الكشف والعلاجات والاستشارات الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث (الجوال):00905397600411
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

من هو ابن العباس الذي ينادون به اجدادنا عند بدء عملية الحصاد

مملكة الاسلامية العامة

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

    من هو ابن العباس ولماذا عندما يتم ذكر اسمه قبل بداية الحصاد ?

    يقولون اجدادنا انه ينادون هذا الاسم عند بدء بعملية الحصاد التقليدي بدعوى تسريع عملية الحصاد وحفظ ايديهم من الاداة المستعملة لهذا الغرض .


    إن ابن عباس هو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وابن عم علي، وكان أحد عماله الذي قال فيه الجعفر بن باقر: إن ابن عباس لما مات وأخرج خرج من كفنه طير أبيض يطير، ينظرون إليه يطير نحو السماء حتى غاب عنهم فقال (يعني جعفر) وكان أبي يحبه حباً شديداً" (رجال الكشي) تحت عنوان عبد الله بن عباس (ص55) ط كربلاء).
    ولد في مكة في شعب أبي طالب قبل الهجرة النبوية بثلاث سنوات .

    من هو ابن العباس الذي ينادون به اجدادنا عند بدء عملية الحصاد
    وهاجر مع أبيه العباس بن عبد المطلب قبيل فتح مكة فلقوا النبي محمدًا بالجحفة؛ وهو ذاهب لفتح مكة.وتوفي وعمر النبي صلى الله عليه وسلم 13 سنة,حيث كان يفسر القران بعد وفاة النبي وهو من فتح افريقيا مع ابن ابي السراح سنة 27 هجرية ,وفتح طبرستان في التلاثون من الهجرة مع سعد ابن ابي وقاص وكان يعمل مستشارا لعمر ابن الخطاب قبل ان يتولى امامة الحج في 35 ه,وشعد مع علي ابن ابي طالب وقعة جمل ووقعة صفين ,وقتال الخوارج في النهروان .

    طلب ابن عباس العلم والحديث من الصحابة، وقرأالقرآن على زيد بن ثابت وأبي بن كعب،وكان له مجلس كبير في المدينه ياتيه الناس لطلب العلم, وقد كان يسال عن الامر الوحيد 30 من الصحابة ,وقد روى 1660 حديث وله في الصحيحين 75 حديث متفق عليه,وتفرد له البخاري ب 110 حديث ومسلم ب 49 حديثا.
    ل ابن عباس مع أبويه إلى دار الهجرة سنة الفتح ، وقد أسلم قبل ذلك ، فإنه صح عنه أنه قال : كنت أنا وأمي من المستضعفين ؛ أنا من الولدان ، وأمي من النساء . [ ص: 334 ]

    روى خالد الحذاء ، عن عكرمة ، عن ابن عباس، قال : مسح النبي - صلى الله عليه وسلم - رأسي ، ودعا لي بالحكمة .

    شبيب بن بشر : عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المخرج وخرج ، فإذا تور مغطى ؛ قال : من صنع هذا ؟ فقلت : أنا . فقال : اللهم علمه تأويل القرآن .

    قال ابن شهاب : عن عبيد الله ؛ عن ابن عباس ، قال : أقبلت على أتان ، وقد ناهزت الاحتلام ، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي بالناس بمنى . [ ص: 335 ]

    وروى أبو بشر ، عن سعيد بن جبير : عن ابن عباس ، قال : توفي النبي - صلى الله عليه وسلم - وأنا ابن عشر .

    رواه شعبة وغيره عنه .

    وقال هشيم : أخبرنا أبو بشر عن سعيد ، عنه :جمعت المحكم في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقبض وأنا ابن عشر حجج .

    وقال شعبة : عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا ابن خمس عشرة سنة ، وأنا ختين .

    قال الواقدي : لا خلاف أنه ولد في الشعب ،وبنو هاشم محصورون ، فولد قبل خروجهم منه بيسير ، وذلك قبل الهجرة بثلاث سنين . ألا تراه يقول : وقد راهقنا الاحتلام . وهذا أثبت مما نقله أبو بشر في سنه . [ ص: 336 ]

    قال أحمد بن حنبل فيما رواه ابنه عبد الله عنه : حديث أبي بشر عندي واه ، قد روى أبو إسحاق، عن سعيد فقال : خمس عشرة ، وهذا يوافق حديث عبيد الله بن عبد الله .

    قال الزبير بن بكار : توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولابن عباس ثلاث عشرة سنة .

    قال أبو سعيد بن يونس : غزا ابن عباس إفريقية مع ابن أبي سرح ؛ وروى عنه من أهل مصرخمسة عشر نفسا .

    قال أبو عبد الله بن منده : أمه هي أم الفضلأخت أم المؤمنين ميمونة ، ولد قبل الهجرة بسنتين .

    وكان أبيض ، طويلا ، مشربا صفرة ، جسيما ، وسيما ، صبيح الوجه ، له وفرة ، يخضب بالحناء ، دعا له النبي - صلى الله عليه وسلم - بالحكمة .

    قلت : وهو ابن خالة خالد بن الوليد المخزومي.

    سعيد بن سالم ، حدثنا ابن جريج قال : كنا جلوسا مع عطاء في المسجد الحرام ، فتذاكرناابن عباس ؛ فقال عطاء : ما رأيت القمر ليلة أربع [ ص: 337 ] عشرة إلا ذكرت وجه ابن عباس .
    ​​​​​
    اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد
    مواضيع ذات صلة
يتصفح هذا الموضوع الآن
تقليص

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

يعمل...
X