قال اللهُ تعالى: "فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا" ولم يقل الله " فَوَجَدَا عَبْدًا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا".
واختلاف العلماء الإستنباط بالرأي حول إن كان الخضر نبيا أو وليا من الأولياء ، فأختلافهم إختلاف رأي وليس يقين ، ولكن بيقين وليس بتخمين ولا تكهنات أن الخضر ليس بنبي بل هو مجرَّد وليٌّ َمن الأولياء اللهِ الأبرار الذين إصطفاهم الله
فانتبهوا : العلم بالمغيّبات بلا تعليم وكسب يختص باللّه فهو عالم الغيب والشهادة ، فإن الأرض لا تخلو من عباد لله على قدم الخضر يتصرفون
بأمر الله ويعملون بأمره* رجال صالحين هم خزنةٌ للعلم والاَسرار يرون ما وراء الحجب بإذن الله
فَالعَجزُ عَن دَركِ الإِدراكِ إدراكُ..وَالبُحثُ عَن سِرِّ ذاتِ السِرِّ إِشراكُ..
من تعرض لإبتلاء في الطريق إلى الله أو من وقع في محنة أو ورطة أوإختبار أوامتحان أو مصائب في المال أوالولد وطال قلق اجلها ووشك على القنوط وأمدها فليكثر من قراءة هذه الآيات إلى أن تنفرج الغُمَّة.و ما اقل من يتخلَّص من الفتن والبلاء والمحن الذي عـمَّ الناس في هذا الزمان !؟
من المجربات بالأدعية القرآنية ورددها بالليل والنهار إلى تُقضى الحاجة ولا بُـدَّ !؟
الآيات:
أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ وَنَفْثِهِ*بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا* [ الإبراهيمية] :
[اللهُمَّ بِسِرِّ قَوْلِكَ الحَقُّ وَبِسِرِّ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمَ]مرة واحدة:
-1- [الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ*أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ]
-2- [الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيل
-3-[وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
-4-[وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِين
-5- [فَسَتَذْكُرُونَ مَاأَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُالْعَذَابِ]
وبعد إلإنتهاء منالعدد الذي إخترته لقراءة الخمس آيات تختم مرة واحدة:
اللهُمَّ بِسِرِّ هَذِهِ الآيَاتِ وَبِسِرِّ القُرْآنَ الحَكِيمِ وَبَسِرِّ السِّرِ المَكْنوُنِ والأمْرِ بَيْنَ الكَافِ والنُّوُنِ بِهِمْ اللهُمّ اجْعَلْ مِنْ أمْرِي فَرِّجَاً وَمَخْرَجَاً عَاجِلاَ غِيْرَ آجِلٍ*وبِسِرِّ ألْفِ ألْفِ لاَحَوْلَ وَلاَ قوَّةَ إلاَّ بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيِمِ*وصلى الله على خَيْرِ خَلْقِهِ محمدٍ وآله وصحبه وسلم] إنتهى
ما اقل من يتخلَّص من الفتن والبلاء والمحن الذي عـمَّ الناس في هذل الزمان !؟
واختلاف العلماء الإستنباط بالرأي حول إن كان الخضر نبيا أو وليا من الأولياء ، فأختلافهم إختلاف رأي وليس يقين ، ولكن بيقين وليس بتخمين ولا تكهنات أن الخضر ليس بنبي بل هو مجرَّد وليٌّ َمن الأولياء اللهِ الأبرار الذين إصطفاهم الله
فانتبهوا : العلم بالمغيّبات بلا تعليم وكسب يختص باللّه فهو عالم الغيب والشهادة ، فإن الأرض لا تخلو من عباد لله على قدم الخضر يتصرفون
بأمر الله ويعملون بأمره* رجال صالحين هم خزنةٌ للعلم والاَسرار يرون ما وراء الحجب بإذن الله
فَالعَجزُ عَن دَركِ الإِدراكِ إدراكُ..وَالبُحثُ عَن سِرِّ ذاتِ السِرِّ إِشراكُ..
من تعرض لإبتلاء في الطريق إلى الله أو من وقع في محنة أو ورطة أوإختبار أوامتحان أو مصائب في المال أوالولد وطال قلق اجلها ووشك على القنوط وأمدها فليكثر من قراءة هذه الآيات إلى أن تنفرج الغُمَّة.و ما اقل من يتخلَّص من الفتن والبلاء والمحن الذي عـمَّ الناس في هذا الزمان !؟
من المجربات بالأدعية القرآنية ورددها بالليل والنهار إلى تُقضى الحاجة ولا بُـدَّ !؟
الآيات:
أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ وَنَفْثِهِ*بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا* [ الإبراهيمية] :
[اللهُمَّ بِسِرِّ قَوْلِكَ الحَقُّ وَبِسِرِّ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمَ]مرة واحدة:
-1- [الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ*أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ]
-2- [الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيل
-3-[وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
-4-[وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِين
-5- [فَسَتَذْكُرُونَ مَاأَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُالْعَذَابِ]
وبعد إلإنتهاء منالعدد الذي إخترته لقراءة الخمس آيات تختم مرة واحدة:
اللهُمَّ بِسِرِّ هَذِهِ الآيَاتِ وَبِسِرِّ القُرْآنَ الحَكِيمِ وَبَسِرِّ السِّرِ المَكْنوُنِ والأمْرِ بَيْنَ الكَافِ والنُّوُنِ بِهِمْ اللهُمّ اجْعَلْ مِنْ أمْرِي فَرِّجَاً وَمَخْرَجَاً عَاجِلاَ غِيْرَ آجِلٍ*وبِسِرِّ ألْفِ ألْفِ لاَحَوْلَ وَلاَ قوَّةَ إلاَّ بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيِمِ*وصلى الله على خَيْرِ خَلْقِهِ محمدٍ وآله وصحبه وسلم] إنتهى
ما اقل من يتخلَّص من الفتن والبلاء والمحن الذي عـمَّ الناس في هذل الزمان !؟