بسم الله الرحمن الرحيم
للنفس صفات وهي :
•صفات الربوبية: مثل الكبرياء – حب المدح والشكر والثناء – الجبروت وهذه لا تنبغي إلا لله تعالى
•صفات العبودية: مثل الخضوع لله – الذل – التواضع – الرحمة – المودة والمحبة – الرحمة – الشفقة
•صفات حيوانية: مثل الأكل- الشرب – النوم – النكاح والتزاوج –
•صفات شيطانية: مثل الكذب – التكبر – العجب –الخداع – المكر- الإغواء – حب المخالفة
والمطلوب من الإنسان أن يتخلى عن صفات الربوبية والصفات الشيطانية وأن لا يكون أكبر همة الصفات الحيوانية وأن يتمسك ويتحلى بصفات العبودية وبذلك يكون كما أراد الله له أن يكون في قوله تعالى في القرآن الكريم((وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) سورة الشمس )) والناس في تزكية نفوسهم على درجات كل حسب همته في السير إلى الله والتزامه على منهج الله وكما ورد في الأثر أن الله تعالى خلق الإنسان بعقل وشهوة وخلق الملائكة بعقل دون شهوة وخلق الحيوان بشهوة دون عقل فالإنسان إذا غلب عقله على شهوته صار أفضل من الملائكة وإن غلبت شهوته على عقله صار أدنى من الحيوان
وقد قسم سيدي ومولاي الشيخ عبد القادر الجيلاني النفس إلى سبعة أقسام عرفت بالأنفس السبعة وجعل لها منهجاً عظيماً من أجل التزكية وصنف أورادها وأذكارها وصفاتها وفروعها وهذه الأنفس هي :
1.النفس الأمـــارة
2.النفس اللـوامــة
3.النفس الملهـــمة
4.النفس المطمـئنة
5.النفس الراضـية
6.النفس المرضية
7.النفس الكــــاملة
جدول أسماء الأنفس السبعة مع صفاتها
م
اسم النفس
صفات كل نفس من الأنفس السبعة
1
الأمــارة
البخل – الحرص- الأمل- الكِبْر- الشهرة- الحسد- الغفلة
2
اللـــوامة
اللوم- الفكر- القبض- العجب- الاعتراض
3
الملهــمة
السخاوة- القناعة- العلم- التواضع- التوبة- الصبر- تحمل الأذى-
4
المطمئنة
الجود- التوكل- الحكم- العبادة- الشكر- الرضا
5
الراضية
الزهد- الإخلاص- الورع- الوفاء- ترك مالا يعنيه
6
المرضية
حسن الخلق- ترك ما سوى الله- اللطف بالخلق- التقرب إلى الله-التفكر-الرضا
7
الكـــاملة
جميع ما ذكر من الصفات الحسنة السابقة
أذكار الأنفس السبعة في الطريقة القادرية
لقد صنف سيدي الإمام الجيلاني الأنفس السبعة وبين صفات كل نفس منها وجعل لكل واحدة منها اسماً من أسماء الله الحسنى للخلاص منها وتزكيتها وبين عدد كل ذكر من أذكار الأسماء السبعة وقد وردت مجموعتان من الأسماء الحسنى
الأولى : وهي الأسماء الأصول
الثـانية : وهي أسماء الطريقة القادرية وهي الصحيحة التي يعمل بها عند المشايخ ولها فروع وقد بينت تفصيل هذا في هذا الجدول:
جدول بأسماء الأنفس السبعة مع وأذكارها وعدد كل ذكر
م
اسم النفس
الأسماء الأصول
1
الأمــارة
لاإله إلا الله
100000
2
اللـــوامة
اللـــه
78084
3
الملهــمة
يا هـو
44600
4
المطمئنة
يا حي
20092
5
الراضية
يا واحد
93420
6
المرضية
يا عزيز
74644
7
الكـــاملة
يا ودود
10100
م
اسم النفس
الأسماء المعمول بها في الطريقة
1
الأمــارة
لاإله إلا الله
100000
2
اللـــوامة
اللـــه
100000
3
الملهــمة
يا هـو
100000
4
المطمئنة
يا حق
100000
5
الراضية
يا حي
100000
6
المرضية
يا قيوم
100000
7
الكـــاملة
يا قهار
100000
فروع أسماء الطريقة القادرية للأنفس السبعة
أخي السالك:
وضع سيدنا ومولانا الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه لكل اسم من أسماء الطريقة القادرية فروع وهي:
لا إله إلا الله
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
لا معبود إلا الله
خمسمائة ألف مرة
2
لا محبوب إلا الله
خمسمائة ألف مرة
3
لا مقصود إلا الله
خمسمائة ألف مرة
4
لا مطلوب إلا الله
خمسمائة ألف مرة
5
لا مـراد إلا الله
خمسمائة ألف مرة
اللـــــــــــــه
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا نـور يا باسط يا الله
خمسمائة ألف مرة
2
يا نـور يا هادي يا الله
خمسمائة ألف مرة
3
يا نــور يا الله
خمسمائة ألف مرة
4
يا هادي يا الله
خمسمائة ألف مرة
يا هــــــــو
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا هـــو أنت هــو
خمسمائة ألف مرة
2
يا هـو أنت هــو يا الله
خمسمائة ألف مرة
3
يا هو يا من لا إله إلا هو
خمسمائة ألف مرة
4
أحـد هـو هـو أحـد
خمسمائة ألف مرة
يا حَــــــــقَّ
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا مغيث هـو الحقُّ
خمسمائة ألف مرة
2
يا فرد هو أنت الحقُّ
خمسمائة ألف مرة
3
يا حق أنت الحق حقُّ الحق
خمسمائة ألف مرة
4
يا مجيب أنت الحق
خمسمائة ألف مرة
يا حــــــــي
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا حـيُّ لا حــي غيره
خمسمائة ألف مرة
2
يا حــي أنت الحيُّ
خمسمائة ألف مرة
3
يا عليُّ يا جميل أنت الحيُّ
خمسمائة ألف مرة
4
يا عظيم الألطاف يا حي أفنني
عني وأبقني بك
خمسمائة ألف مرة
يا قيوم
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا كافي يا غني يا قيوم ذا الفضل
قد ملأ كل شيء فضله
خمسمائة ألف مرة
2
يا غنــــي يا مغــــني
خمسمائة ألف مرة
3
يا قـــــيوم يا قــــادر
خمسمائة ألف مرة
4
يا قـــيوم أنت الأزلي بالأزل
خمسمائة ألف مرة
5
يا قــــــيوم الأزلي يا الله
خمسمائة ألف مرة
يا قـــــــــهـار
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا قيوم يا قهار
خمسمائة ألف مرة
2
يا جبار يا قهار
خمسمائة ألف مرة
3
يا عظيم يا قهار
خمسمائة ألف مرة
4
يا قادر يا قهار
خمسمائة ألف مرة
5
الحكم لله الواحـد القهار
خمسمائة ألف مرة
كيفية العمل بأسماء الأنفس السبعة
أخي السالك إن العمل بالأسماء السبعة هو من أساسيات الطريقة القادرية التي يرتكز عليها صلاح المريدين بل ولا بد لكل سالك أن يعمل بها حتى يترقى في مراتب الطريقة القادرية العلية والعمل بها في القرون الماضية كان من أهم الأوراد عند المشايخ لكن بالآونة الأخيرة تركها الكثير منهم ولم يبقى لها وجود إلا عند القليل من رجال الطريقة القادرية فلذلك بدأنا نرى نقصاً في الأحوال ، تركاً للسنن والآداب ، البعد عن الأصول والتمسك بالفروع وما ذاك إلا نتيجة لأمراض النفوس وشهواتها وخواطرها ،
لذا لا بد من الرجوع إلى أصول الطريقة وإن من أهم أصولها العمل بأسماء الأنفس السبعة وإليك كيفية العمل بها كما أخذناه عن المشايخ :
•العمل الأساسي المطلوب من المريد هو الاشتغال بالأسماء السبعة بأعدادها التالية:
لا إله إلا الله
الله
يا هـو
يا حق
يا حي
يا قيوم
يا قهار
70000
60000
50000
40000
30000
20000
10000
•يستحسن كما أخذناه عن سـيدي الشيخ عبيد الله القادري الحسيني أن يكمل كل الأسماء إلى (100000) مئة ألف مرة فذلك أفضل وأكمل للمريد وزيادة في العون على نفسه والشيطان . كما في الجدول التالي :
لا إله إلا الله
الله
يا هـو
يا حق
يا حي
يا قيوم
يا قهار
100000
100000
100000
100000
100000
100000
100000
•أفضل شيء للاشتغال بأسماء الأنفس السبعة هو الاعتكاف والخلوة حتى ينتهي منها كاملة وهذا أفضل بكثير من العمل بها خارج الخلوة ،لأنه في الخلوة ينقطع عن كل الشوائب والأكدار التي تعكر صفاء الروح فثمرة الأسماء في الخلوة أفضل من خارجها
•قد يستصعب البعض هذه الأوراد والأذكار لكثرتها وليس المطلوب الخلاص منها بيوم أو يومين بل تعمل بقدر استطاعتك ولكن ينبغي على المريد أن يحرص على الانتهاء منها خلال ستة أشهر
•بالنسبة للأسماء الأصول يتم العمل بها بعد الانتهاء ن أسماء الطريقة القادرية بقدر الاستطاعة ويفضل أن يتفرغ السالك ويدخل خلوة للانتهاء منها
•بالنسبة لفروع الأسماء السبعة لا يتم العمل بها إلا في الخلوة
•يجوز للمريد أن يعمل بهذه الأذكار في كل الأحوال جالساً . قائماً . مضجعاً . ماشياً لكن من الأفضل ويستحب أن يتم العمل بها في حالة الجلوس باستقبال القبلة مع صفاء الذهن
•بعد الانتهاء من كل أسم تصلي ركعتين ثم تقول بعدهما : اللهم إني أشتري منك نفسي(الأمارة ) بمئة ألف (لا إله إلا الله ) وبعد أن تنتهي من كل اسم تصلي ركعتين وهكذا في كل مرة تسمي النفس والاسم
•أثناء العمل بهذه الأسماء من المحتمل أن يرى المريد بعض الرؤى والمنامات وكل نفس لها مرائي خاصة بها وكل رؤيا لها تأويل ومعنى وقال بعض المشايخ لا يجوز أن تنتقل من نفس إلى أخرى حتى تأتيك أشارة وهذه الإشارات هي الرؤى التي سنتكلم عنها إنشاء الله تعالى ...
الرؤى والعلامات التي ترى أثناء العمل بالأسماء السبعة
أخي السالك عندما يبدأ العمل والاشتغال بهذه الأسماء السبعة وفروعها يبدأ حالك بالتغير والتبدل فتتخلص من الأخلاق والصفات الذميمة وتكتسب الأخلاق والصفات الحميدة وتبدأ روحك بالصفاء والنقاء والارتقاء إلى الله وخلال الاشتغال بهذه الأسماء السبعة تعرض عليك بعض الرؤى والعلامات فمنها ما هو حسن ومنها ما هو قبيح لأنك تكون في مرحلة التلوين متوجهاً نحو مرحلة التمكين . لذلك أردت أن أبين لك هذه الرؤى و العلامات والرؤى وأبين لك معناها حتى تكون على بينة ونور من أمرك وإليك هذه العلامات وهي:
علامات النفس الأمارة
يرى صاحب هذه النفس في منامه غالباً صفات الكفر والعناد مثل : الخنزير: وهو صفة الحرام- الكلب : وهو صفة الغضب – الفيل : وهو صفة العجب – العقرب : وهي صفة العذاب – الحية: وهي صفة لسان النفاق - الفارة : أفعال عن الخلق مستورة وللحق معلومة – البراغيث و القمل : ارتكاب للمكروهات – الحمار: فعل ما لا ينفع – المز ابل : الميل إلى الدنيا – الخمر و الحشيش والمخدرات : فعل الحرام- الخبائث : التفكر بالحرام– الماء الراكد الكدر و الماء الجاري الكدر و النجاسات : التعلق بالفعل الفاسد
علامات النفس الأمارة
يرى صاحب هذه النفس في منامه: الغنم وهي الحلال ، و يرى البقر وهي دلالة على نفع الناس ، ويرى الجمل وهو دلالة تحمل الأذى من الناس ، و يرى السمك وهو كسب الحلال ، و يرى الإوز والحمام والدجاج وأشكالها من الطيور وكلها تدل على الحلال ، و يرى نحل العسل وهو يدل على الأخلاق الحميدة ، و يرى الأطعمة المطبوخة إشارة لطبيعة نفسه ، و يرى الثمار وهي دلالة إصلاح وإخلاص نفسه من الكلام والكدورات ، و يرى الدكاكين والبيوت والعمارات وهي دلالة سكن النفس
علامات النفس الملهمة
يرى صاحب هذه النفس في منامه: النساء وهي دلالة على نقصان عقله ، ويرى الكفرة وهي دلالة على نقصان الدين ، ويرى الملحدين والضالين وهي دلالة على نقصان المذهب ، ويرى مقصوص اللحية أو حالقها وهي دلالة على نقص في تطبيق الشرع ، ويرى الأعرج وهو دلالة على أنه يدعو إلى الخير والحق ولا يمتثل إليه ، والأعمى كتمان الشهادة ، ويرى الأطرش الأصم وهو دلالة على انه لا يسمع للشريعة ولا إلى الوعظ ، ويرى الأخرس وهو دلالة على عدم التكلم بالحق، ويرى العبد الأسود ومعناه لا يتكلم في عيوب الآخرين في وجوههم ، ويرى الأجرد وهو دلالة على ترك السنة ، ويرى السكران وهو دلالة على عشق الخلق ، ويرى القماري والمصارع والحكوي وهي دلالة على ترك العبادة والوقوع بالحرام ، ويرى السارق وهو دلالة على الرياء ، ويرى الدلال وهو دلالة على النظر إلى الحرام والكذب ، ويرى القصاب وهو دلالة على قسوة القلب ، ويرى الأحول وهو دلالة على الضلال عن الحق
علامات النفس المطمئنة
يرى صاحب هذه النفس في منامه : القرآن الكريم وهذه صفة صفاء القلب ، ويرى الأنبياء والمرسلين وهذه صفة قوة الإيمان والإسلام ، ويرى السلاطين وهذه صفة الانصراف إلى رضا الله ، ويرى المفتون والعلماء وهذه صفة الاستقامة وأفكاره مع عبادة الله تعالى ، ويرى الخيرات والمشايخ وهذه صفة إرشاد نفسه ، ويرى القضاة وهذه صفة الإطاعة لأمر الله تعالى ، ويرى الكعبة الشريفة والمدينة المنورة والقدس المبارك وهذه صفة طهارة القلب من الغش والوسواس ، ويرى الجوامع والمساجد والعلم وهذه صفة عمارة القلب ، ويرى السنجق والسهم والقوس والمنجنيق وهذه صفة الانتصار على الوساوس الشيطانية .
علامات النفس الراضية
يرى صاحب هذه النفس في منامه: الملائكة والحور العين وهي دلالة على كمال العقل ، ويرى الولدان والجنة والبراق والحلل وهذه دلالة على التقرب إلى الله تعالى وزيادة في كمال العقل والدين
علامات النفس المرضية
يرى صاحب هذه النفس في منامه: السماوات وهي دلالة على تعلق نظره بالله تعالى ، ويرى النجم وهو دلالة على نور نفسه ، ويرى النار وهي دلالة على الفناء في المحبة ، ويرى الرعد وهو دلالة على التنبيه من الغفلة، ويرى الشمس وهي دلالة على أنوار الروح ، ويرى القمر وهو دلالة على نور القلب المريد الكامل .
علامات النفس الكاملة
يرى صاحب هذه النفس في منامه: المطر والثلج والبرد والنهر والعين والبئر والبحر وهذه هي مصادر الماء الطاهر المطهر وهي دلالة على تزكية النفس وتطهيرها والوصول إلى السلوك الكامل
معاني الأسماء السبعة
لا إله إلا الله : لا معبود ولا مقصود بحق إلا الله جل جلاله
اللـــه : هو الاسم العظم الموجود بذاته الغني عن سواه
هـــــو: لا إله إلا هو أي لا إله غيره
الحـق : الثابت المطابق للواقع
الحـي : من قامت به الحياة
القـيوم: القائم بإمرة السماوات والأرض ومن فيهما
القهار: صاحب القهر العظيم الذي يقهر عباده بالموت
ختمات الأنفس في دائرة الشيخ عبيد الله القادري الحسيني
لقد ذكرنا سابقاً نظام الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية ومن أجل سهولة العمل بالأنفس على المريد وضع الشيخ عبيد الله القادري حفظه الله نظاماً ومنهجاً لكل السالكين يشمل الأسماء الأصول والفروع وينبغي على المريد أن يقوم بها خلال ستة أشهر وهذه هي ختمات الأنفس في دائرة الشيخ عبيد الله القادري :
لاإله إلا الله
100000
يا عزيز
70000
اللـــه
100000
يا ودود
70000
يا هـو
70000
يا وهاب
60000
يا حق
70000
يا مهيمن
50000
يا حي
70000
يا باسط
40000
يا قيوم
70000
يا رحمن
100000
يا قهار
70000
يا رحيم
100000
يا واحـــد
70000
الخاتمة
اعلم أخي السالك أن العمل بهذه الأسماء هو من أعظم الأوراد في الطريقة القادرية ولكن يفضل أن يشتغل بها السالك تحت إشراف شيخ مرشد كامل أو أخ صالح قد عمل بها قبله فذلك أنفع له وليس معنى هذا أن يتركها الإنسان إن لم يجد مرشد أو أخ صالح بل يعمل بها في كل حال وليس في ذلك من حرج أبداً
لكن الذي تعلمناه من مشايخنا أن الأوراد عندما تؤخذ بإذن وبإجازة تكون نتيجتها أفضل ، فاعمل بها رحمك الله تعالى تهد إلى الخير وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين
خادم الطريقة القادرية العلية
الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية
أعلم أخي المريد أن الأنفس السبعة هي من أهم الأمور في طريقتنا القادرية العلية فالله جل وعلا خلق النفس البشرية وجعل فيها طباعاً كثيرة منها طباع الخير ومنها طباع الشر ومنها طباع بين الخير والشر قال تعالى((إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا *سورة الدهر)) وكما جاء في كتاب قوت القلوب للشيخ أبي طالب المكي أن الله خلق الإنسان وجعل في نفسه أربعة أنواع من الصفات وهي:
•صفات الربوبية: مثل الكبرياء – حب المدح والشكر والثناء – الجبروت وهذه لا تنبغي إلا لله تعالى
•صفات العبودية: مثل الخضوع لله – الذل – التواضع – الرحمة – المودة والمحبة – الرحمة – الشفقة
•صفات حيوانية: مثل الأكل- الشرب – النوم – النكاح والتزاوج –
•صفات شيطانية: مثل الكذب – التكبر – العجب –الخداع – المكر- الإغواء – حب المخالفة
والمطلوب من الإنسان أن يتخلى عن صفات الربوبية والصفات الشيطانية وأن لا يكون أكبر همة الصفات الحيوانية وأن يتمسك ويتحلى بصفات العبودية وبذلك يكون كما أراد الله له أن يكون في قوله تعالى في القرآن الكريم((وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) سورة الشمس )) والناس في تزكية نفوسهم على درجات كل حسب همته في السير إلى الله والتزامه على منهج الله وكما ورد في الأثر أن الله تعالى خلق الإنسان بعقل وشهوة وخلق الملائكة بعقل دون شهوة وخلق الحيوان بشهوة دون عقل فالإنسان إذا غلب عقله على شهوته صار أفضل من الملائكة وإن غلبت شهوته على عقله صار أدنى من الحيوان
وقد قسم سيدي ومولاي الشيخ عبد القادر الجيلاني النفس إلى سبعة أقسام عرفت بالأنفس السبعة وجعل لها منهجاً عظيماً من أجل التزكية وصنف أورادها وأذكارها وصفاتها وفروعها وهذه الأنفس هي :
8.النفس الأمـــارة
9.النفس اللـوامــة
10.النفس الملهـــمة
11.النفس المطمـئنة
12.النفس الراضـية
13.النفس المرضية
14.النفس الكــــاملة
جدول أسماء الأنفس السبعة مع صفاتها
م
اسم النفس
صفات كل نفس من الأنفس السبعة
1
الأمــارة
البخل – الحرص- الأمل- الكِبْر- الشهرة- الحسد- الغفلة
2
اللـــوامة
اللوم- الفكر- القبض- العجب- الاعتراض
3
الملهــمة
السخاوة- القناعة- العلم- التواضع- التوبة- الصبر- تحمل الأذى-
4
المطمئنة
الجود- التوكل- الحكم- العبادة- الشكر- الرضا
5
الراضية
الزهد- الإخلاص- الورع- الوفاء- ترك مالا يعنيه
6
المرضية
حسن الخلق- ترك ما سوى الله- اللطف بالخلق- التقرب إلى الله-التفكر-الرضا
7
الكـــاملة
جميع ما ذكر من الصفات الحسنة السابقة
أذكار الأنفس السبعة في الطريقة القادرية
لقد صنف سيدي الإمام الجيلاني الأنفس السبعة وبين صفات كل نفس منها وجعل لكل واحدة منها اسماً من أسماء الله الحسنى للخلاص منها وتزكيتها وبين عدد كل ذكر من أذكار الأسماء السبعة وقد وردت مجموعتان من الأسماء الحسنى
الأولى : وهي الأسماء الأصول
الثـانية : وهي أسماء الطريقة القادرية وهي الصحيحة التي يعمل بها عند المشايخ ولها فروع وقد بينت تفصيل هذا في هذا الجدول:
جدول بأسماء الأنفس السبعة مع وأذكارها وعدد كل ذكر
م
اسم النفس
الأسماء الأصول
1
الأمــارة
لاإله إلا الله
100000
2
اللـــوامة
اللـــه
78084
3
الملهــمة
يا هـو
44600
4
المطمئنة
يا حي
20092
5
الراضية
يا واحد
93420
6
المرضية
يا عزيز
74644
7
الكـــاملة
يا ودود
10100
م
اسم النفس
الأسماء المعمول بها في الطريقة
1
الأمــارة
لاإله إلا الله
100000
2
اللـــوامة
اللـــه
100000
3
الملهــمة
يا هـو
100000
4
المطمئنة
يا حق
100000
5
الراضية
يا حي
100000
6
المرضية
يا قيوم
100000
7
الكـــاملة
يا قهار
100000
فروع أسماء الطريقة القادرية للأنفس السبعة
أخي السالك:
وضع سيدنا ومولانا الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه لكل اسم من أسماء الطريقة القادرية فروع وهي:
لا إله إلا الله
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
لا معبود إلا الله
خمسمائة ألف مرة
2
لا محبوب إلا الله
خمسمائة ألف مرة
3
لا مقصود إلا الله
خمسمائة ألف مرة
4
لا مطلوب إلا الله
خمسمائة ألف مرة
5
لا مـراد إلا الله
خمسمائة ألف مرة
اللـــــــــــــه
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا نـور يا باسط يا الله
خمسمائة ألف مرة
2
يا نـور يا هادي يا الله
خمسمائة ألف مرة
3
يا نــور يا الله
خمسمائة ألف مرة
4
يا هادي يا الله
خمسمائة ألف مرة
يا هــــــــو
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا هـــو أنت هــو
خمسمائة ألف مرة
2
يا هـو أنت هــو يا الله
خمسمائة ألف مرة
3
يا هو يا من لا إله إلا هو
خمسمائة ألف مرة
4
أحـد هـو هـو أحـد
خمسمائة ألف مرة
يا حَــــــــقَّ
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا مغيث هـو الحقُّ
خمسمائة ألف مرة
2
يا فرد هو أنت الحقُّ
خمسمائة ألف مرة
3
يا حق أنت الحق حقُّ الحق
خمسمائة ألف مرة
4
يا مجيب أنت الحق
خمسمائة ألف مرة
يا حــــــــي
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا حـيُّ لا حــي غيره
خمسمائة ألف مرة
2
يا حــي أنت الحيُّ
خمسمائة ألف مرة
3
يا عليُّ يا جميل أنت الحيُّ
خمسمائة ألف مرة
4
يا عظيم الألطاف يا حي أفنني
عني وأبقني بك
خمسمائة ألف مرة
يا قيوم
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا كافي يا غني يا قيوم ذا الفضل
قد ملأ كل شيء فضله
خمسمائة ألف مرة
2
يا غنــــي يا مغــــني
خمسمائة ألف مرة
3
يا قـــــيوم يا قــــادر
خمسمائة ألف مرة
4
يا قـــيوم أنت الأزلي بالأزل
خمسمائة ألف مرة
5
يا قــــــيوم الأزلي يا الله
خمسمائة ألف مرة
يا قـــــــــهـار
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا قيوم يا قهار
خمسمائة ألف مرة
2
يا جبار يا قهار
خمسمائة ألف مرة
3
يا عظيم يا قهار
خمسمائة ألف مرة
4
يا قادر يا قهار
خمسمائة ألف مرة
5
الحكم لله الواحـد القهار
خمسمائة ألف مرة
كيفية العمل بأسماء الأنفس السبعة
أخي السالك إن العمل بالأسماء السبعة هو من أساسيات الطريقة القادرية التي يرتكز عليها صلاح المريدين بل ولا بد لكل سالك أن يعمل بها حتى يترقى في مراتب الطريقة القادرية العلية والعمل بها في القرون الماضية كان من أهم الأوراد عند المشايخ لكن بالآونة الأخيرة تركها الكثير منهم ولم يبقى لها وجود إلا عند القليل من رجال الطريقة القادرية فلذلك بدأنا نرى نقصاً في الأحوال ، تركاً للسنن والآداب ، البعد عن الأصول والتمسك بالفروع وما ذاك إلا نتيجة لأمراض النفوس وشهواتها وخواطرها ،
لذا لا بد من الرجوع إلى أصول الطريقة وإن من أهم أصولها العمل بأسماء الأنفس السبعة وإليك كيفية العمل بها كما أخذناه عن المشايخ :
•العمل الأساسي المطلوب من المريد هو الاشتغال بالأسماء السبعة بأعدادها التالية:
لا إله إلا الله
الله
يا هـو
يا حق
يا حي
يا قيوم
يا قهار
70000
60000
50000
40000
30000
20000
10000
•يستحسن كما أخذناه عن سـيدي الشيخ عبيد الله القادري الحسيني أن يكمل كل الأسماء إلى (100000) مئة ألف مرة فذلك أفضل وأكمل للمريد وزيادة في العون على نفسه والشيطان . كما في الجدول التالي :
لا إله إلا الله
الله
يا هـو
يا حق
يا حي
يا قيوم
يا قهار
100000
100000
100000
100000
100000
100000
100000
•أفضل شيء للاشتغال بأسماء الأنفس السبعة هو الاعتكاف والخلوة حتى ينتهي منها كاملة وهذا أفضل بكثير من العمل بها خارج الخلوة ،لأنه في الخلوة ينقطع عن كل الشوائب والأكدار التي تعكر صفاء الروح فثمرة الأسماء في الخلوة أفضل من خارجها
•قد يستصعب البعض هذه الأوراد والأذكار لكثرتها وليس المطلوب الخلاص منها بيوم أو يومين بل تعمل بقدر استطاعتك ولكن ينبغي على المريد أن يحرص على الانتهاء منها خلال ستة أشهر
•بالنسبة للأسماء الأصول يتم العمل بها بعد الانتهاء ن أسماء الطريقة القادرية بقدر الاستطاعة ويفضل أن يتفرغ السالك ويدخل خلوة للانتهاء منها
•بالنسبة لفروع الأسماء السبعة لا يتم العمل بها إلا في الخلوة
•يجوز للمريد أن يعمل بهذه الأذكار في كل الأحوال جالساً . قائماً . مضجعاً . ماشياً لكن من الأفضل ويستحب أن يتم العمل بها في حالة الجلوس باستقبال القبلة مع صفاء الذهن
•بعد الانتهاء من كل أسم تصلي ركعتين ثم تقول بعدهما : اللهم إني أشتري منك نفسي(الأمارة ) بمئة ألف (لا إله إلا الله ) وبعد أن تنتهي من كل اسم تصلي ركعتين وهكذا في كل مرة تسمي النفس والاسم
•أثناء العمل بهذه الأسماء من المحتمل أن يرى المريد بعض الرؤى والمنامات وكل نفس لها مرائي خاصة بها وكل رؤيا لها تأويل ومعنى وقال بعض المشايخ لا يجوز أن تنتقل من نفس إلى أخرى حتى تأتيك أشارة وهذه الإشارات هي الرؤى التي سنتكلم عنها إنشاء الله تعالى ...
الرؤى والعلامات التي ترى أثناء العمل بالأسماء السبعة
أخي السالك عندما يبدأ العمل والاشتغال بهذه الأسماء السبعة وفروعها يبدأ حالك بالتغير والتبدل فتتخلص من الأخلاق والصفات الذميمة وتكتسب الأخلاق والصفات الحميدة وتبدأ روحك بالصفاء والنقاء والارتقاء إلى الله وخلال الاشتغال بهذه الأسماء السبعة تعرض عليك بعض الرؤى والعلامات فمنها ما هو حسن ومنها ما هو قبيح لأنك تكون في مرحلة التلوين متوجهاً نحو مرحلة التمكين . لذلك أردت أن أبين لك هذه الرؤى و العلامات والرؤى وأبين لك معناها حتى تكون على بينة ونور من أمرك وإليك هذه العلامات وهي:
علامات النفس الأمارة
يرى صاحب هذه النفس في منامه غالباً صفات الكفر والعناد مثل : الخنزير: وهو صفة الحرام- الكلب : وهو صفة الغضب – الفيل : وهو صفة العجب – العقرب : وهي صفة العذاب – الحية: وهي صفة لسان النفاق - الفارة : أفعال عن الخلق مستورة وللحق معلومة – البراغيث و القمل : ارتكاب للمكروهات – الحمار: فعل ما لا ينفع – المز ابل : الميل إلى الدنيا – الخمر و الحشيش والمخدرات : فعل الحرام- الخبائث : التفكر بالحرام– الماء الراكد الكدر و الماء الجاري الكدر و النجاسات : التعلق بالفعل الفاسد
علامات النفس الأمارة
يرى صاحب هذه النفس في منامه: الغنم وهي الحلال ، و يرى البقر وهي دلالة على نفع الناس ، ويرى الجمل وهو دلالة تحمل الأذى من الناس ، و يرى السمك وهو كسب الحلال ، و يرى الإوز والحمام والدجاج وأشكالها من الطيور وكلها تدل على الحلال ، و يرى نحل العسل وهو يدل على الأخلاق الحميدة ، و يرى الأطعمة المطبوخة إشارة لطبيعة نفسه ، و يرى الثمار وهي دلالة إصلاح وإخلاص نفسه من الكلام والكدورات ، و يرى الدكاكين والبيوت والعمارات وهي دلالة سكن النفس
علامات النفس الملهمة
يرى صاحب هذه النفس في منامه: النساء وهي دلالة على نقصان عقله ، ويرى الكفرة وهي دلالة على نقصان الدين ، ويرى الملحدين والضالين وهي دلالة على نقصان المذهب ، ويرى مقصوص اللحية أو حالقها وهي دلالة على نقص في تطبيق الشرع ، ويرى الأعرج وهو دلالة على أنه يدعو إلى الخير والحق ولا يمتثل إليه ، والأعمى كتمان الشهادة ، ويرى الأطرش الأصم وهو دلالة على انه لا يسمع للشريعة ولا إلى الوعظ ، ويرى الأخرس وهو دلالة على عدم التكلم بالحق، ويرى العبد الأسود ومعناه لا يتكلم في عيوب الآخرين في وجوههم ، ويرى الأجرد وهو دلالة على ترك السنة ، ويرى السكران وهو دلالة على عشق الخلق ، ويرى القماري والمصارع والحكوي وهي دلالة على ترك العبادة والوقوع بالحرام ، ويرى السارق وهو دلالة على الرياء ، ويرى الدلال وهو دلالة على النظر إلى الحرام والكذب ، ويرى القصاب وهو دلالة على قسوة القلب ، ويرى الأحول وهو دلالة على الضلال عن الحق
علامات النفس المطمئنة
يرى صاحب هذه النفس في منامه : القرآن الكريم وهذه صفة صفاء القلب ، ويرى الأنبياء والمرسلين وهذه صفة قوة الإيمان والإسلام ، ويرى السلاطين وهذه صفة الانصراف إلى رضا الله ، ويرى المفتون والعلماء وهذه صفة الاستقامة وأفكاره مع عبادة الله تعالى ، ويرى الخيرات والمشايخ وهذه صفة إرشاد نفسه ، ويرى القضاة وهذه صفة الإطاعة لأمر الله تعالى ، ويرى الكعبة الشريفة والمدينة المنورة والقدس المبارك وهذه صفة طهارة القلب من الغش والوسواس ، ويرى الجوامع والمساجد والعلم وهذه صفة عمارة القلب ، ويرى السنجق والسهم والقوس والمنجنيق وهذه صفة الانتصار على الوساوس الشيطانية .
علامات النفس الراضية
يرى صاحب هذه النفس في منامه: الملائكة والحور العين وهي دلالة على كمال العقل ، ويرى الولدان والجنة والبراق والحلل وهذه دلالة على التقرب إلى الله تعالى وزيادة في كمال العقل والدين
علامات النفس المرضية
يرى صاحب هذه النفس في منامه: السماوات وهي دلالة على تعلق نظره بالله تعالى ، ويرى النجم وهو دلالة على نور نفسه ، ويرى النار وهي دلالة على الفناء في المحبة ، ويرى الرعد وهو دلالة على التنبيه من الغفلة، ويرى الشمس وهي دلالة على أنوار الروح ، ويرى القمر وهو دلالة على نور القلب المريد الكامل .
علامات النفس الكاملة
يرى صاحب هذه النفس في منامه: المطر والثلج والبرد والنهر والعين والبئر والبحر وهذه هي مصادر الماء الطاهر المطهر وهي دلالة على تزكية النفس وتطهيرها والوصول إلى السلوك الكامل
معاني الأسماء السبعة
لا إله إلا الله : لا معبود ولا مقصود بحق إلا الله جل جلاله
اللـــه : هو الاسم العظم الموجود بذاته الغني عن سواه
هـــــو: لا إله إلا هو أي لا إله غيره
الحـق : الثابت المطابق للواقع
الحـي : من قامت به الحياة
القـيوم: القائم بإمرة السماوات والأرض ومن فيهما
القهار: صاحب القهر العظيم الذي يقهر عباده بالموت
ختمات الأنفس في دائرة الشيخ عبيد الله القادري الحسيني
لقد ذكرنا سابقاً نظام الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية ومن أجل سهولة العمل بالأنفس على المريد وضع الشيخ عبيد الله القادري حفظه الله نظاماً ومنهجاً لكل السالكين يشمل الأسماء الأصول والفروع وينبغي على المريد أن يقوم بها خلال ستة أشهر وهذه هي ختمات الأنفس في دائرة الشيخ عبيد الله القادري :
لاإله إلا الله
100000
يا عزيز
70000
اللـــه
100000
يا ودود
70000
يا هـو
70000
يا وهاب
60000
يا حق
70000
يا مهيمن
50000
يا حي
70000
يا باسط
40000
يا قيوم
70000
يا رحمن
100000
يا قهار
70000
يا رحيم
100000
يا واحـــد
70000
للنفس صفات وهي :
•صفات الربوبية: مثل الكبرياء – حب المدح والشكر والثناء – الجبروت وهذه لا تنبغي إلا لله تعالى
•صفات العبودية: مثل الخضوع لله – الذل – التواضع – الرحمة – المودة والمحبة – الرحمة – الشفقة
•صفات حيوانية: مثل الأكل- الشرب – النوم – النكاح والتزاوج –
•صفات شيطانية: مثل الكذب – التكبر – العجب –الخداع – المكر- الإغواء – حب المخالفة
والمطلوب من الإنسان أن يتخلى عن صفات الربوبية والصفات الشيطانية وأن لا يكون أكبر همة الصفات الحيوانية وأن يتمسك ويتحلى بصفات العبودية وبذلك يكون كما أراد الله له أن يكون في قوله تعالى في القرآن الكريم((وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) سورة الشمس )) والناس في تزكية نفوسهم على درجات كل حسب همته في السير إلى الله والتزامه على منهج الله وكما ورد في الأثر أن الله تعالى خلق الإنسان بعقل وشهوة وخلق الملائكة بعقل دون شهوة وخلق الحيوان بشهوة دون عقل فالإنسان إذا غلب عقله على شهوته صار أفضل من الملائكة وإن غلبت شهوته على عقله صار أدنى من الحيوان
وقد قسم سيدي ومولاي الشيخ عبد القادر الجيلاني النفس إلى سبعة أقسام عرفت بالأنفس السبعة وجعل لها منهجاً عظيماً من أجل التزكية وصنف أورادها وأذكارها وصفاتها وفروعها وهذه الأنفس هي :
1.النفس الأمـــارة
2.النفس اللـوامــة
3.النفس الملهـــمة
4.النفس المطمـئنة
5.النفس الراضـية
6.النفس المرضية
7.النفس الكــــاملة
جدول أسماء الأنفس السبعة مع صفاتها
م
اسم النفس
صفات كل نفس من الأنفس السبعة
1
الأمــارة
البخل – الحرص- الأمل- الكِبْر- الشهرة- الحسد- الغفلة
2
اللـــوامة
اللوم- الفكر- القبض- العجب- الاعتراض
3
الملهــمة
السخاوة- القناعة- العلم- التواضع- التوبة- الصبر- تحمل الأذى-
4
المطمئنة
الجود- التوكل- الحكم- العبادة- الشكر- الرضا
5
الراضية
الزهد- الإخلاص- الورع- الوفاء- ترك مالا يعنيه
6
المرضية
حسن الخلق- ترك ما سوى الله- اللطف بالخلق- التقرب إلى الله-التفكر-الرضا
7
الكـــاملة
جميع ما ذكر من الصفات الحسنة السابقة
أذكار الأنفس السبعة في الطريقة القادرية
لقد صنف سيدي الإمام الجيلاني الأنفس السبعة وبين صفات كل نفس منها وجعل لكل واحدة منها اسماً من أسماء الله الحسنى للخلاص منها وتزكيتها وبين عدد كل ذكر من أذكار الأسماء السبعة وقد وردت مجموعتان من الأسماء الحسنى
الأولى : وهي الأسماء الأصول
الثـانية : وهي أسماء الطريقة القادرية وهي الصحيحة التي يعمل بها عند المشايخ ولها فروع وقد بينت تفصيل هذا في هذا الجدول:
جدول بأسماء الأنفس السبعة مع وأذكارها وعدد كل ذكر
م
اسم النفس
الأسماء الأصول
1
الأمــارة
لاإله إلا الله
100000
2
اللـــوامة
اللـــه
78084
3
الملهــمة
يا هـو
44600
4
المطمئنة
يا حي
20092
5
الراضية
يا واحد
93420
6
المرضية
يا عزيز
74644
7
الكـــاملة
يا ودود
10100
م
اسم النفس
الأسماء المعمول بها في الطريقة
1
الأمــارة
لاإله إلا الله
100000
2
اللـــوامة
اللـــه
100000
3
الملهــمة
يا هـو
100000
4
المطمئنة
يا حق
100000
5
الراضية
يا حي
100000
6
المرضية
يا قيوم
100000
7
الكـــاملة
يا قهار
100000
فروع أسماء الطريقة القادرية للأنفس السبعة
أخي السالك:
وضع سيدنا ومولانا الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه لكل اسم من أسماء الطريقة القادرية فروع وهي:
لا إله إلا الله
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
لا معبود إلا الله
خمسمائة ألف مرة
2
لا محبوب إلا الله
خمسمائة ألف مرة
3
لا مقصود إلا الله
خمسمائة ألف مرة
4
لا مطلوب إلا الله
خمسمائة ألف مرة
5
لا مـراد إلا الله
خمسمائة ألف مرة
اللـــــــــــــه
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا نـور يا باسط يا الله
خمسمائة ألف مرة
2
يا نـور يا هادي يا الله
خمسمائة ألف مرة
3
يا نــور يا الله
خمسمائة ألف مرة
4
يا هادي يا الله
خمسمائة ألف مرة
يا هــــــــو
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا هـــو أنت هــو
خمسمائة ألف مرة
2
يا هـو أنت هــو يا الله
خمسمائة ألف مرة
3
يا هو يا من لا إله إلا هو
خمسمائة ألف مرة
4
أحـد هـو هـو أحـد
خمسمائة ألف مرة
يا حَــــــــقَّ
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا مغيث هـو الحقُّ
خمسمائة ألف مرة
2
يا فرد هو أنت الحقُّ
خمسمائة ألف مرة
3
يا حق أنت الحق حقُّ الحق
خمسمائة ألف مرة
4
يا مجيب أنت الحق
خمسمائة ألف مرة
يا حــــــــي
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا حـيُّ لا حــي غيره
خمسمائة ألف مرة
2
يا حــي أنت الحيُّ
خمسمائة ألف مرة
3
يا عليُّ يا جميل أنت الحيُّ
خمسمائة ألف مرة
4
يا عظيم الألطاف يا حي أفنني
عني وأبقني بك
خمسمائة ألف مرة
يا قيوم
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا كافي يا غني يا قيوم ذا الفضل
قد ملأ كل شيء فضله
خمسمائة ألف مرة
2
يا غنــــي يا مغــــني
خمسمائة ألف مرة
3
يا قـــــيوم يا قــــادر
خمسمائة ألف مرة
4
يا قـــيوم أنت الأزلي بالأزل
خمسمائة ألف مرة
5
يا قــــــيوم الأزلي يا الله
خمسمائة ألف مرة
يا قـــــــــهـار
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا قيوم يا قهار
خمسمائة ألف مرة
2
يا جبار يا قهار
خمسمائة ألف مرة
3
يا عظيم يا قهار
خمسمائة ألف مرة
4
يا قادر يا قهار
خمسمائة ألف مرة
5
الحكم لله الواحـد القهار
خمسمائة ألف مرة
كيفية العمل بأسماء الأنفس السبعة
أخي السالك إن العمل بالأسماء السبعة هو من أساسيات الطريقة القادرية التي يرتكز عليها صلاح المريدين بل ولا بد لكل سالك أن يعمل بها حتى يترقى في مراتب الطريقة القادرية العلية والعمل بها في القرون الماضية كان من أهم الأوراد عند المشايخ لكن بالآونة الأخيرة تركها الكثير منهم ولم يبقى لها وجود إلا عند القليل من رجال الطريقة القادرية فلذلك بدأنا نرى نقصاً في الأحوال ، تركاً للسنن والآداب ، البعد عن الأصول والتمسك بالفروع وما ذاك إلا نتيجة لأمراض النفوس وشهواتها وخواطرها ،
لذا لا بد من الرجوع إلى أصول الطريقة وإن من أهم أصولها العمل بأسماء الأنفس السبعة وإليك كيفية العمل بها كما أخذناه عن المشايخ :
•العمل الأساسي المطلوب من المريد هو الاشتغال بالأسماء السبعة بأعدادها التالية:
لا إله إلا الله
الله
يا هـو
يا حق
يا حي
يا قيوم
يا قهار
70000
60000
50000
40000
30000
20000
10000
•يستحسن كما أخذناه عن سـيدي الشيخ عبيد الله القادري الحسيني أن يكمل كل الأسماء إلى (100000) مئة ألف مرة فذلك أفضل وأكمل للمريد وزيادة في العون على نفسه والشيطان . كما في الجدول التالي :
لا إله إلا الله
الله
يا هـو
يا حق
يا حي
يا قيوم
يا قهار
100000
100000
100000
100000
100000
100000
100000
•أفضل شيء للاشتغال بأسماء الأنفس السبعة هو الاعتكاف والخلوة حتى ينتهي منها كاملة وهذا أفضل بكثير من العمل بها خارج الخلوة ،لأنه في الخلوة ينقطع عن كل الشوائب والأكدار التي تعكر صفاء الروح فثمرة الأسماء في الخلوة أفضل من خارجها
•قد يستصعب البعض هذه الأوراد والأذكار لكثرتها وليس المطلوب الخلاص منها بيوم أو يومين بل تعمل بقدر استطاعتك ولكن ينبغي على المريد أن يحرص على الانتهاء منها خلال ستة أشهر
•بالنسبة للأسماء الأصول يتم العمل بها بعد الانتهاء ن أسماء الطريقة القادرية بقدر الاستطاعة ويفضل أن يتفرغ السالك ويدخل خلوة للانتهاء منها
•بالنسبة لفروع الأسماء السبعة لا يتم العمل بها إلا في الخلوة
•يجوز للمريد أن يعمل بهذه الأذكار في كل الأحوال جالساً . قائماً . مضجعاً . ماشياً لكن من الأفضل ويستحب أن يتم العمل بها في حالة الجلوس باستقبال القبلة مع صفاء الذهن
•بعد الانتهاء من كل أسم تصلي ركعتين ثم تقول بعدهما : اللهم إني أشتري منك نفسي(الأمارة ) بمئة ألف (لا إله إلا الله ) وبعد أن تنتهي من كل اسم تصلي ركعتين وهكذا في كل مرة تسمي النفس والاسم
•أثناء العمل بهذه الأسماء من المحتمل أن يرى المريد بعض الرؤى والمنامات وكل نفس لها مرائي خاصة بها وكل رؤيا لها تأويل ومعنى وقال بعض المشايخ لا يجوز أن تنتقل من نفس إلى أخرى حتى تأتيك أشارة وهذه الإشارات هي الرؤى التي سنتكلم عنها إنشاء الله تعالى ...
الرؤى والعلامات التي ترى أثناء العمل بالأسماء السبعة
أخي السالك عندما يبدأ العمل والاشتغال بهذه الأسماء السبعة وفروعها يبدأ حالك بالتغير والتبدل فتتخلص من الأخلاق والصفات الذميمة وتكتسب الأخلاق والصفات الحميدة وتبدأ روحك بالصفاء والنقاء والارتقاء إلى الله وخلال الاشتغال بهذه الأسماء السبعة تعرض عليك بعض الرؤى والعلامات فمنها ما هو حسن ومنها ما هو قبيح لأنك تكون في مرحلة التلوين متوجهاً نحو مرحلة التمكين . لذلك أردت أن أبين لك هذه الرؤى و العلامات والرؤى وأبين لك معناها حتى تكون على بينة ونور من أمرك وإليك هذه العلامات وهي:
علامات النفس الأمارة
يرى صاحب هذه النفس في منامه غالباً صفات الكفر والعناد مثل : الخنزير: وهو صفة الحرام- الكلب : وهو صفة الغضب – الفيل : وهو صفة العجب – العقرب : وهي صفة العذاب – الحية: وهي صفة لسان النفاق - الفارة : أفعال عن الخلق مستورة وللحق معلومة – البراغيث و القمل : ارتكاب للمكروهات – الحمار: فعل ما لا ينفع – المز ابل : الميل إلى الدنيا – الخمر و الحشيش والمخدرات : فعل الحرام- الخبائث : التفكر بالحرام– الماء الراكد الكدر و الماء الجاري الكدر و النجاسات : التعلق بالفعل الفاسد
علامات النفس الأمارة
يرى صاحب هذه النفس في منامه: الغنم وهي الحلال ، و يرى البقر وهي دلالة على نفع الناس ، ويرى الجمل وهو دلالة تحمل الأذى من الناس ، و يرى السمك وهو كسب الحلال ، و يرى الإوز والحمام والدجاج وأشكالها من الطيور وكلها تدل على الحلال ، و يرى نحل العسل وهو يدل على الأخلاق الحميدة ، و يرى الأطعمة المطبوخة إشارة لطبيعة نفسه ، و يرى الثمار وهي دلالة إصلاح وإخلاص نفسه من الكلام والكدورات ، و يرى الدكاكين والبيوت والعمارات وهي دلالة سكن النفس
علامات النفس الملهمة
يرى صاحب هذه النفس في منامه: النساء وهي دلالة على نقصان عقله ، ويرى الكفرة وهي دلالة على نقصان الدين ، ويرى الملحدين والضالين وهي دلالة على نقصان المذهب ، ويرى مقصوص اللحية أو حالقها وهي دلالة على نقص في تطبيق الشرع ، ويرى الأعرج وهو دلالة على أنه يدعو إلى الخير والحق ولا يمتثل إليه ، والأعمى كتمان الشهادة ، ويرى الأطرش الأصم وهو دلالة على انه لا يسمع للشريعة ولا إلى الوعظ ، ويرى الأخرس وهو دلالة على عدم التكلم بالحق، ويرى العبد الأسود ومعناه لا يتكلم في عيوب الآخرين في وجوههم ، ويرى الأجرد وهو دلالة على ترك السنة ، ويرى السكران وهو دلالة على عشق الخلق ، ويرى القماري والمصارع والحكوي وهي دلالة على ترك العبادة والوقوع بالحرام ، ويرى السارق وهو دلالة على الرياء ، ويرى الدلال وهو دلالة على النظر إلى الحرام والكذب ، ويرى القصاب وهو دلالة على قسوة القلب ، ويرى الأحول وهو دلالة على الضلال عن الحق
علامات النفس المطمئنة
يرى صاحب هذه النفس في منامه : القرآن الكريم وهذه صفة صفاء القلب ، ويرى الأنبياء والمرسلين وهذه صفة قوة الإيمان والإسلام ، ويرى السلاطين وهذه صفة الانصراف إلى رضا الله ، ويرى المفتون والعلماء وهذه صفة الاستقامة وأفكاره مع عبادة الله تعالى ، ويرى الخيرات والمشايخ وهذه صفة إرشاد نفسه ، ويرى القضاة وهذه صفة الإطاعة لأمر الله تعالى ، ويرى الكعبة الشريفة والمدينة المنورة والقدس المبارك وهذه صفة طهارة القلب من الغش والوسواس ، ويرى الجوامع والمساجد والعلم وهذه صفة عمارة القلب ، ويرى السنجق والسهم والقوس والمنجنيق وهذه صفة الانتصار على الوساوس الشيطانية .
علامات النفس الراضية
يرى صاحب هذه النفس في منامه: الملائكة والحور العين وهي دلالة على كمال العقل ، ويرى الولدان والجنة والبراق والحلل وهذه دلالة على التقرب إلى الله تعالى وزيادة في كمال العقل والدين
علامات النفس المرضية
يرى صاحب هذه النفس في منامه: السماوات وهي دلالة على تعلق نظره بالله تعالى ، ويرى النجم وهو دلالة على نور نفسه ، ويرى النار وهي دلالة على الفناء في المحبة ، ويرى الرعد وهو دلالة على التنبيه من الغفلة، ويرى الشمس وهي دلالة على أنوار الروح ، ويرى القمر وهو دلالة على نور القلب المريد الكامل .
علامات النفس الكاملة
يرى صاحب هذه النفس في منامه: المطر والثلج والبرد والنهر والعين والبئر والبحر وهذه هي مصادر الماء الطاهر المطهر وهي دلالة على تزكية النفس وتطهيرها والوصول إلى السلوك الكامل
معاني الأسماء السبعة
لا إله إلا الله : لا معبود ولا مقصود بحق إلا الله جل جلاله
اللـــه : هو الاسم العظم الموجود بذاته الغني عن سواه
هـــــو: لا إله إلا هو أي لا إله غيره
الحـق : الثابت المطابق للواقع
الحـي : من قامت به الحياة
القـيوم: القائم بإمرة السماوات والأرض ومن فيهما
القهار: صاحب القهر العظيم الذي يقهر عباده بالموت
ختمات الأنفس في دائرة الشيخ عبيد الله القادري الحسيني
لقد ذكرنا سابقاً نظام الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية ومن أجل سهولة العمل بالأنفس على المريد وضع الشيخ عبيد الله القادري حفظه الله نظاماً ومنهجاً لكل السالكين يشمل الأسماء الأصول والفروع وينبغي على المريد أن يقوم بها خلال ستة أشهر وهذه هي ختمات الأنفس في دائرة الشيخ عبيد الله القادري :
لاإله إلا الله
100000
يا عزيز
70000
اللـــه
100000
يا ودود
70000
يا هـو
70000
يا وهاب
60000
يا حق
70000
يا مهيمن
50000
يا حي
70000
يا باسط
40000
يا قيوم
70000
يا رحمن
100000
يا قهار
70000
يا رحيم
100000
يا واحـــد
70000
الخاتمة
اعلم أخي السالك أن العمل بهذه الأسماء هو من أعظم الأوراد في الطريقة القادرية ولكن يفضل أن يشتغل بها السالك تحت إشراف شيخ مرشد كامل أو أخ صالح قد عمل بها قبله فذلك أنفع له وليس معنى هذا أن يتركها الإنسان إن لم يجد مرشد أو أخ صالح بل يعمل بها في كل حال وليس في ذلك من حرج أبداً
لكن الذي تعلمناه من مشايخنا أن الأوراد عندما تؤخذ بإذن وبإجازة تكون نتيجتها أفضل ، فاعمل بها رحمك الله تعالى تهد إلى الخير وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين
خادم الطريقة القادرية العلية
الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية
أعلم أخي المريد أن الأنفس السبعة هي من أهم الأمور في طريقتنا القادرية العلية فالله جل وعلا خلق النفس البشرية وجعل فيها طباعاً كثيرة منها طباع الخير ومنها طباع الشر ومنها طباع بين الخير والشر قال تعالى((إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا *سورة الدهر)) وكما جاء في كتاب قوت القلوب للشيخ أبي طالب المكي أن الله خلق الإنسان وجعل في نفسه أربعة أنواع من الصفات وهي:
•صفات الربوبية: مثل الكبرياء – حب المدح والشكر والثناء – الجبروت وهذه لا تنبغي إلا لله تعالى
•صفات العبودية: مثل الخضوع لله – الذل – التواضع – الرحمة – المودة والمحبة – الرحمة – الشفقة
•صفات حيوانية: مثل الأكل- الشرب – النوم – النكاح والتزاوج –
•صفات شيطانية: مثل الكذب – التكبر – العجب –الخداع – المكر- الإغواء – حب المخالفة
والمطلوب من الإنسان أن يتخلى عن صفات الربوبية والصفات الشيطانية وأن لا يكون أكبر همة الصفات الحيوانية وأن يتمسك ويتحلى بصفات العبودية وبذلك يكون كما أراد الله له أن يكون في قوله تعالى في القرآن الكريم((وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) سورة الشمس )) والناس في تزكية نفوسهم على درجات كل حسب همته في السير إلى الله والتزامه على منهج الله وكما ورد في الأثر أن الله تعالى خلق الإنسان بعقل وشهوة وخلق الملائكة بعقل دون شهوة وخلق الحيوان بشهوة دون عقل فالإنسان إذا غلب عقله على شهوته صار أفضل من الملائكة وإن غلبت شهوته على عقله صار أدنى من الحيوان
وقد قسم سيدي ومولاي الشيخ عبد القادر الجيلاني النفس إلى سبعة أقسام عرفت بالأنفس السبعة وجعل لها منهجاً عظيماً من أجل التزكية وصنف أورادها وأذكارها وصفاتها وفروعها وهذه الأنفس هي :
8.النفس الأمـــارة
9.النفس اللـوامــة
10.النفس الملهـــمة
11.النفس المطمـئنة
12.النفس الراضـية
13.النفس المرضية
14.النفس الكــــاملة
جدول أسماء الأنفس السبعة مع صفاتها
م
اسم النفس
صفات كل نفس من الأنفس السبعة
1
الأمــارة
البخل – الحرص- الأمل- الكِبْر- الشهرة- الحسد- الغفلة
2
اللـــوامة
اللوم- الفكر- القبض- العجب- الاعتراض
3
الملهــمة
السخاوة- القناعة- العلم- التواضع- التوبة- الصبر- تحمل الأذى-
4
المطمئنة
الجود- التوكل- الحكم- العبادة- الشكر- الرضا
5
الراضية
الزهد- الإخلاص- الورع- الوفاء- ترك مالا يعنيه
6
المرضية
حسن الخلق- ترك ما سوى الله- اللطف بالخلق- التقرب إلى الله-التفكر-الرضا
7
الكـــاملة
جميع ما ذكر من الصفات الحسنة السابقة
أذكار الأنفس السبعة في الطريقة القادرية
لقد صنف سيدي الإمام الجيلاني الأنفس السبعة وبين صفات كل نفس منها وجعل لكل واحدة منها اسماً من أسماء الله الحسنى للخلاص منها وتزكيتها وبين عدد كل ذكر من أذكار الأسماء السبعة وقد وردت مجموعتان من الأسماء الحسنى
الأولى : وهي الأسماء الأصول
الثـانية : وهي أسماء الطريقة القادرية وهي الصحيحة التي يعمل بها عند المشايخ ولها فروع وقد بينت تفصيل هذا في هذا الجدول:
جدول بأسماء الأنفس السبعة مع وأذكارها وعدد كل ذكر
م
اسم النفس
الأسماء الأصول
1
الأمــارة
لاإله إلا الله
100000
2
اللـــوامة
اللـــه
78084
3
الملهــمة
يا هـو
44600
4
المطمئنة
يا حي
20092
5
الراضية
يا واحد
93420
6
المرضية
يا عزيز
74644
7
الكـــاملة
يا ودود
10100
م
اسم النفس
الأسماء المعمول بها في الطريقة
1
الأمــارة
لاإله إلا الله
100000
2
اللـــوامة
اللـــه
100000
3
الملهــمة
يا هـو
100000
4
المطمئنة
يا حق
100000
5
الراضية
يا حي
100000
6
المرضية
يا قيوم
100000
7
الكـــاملة
يا قهار
100000
فروع أسماء الطريقة القادرية للأنفس السبعة
أخي السالك:
وضع سيدنا ومولانا الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه لكل اسم من أسماء الطريقة القادرية فروع وهي:
لا إله إلا الله
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
لا معبود إلا الله
خمسمائة ألف مرة
2
لا محبوب إلا الله
خمسمائة ألف مرة
3
لا مقصود إلا الله
خمسمائة ألف مرة
4
لا مطلوب إلا الله
خمسمائة ألف مرة
5
لا مـراد إلا الله
خمسمائة ألف مرة
اللـــــــــــــه
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا نـور يا باسط يا الله
خمسمائة ألف مرة
2
يا نـور يا هادي يا الله
خمسمائة ألف مرة
3
يا نــور يا الله
خمسمائة ألف مرة
4
يا هادي يا الله
خمسمائة ألف مرة
يا هــــــــو
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا هـــو أنت هــو
خمسمائة ألف مرة
2
يا هـو أنت هــو يا الله
خمسمائة ألف مرة
3
يا هو يا من لا إله إلا هو
خمسمائة ألف مرة
4
أحـد هـو هـو أحـد
خمسمائة ألف مرة
يا حَــــــــقَّ
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا مغيث هـو الحقُّ
خمسمائة ألف مرة
2
يا فرد هو أنت الحقُّ
خمسمائة ألف مرة
3
يا حق أنت الحق حقُّ الحق
خمسمائة ألف مرة
4
يا مجيب أنت الحق
خمسمائة ألف مرة
يا حــــــــي
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا حـيُّ لا حــي غيره
خمسمائة ألف مرة
2
يا حــي أنت الحيُّ
خمسمائة ألف مرة
3
يا عليُّ يا جميل أنت الحيُّ
خمسمائة ألف مرة
4
يا عظيم الألطاف يا حي أفنني
عني وأبقني بك
خمسمائة ألف مرة
يا قيوم
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا كافي يا غني يا قيوم ذا الفضل
قد ملأ كل شيء فضله
خمسمائة ألف مرة
2
يا غنــــي يا مغــــني
خمسمائة ألف مرة
3
يا قـــــيوم يا قــــادر
خمسمائة ألف مرة
4
يا قـــيوم أنت الأزلي بالأزل
خمسمائة ألف مرة
5
يا قــــــيوم الأزلي يا الله
خمسمائة ألف مرة
يا قـــــــــهـار
م
الأسماء الفروع
عدد ذكر الأسماء الفروع
1
يا قيوم يا قهار
خمسمائة ألف مرة
2
يا جبار يا قهار
خمسمائة ألف مرة
3
يا عظيم يا قهار
خمسمائة ألف مرة
4
يا قادر يا قهار
خمسمائة ألف مرة
5
الحكم لله الواحـد القهار
خمسمائة ألف مرة
كيفية العمل بأسماء الأنفس السبعة
أخي السالك إن العمل بالأسماء السبعة هو من أساسيات الطريقة القادرية التي يرتكز عليها صلاح المريدين بل ولا بد لكل سالك أن يعمل بها حتى يترقى في مراتب الطريقة القادرية العلية والعمل بها في القرون الماضية كان من أهم الأوراد عند المشايخ لكن بالآونة الأخيرة تركها الكثير منهم ولم يبقى لها وجود إلا عند القليل من رجال الطريقة القادرية فلذلك بدأنا نرى نقصاً في الأحوال ، تركاً للسنن والآداب ، البعد عن الأصول والتمسك بالفروع وما ذاك إلا نتيجة لأمراض النفوس وشهواتها وخواطرها ،
لذا لا بد من الرجوع إلى أصول الطريقة وإن من أهم أصولها العمل بأسماء الأنفس السبعة وإليك كيفية العمل بها كما أخذناه عن المشايخ :
•العمل الأساسي المطلوب من المريد هو الاشتغال بالأسماء السبعة بأعدادها التالية:
لا إله إلا الله
الله
يا هـو
يا حق
يا حي
يا قيوم
يا قهار
70000
60000
50000
40000
30000
20000
10000
•يستحسن كما أخذناه عن سـيدي الشيخ عبيد الله القادري الحسيني أن يكمل كل الأسماء إلى (100000) مئة ألف مرة فذلك أفضل وأكمل للمريد وزيادة في العون على نفسه والشيطان . كما في الجدول التالي :
لا إله إلا الله
الله
يا هـو
يا حق
يا حي
يا قيوم
يا قهار
100000
100000
100000
100000
100000
100000
100000
•أفضل شيء للاشتغال بأسماء الأنفس السبعة هو الاعتكاف والخلوة حتى ينتهي منها كاملة وهذا أفضل بكثير من العمل بها خارج الخلوة ،لأنه في الخلوة ينقطع عن كل الشوائب والأكدار التي تعكر صفاء الروح فثمرة الأسماء في الخلوة أفضل من خارجها
•قد يستصعب البعض هذه الأوراد والأذكار لكثرتها وليس المطلوب الخلاص منها بيوم أو يومين بل تعمل بقدر استطاعتك ولكن ينبغي على المريد أن يحرص على الانتهاء منها خلال ستة أشهر
•بالنسبة للأسماء الأصول يتم العمل بها بعد الانتهاء ن أسماء الطريقة القادرية بقدر الاستطاعة ويفضل أن يتفرغ السالك ويدخل خلوة للانتهاء منها
•بالنسبة لفروع الأسماء السبعة لا يتم العمل بها إلا في الخلوة
•يجوز للمريد أن يعمل بهذه الأذكار في كل الأحوال جالساً . قائماً . مضجعاً . ماشياً لكن من الأفضل ويستحب أن يتم العمل بها في حالة الجلوس باستقبال القبلة مع صفاء الذهن
•بعد الانتهاء من كل أسم تصلي ركعتين ثم تقول بعدهما : اللهم إني أشتري منك نفسي(الأمارة ) بمئة ألف (لا إله إلا الله ) وبعد أن تنتهي من كل اسم تصلي ركعتين وهكذا في كل مرة تسمي النفس والاسم
•أثناء العمل بهذه الأسماء من المحتمل أن يرى المريد بعض الرؤى والمنامات وكل نفس لها مرائي خاصة بها وكل رؤيا لها تأويل ومعنى وقال بعض المشايخ لا يجوز أن تنتقل من نفس إلى أخرى حتى تأتيك أشارة وهذه الإشارات هي الرؤى التي سنتكلم عنها إنشاء الله تعالى ...
الرؤى والعلامات التي ترى أثناء العمل بالأسماء السبعة
أخي السالك عندما يبدأ العمل والاشتغال بهذه الأسماء السبعة وفروعها يبدأ حالك بالتغير والتبدل فتتخلص من الأخلاق والصفات الذميمة وتكتسب الأخلاق والصفات الحميدة وتبدأ روحك بالصفاء والنقاء والارتقاء إلى الله وخلال الاشتغال بهذه الأسماء السبعة تعرض عليك بعض الرؤى والعلامات فمنها ما هو حسن ومنها ما هو قبيح لأنك تكون في مرحلة التلوين متوجهاً نحو مرحلة التمكين . لذلك أردت أن أبين لك هذه الرؤى و العلامات والرؤى وأبين لك معناها حتى تكون على بينة ونور من أمرك وإليك هذه العلامات وهي:
علامات النفس الأمارة
يرى صاحب هذه النفس في منامه غالباً صفات الكفر والعناد مثل : الخنزير: وهو صفة الحرام- الكلب : وهو صفة الغضب – الفيل : وهو صفة العجب – العقرب : وهي صفة العذاب – الحية: وهي صفة لسان النفاق - الفارة : أفعال عن الخلق مستورة وللحق معلومة – البراغيث و القمل : ارتكاب للمكروهات – الحمار: فعل ما لا ينفع – المز ابل : الميل إلى الدنيا – الخمر و الحشيش والمخدرات : فعل الحرام- الخبائث : التفكر بالحرام– الماء الراكد الكدر و الماء الجاري الكدر و النجاسات : التعلق بالفعل الفاسد
علامات النفس الأمارة
يرى صاحب هذه النفس في منامه: الغنم وهي الحلال ، و يرى البقر وهي دلالة على نفع الناس ، ويرى الجمل وهو دلالة تحمل الأذى من الناس ، و يرى السمك وهو كسب الحلال ، و يرى الإوز والحمام والدجاج وأشكالها من الطيور وكلها تدل على الحلال ، و يرى نحل العسل وهو يدل على الأخلاق الحميدة ، و يرى الأطعمة المطبوخة إشارة لطبيعة نفسه ، و يرى الثمار وهي دلالة إصلاح وإخلاص نفسه من الكلام والكدورات ، و يرى الدكاكين والبيوت والعمارات وهي دلالة سكن النفس
علامات النفس الملهمة
يرى صاحب هذه النفس في منامه: النساء وهي دلالة على نقصان عقله ، ويرى الكفرة وهي دلالة على نقصان الدين ، ويرى الملحدين والضالين وهي دلالة على نقصان المذهب ، ويرى مقصوص اللحية أو حالقها وهي دلالة على نقص في تطبيق الشرع ، ويرى الأعرج وهو دلالة على أنه يدعو إلى الخير والحق ولا يمتثل إليه ، والأعمى كتمان الشهادة ، ويرى الأطرش الأصم وهو دلالة على انه لا يسمع للشريعة ولا إلى الوعظ ، ويرى الأخرس وهو دلالة على عدم التكلم بالحق، ويرى العبد الأسود ومعناه لا يتكلم في عيوب الآخرين في وجوههم ، ويرى الأجرد وهو دلالة على ترك السنة ، ويرى السكران وهو دلالة على عشق الخلق ، ويرى القماري والمصارع والحكوي وهي دلالة على ترك العبادة والوقوع بالحرام ، ويرى السارق وهو دلالة على الرياء ، ويرى الدلال وهو دلالة على النظر إلى الحرام والكذب ، ويرى القصاب وهو دلالة على قسوة القلب ، ويرى الأحول وهو دلالة على الضلال عن الحق
علامات النفس المطمئنة
يرى صاحب هذه النفس في منامه : القرآن الكريم وهذه صفة صفاء القلب ، ويرى الأنبياء والمرسلين وهذه صفة قوة الإيمان والإسلام ، ويرى السلاطين وهذه صفة الانصراف إلى رضا الله ، ويرى المفتون والعلماء وهذه صفة الاستقامة وأفكاره مع عبادة الله تعالى ، ويرى الخيرات والمشايخ وهذه صفة إرشاد نفسه ، ويرى القضاة وهذه صفة الإطاعة لأمر الله تعالى ، ويرى الكعبة الشريفة والمدينة المنورة والقدس المبارك وهذه صفة طهارة القلب من الغش والوسواس ، ويرى الجوامع والمساجد والعلم وهذه صفة عمارة القلب ، ويرى السنجق والسهم والقوس والمنجنيق وهذه صفة الانتصار على الوساوس الشيطانية .
علامات النفس الراضية
يرى صاحب هذه النفس في منامه: الملائكة والحور العين وهي دلالة على كمال العقل ، ويرى الولدان والجنة والبراق والحلل وهذه دلالة على التقرب إلى الله تعالى وزيادة في كمال العقل والدين
علامات النفس المرضية
يرى صاحب هذه النفس في منامه: السماوات وهي دلالة على تعلق نظره بالله تعالى ، ويرى النجم وهو دلالة على نور نفسه ، ويرى النار وهي دلالة على الفناء في المحبة ، ويرى الرعد وهو دلالة على التنبيه من الغفلة، ويرى الشمس وهي دلالة على أنوار الروح ، ويرى القمر وهو دلالة على نور القلب المريد الكامل .
علامات النفس الكاملة
يرى صاحب هذه النفس في منامه: المطر والثلج والبرد والنهر والعين والبئر والبحر وهذه هي مصادر الماء الطاهر المطهر وهي دلالة على تزكية النفس وتطهيرها والوصول إلى السلوك الكامل
معاني الأسماء السبعة
لا إله إلا الله : لا معبود ولا مقصود بحق إلا الله جل جلاله
اللـــه : هو الاسم العظم الموجود بذاته الغني عن سواه
هـــــو: لا إله إلا هو أي لا إله غيره
الحـق : الثابت المطابق للواقع
الحـي : من قامت به الحياة
القـيوم: القائم بإمرة السماوات والأرض ومن فيهما
القهار: صاحب القهر العظيم الذي يقهر عباده بالموت
ختمات الأنفس في دائرة الشيخ عبيد الله القادري الحسيني
لقد ذكرنا سابقاً نظام الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية ومن أجل سهولة العمل بالأنفس على المريد وضع الشيخ عبيد الله القادري حفظه الله نظاماً ومنهجاً لكل السالكين يشمل الأسماء الأصول والفروع وينبغي على المريد أن يقوم بها خلال ستة أشهر وهذه هي ختمات الأنفس في دائرة الشيخ عبيد الله القادري :
لاإله إلا الله
100000
يا عزيز
70000
اللـــه
100000
يا ودود
70000
يا هـو
70000
يا وهاب
60000
يا حق
70000
يا مهيمن
50000
يا حي
70000
يا باسط
40000
يا قيوم
70000
يا رحمن
100000
يا قهار
70000
يا رحيم
100000
يا واحـــد
70000