه الأمور التي ذكرها الله تعالى في القران أيها الأفاضل لا بد أن تكون لنا نبراسا في حياتنا.
أسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفعني وإياكم بما سمعنا ، أسأل الله جل وعلا أن ينفعني وإياكم بما سمعنا وأن يجعلني وإياكم مباركين أينما كنا، وأسأل الله تعالى أن يجعل القران ربيع قلوبنا ،ونور صدورنا وجلاء همومنا وذهاب أحزاننا وهمومنا ،أسأل الله تعالى أن يجعل القران شافعا رافعا لنا يا رب العالمين اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم اللهم يا حي يا قيوم إنا نسألك أن لا تدع من بيننا ولا من أحبابنا مريضا إلا شفيته ولا عقيما إلا ذرية صالحة رزقته ولا تدع من بيننا ولا من أحبابنا من يحتاج إلى وظيفة أو دراسة أو زواج أو سداد دين إلا يسرت له ذلك وأعنته عليه ، وأعنته عليه،وأعنته عليه. يا حي يا قيوم اللهم من أرادنا أو أراد بلادنا أو أراد أمننا أو أراد مجتمعنا أو أراد نسائنا أو تعليمنا أو إعلامنا بسوء فأشغله بنفسه ورد كيده في نحره واجعل تدبيره تدميرا عليه وسائر بلدان المسلمين يا حي يا قيوم يا رب العالمين. اللهم أقر أعيننا بذرياتنا ، اللهم أقر أعيننا بذرياتنا ،اللهم أقر أعيننا بذرياتنا يا ذا الجلال والإكرام يا رب العالمين. اللهم صلّ وسلم وزد وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى اله وصحبه أجمعين. أشكر لكم استماعكم جزاكم الله خير وأشكر الشيخ نايف والإخوة جميعا أيضا حرصا على إقامة مثل هذه اللقاءات وصلى الله على نبينا محمد.
محاضرة للشيخ : محمد العريفي