الكشف والعلاجات والاستشارات الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث (الجوال):00905397600411
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

معرفة النفس : العرفان وغايته وابعاده التكاملية

مملكة الاسلامية العامة

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

    العرفان وغايته وابعاده التكاملية

    واعلم أن جميع ما يحل ببني آدم من مصائب ناشئ من الإرث الشيطاني. فهو أصل الفتنة، وربما تشير الآية الكريمة {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ}، في بعض مراحلها ومستوياتها إلى الجهاد الأكبر، وقتال أساس الفتنة وهو الشيطان وجنوده. ولهؤلاء فروع وجذور في أعماق قلوب بني الإنسان كافة، وعلى كل إنسان أن يجاهد حتى لا تكون فتنة داخل نفسه وخارجها، فإذا حقَّق هذا الجهادُ النصرَ؛ صلحت الأمور كافة وصلح الجميع .

    إن الغاية التي من أجلها سعى وجاهد جميع الأنبياء والرسل، وكذا الأولياء والأوصياء والصالحون، لا تخرج في حقيقتها عن هدفية واحدة تربية الإنسان وهدايته في مسيرته من عالم التراب إلى عالم الملكوت الأعلى بهدف يتمثَّل في تشكيل المجتمع وإعداد بيئة لا يعبد فيها غير الله تعالى، فتزيل أنوارُ العبودية والإخلاص والإيمان بالغيب، ظلمةَ الأهواء النفسانية والشهوات الدنيوية، وتضيء أنظارَ البشرية بنور جمال الحقّ في عالم الوجود، وتعيد حاكمية التوحيد وأبعاده المتعالية في مختلف العلاقات والنشاطات الإنسانية. ومثل هذا لا يتيسَّر إلَّا بتزكية النفس، الشيء الذي يجهله حكام الشرق والغرب، ويتعطَّش إليه عالم اليوم المنهك حيث يكون الإنسان متحرّكًا تحرُّكًا عموديًّا في طريق السير والسلوك إلى الحق تعالى، بغاية الوصول إلى مقام لا يرى في الوجود غيره تعالى .

    إن العرفان ليس إلَّا ذلك السعي المخلص من العبد في دنياه من أجل التحرُّر من صنميّة الذّات وقهرية النفس، وممكن ان نسميه ، بالهجرة من النفس إلى الله، حيث يعزم الإنسان على الخروج من بيت النفس وظلمانيتها، وينطلق صادقًا مهاجرًا إلى الله ورسوله، متحرّرًا من أسر الدّنيا والطبيعة وسيطرة النفس والشهوات والغرائز، ومن أنانيته الضيقة، إلى مراتب ما يعرف عند العرفانيين بـ«الموت المطلق» التي لا يعود فيها شيء من أنفسهم .

    ويتحقَّق الابتعاد عن بيت النفس أو بئرها العميقة التي تجعل الإنسان لا يرى إلَّا نفسه، ولا يقيم وزنًا إلَّا لها، ولا يفكر إلَّا فيها. بما يجعل منها أعدى الأعداء وهي أسوأ من كل الأعداء وأكبر من كل الأوثان بل هي أم الأوثان؛ لأن الإنسان يعبدها أكثر من سائر الأوثان ويتوجَّه إليها أكثر من سائر الأوثان، وما لم يحطم هذا الوثن فلا يستطيع أن يصبح إلهيًّا؛ إذ لا يمكن الجمع بين الله وبين الوثن، ولا يمكن الجمع بين الأنانية والإلهية .

    فيجب على الانسان أن يركّز على ضرورة الانتباه إلى هذا الخطر الكبير، وضرورة المعرفة الدقيقة والواعية بأقرب الأعداء إلى الإنسان، وهي النفس التي بين الجنب، والعمل على مراقبتها وتتبّع أساليبها المتنوِّعة في الإيقاع بالإنسان والسقوط به في مدارك الجهالة والظلمانية والغفلة ، معتمدين على منهجية وسلوك طريق الحق دون الاعتماد على ذات الانسان واهوائه .
    فكيف للإنسان العادي أن يدَّعي الاستقلالية والاعتماد على ذاته في السير إلى الله وسلوك طريق العرفان الخاص من دون هداية وترشيد دقيق وواضح من الأئمة العارفين العالمين بأسرار ذلك؟! مثلما أن كثيرًا من العلوم والمعارف المادية نبغ فيها الإنسان وأعطى فيها الشيء الكثير وحقَّق إنجازات لم تكن متوقَّعة ولا محتملة، لكنها لم تصبَّ سوى في طريق النقيصة والشرور المنافيين لحقيقة الكمال وغاياته المرجوة.
    يمكن أن نختزل جميع معاني العرفان وكل مدلولاته وأبعاده، وجميع تفاصيله، مهما اختلفت المنطلقات والدراسات المنظور منها إليه، سيان إن كانت مدرسية تعريفية تبسيطية، أو كانت أكاديمية معمّقة وتخصُّصية، تبحث في تفاصيل العرفان ومصاديقه. فجميع المعاني يمكن أن تؤول إلى حقيقة معرفة الله التي تتوفَّر في ظلِّها سعادة الدنيا والآخرة .
    لذا فإن سلوك طريق المعرفة الروحية وطريق العرفان يجب أن يكون مؤسسًا ومحكومًا ومستندًا في تفاصيله إلى معارف الوحي بما هو قرآن وسنة والائمة الهداة السبيل الأوحد الذي يحقّق الإحاطة بتمام التكامل للإنسانية والآفاق الممكنة لها، وهو أمر لا يحيط به وبتفاصيله العقل البشري الفطري المحدود، ولا العقل التجريبي ولا العقول الأخرى .

    - العرفان العملي (السير والسلوك) ؟

    يعتقد العرفاء أنّ لكلّ موجود من الموجودات حركة بها يطلب كماله، لا فرق في ذلك بين الموجودات السفلية المنتمية إلى عالم المادة، والعلوية الروحانية، حيث تسير بأجمعها إلى غاياتها الكمالية. وأعظم مقصد لها هو الحقّ تعالى، فهو غاية الغايات ومقصد المقاصد ونهاية النهايات. وقد أشارت العديد من الآيات الشريفة إلى هذه الحقيقة وأمّا سبب التوجّه نحو الله تعالى، فهو لأجل معرفته وعبادته بمقتضى قوله تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ .

    - تعريف السير والسلوك ؟

    إنّ الوصول إلى المقصد الأعلى يقتضي اجتياز المنازل والمراحل والمقامات، وهذا ما يسمّى، في لسان العرفاء بالسير والسلوك وقد عرفوا السير والسلوك فقالوا.
    السلوك هو العلم والبرنامج الذي يُبْحث فيه عن كيفية منازل السير نحو القرب الإلهي وخصائصه4. والسلوك بهذا المعنى هو طيّ الطريق، أمّا السير كما يعبّر صاحب لبّ اللباب عبارة عن مشاهدة آثار وخصائص المنازل والمراحل أثناء الطريق .
    وقيل في تعريف السلوك أيضاً إنّه: هيئة نفسية روحية للترقّي والتكامل، والانتقال في الأصول والمقامات...
    وبعبارة مختصرة يمكن القول: إنّ السلوك عبارة عن الطريقة التي ينتهجها الشخص للوصول إلى المقصد والغاية, أي الله تعالى. فكلّ عارف إذا كان يعمل لأجل القرب من الله والفناء فيه، فلا بدّ أن يتّبع طريقة محددة توصله إلى المقصود، وليس إلى سواه.
    وبما أنّ العرفاء يعتقدون بأنّ كافّة الموجودات تسير نحو التكامل، وتتّبع طريقاً معيّنًا في الوصول إليه، فليس السير والسلوك مختصّاً بالإنسان، بل كافة المخلوقات تتوجّه إليه، وتطلب الوصول إليه.

    - حقيقة السلوك عند العرفاء ؟

    يبيّن العرفاء أنّ السلوك هو الطريقة التي يقطع بها السالك المسير للوصول إلى الحقّ تعالى، ويضيفون بأنّ هذا السلوك هو في الحقيقة سلوك معنوي، أي إنّه يتمّ بواسطة النفس وليس البدن، ويوضّحون أنّ سلوك النفس ومسيرها يقع ضمن أربع مراحل أطلقوا عليها الأسفار الأربعة، أي الرحلات الأربع، وهي:

    الأوّل: السير إلى الله من منازل النفس والوصول إلى الأفق المبين. هنا يفترض أن ينسى الإنسان الظاهر المادي، وينطلق نحو الباطن المعنوي المختزن فيه.
    الثاني: السير في الله بالاتّصاف بصفاته، والتحقّق بأسمائه، والوصول إلى الأفق الأعلى، وهو نهاية الحضرة الواحدية.
    الثالث: الترقّي إلى عين الجمع والحضرة الأحدية، وهو المسمّى عندهم بقاب قوسين.
    الرابع: هو مقام زوال الاثنينية، والبقاء بالله بعد الفناء فيه.

    - شروط السلوك ؟

    تحدّث العرفاء عن مجموعة من الشروط التي يجب توافرها ليتمكّن العارف من السلوك نحو الحقّ تعالى، وأبرز هذه الشروط:

    المناسبة بين الحقّ والخلق
    يقصد العرفاء من المناسبة مطلق العلاقة والارتباط بين شيئين، وهي أمر ضروري بين المحبّ والمحبوب. والمناسبة أعمّ من المجانسة، وتتحقّق بمحض الارتباط. يعتقد أنّ العقل السليم يحكم بأنّه لو لم يكن بين الحقّ والخلق مناسبة أصلاً، لم يمكن تصوّر محبّة بينهما، وإذا كانت المحبة قائمة لم يكن بدٌ من وجود مناسبة بأيّ شكل وقعت، وعلى أيّ نحو تحقّقت .
    والمناسبة لا بدّ أن تحصل من جانب الخلق، لا من جانب الخالق, لاستحالة أن يحصل التبدّل في ذاته، هذا الإنسان الذي يجب أن ينزّه نفسه ويحصّنها لتصبح في مقام التناسب مع الخالق.

    وقد حدّد العرفاء المناسبة من وجهين:

    الأول: أنّ الكثرة والتغيّر وكلّ ما يحيط بالعبد من خصائص لا يؤدّي إلى إيجاد تغيير في الحقّ تعالى.
    الثاني: أن يتّصف العبد بصفات الحقّ، ويتحقّق بأسمائه كلّها. وقد أشار العرفاء إلى إمكان تحقّق الأمرين معًا. فلا بدّ للعارف من التعالي والترفّع عن حدود البشرية إلى صقع عالم القدس وحضرة التجرّد المحض على أساس أنّ المحبّ يجب أن يعمل كلّ جهده للوصول إلى المحبوب، ولا بدّ لذلك من الاتّصاف بصفات المحبوب وكمالاته

    - قمع هوى النفس ؟

    إنّ هوى النفس هو الذي يجعل النفس تميل نحو شهواتها ومقتضياتها الطبيعية البدنية، وإذا مالت النفس إلى ذلك جذبت القلب إليها، فيموت وتنعدم حياته الحقيقية العلمية بالجهل. وأمّا إذا تمكّن السالك من إزالة النفس عن الميل للهوى، انصرف القلب إلى عالم القدس والنور والحياة الذاتية التي لا تقبل العدم والموت أصلاً. وإلى ذلك أشارت الآية الشريفة: ﴿أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَ﴾. أنّ إماتة النفس وأبعادها عن الهوى هو الذي يعبّر عنه بالتوبة، بمعنى أنّ من تاب فقد قتل نفسه وأماتها بالموت الإرادي الاختياري بقمع الهوى والشهوة .

    - الشيخ والمرشد ؟

    يعتقد العرفاء أنّ السلوك لا يستقيم إلا إذا تمّ بمساعدة شيخ ومرشد، باعتباره أنّه الإنسان الكامل في الرؤية العرفانية، والسبب في ذلك أنّه مطّلع على الحقائق وعارف بالمقامات وكيفية قطعها والانتقال من واحد إلى آخر، وأنّه يمتلك القدرة على تعريف السالك وإيقافه في المواقف وإيصاله إلى المطالب من دون تعب ولا عناء، وهو الذي يعرف أيسر الطرق وأسهلها في الوصول وبه يَطْمئِنُ السالك إلى وصوله .

    يقول اهل المعرفة: "أما لو قصد السالك الطالب الغاية بنفسه، ومن دون معاونة شيخ، فإنّه يحتاج إلى معاناة. وربما سلك طرقًا متعدّدة لم يستطع أن يميّز الأصلح بينها، وربّما سلك طريقاً معتقدًا صلاحه فبان له بعد جهد ومزاولة أنّه لا يؤدّي إلى شيء فسلك غيره، فإن وصل فلا بدّ أن يكون ذلك بعد جهد وعناء، وربّما لم يوصله شيء ممّا سلكه من طرق إلى مقصوده".

    - رفع الحجب ؟

    إذا كان لا بدّ للسالك من السير نحو الكمال فقد يعترض طريقه بعض الحجب التي تمنعه عن رؤية المحبوب الحقيقي, إذ عدم رؤيته يمنع الشهود القلبي. لذلك لا يمكن للعارف الوصول إلا إذا رفع الحجب. ويقصد العرفاء من الحجب والموانع، الأخلاق الذميمة كلّها وقبائح الصفات والملكات الرديئة. وأمّا وسائل الإزالة فكثيرة عندهم، ومن أبرزها: ترويض النفس على الفضائل، وتعويدها على محاسن السلوك وجميل الصفات، وكبح جماح النفس وقمع هواها، وكذلك العزلة والخلوة والعمل بمقتضى التكاليف الشرعية والتزامها.

    هذه مقدمة موجزة لبعض طلاب هذا الطريق وهي من ضمن سلسلة متكاملة البنيان .
    وهي بأسلوب مرن يصلح للثقافة العامة

    مع خالص دعائي ومنياتي
    مواضيع ذات صلة

    #2
    موضوع جميل ويعطي القاريء نصائح مهمة في كشف الحجب وهذا موضوع يهم الكثيرين فجزاك الله عنا كل الخير .
    تعليق

      #3
      موضوع رائع أخي الكريم وبارك الله فيك.
      لكن لي سؤال : في الفقرة الأخيرة التي تتحدث عن وسائل رفع الحجب ذكرت منها العزلة، وهناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه " إن الذي يخالط الناس ويصبر علي أذاهم خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم" . أو كما قال عليه الصلاة والسلام، انتظر منكم التوضيح.
      لكم مني اطيب تحية
      تعليق

        #4
        الشيخ العزيز والاخ الرشيد
        شكرا على اهتمامك وحضورك الفاعل
        هناك اعمال لا تنجح الا باحياء النفس
        لك خالص دعائي ومتناني
        تعليق

          #5
          Piercing star
          شكرا على اهتمامك اخي الكريم

          كما وردت احاديث تذم الخلوة والعزلة كذالك وردت احاديث في فضل الخلوة والعزلة والحث عليها .
          ما رواه أبو سعيد الخدري (رض) قال : قيل لرسول الله صل الله عليه واله ، يا رسول الله أي الناس أفضل ؟ فقال رسول الله :مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسه وماله ،قالوا ثم من ؟ قال مؤمن في شعب من الشعاب يتقي الله ويدع الناس من شره . اخرجه البخاري باب فضل الجهاد والرباط . وغيرها كثير

          قال الغزالي: (والقلب مثل الحوض، والعلم مثل الماء، وتكون الحواس الخمس مثل الأنهار، وقد يمكن أن تساق العلوم إلى القلب بواسطة أنهار الحواس والاعتبار والمشاهدات حتى يمتلئ علما.
          ويمكن أن تسد هذه الأنهار بالخلوة والعزلة وغض البصر، ويعمد إلى عمق القلب بتطهيره، ورفع طبقات الحجب عنه حتى تتفجر ينابيع العلم من داخله) (احياء علوم الدين)

          وبيان ذالك هنالك خلوة إيجابية صحيحة لها هدف وغاية ويقابلها خلوة سلبية لا تهدف الى مصلحة مجرد انعزال ناجم عن مفاهيم غريبة تضر المجتمع
          الخلوة هي ركن من البناء الروحي، الذي يرتقي بالإنسان واستعداداته الروحانية، وهي تقترن عادة بتجربة روحية فردية، يرتقي فيها الإنسان إلى ذروة الشوق إلى الله، كما جاء في حديث السبعة الذين يُظلُّهم الله بظلِّه يوم القيامة: “ورجُلٌ ذَكَرَ اللَّه خاليًا ففاضَتْ عيناهُ” (البخاري).

          الخلوة سُنّة الأنبياء عليهم السلام، وكثير من الفلاسفة والصوفية والقدِّيسين. والخلوة تَسبق الوحي والنبوة.
          في نهاية المطاف، ليست العزلة غاية في حدِّ ذاتها؛ وإنما هي محطة يعود فيها الإنسان إلى نفسه، ليتأمل مسيرته بعيدًا عن ضوضاء المجتمع. فهي هنا أشبَهُ بواحات الصحراء التي يقصدها المسافر، لطلب الزاد واستجماع طاقاته، ثم مواصلة العودة والارتحال إلى أهله وبلاده. فالعزلة المطلوبة ليست انعزالًا مطلقًا عن المجتمع، لأنه في نهاية المطاف “لا يَجبُ أَن يَكُونَ الإِنسانُ وَحدَه”
          إن العزلة ضرورية لاتساع الذات وامتلائها، فالعزلة تشفي أدواءها وتشدِّد عزائمها ثم إن البحث عن السكينة ومراجعة النفس وتهذيب السلوك، كلُّها حوافز تحرك في الإنسان الرغبة في العزلة والابتعاد عن الناس، وتزداد هذه الرغبة مع انتشار النفاق والرياء والجشع، في محيطنا الاجتماعي اذا كانت تصب في اصلاح الفرد فهي رسالة الأنبياء ان صلح الفرد صلح المجتمع

          ان اردت الزيادة زدناك
          تعليق

            #6
            حقيقة المعنى
            حقيقة نشكركم على هذا التواجد وهذا التفاعل الكبير
            وسلسلة المواضيع المهمه
            جزاكم الله خير الجزاء أخي الفاضل
            وَكم من حاجةٍ كانت كحُلمٍ
            أتاحَ الله أسبابًا فكانت
            تعليق

              #7
              الاخت الكريمة نور المصطفى محمد شكرا على الاهتمام وهذه العبارات اهديها لك
              ******
              القلب بيت الله طهّره مما سواه

              لينـزل الرحمن في الليالي على قصره"

              وقد أوحى الله تعالى إلى داود عليه السلام:

              "يا داود، إني حرمت على القلوب أن يدخلها حبي وحب غيري معًا".

              أي: أفرغ لي ذلك البيت كي أكون هناك. وقد فهم البعض أن الإفراغ هوتطهير القلب وتصفيته من التفكير في الأغيار وإبعاده عن الملاحظات الغريبة، ومن العلائق التي لا تذكّر بالله ولا طائل من ورائها.
              فكلام جميل لمولانا الرومي يكون ضياءً لأفق تفكيرنا :


              كل مَن كان عاقلاً اختار قاع البئر، ذلك لأن صفاء القلب في الخلوة. إن ظلمة البئر الدامسة خير من ظلمات الخلق، فما أفلح قط مَن اقتفى أثر الخلق. أي لم يصل النهاية ولم يطلع على السر. والخلوة دون الأغيار واجبة، لا دون المولى، فالفراء يُرتدى في أثناء الشتاء وليس إبان الربيع.
              تعليق

                #8
                بارك الله فيك
                جزاك الله كل الخير
                مَن كَانَ يُرِيدُ ٱلْعِزَّةَ فَلِلَّهِ ٱلْعِزَّةُ جَمِيعًا ۚ
                تعليق
                يتصفح هذا الموضوع الآن
                تقليص

                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                يعمل...
                X