الكشف والعلاجات والاستشارات الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث (الجوال):00905397600411
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

وسيلة من وسائل التقرب الى الرحمن 9 سلسلة

الأوراد والأحزاب والأدعية

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • مهديائيل
    كاتب الموضوع
    أعضاء نشطين
    • Oct 2010
    • 760 
    • 156 

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على حبيبنا ورسولنا محمد بن عبد الله خاتم المرسلين وعلى آله وصحبه اجمعين , الحمد لله , نحمده ونستعينه , ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له , ومن يضلل فلا هادي له , واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن , اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك أنت مولانا ونعم الوكيل , اللهم اغفر لمن قرأ هذا , اللهم اغفر لهم ولآبائهم ولأرحامهم

    ربِّ اشرحْ لي صدري ويسِّر لي أمري واحلل عُقدةً من لساني يَفقهوا قولي

    تقرب الى الله بصلوات اخرى السنة و النوافل , كنوز خاصة بامة محمد عليه افضل الصلاة والسلام

    تقربوا الى الرحمن بكثرة الصلاة وكونوا معونة للرسول عليه الصلاة والسلام كي يشفع لكم
    طلب منا الحبيب عليه افضل الصلاة والسلام ان نعينه حتى يشفع لنا بكثرة السجود , فقم بما تستطيع من صلاة بالاضافة الى ما ورد

    وعن زياد بن أبي زياد مولى بني مخزوم عن خادم النبي صلى الله عليه وسلم رجل أو امرأة قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم مما يقول للخادم‏:
    ‏ ‏"‏ألك حاجة‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ حتى كان ذات يوم قال‏:‏ يا رسول الله حاجتي‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏وما حاجتك‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ حاجتي أن تشفع لي يوم القيامة‏!‏‏!‏
    قال‏:‏ ‏"‏ومن دلك على هذا‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ ربي عز وجل‏.
    ‏ قال‏:‏ ‏"‏إما لا , فأعني بكثرة السجود‏"‏‏.‏
    رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح

    الكنز الاول – ابني لك بيت في الجنة
    تقرب الى الرحمن باقامة السنن الثابتة
    السنن الثابتة هي اثنتي عشرة ركعة ، ركعتين قبل الفجر وأربع ركعات قبل الظهر ، وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب ،
    وركعتين بعد العشاء , فان فعلت ذلك تقربت من الله وبني لك بيت في الجنة

    السنن الثابتة عشر ركعات
    حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال :
    " حفظت من النبي صلى الله عليه وسلم عشر ركعات
    ركعتين قبل الظهر ، وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب في بيته ، وركعتين بعد العشاء في بيته ، وركعتين قبل صلاة الصبح "
    صحيح البخاري

    ولكن ثبت ايضا ان الرسول عليه الصلاة والسلام كان يصلي قبل الظهر احيانا ركعتين واحيلنا اربع ركعات
    لذلك بامكان المسلم ان يصلي اثنتين او اربع قبل الظهر ,كلاهما يجوز

    ورد ايضا ان السنن الثابتة اثنتي عشر ركعة
    حدثنا محمد بن رافع قال : حدثنا إسحاق بن سليمان الرازي قال : حدثنا المغيرة بن زياد ، عن عطاء ، عن عائشة ، قالت
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنة بنى الله له بيتا في الجنة : أربع ركعات قبل الظهر ، وركعتين بعدها ،
    وركعتين بعد المغرب ، وركعتين بعد العشاء ، وركعتين قبل الفجر
    سنن الترمذي – الجامع الصحيح , والسنن الكبرى للنسائي , وسنن ابن ماجة , ومصنف ابن ابي شيبة

    كلاهما صحيح

    الاستنتاج الاول
    السنن الثابتة ليست فريضة ولكنها الصلوات التي اقامها الحبيب عليه افضل الصلاة والسلام مع الفرائض فان صلاها المسلم والمسلمة
    ضمنت له بيتا في الجنة اي ضمنت لهم الجنة
    , ولكننا نعلم ان الفرائض اذا اقامها المسلم ايضا ضمنت له الجنة , اذا ما فائدة السنن الثابته
    , نقول والعلم عند الله ان لهم مقام اعلى وجنة اخرى اعلى

    الزياده على السنن الثابتة
    الكنز الثاني – يحرم بدنك على النار
    اربع ركعات قبل الظهر واربع ركعات بعد الظهر
    حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله الشعيثي ، ويزيد قال : أخبرنا محمد بن عبد الله الشعيثي ، عن أبيه ، عن عنبسة بن أبي سفيان ،
    عن أخته أم حبيبة ، قال يزيد : بنت أبي سفيان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
    وقال المقرئ : زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول
    من صلى أربع ركعات قبل الظهر وأربعا بعدها حرمه الله على النار "
    مسند احمد بن حنبل و صحيح ابن خزيمة و سنن الترمذي – الجامع الصحيح والسنن الكبرى للنسائي ومسند ابو يعلى والطبراني

    الكنز الثالث – الحصول على رحمة الرحمن
    اربع ركعات قبل العصر متواصلات , او اثنتين واثنتين
    حدثنا يحيى بن موسى ، ومحمود بن غيلان ، وأحمد بن إبراهيم ، وغير واحد ، قالوا : حدثنا أبو داود الطيالسي قال : حدثنا محمد بن مسلم بن مهران ،
    سمع جده ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
    " " رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا " "
    " " هذا حديث حسن غريب " "
    سنن ابي داود , وسنن الترمذي – الجامع الصحيح , وصحيح ابن خزيمة , وصحيح ابن حبان

    حدثنا بندار قال : حدثنا أبو عامر قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي ، قال
    " " كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي قبل العصر أربع ركعات يفصل بينهن بالتسليم على الملائكة المقربين ، ومن تبعهم من المسلمين والمؤمنين " "
    وفي الباب عن ابن عمر ، وعبد الله بن عمرو : " " حديث علي حديث حسن
    واختار إسحاق بن إبراهيم أن لا يفصل في الأربع قبل العصر واحتج بهذا الحديث
    " " وقال : ومعنى أنه يفصل بينهن بالتسليم ، يعني : التشهد " "
    " " ورأى الشافعي ، وأحمد : صلاة الليل والنهار مثنى مثنى يختاران الفصل " "
    سنن الترمذي – الجامع الصحيح
    اختلاف العلماء رحمة , لا بأس في اربع ركعات متتاليات قبل العصر , او تصلي ركعتين وتسلم ثم تصلي ركعتين

    الكنز الرابع – ثواب صلاة الليل في ليلة القدر
    اربع ركعات بعد العشاء
    حدثنا الفضل بن دكين ، عن بكير بن عامر ، عن عبد الرحمن بن الأسود ، قال :
    " من صلى أربع ركعات بعد العشاء الآخرة ، عدلن بمثلهن من ليلة القدر "
    مصنف ابن ابي شيبة

    اما الطبراني والبهيقي فاشطرتا ما يقرأ في الاربع ركعات
    حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح ، ثنا سعيد بن أبي مريم ، حدثني عبد الله بن فروخ ، حدثني أبو فروة ، عن سالم الأفطس ،
    عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، يرفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
    " من صلى أربع ركعات خلف العشاء الآخرة قرأ في الركعتين الأوليين قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد ،
    وقرأ في الركعتين الأخرتين تنزيل السجدة و تبارك الذي بيده الملك كتبن له كأربع ركعات من ليلة القدر "
    المعجم الكبير للطبراني والسنن الكبرى للبهيقي

    اما محمد بن نصر البروزي فاورد كلى الحالتين
    حدثنا محمد بن يحيى ، أخبرنا ابن أبي مريم ، أخبرنا ابن فروخ ، حدثني أبو فروة ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن جبير ،
    عن ابن عباس ، يرفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
    " من صلى أربع ركعات خلف العشاء الآخرة قرأ في الركعتين الأوليين قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد
    وفي الأخريين تبارك الذي بيده الملك والم تنزيل كتبن له كأربع ركعات من ليلة القدر "
    وعن عبد الله بن عمرو :
    " من صلى بعد العشاء الآخرة أربع ركعات كن كعدلهن من ليلة القدر "
    وعن علقمة والأسود ومجاهد وعبد الرحمن بن الأسود
    " من صلى أربعا بعد العشاء كن كمثلهن من ليلة القدر أو يعدلن بمثلهن من ليلة القدر أو كان له مثل أجرهن ليلة القدر "
    وعن القاسم بن أبي أيوب :
    كان سعيد بن جبير يصلي بعد العشاء الآخرة أربع ركعات فأكلمه فما يراجعني الكلام "
    وعن كعب :
    " من توضأ فأحسن وضوءه ثم صلى العشاء ، وصلى بعدها أربع ركعات يحسن ركوعهن وسجودهن ، ويعلم ما يقترئ فيهن كن له بمنزلة ليلة القدر "
    قيام الليل لمحمد بن نصر البروزي

    الاستنتاج الثاني
    اربع ركعات بعد العشاء بدل الركعتين يعادلن اربع ركعات قيام الليل في ليلة القدر , هذا ثواب كبير جدا
    تصلي ركعتين السنة كالعادة وتقرأ في الاولى قل يا أيها الكافرون والثانية قل هو الله أحد ثم تسلم
    ثم تصلي ركعتين أخر
    في الركعة الاولى تقرأ سورة الملك " تبارك الذي بيده الملك "
    وفي الركعة الثانية تقرأ سورةالسجدة " الم تنزيل "
    وان لم تحفظ سورة الملك وسورة السجدة فلا مانع من حمل القران اثناء صلاتك والقرائة منه
    فان فعلت ذلك لك ثواب اربع ركعات قيام الليل ولكن ليست اية ليلة , بل في ليلة القدر وهذا ثواب يأتيك كل يوم
    من لا يستطيع قيام الليل لاي سبب كان , هذه فرصة وكنز لكم ان تزيدوا على صلاة سنة العشاء ركعتين وتحصلوا على ثواب اربع ركعات قيام الليل في ليلة القدر
    نرجوا من الله العزيز الحكيم ان يقدر كل من قرأ هذا على هذا العمل والثواب

    التلخيص في الزيادة على السنن الثابتة
    قدر الاستطاعة , اذا صليتم ركعتين قبل الصبح , واربع ركعات قبل الظهر واربع ركعات بعد الظهر ,
    واربع ركعات قبل العصر , وركعتين بعد المغرب ,
    واربع ركعات بعد العشاء حصلتم على فضل كبير من الله
    اعنتم الرسول عليه افضل الصلاة والسلام على الشفاعة لكم
    ضمنتم الجنة وبني لكل منكم بيتا فيها
    حرم الله على كل من يفعل هذا النار
    فاز كل من يعمل هذا برحمة الله
    فاز كل من يفعل هذا بثواب اربع ركعات قيام الليل في ليلة القدر

    المزيد من الكنوز الخاصة بخير امة اخرجت للناس

    الكنز الخامس - الكنز الكبير
    صلاة العشاء في جماعة تساوي قيام نصف الليل
    وصلاة الفجر في جماعة تساوي قيلم الليل كله

    هذا الثواب الكبير والكنز الكبير الخاص بخير امة اخرجت للناس لمن استطاع

    حدثنا أبو اليمان ، قال : أخبرنا شعيب ، عن الزهري ، قال : أخبرني سعيد بن المسيب ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن ،
    أن أبا هريرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
    " تفضل صلاة الجميع صلاة أحدكم وحده ، بخمس وعشرين جزءا ، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر "
    ثم يقول أبو هريرة : فاقرءوا إن شئتم : إن قرآن الفجر كان مشهودا
    قال شعيب : وحدثني نافع عن عبد الله بن عمر ، قال : " تفضلها بسبع وعشرين درجة
    صحيح البخاري

    حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا المغيرة بن سلمة المخزومي ، حدثنا عبد الواحد وهو ابن زياد ، حدثنا عثمان بن حكيم ، حدثنا عبد الرحمن بن أبي عمرة
    قال : دخل عثمان بن عفان المسجد بعد صلاة المغرب ، فقعد وحده ، فقعدت إليه فقال ، يا ابن أخي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول
    " من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله "
    وحدثنيه زهير بن حرب ، حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي ، ح وحدثني محمد بن رافع ،
    قال : حدثنا عبد الرزاق ، جميعا عن سفيان ، عن أبي سهل عثمان بن حكيم ، بهذا الإسناد مثله
    صحيح مسلم

    وحدثني عن مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن إبراهيم عن عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري ، أنه قال
    جاء عثمان بن عفان إلى صلاة العشاء فرأى أهل المسجد قليلا ، فاضطجع في مؤخر المسجد ، ينتظر الناس أن يكثروا .
    فأتاه ابن أبي عمرة فجلس إليه ، فسأله : " من هو ؟ " فأخبره . فقال : ما معك من القرآن ؟ فأخبره
    فقال له عثمان : من شهد العشاء فكأنما قام نصف ليلة . ومن شهد الصبح فكأنما قام ليلة
    موطأ مالك

    أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا المغيرة بن سلمة المخزومي ، حدثنا عبد الواحد بن زياد ، حدثنا عثمان بن حكيم ،
    حدثنا عبد الرحمن بن أبي عمرة ، قال : دخل عثمان بن عفان المسجد بعد صلاة المغرب ، فقعد وحده وقعدت إليه
    فقال : يا ابن أخي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
    " من صلى العشاء في جماعة ، فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة ، فكأنما صلى الليل كله "
    صحيح ابن حبان

    حدثنا موسى بن إسماعيل ، قال : حدثنا عبد الواحد ، قال : حدثنا الأعمش ، قال : سمعت أبا صالح ، يقول :
    سمعت أبا هريرة ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " صلاة الرجل في الجماعة تضعف على صلاته في بيته ، وفي سوقه ، خمسا وعشرين ضعفا ، وذلك أنه :
    إذا توضأ ، فأحسن الوضوء ، ثم خرج إلى المسجد ، لا يخرجه إلا الصلاة ،
    لم يخط خطوة ، إلا رفعت له بها درجة ، وحط عنه بها خطيئة ، فإذا صلى ، لم تزل الملائكة تصلي عليه ،
    ما دام في مصلاه : اللهم صل عليه ، اللهم ارحمه ، ولا يزال أحدكم في صلاة ما انتظر الصلاة "
    صحيح البخاري

    حدثنا محمد بن العلاء ، قال : حدثنا أبو أسامة ، عن بريد بن عبد الله ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
    " أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم ، فأبعدهم ممشى والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجرا من الذي يصلي ، ثم ينام "
    صحيح البخاري

    الاستنتاج الثالث
    من استطاع ان يصلي صلاة الفجر والعشاء في جماعة في المسجد فهو من المحظوظين لان الثواب عظيم
    وهذه فرصة اخرى لمن يحب ان يصلي الليل ولا يستطيع , فاذا صل الفجر والعشاء في جماعة فله ثواب قيام الليل

    الكنز السادس
    حاول قدر الاستطاعة ان تصلي الفجر في جماعة ثم تبقى في المسجد حتى الشروق فلك اجر حجة وعمرة
    حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي البصري قال : حدثنا عبد العزيز بن مسلم قال : حدثنا أبو ظلال ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    " " من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة " "
    ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    تامة تامة تامة
    هذا حديث حسن غريب
    سنن الترمذي , الجامع الصحيح

    الاستنتاج الرابع
    من صلى الفجر في المسجد وبقي في المسجد يذكر الله , في تسبيح او صلاة حتى طلوع الشمس ,
    ثم صلى ركعتين في المسجد وذهب الى بيته او عمله فله ثواب حجة وعمرة

    الكنز السابع
    صلاة الضحى " ركعتان " تساوي ثلاثة مئة وستون صدقة

    أخبرنا أبو يعلى ، حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق ، سمعت أبي ، يقول : أخبرنا الحسين بن واقد ، عن عبد الله بن بريدة ،
    عن أبيه ، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " في الإنسان ستون وثلاث مائة مفصل ، عليه أن يتصدق عن كل مفصل منه بصدقة "
    قالوا : ومن يطيق ذلك يا رسول الله ؟ قال :
    " النخاعة تراها في المسجد فتدفنها ، أو الشيء تنحيه عن الطريق ، فإن لم تجد فركعتا الضحى تجزيانك "
    ، قال أبو حاتم رضي الله عنه : " هذه سنة تفرد بها أهل مرو ، والبصرة
    صحيح ابن حبان

    حدثنا مسدد ، حدثنا حماد بن زيد ، وحدثنا أحمد بن منيع ، عن عباد بن عباد ، وهذا لفظه وهو أتم عن واصل ، عن يحيى بن عقيل ،
    عن يحيى بن يعمر ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال
    " يصبح على كل سلامى من ابن آدم صدقة ، تسليمه على من لقي صدقة ، وأمره بالمعروف صدقة ، ونهيه عن المنكر صدقة ،
    وإماطته الأذى عن الطريق صدقة ، وبضعته أهله صدقة "
    قالوا : يا رسول الله يأتي شهوة ، وتكون له صدقة ؟ قال : " أرأيت لو وضعها في غير حقها أكان يأثم ؟ "
    قال : " ويجزئ من ذلك كله ركعتان من الضحى
    سنن ابي داود

    وقت صلاة الضحى هو تقريبا ربع ساعة بعد الشروق الى ربع ساعة قبل آذان الظهر

    الكنز الثامن
    الزيادة في صلاة الضحى الى اربع ركعات

    وعن أبي مرة الطائفي قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏
    ‏"‏قال الله عز وجل‏:‏ ابن آدم صل لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره‏"‏‏.‏
    رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏ , وسنن الترمذي – الجامع الصحيح

    حدثنا محمد بن النضر الأزدي قال : نا بشر بن الوليد قال : نا سليمان بن داود اليمامي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ،
    عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن في الجنة بابا يقال له : الضحى ، فإذا كان يوم القيامة نادى مناد :
    أين الذين كانوا يديمون على صلاة الضحى ؟ هذا بابكم فادخلوه برحمة الله
    المعجم الاوسط للطبراني

    الاستنتاج الخامس
    اذا صلى المسلم ركعتين صلاة الضحي ربح ثلاثة مئة وستون حسنة في ذلك اليوم
    وان صلى بدل الركعتين , اربع ركعات صلاة الضحى اكفاه الله سبحانه وتعالى الى آخر النهار , ماذا يعني ذلك
    قال الطيبي أي أكفك شغلك وحوائجك وأدفع عنك ما تكرهه بعد صلاتك إلى آخر النهار:
    والمعنى أفرغ بالك بعبادتي في أول النهار أفرغ بالك في آخره بقضاء حوائجك

    ملاحظة هامة
    صلاة السنة او صلاة النوافل يفضل ان تصلى في البيت , بل يفضل ان تصلي من حين الى آخر في جميع الغرف الطاهرة

    حدثنا إسحاق ، أخبرنا عفان ، حدثنا وهيب ، حدثنا موسى بن عقبة ، سمعت أبا النضر ، يحدث عن بسر بن سعيد ، عن زيد بن ثابت :
    أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ حجرة في المسجد من حصير ، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها ليالي حتى اجتمع إليه ناس ،
    ثم فقدوا صوته ليلة ، فظنوا أنه قد نام ، فجعل بعضهم يتنحنح ليخرج إليهم ، فقال :
    " ما زال بكم الذي رأيت من صنيعكم ، حتى خشيت أن يكتب عليكم ، ولو كتب عليكم ما قمتم به ،
    فصلوا أيها الناس في بيوتكم ، فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة
    صحيح البخاري

    حدثنا عبد الأعلى بن حماد ، حدثنا وهيب ، عن أيوب ، وعبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ، ولا تتخذوها قبورا
    تابعه عبد الوهاب ، عن أيوب
    صحيح البخاري

    والمقصود هنا صلاة السنة وكل صلاة تزيد عن الفرض وليس المقصود صلاة الفرض

    الكنز التاسع
    الصلاة في المسجد النبوي والمسجد الحرام والمسجد الاقصى
    حدثنا محمد بن نصر ، ثنا هشام بن عمار ، ثنا أبو الخطاب حماد الدمشقي ، عن رزيق أبي عبد الله الألهاني ، عن أنس بن مالك قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " صلاة الرجل في بيته بصلاة ،
    وصلاته في مسجد القبائل بخمسة وعشرين صلاة ،
    وصلاته في المسجد الذي يجمع فيه بخمسمائة صلاة ،
    وصلاته في المسجد الأقصى بخمسين ألف صلاة ،
    وصلاته في المسجد الكعبة بمائة ألف صلاة ،
    وصلاته في مسجدي هذا بخمسين ألف صلاة
    لا يروى هذا الحديث عن أنس إلا بهذا الإسناد ، تفرد به : هشام بن عمار
    المعجم الكبير للطبراني
    سنن ابن ماجة

    عجبي من مسلم أكرمه الله واسكنه تلك البلاد المقدسة وكان قادرا ولم يصلي بتلك المساجد
    -----------------------
    رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياى وعمدي وجهلي وهزلي، وكل ذلك عندي،
    اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت،أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شىء قدير ‏"

    اوردنا لكم ما نظن ونراه صحيحا والعلم عند الله ونحن ليسوا بمعصومين من الخطأ
    اللهم ان اصبت فمنك ومما علمتني وان اخطأت فمن الشيطان , استغفرك واتوب اليك
    ارجوا من كل من يقرأ هذا من المؤمنين الركع السجود ان ينصرونني ان كنت ظالما او مظلوما
    عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا

    مع تحياتي
    مواضيع ذات صلة
  • العقيق اليماني
    عضو نشيط
    • Dec 2010
    • 1085 
    • 18 

    #2
    بسم الله الرحمن الرحيم الله يعزك وينصرك يا شيخ شكرا ولك تحياتي
    تعليق
    • منى سعد الدين
      أعضاء نشطين
      • Nov 2010
      • 804 
      • 27 

      #3
      وفقك الله اخى مهيائيل
      تعليق
      • نور الهدى 888
        أعضاء نشطين
        • Aug 2018
        • 695 

        #4
        شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
        تعليق
        يتصفح هذا الموضوع الآن
        تقليص

        الأعضاء المتواجدون الآن 2. الأعضاء 0 والزوار 2.

        يعمل...
        X