بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على حبيبنا ورسولنا محمد بن عبد الله خاتم المرسلين وعلى آله وصحبه اجمعين , الحمد لله , نحمده ونستعينه , ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له , ومن يضلل فلا هادي له , واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله
اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن , اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك أنت مولانا ونعم الوكيل , اللهم اغفر لمن قرأ هذا , اللهم اغفر لهم ولآبائهم ولأرحامهم
ربِّ اشرحْ لي صدري ويسِّر لي أمري واحلل عُقدةً من لساني يَفقهوا قولي
السواك
عليك بالسواك ما استطعت
وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: - إن كان قاله - :
"لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع الوضوء"
قال أبو هريرة: لقد كنت أستن قبل أن أنام وبعدما أستيقظ، وقبل أن آكل وبعد ما آكل، حين سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما قال
رواه أحمد ورجاله ثقات
فضل الصلاة بسواك كسبعين صلاة
حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا أبي ، عن ابن إسحاق ، قال : وذكر محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن عروة بن الزبير
، عن عائشة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال :
" فضل الصلاة بالسواك ، على الصلاة بغير سواك ، سبعين ضعفا "
مسند احمد بن حنبل ,الفقيه والمتفقه للبغدادي , وشعب الايمان للبهيقي
نا محمد بن يحيى ، نا يعقوب بن إبراهيم بن سعيد ، نا أبي ، عن محمد بن إسحاق قال :
فذكر محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري ، عن عروة ، عن عائشة قالت
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" فضل الصلاة التي يستاك لها على الصلاة التي لا يستاك لها سبعين ضعفا "
قال أبو بكر : " أنا استثنيت صحة هذا الخبر لأني خائف أن يكون محمد بن إسحاق لم يسمع من محمد بن مسلم وإنما دلسه عنه "
صحيح ابن خزيمة
أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر القطيعي ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ،
وأخبرنا أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا محمد بن يحيى ، قالا :
ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، ثنا أبي ، عن محمد بن إسحاق ، قال : ذكر محمد بن مسلم الزهري ، عن عروة ،
عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" فضل الصلاة التي يستاك لها على الصلاة التي لا يستاك لها سبعين ضعفا "
" هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه " *
المستدرك على الصحيحين للحاكم
السواك يجوز للصائم
عن عامر بن ربيعة ، قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم " يستاك وهو صائم "
ما لا أحصي أو أعد وقال أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء
ويروى نحوه عن جابر ، وزيد بن خالد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يخص الصائم من غيره وقالت عائشة :
عن النبي صلى الله عليه وسلم " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " وقال عطاء ، وقتادة : " يبتلع ريقه "
صحيح البخاري
حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثنا سفيان ، عن عاصم بن عبيد الله ،
عن عبد الله بن عامر بن ربيعة ، عن أبيه قال :
" " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يتسوك وهو صائم " "
وفي الباب عن عائشة . : " " حديث عامر بن ربيعة حديث حسن " " ، " "
والعمل على هذا عند أهل العلم : لا يرون بالسواك للصائم بأسا ،
إلا أن بعض أهل العلم كرهوا السواك للصائم بالعود والرطب ،
وكرهوا له السواك آخر النهار ، ولم ير الشافعي بالسواك بأسا أول النهار ولا آخره ، وكره أحمد ، وإسحاق السواك آخر النهار " " *
سنن الترمذي – الجامع الصحيح
من آخر اعمال الحبيب قبل وفاته -السواك
حدثنا محمد ، حدثنا عفان ، عن صخر بن جويرية ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة ، دخل عبد الرحمن بن أبي بكر
على النبي صلى الله عليه وسلم وأنا مسندته إلى صدري ، ومع عبد الرحمن سواك رطب يستن به ،
فأبده رسول الله صلى الله عليه وسلم بصره ، فأخذت السواك فقصمته ، ونفضته وطيبته ، ثم دفعته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستن به
فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استن استنانا قط أحسن منه
فما عدا أن فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يده أو إصبعه ثم قال " في الرفيق الأعلى " . ثلاثا ، ثم قضى ،
وكانت تقول : مات بين حاقنتي وذاقنتي *
صحيح البخاري
حدثني محمد بن عبيد ، حدثنا عيسى بن يونس ، عن عمر بن سعيد ، قال : أخبرني ابن أبي مليكة ، أن أبا عمرو ذكوان
مولى عائشة ، أخبره أن عائشة كانت تقول : إن من نعم الله علي
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي في بيتي ، وفي يومي ، وبين سحري ونحري ، وأن الله جمع بين ريقي وريقه عند موته
دخل علي عبد الرحمن ، وبيده السواك ، وأنا مسندة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فرأيته ينظر إليه ، وعرفت أنه يحب السواك
فقلت : آخذه لك ؟ فأشار برأسه : " أن نعم " فتناولته ، فاشتد عليه ، وقلت : ألينه لك ؟ فأشار برأسه : " أن نعم " فلينته ، فأمره
وبين يديه ركوة أو علبة - يشك عمر - فيها ماء ، فجعل يدخل يديه في الماء فيمسح بهما وجهه ،
يقول : " لا إله إلا الله ، إن للموت سكرات " ثم نصب يده ، فجعل يقول : " في الرفيق الأعلى " حتى قبض ومالت يده
صحيح البخاري
السواك من السنة
أخبرنا قتيبة ، قال : حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر ، عن طلق بن حبيب قال :
" عشرة من السنة : السواك ، وقص الشارب ، والمضمضة ، والاستنشاق ، وتوفير اللحية ، وقص الأظفار ، ونتف الإبط ، والختان ، وحلق العانة وغسل الدبر "
قال أبو عبد الرحمن : " وحديث سليمان التيمي وجعفر بن إياس أشبه بالصواب من حديث مصعب بن شيبة ، ومصعب منكر الحديث " *
السنن الصغرى
بالسواك تقرأ القرآن الكريم في فاه ملك
وعن علي: أنه أمر بالسواك وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلي قام الملك خلفه فيستمع لقراءته فيدنو منه - أو كلمة نحوها -
حتى يضع فاه على فيه، فما يخرج من فيه شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك، فطهروا أفواهكم للقرآن".
رواه البزار ورجاله ثقات
السواك من سنن المرسلين
حدثنا سفيان بن وكيع قال : حدثنا حفص بن غياث ، عن الحجاج ، عن مكحول ، عن أبي الشمال ، عن أبي أيوب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" " أربع من سنن المرسلين : الحياء ، والتعطر ، والسواك ، والنكاح " "
وفي الباب عن عثمان ، وثوبان ، وابن مسعود ، وعائشة ، وعبد الله بن عمرو ، وأبي نجيح ، وجابر ، وعكاف . : " " حديث أبي أيوب حديث حسن غريب " " . حدثنا محمود بن خداش البغدادي قال : حدثنا عباد بن العوام ، عن الحجاج ، عن مكحول ، عن أبي الشمال ، عن أبي أيوب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث حفص . : وروى هذا الحديث هشيم ، ومحمد بن يزيد الواسطي ، وأبو معاوية ، وغير واحد ، عن الحجاج ، عن مكحول ، عن أبي أيوب ، " " ولم يذكروا فيه ، عن أبي الشمال ، وحديث حفص بن غياث وعباد بن العوام أصح " "
سنن الترمذي – الجامع الصحيح
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
اللهم ربنا آتنا وكل من قرأ هذا في الدنيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار
---------------------------
رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياى وعمدي وجهلي وهزلي، وكل ذلك عندي،
اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت،أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شىء قدير "
اوردنا لكم ما نظن ونراه صحيحا والعلم عند الله ونحن ليسوا بمعصومين من الخطأ
اللهم ان اصبت فمنك ومما علمتني وان اخطأت فمن الشيطان , استغفرك واتوب اليك
ارجوا من كل من يقرأ هذا من المؤمنين الركع السجود ان ينصرونني ان كنت ظالما او مظلوما
عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا
مع تحياتي
والصلاة والسلام على حبيبنا ورسولنا محمد بن عبد الله خاتم المرسلين وعلى آله وصحبه اجمعين , الحمد لله , نحمده ونستعينه , ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له , ومن يضلل فلا هادي له , واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله
اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن , اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك أنت مولانا ونعم الوكيل , اللهم اغفر لمن قرأ هذا , اللهم اغفر لهم ولآبائهم ولأرحامهم
ربِّ اشرحْ لي صدري ويسِّر لي أمري واحلل عُقدةً من لساني يَفقهوا قولي
السواك
عليك بالسواك ما استطعت
وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: - إن كان قاله - :
"لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع الوضوء"
قال أبو هريرة: لقد كنت أستن قبل أن أنام وبعدما أستيقظ، وقبل أن آكل وبعد ما آكل، حين سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما قال
رواه أحمد ورجاله ثقات
فضل الصلاة بسواك كسبعين صلاة
حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا أبي ، عن ابن إسحاق ، قال : وذكر محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن عروة بن الزبير
، عن عائشة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال :
" فضل الصلاة بالسواك ، على الصلاة بغير سواك ، سبعين ضعفا "
مسند احمد بن حنبل ,الفقيه والمتفقه للبغدادي , وشعب الايمان للبهيقي
نا محمد بن يحيى ، نا يعقوب بن إبراهيم بن سعيد ، نا أبي ، عن محمد بن إسحاق قال :
فذكر محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري ، عن عروة ، عن عائشة قالت
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" فضل الصلاة التي يستاك لها على الصلاة التي لا يستاك لها سبعين ضعفا "
قال أبو بكر : " أنا استثنيت صحة هذا الخبر لأني خائف أن يكون محمد بن إسحاق لم يسمع من محمد بن مسلم وإنما دلسه عنه "
صحيح ابن خزيمة
أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر القطيعي ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ،
وأخبرنا أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا محمد بن يحيى ، قالا :
ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، ثنا أبي ، عن محمد بن إسحاق ، قال : ذكر محمد بن مسلم الزهري ، عن عروة ،
عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" فضل الصلاة التي يستاك لها على الصلاة التي لا يستاك لها سبعين ضعفا "
" هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه " *
المستدرك على الصحيحين للحاكم
السواك يجوز للصائم
عن عامر بن ربيعة ، قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم " يستاك وهو صائم "
ما لا أحصي أو أعد وقال أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء
ويروى نحوه عن جابر ، وزيد بن خالد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يخص الصائم من غيره وقالت عائشة :
عن النبي صلى الله عليه وسلم " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " وقال عطاء ، وقتادة : " يبتلع ريقه "
صحيح البخاري
حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثنا سفيان ، عن عاصم بن عبيد الله ،
عن عبد الله بن عامر بن ربيعة ، عن أبيه قال :
" " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يتسوك وهو صائم " "
وفي الباب عن عائشة . : " " حديث عامر بن ربيعة حديث حسن " " ، " "
والعمل على هذا عند أهل العلم : لا يرون بالسواك للصائم بأسا ،
إلا أن بعض أهل العلم كرهوا السواك للصائم بالعود والرطب ،
وكرهوا له السواك آخر النهار ، ولم ير الشافعي بالسواك بأسا أول النهار ولا آخره ، وكره أحمد ، وإسحاق السواك آخر النهار " " *
سنن الترمذي – الجامع الصحيح
من آخر اعمال الحبيب قبل وفاته -السواك
حدثنا محمد ، حدثنا عفان ، عن صخر بن جويرية ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة ، دخل عبد الرحمن بن أبي بكر
على النبي صلى الله عليه وسلم وأنا مسندته إلى صدري ، ومع عبد الرحمن سواك رطب يستن به ،
فأبده رسول الله صلى الله عليه وسلم بصره ، فأخذت السواك فقصمته ، ونفضته وطيبته ، ثم دفعته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستن به
فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استن استنانا قط أحسن منه
فما عدا أن فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يده أو إصبعه ثم قال " في الرفيق الأعلى " . ثلاثا ، ثم قضى ،
وكانت تقول : مات بين حاقنتي وذاقنتي *
صحيح البخاري
حدثني محمد بن عبيد ، حدثنا عيسى بن يونس ، عن عمر بن سعيد ، قال : أخبرني ابن أبي مليكة ، أن أبا عمرو ذكوان
مولى عائشة ، أخبره أن عائشة كانت تقول : إن من نعم الله علي
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي في بيتي ، وفي يومي ، وبين سحري ونحري ، وأن الله جمع بين ريقي وريقه عند موته
دخل علي عبد الرحمن ، وبيده السواك ، وأنا مسندة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فرأيته ينظر إليه ، وعرفت أنه يحب السواك
فقلت : آخذه لك ؟ فأشار برأسه : " أن نعم " فتناولته ، فاشتد عليه ، وقلت : ألينه لك ؟ فأشار برأسه : " أن نعم " فلينته ، فأمره
وبين يديه ركوة أو علبة - يشك عمر - فيها ماء ، فجعل يدخل يديه في الماء فيمسح بهما وجهه ،
يقول : " لا إله إلا الله ، إن للموت سكرات " ثم نصب يده ، فجعل يقول : " في الرفيق الأعلى " حتى قبض ومالت يده
صحيح البخاري
السواك من السنة
أخبرنا قتيبة ، قال : حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر ، عن طلق بن حبيب قال :
" عشرة من السنة : السواك ، وقص الشارب ، والمضمضة ، والاستنشاق ، وتوفير اللحية ، وقص الأظفار ، ونتف الإبط ، والختان ، وحلق العانة وغسل الدبر "
قال أبو عبد الرحمن : " وحديث سليمان التيمي وجعفر بن إياس أشبه بالصواب من حديث مصعب بن شيبة ، ومصعب منكر الحديث " *
السنن الصغرى
بالسواك تقرأ القرآن الكريم في فاه ملك
وعن علي: أنه أمر بالسواك وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلي قام الملك خلفه فيستمع لقراءته فيدنو منه - أو كلمة نحوها -
حتى يضع فاه على فيه، فما يخرج من فيه شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك، فطهروا أفواهكم للقرآن".
رواه البزار ورجاله ثقات
السواك من سنن المرسلين
حدثنا سفيان بن وكيع قال : حدثنا حفص بن غياث ، عن الحجاج ، عن مكحول ، عن أبي الشمال ، عن أبي أيوب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" " أربع من سنن المرسلين : الحياء ، والتعطر ، والسواك ، والنكاح " "
وفي الباب عن عثمان ، وثوبان ، وابن مسعود ، وعائشة ، وعبد الله بن عمرو ، وأبي نجيح ، وجابر ، وعكاف . : " " حديث أبي أيوب حديث حسن غريب " " . حدثنا محمود بن خداش البغدادي قال : حدثنا عباد بن العوام ، عن الحجاج ، عن مكحول ، عن أبي الشمال ، عن أبي أيوب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث حفص . : وروى هذا الحديث هشيم ، ومحمد بن يزيد الواسطي ، وأبو معاوية ، وغير واحد ، عن الحجاج ، عن مكحول ، عن أبي أيوب ، " " ولم يذكروا فيه ، عن أبي الشمال ، وحديث حفص بن غياث وعباد بن العوام أصح " "
سنن الترمذي – الجامع الصحيح
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
اللهم ربنا آتنا وكل من قرأ هذا في الدنيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار
---------------------------
رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياى وعمدي وجهلي وهزلي، وكل ذلك عندي،
اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت،أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شىء قدير "
اوردنا لكم ما نظن ونراه صحيحا والعلم عند الله ونحن ليسوا بمعصومين من الخطأ
اللهم ان اصبت فمنك ومما علمتني وان اخطأت فمن الشيطان , استغفرك واتوب اليك
ارجوا من كل من يقرأ هذا من المؤمنين الركع السجود ان ينصرونني ان كنت ظالما او مظلوما
عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا
مع تحياتي