الكـــــلمـــة
تؤذيك حد الإغماء تغرقك حد الإلتواء
تُعظمك .. تُبجلك
.. تبنيك
و .. تحطمك
كلمة
تسعي لسماعها ولفظها من افواه من هم حولك
تسعد بها تارة
وتعاني بسببها تارة آخرى
الكثير بحاجتها
وبحاجة للإحساس بالمعني الجميل اللذي تحتوية
بُنيت بسببها قرارات
وهدمت بسببها دول
تؤذيك حد الإغماء تغرقك حد الإلتواء
تُعظمك .. تُبجلك
.. تبنيك
و .. تحطمك
كلمة
تسعي لسماعها ولفظها من افواه من هم حولك
تسعد بها تارة
وتعاني بسببها تارة آخرى
الكثير بحاجتها
وبحاجة للإحساس بالمعني الجميل اللذي تحتوية
بُنيت بسببها قرارات
وهدمت بسببها دول
نام بسببها مسؤولين
واستيقظ بسببها مسؤولين جدد
كلمة
هي في الحب داء ودواء
هي في الحياة قمة ووحل
هي في السياسة تلاعب وتقارب
هي بين الناس مذمومة وآخرى مآكولة
قرفصاء هي حرباء .. أو عقرب مسموم
وحلوة كالسكر
واستيقظ بسببها مسؤولين جدد
كلمة
هي في الحب داء ودواء
هي في الحياة قمة ووحل
هي في السياسة تلاعب وتقارب
هي بين الناس مذمومة وآخرى مآكولة
قرفصاء هي حرباء .. أو عقرب مسموم
وحلوة كالسكر
كلمة
تعميك عن الحقيقة بل
وتحجب عنك الرؤية وإن لم تُرد
لا يدفع ثمن نطقها إلا الفقراء
ويتمرغ في أوحالها التعساء
بكلمة
بكلمة
بكلمة
قد تحكم على حياة شخص مظلوم بالموت
بكلمة
بكلمة
بكلمة
قد يطلق سراح شخص ظالم من الحبس .!
بكلمة
بكلمة
تعميك عن الحقيقة بل
وتحجب عنك الرؤية وإن لم تُرد
لا يدفع ثمن نطقها إلا الفقراء
ويتمرغ في أوحالها التعساء
بكلمة
بكلمة
بكلمة
قد تحكم على حياة شخص مظلوم بالموت
بكلمة
بكلمة
بكلمة
قد يطلق سراح شخص ظالم من الحبس .!
بكلمة
بكلمة
وفى الصحيحين من حديث ابى هريرة
عن النبى صلى الله عليه وسلم
(إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالاً -
لا يظن أنه سيكون لها أثر عظيم-
يرفعه الله بها في الجنة درجات
، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً
تهوي به في النار سبعين خريفاً)،
أي كلمة يقولها العبد لا يهتم لها
ولا يلقي لها بالاً
ولا تأخذ من نفسه وفكره شيئاً،
ولكنها تغضب الله سبحانه وتعالى غضباً شديداً.
عن النبى صلى الله عليه وسلم
(إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالاً -
لا يظن أنه سيكون لها أثر عظيم-
يرفعه الله بها في الجنة درجات
، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً
تهوي به في النار سبعين خريفاً)،
أي كلمة يقولها العبد لا يهتم لها
ولا يلقي لها بالاً
ولا تأخذ من نفسه وفكره شيئاً،
ولكنها تغضب الله سبحانه وتعالى غضباً شديداً.
وفي حديث آخر :
إذا أصبح العبد ، فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان ،
تقول : اتق الله فينا فإنما نحن بك ، فإذا استقمت استقمنا ،
وإن اعوججت اعوججنا .
، وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم -
إلا حصائد ألسنتهم ؟
إذا أصبح العبد ، فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان ،
تقول : اتق الله فينا فإنما نحن بك ، فإذا استقمت استقمنا ،
وإن اعوججت اعوججنا .
، وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم -
إلا حصائد ألسنتهم ؟