نتحدث اليوم عن درع المريد الروحاني, ولكن اقسمه لكم الى عدة محاور لكي يصل اليكم ماأريد ايصاله .
- التحصين كمفهوم :
التحصين علم واسع واقدر بان اقول عبارة ( التحصين بحر لا ساحل له ), فمهما ابحرنا بالبحر لن نصل الى ساحله و محور البحث عن المريد الصادق .
لكن دعونا قبل ذلك نتحدث عن بدايات المريد الروحاني لمن اراد شق هذا الطريق المليء بالمخاطر العالية جداً لذلك نحن ننظر الى من سبقونا الى ساحات هذا الميدان من تجاربهم و خبرتهم التي لم تاتي الى من الم و تعب ومشقة لذلك لاتظن نفسك تجد هذه الامور بسهولة لان الاسلوب التعليمي الذي فرص على الشيخ من قبل شيخه وعن شيخ شيخه مرتبط ارتباط كليا بالامتحانات .
وقبل ذلك ايجاد الشخص المناسب ولك ان تتخيل الكثير من الشيوخ لم يعطوا الاسرار لاولادهم الذين من صلبهم لانهم ليس على قدر تحمل المسؤولية .
درع المريد الروحاني ؟
- هل انت جاهز لتحمل هذه الامانة اذا الجواب لا ؟
و اعطاك هذه الامانة بكل سهولة لن تحتفظ عليها ولا تصونها ولن تنقلها لمن بعدك لانها ببساطة توقفت عندك فرطت بها بسبب سهولة الحصول عليها وانتهاء كنز يتوارث عبر الاجيال على يديك, وبكل اسف هذا حال الكثيرين وانا اولهم ننتظر الامور تاتينا بكل سهولة .
انا لا اقول هذا للتباهي او اقلل من احترام حضراتكم حاشاكم انمااشرح لسان حال هؤلاء الشيوخ العلم الحقيقي ولنا بدكتورنا الحبيب خير مثال فقط عانى وعانى وصبر والان من اكابر شيوخ هذا العلم حفظه الله بعينه التي لاتنام .
- محور العثور على المريد الصادق بمفهوم الشيوخ :
اذا عثرنا على المريد الصادق لاشك بان هذا المريد عندما يريد الدخول الى هذا العالم الروحاني يجد كثر من المترصدين به من عالمهم ويبدأو في ازعاج المريد واجباره عن التنحي وعدم الولوج بي عالهم وفبحثون على زلاته و هفواته وضمنها ثغرات الدخول عليه وهذه نقطة محورحديثنا فتكون امامهم ويرونك ولا تراهم, ولابد من التسلح للحماية منهم وهذا ما نسميه بالتحصين .
فلكل مقام تحصين خاص به في علم الروحانيات ولكل رياضة او تحديداً الخلوات لابد بان تستخدم اعظم التحصينات لان المترصدين للمريدفي الخلوة تختلف مراتبهم ويكونون الاكبر شراً لانهم يريدون ابعادك بأي طريق وللاسف نسمع كثير عن من دخلوة خلوة وخرج مجنون اومسموس او قتل نعم قتل !
انا لا اقول هذا لكي اخوفكم او ينتابكم الياس انما انقل لكم الواقع بتلك الساحات الروحانية, فامر الاذن الروحاني والشيخ الروحاني مهم جداً حتى نصل الى بر الامان فعندما يجيد حالك مستعد لدخوة الخلوة يدخل بها ويعلمكم بكل تفاصيلها, وربما ستواجهه وكيف تتجاوزه وتخرج منها والابتسامة على محياك بنجاحك بخلوتك وغيرك يخرج صفر اليدين بعدم اتمام المطلوب منه فاول مايعطيك الشيخ التحصين .
وهو اهم امر في حياتك الروحانية ويترتب عليه بعد الفائدة الصحيحة النجاح فتحصينك لابد بان يكون كامل حسب موضعك اذا كنت بخلوةاو رياضة او فائدة لان بعض الملوك و خصوصا في الخلوات لابد لك من اقوى التحصيات لان اذا لم يكون قوية كفاية يخترقونها وياذونك .
وهكذا فدخول المريد خلوة مثلا لخادم الشيخ يبلغ الخادم بذلك, وهذا مانسميه بالاذن الروحاني والخادم يكون لديه العلم بان المريد يدخل الرياضة والعوارض التي تعترض الخلوات لكي تبطلها يكون المريد محصن من قبل الشيخ ويتوقفون العوراض لسببين الاول قوة التحصين واستسلامهم امامه والثاني نفوذ الشيخ اذا اذى مريده احد كيف سيكون عقابهم .
لان الشيوخ لديهم نفوذ روحاني ومتفاوتين بعهضم مجرد ماينادي على الخادم ويقول له انه مريد الشيخ فلان يحضر ولا يتردد لحظه ويكون له طائع ويلبي طلباته لان وهكذا .
درع المريد الروحاني ؟
- محور التحصين واقسامه وتنقسم التحاصين الى ثلاث اقسام :
- قسم التحصين الشفهي .
- قسم التحصين الكتابي .
- قسم التحصين المشروب .
- قسم التحصين الشفهي .
ويقسم الى قسمين :
قسم شفهي روحاني
عبارة تحصين كلام تقوله وتعتقد بان يحميك ويعتبر قوة تحصينك حسب ايمانك بالكلمات التي واعتبر قويا اذا كان له اذن لان الاذن ينتقل من شخص الى اخر وتنتقل الروحانية معه وتخدم من اخذ الاذن وتحصنه اما من اخذه ولم يحصل على الاذن فهو امام خيارين اذا كان التحصين من نبوي اي من حديث سيد الخلق يفيد او ايه القران يفيد جزءا .
مثلا حديث كلمات روحانية مع آية الكرسي او التحصين ذكر في حديث هنا يفيد الحديث ما ذكر في الاحاديث الشريفه مأذون بها الامة كلها اما القسم الاخر فمأذون بهامن اخذها من يملك اذنها وتخدمك روحانية الورد بالتحصين .
- قسم الشفهي الرباني ؟
ينقسم الى قسمين :
- قسم التحاصين الرباني ؟
وهناك نقسط التحاصين التي ذكرت في الاحاديث الشريفة و الايات القرآنية والامة باكلمها ماذون بها .
- قسم تحاصين الاوارد الربانيه . ؟
ولكن هناك قسم اخر يشتق من القسم الاول .
هذا هو قسم اورارد العارفين لايمكن تصنيفه روحانياً لانه بمفهوم الاولياء يملي للجانب الرباني من حيث القوة وايضا لان الولي يكون في حضرت الله بتقواه وايامنه ويلهمه الله بكتاب هذه الكلمات او يمن الله عليه بدرجة المعرفة وهذا مانطلق عليهم العارفين بالله وهي درجة عالية ينالها الاولياء يكون علمه غزير جدا ولا يمكن يعرف احد هذا العلم حتى ينال هذه الدرجة .
فتكون المعرفة من الله عز وجل ونالي شيوخ كثريين امثال سيدي عبدالقادر الجيلاني و احمد البدوي و احمد الرفاعي و ابراهيم الدسوقي قدس الله اسرارهم ولهذا يطلق عليها ربانية ولكن هنالابد من اخذ الاذن عكس القسم الاول لان انوار الورد تكون قوية وتنتقل بالسلسلة من المريد الى الولي الكبير صاحب الحزب ويشمل هذه الاوارد اوارد الحماية والحفظ .
فلكل ولي كبير حزب وتستطيع اخذ الان من اتباعه الحقيقين فكانك اخذته عن الولي الاول .
وهذا عرف الاذن في احزاب العارفين فاوردتهم تكون قوية لذلك شيوخهم يدرجوهم بها حتى يتعودون عليها وهنا قوية بمعنى عند ذكر الوردالطاقة المصاحبه تكون قوية لايتحملها المريد تنعكس فيزيائيا على جسده بعكوسات لو ضربنا مثال .
كانك مثال في رياضة الجري انت فيبدايتك تقطع ١٠٠ متر واطلب منك فجاة ١٠٠٠ متر لن تقدر تتحمل لكي اقرب لكم الصورة اكثر ، لذلك التدرج يتعود الجسم على الانوارلدرجة يستطيع قراءة عدة احزاب بعدد كبير بجلسه واحدة وهذا مايخص تحصين اوراد العارفين الربانية .
- قسم التحصين الكتابي ؟
هو التحصين الذي يكتب على ورقة ويحمل وتنقسم الى تصحين كتابي عبارة عن ايه او عبارات وردت في حديث شريف او بشكل طلسم اووفق او وفق او طلسم مع كتابه حديث او ايه او كلمات اخرى ويعتبر اقوى من التحصين الشفهي اذا تعلق قلبي بكتابي اكثر لاعتقادكالجازم به وايضا التحصين الكتابي يعطي طاقة محيطة بالانسان وتقوي من هالة لصد اي اعتداء في جسده الاثيري اذا تم انزاله بشروطه .
قسم التحصين المشروب ؟
التحصين المشروب عبارة عن ايه او حديث شريف او وفق او طلسم لوحده او معه عبارات تكتب بورقه ثم تمحى بالماء ويشرب هذا الماء او تقرأ مباشرة على الماء لان الماء يتغير فيزيائيا عند القراءة عليه ويتحول الى شي اخر يصبح من ماء عادي الى ماء ذو قوة فيزيائية محدد حسبما قرأت عليه .
وهذا الميزة ايضا توجد في زيت الزيتون, فكلاهما ينفع للتحصين واذا جمعنا التحصين المشروب مع الكتابي يكون اجود لان بهذاالحالة حصننا انفسنا خارجينا وداخليا .
اختراق التحصين المحور الاخير ؟
بعد اعطائكم المقدمة وصلنا الى محورنا الاساسي لكن بان يتبادر الى ذهننا دائما عند عمل اي تحصين هل هذا يكفي!
وهذا يذهب بنا الى عدة احتمالات تخطر في بالنا .
- الاحتمال الاول
التحصين يكفي بالحماية ولاكن قناعتنا الداخلية عكس ذلك ومهما تحصنا لن يفيدنا ذلك وتم ابطال التحصين
- الاحتمال الثاني
منتجك الروحاني لم يتروحن جيدا لغرض الحماية والحفظ وهذا يشمل المنتجات الروحانية خاتم او ناب ضبع او عرق وغيرها من منتجات
- الاحتمال الثالث
عدم اتمام شروط كتابة التحصين لم كان طلسم او وفق واي عبارات روحانية فالاذن الروحاني للامور الروحاني مهم اشبها بمثابة الروح بالجسد
- الاحتمال الرابع
خطا في قراءة التحصين او تحريف معانيه وبذلك يفقد فائدته
- الاحتمال الخامس
الخلوة التي دخلتها لم تقم بعمل التحصين الصحيح القوي لان بالخلوة يكون الاصرار عن ثنيك ببطال عملك من قبل مفسدين الاعمال قائم على قدم وساق وتحتاج الى تحصين متخصص يمنعهم .
الاحتمال السادس
التحصينات العلوية او القرانية او النبوية تقل فائدتها كلما قدمنا على معصية وتقوى كلما ابتعدنا عن المعاصي ارضا لله عز وجل واتبعناسنة الحبيب سيد الخلق صل الله عليه وعلى اله وسلم لذلك .
الاحتمال السابع
اوراد التحصين باحزاب العارفين لابد من اخذ الاذن هي اساسا كلمات ربانيه مباركة لكن من باب الادب وايضا للحصول على فائدة الحزب كاملا اخذ الاذن لكي لايكون تحصينك ناقصا نسبيا :
خلاصة درع المريد الروحاني ؟
الايمان قطعا بالقضاء والقدر فاذا كتب الله لنا سوء مهما تحصننا وعملنا سيصبنا بأرادته سبحانه وتعالى ولكن لا نهمل التحصين ونعلق الامر على باب القضاء و القدر لا فلا ناخذ بالاسباب وعسى الله بان يحفظكم من كل شر وسوء ...
( سادتي الاداريين بسبب دخولي من الجوال لم استطيع عمل التنسيقات اللازمه فاتفضلم علي بها ) .
- التحصين كمفهوم :
التحصين علم واسع واقدر بان اقول عبارة ( التحصين بحر لا ساحل له ), فمهما ابحرنا بالبحر لن نصل الى ساحله و محور البحث عن المريد الصادق .
لكن دعونا قبل ذلك نتحدث عن بدايات المريد الروحاني لمن اراد شق هذا الطريق المليء بالمخاطر العالية جداً لذلك نحن ننظر الى من سبقونا الى ساحات هذا الميدان من تجاربهم و خبرتهم التي لم تاتي الى من الم و تعب ومشقة لذلك لاتظن نفسك تجد هذه الامور بسهولة لان الاسلوب التعليمي الذي فرص على الشيخ من قبل شيخه وعن شيخ شيخه مرتبط ارتباط كليا بالامتحانات .
وقبل ذلك ايجاد الشخص المناسب ولك ان تتخيل الكثير من الشيوخ لم يعطوا الاسرار لاولادهم الذين من صلبهم لانهم ليس على قدر تحمل المسؤولية .
درع المريد الروحاني ؟
- هل انت جاهز لتحمل هذه الامانة اذا الجواب لا ؟
و اعطاك هذه الامانة بكل سهولة لن تحتفظ عليها ولا تصونها ولن تنقلها لمن بعدك لانها ببساطة توقفت عندك فرطت بها بسبب سهولة الحصول عليها وانتهاء كنز يتوارث عبر الاجيال على يديك, وبكل اسف هذا حال الكثيرين وانا اولهم ننتظر الامور تاتينا بكل سهولة .
انا لا اقول هذا للتباهي او اقلل من احترام حضراتكم حاشاكم انمااشرح لسان حال هؤلاء الشيوخ العلم الحقيقي ولنا بدكتورنا الحبيب خير مثال فقط عانى وعانى وصبر والان من اكابر شيوخ هذا العلم حفظه الله بعينه التي لاتنام .
- محور العثور على المريد الصادق بمفهوم الشيوخ :
اذا عثرنا على المريد الصادق لاشك بان هذا المريد عندما يريد الدخول الى هذا العالم الروحاني يجد كثر من المترصدين به من عالمهم ويبدأو في ازعاج المريد واجباره عن التنحي وعدم الولوج بي عالهم وفبحثون على زلاته و هفواته وضمنها ثغرات الدخول عليه وهذه نقطة محورحديثنا فتكون امامهم ويرونك ولا تراهم, ولابد من التسلح للحماية منهم وهذا ما نسميه بالتحصين .
فلكل مقام تحصين خاص به في علم الروحانيات ولكل رياضة او تحديداً الخلوات لابد بان تستخدم اعظم التحصينات لان المترصدين للمريدفي الخلوة تختلف مراتبهم ويكونون الاكبر شراً لانهم يريدون ابعادك بأي طريق وللاسف نسمع كثير عن من دخلوة خلوة وخرج مجنون اومسموس او قتل نعم قتل !
انا لا اقول هذا لكي اخوفكم او ينتابكم الياس انما انقل لكم الواقع بتلك الساحات الروحانية, فامر الاذن الروحاني والشيخ الروحاني مهم جداً حتى نصل الى بر الامان فعندما يجيد حالك مستعد لدخوة الخلوة يدخل بها ويعلمكم بكل تفاصيلها, وربما ستواجهه وكيف تتجاوزه وتخرج منها والابتسامة على محياك بنجاحك بخلوتك وغيرك يخرج صفر اليدين بعدم اتمام المطلوب منه فاول مايعطيك الشيخ التحصين .
وهو اهم امر في حياتك الروحانية ويترتب عليه بعد الفائدة الصحيحة النجاح فتحصينك لابد بان يكون كامل حسب موضعك اذا كنت بخلوةاو رياضة او فائدة لان بعض الملوك و خصوصا في الخلوات لابد لك من اقوى التحصيات لان اذا لم يكون قوية كفاية يخترقونها وياذونك .
وهكذا فدخول المريد خلوة مثلا لخادم الشيخ يبلغ الخادم بذلك, وهذا مانسميه بالاذن الروحاني والخادم يكون لديه العلم بان المريد يدخل الرياضة والعوارض التي تعترض الخلوات لكي تبطلها يكون المريد محصن من قبل الشيخ ويتوقفون العوراض لسببين الاول قوة التحصين واستسلامهم امامه والثاني نفوذ الشيخ اذا اذى مريده احد كيف سيكون عقابهم .
لان الشيوخ لديهم نفوذ روحاني ومتفاوتين بعهضم مجرد ماينادي على الخادم ويقول له انه مريد الشيخ فلان يحضر ولا يتردد لحظه ويكون له طائع ويلبي طلباته لان وهكذا .
درع المريد الروحاني ؟
- محور التحصين واقسامه وتنقسم التحاصين الى ثلاث اقسام :
- قسم التحصين الشفهي .
- قسم التحصين الكتابي .
- قسم التحصين المشروب .
- قسم التحصين الشفهي .
ويقسم الى قسمين :
قسم شفهي روحاني
عبارة تحصين كلام تقوله وتعتقد بان يحميك ويعتبر قوة تحصينك حسب ايمانك بالكلمات التي واعتبر قويا اذا كان له اذن لان الاذن ينتقل من شخص الى اخر وتنتقل الروحانية معه وتخدم من اخذ الاذن وتحصنه اما من اخذه ولم يحصل على الاذن فهو امام خيارين اذا كان التحصين من نبوي اي من حديث سيد الخلق يفيد او ايه القران يفيد جزءا .
مثلا حديث كلمات روحانية مع آية الكرسي او التحصين ذكر في حديث هنا يفيد الحديث ما ذكر في الاحاديث الشريفه مأذون بها الامة كلها اما القسم الاخر فمأذون بهامن اخذها من يملك اذنها وتخدمك روحانية الورد بالتحصين .
- قسم الشفهي الرباني ؟
ينقسم الى قسمين :
- قسم التحاصين الرباني ؟
وهناك نقسط التحاصين التي ذكرت في الاحاديث الشريفة و الايات القرآنية والامة باكلمها ماذون بها .
- قسم تحاصين الاوارد الربانيه . ؟
ولكن هناك قسم اخر يشتق من القسم الاول .
هذا هو قسم اورارد العارفين لايمكن تصنيفه روحانياً لانه بمفهوم الاولياء يملي للجانب الرباني من حيث القوة وايضا لان الولي يكون في حضرت الله بتقواه وايامنه ويلهمه الله بكتاب هذه الكلمات او يمن الله عليه بدرجة المعرفة وهذا مانطلق عليهم العارفين بالله وهي درجة عالية ينالها الاولياء يكون علمه غزير جدا ولا يمكن يعرف احد هذا العلم حتى ينال هذه الدرجة .
فتكون المعرفة من الله عز وجل ونالي شيوخ كثريين امثال سيدي عبدالقادر الجيلاني و احمد البدوي و احمد الرفاعي و ابراهيم الدسوقي قدس الله اسرارهم ولهذا يطلق عليها ربانية ولكن هنالابد من اخذ الاذن عكس القسم الاول لان انوار الورد تكون قوية وتنتقل بالسلسلة من المريد الى الولي الكبير صاحب الحزب ويشمل هذه الاوارد اوارد الحماية والحفظ .
فلكل ولي كبير حزب وتستطيع اخذ الان من اتباعه الحقيقين فكانك اخذته عن الولي الاول .
وهذا عرف الاذن في احزاب العارفين فاوردتهم تكون قوية لذلك شيوخهم يدرجوهم بها حتى يتعودون عليها وهنا قوية بمعنى عند ذكر الوردالطاقة المصاحبه تكون قوية لايتحملها المريد تنعكس فيزيائيا على جسده بعكوسات لو ضربنا مثال .
كانك مثال في رياضة الجري انت فيبدايتك تقطع ١٠٠ متر واطلب منك فجاة ١٠٠٠ متر لن تقدر تتحمل لكي اقرب لكم الصورة اكثر ، لذلك التدرج يتعود الجسم على الانوارلدرجة يستطيع قراءة عدة احزاب بعدد كبير بجلسه واحدة وهذا مايخص تحصين اوراد العارفين الربانية .
- قسم التحصين الكتابي ؟
هو التحصين الذي يكتب على ورقة ويحمل وتنقسم الى تصحين كتابي عبارة عن ايه او عبارات وردت في حديث شريف او بشكل طلسم اووفق او وفق او طلسم مع كتابه حديث او ايه او كلمات اخرى ويعتبر اقوى من التحصين الشفهي اذا تعلق قلبي بكتابي اكثر لاعتقادكالجازم به وايضا التحصين الكتابي يعطي طاقة محيطة بالانسان وتقوي من هالة لصد اي اعتداء في جسده الاثيري اذا تم انزاله بشروطه .
قسم التحصين المشروب ؟
التحصين المشروب عبارة عن ايه او حديث شريف او وفق او طلسم لوحده او معه عبارات تكتب بورقه ثم تمحى بالماء ويشرب هذا الماء او تقرأ مباشرة على الماء لان الماء يتغير فيزيائيا عند القراءة عليه ويتحول الى شي اخر يصبح من ماء عادي الى ماء ذو قوة فيزيائية محدد حسبما قرأت عليه .
وهذا الميزة ايضا توجد في زيت الزيتون, فكلاهما ينفع للتحصين واذا جمعنا التحصين المشروب مع الكتابي يكون اجود لان بهذاالحالة حصننا انفسنا خارجينا وداخليا .
اختراق التحصين المحور الاخير ؟
بعد اعطائكم المقدمة وصلنا الى محورنا الاساسي لكن بان يتبادر الى ذهننا دائما عند عمل اي تحصين هل هذا يكفي!
وهذا يذهب بنا الى عدة احتمالات تخطر في بالنا .
- الاحتمال الاول
التحصين يكفي بالحماية ولاكن قناعتنا الداخلية عكس ذلك ومهما تحصنا لن يفيدنا ذلك وتم ابطال التحصين
- الاحتمال الثاني
منتجك الروحاني لم يتروحن جيدا لغرض الحماية والحفظ وهذا يشمل المنتجات الروحانية خاتم او ناب ضبع او عرق وغيرها من منتجات
- الاحتمال الثالث
عدم اتمام شروط كتابة التحصين لم كان طلسم او وفق واي عبارات روحانية فالاذن الروحاني للامور الروحاني مهم اشبها بمثابة الروح بالجسد
- الاحتمال الرابع
خطا في قراءة التحصين او تحريف معانيه وبذلك يفقد فائدته
- الاحتمال الخامس
الخلوة التي دخلتها لم تقم بعمل التحصين الصحيح القوي لان بالخلوة يكون الاصرار عن ثنيك ببطال عملك من قبل مفسدين الاعمال قائم على قدم وساق وتحتاج الى تحصين متخصص يمنعهم .
الاحتمال السادس
التحصينات العلوية او القرانية او النبوية تقل فائدتها كلما قدمنا على معصية وتقوى كلما ابتعدنا عن المعاصي ارضا لله عز وجل واتبعناسنة الحبيب سيد الخلق صل الله عليه وعلى اله وسلم لذلك .
الاحتمال السابع
اوراد التحصين باحزاب العارفين لابد من اخذ الاذن هي اساسا كلمات ربانيه مباركة لكن من باب الادب وايضا للحصول على فائدة الحزب كاملا اخذ الاذن لكي لايكون تحصينك ناقصا نسبيا :
خلاصة درع المريد الروحاني ؟
الايمان قطعا بالقضاء والقدر فاذا كتب الله لنا سوء مهما تحصننا وعملنا سيصبنا بأرادته سبحانه وتعالى ولكن لا نهمل التحصين ونعلق الامر على باب القضاء و القدر لا فلا ناخذ بالاسباب وعسى الله بان يحفظكم من كل شر وسوء ...
( سادتي الاداريين بسبب دخولي من الجوال لم استطيع عمل التنسيقات اللازمه فاتفضلم علي بها ) .