ومن أعمال باروخ التي تستحق الذكر، ذهابه إلى بابل حاملاً رسالة من النبي ارميا تنبئ بما كان مزمعاً أن يحلّ بتلك المدينة العظيمة من القصاص الإلهي والعقوبة. وما لبث أن يرجع ارميا إلى أورشليم حتى القي الحصار على المدينة وسجنا كلاهما. فلما فتحت المدينة أُخرجا من السجن وكان باروخ من جملة من أخذوا إلى مصر -ار 43: 1-7-. أما عن السفر المسمى باسمه -سفر باروخ- فانظر ما بعده.
-2- باروخ بن زباي -نح 3: 20- رمم قسماً ثانياً من سور أورشليم. ويرّجح أنه كان ضمن الذين ختموا الميثاق -نح 10: 6-.
-3- ابن كلحوزة من يهوذا من عشيرة الشيلوني -نح 11: 5-.
برَخئيل:
اسم عبراني معناه -المبارك من الله- أبو اليهو أحد أصحاب أيوب -اي 32: 2 و 6-.
بَرَخيا و بَرِخيّا:
اسم عبري معناه -المبارك من الله- -1- لاوي ابو ساف -1 أخبار 6: 39 و15: 17-. -2- رجل ابن زربال من ذرية داود -1 أخبار 3: 20-. -3- لاوي ابن آسيا -1 أخبار 9: 16-. -4- لاوي كان بوّاباً لتابوت العهد -1 أخبار 15: 23-. -5- افرايمي ابن مشليموت عاش في أيام فقح الملك -2 أخبار 28: 12-. -6- ابو مشلام أحد العاملين في بناء أسوار أورشليم -نح 3: 4 و30 و 6: 18-. -7- ابو زكريا -زك 1: 1 و 7 ومت 23: 35-.
بَصَلْئيل:
اسم عبري معناه -في ظل الله- وقد ورد هذا الاسم:
-1- لرجل من سبط يهوذا اشتهرا بالحذق في الصناعات الدقيقة فصنع الأدوات اللازمة للهيكل -خر 31: 1-.
-2- لرجل ذكر عنه عزرا النبي أنه تزوّج بامرأة غريبة -عز 10: 30-.
بَصْلوت أو بَصْلِيت:
اسم عبري معناه -انتزاع- وهو رجل رجع نسله من السبي مع خدم الهيكل -النثينم- الذين رجعوا مع زر بابل -عز 2: 52 ونح 7: 54-.
بَعْلَزَبوب:
اسم كنعاني وفي العهد الجديد بعلزبول. أصل هذا الاسم بعلزبوب فغيّر اليهود لفظه إلى بعلزبول -مت 10 25 و 12: 24 و 27 ومر 3: 22 ولو 11: 15 و 18 و19- ومعناه -بعل الأقذار- لأنهم كانوا يحتقرون آلهة الوثنيين، ويعتبرونهم كشياطين -ا كو 10: 20- وأما بعلزبوب ومعناه إله الذباب فكان إله عقرون. والأرجح أنه كان إله الطب عندهم -2 مل 1: 3- وهو أكبر جميع آلهتهم ولذلك دعي رئيس الشياطين كما ورد في مت 12: 24 ولو 11: 15 وقد ظنّ البعض أنه بعل المساكن لأنه رئيس الأرواح النجسة التي تدخل بعض الناس وتسبب الجنون كالروح النجس الذي أخرجه يسوع من الإنسان المجنون حينما دعاه الفريسيون بعلزبول رئيس الشياطين -مت 12: 24-.
بَلِيعال و بليّعال:
اسم عبري معناه -عديم الفائدة أو شرير- وهو اسم كان كتّاب الأسفار المقدسة يلقّبون به كل من كان ذميماً ولئيماً لا يخاف الله ولا يهاب إنساناً -قض 19: 22 و 1صم 2: 12- وبهذا المعنى يقول الرسول -وآي اتفاق بين المسيح وبليعال- -2 كو 6: 15-.
بَهيموث:
-اي 40: 15- قال البعض أنها جمع بهيمة في العبرانية. وقد ترجمت في بعض بعض المواضع -وحوش- -اي 35: 11 ومز 73: 22-. وزعم آخرون أنها كلمة مصرية قديمة معناها -ثور الماء-. وبناء على ذلك يصح الحكم بأن بهيموت هو فرس البحر الموجود قديماً في أرض مصر والآن في النيل الأعلى حيث يقضي معظم نهاره في المياه وبين الأشجار، فإذا جاء الليل خرج إلى الحقول المجاورة في طلب المرعى، فأتلف مزروعاتها وأشجارها لما هو عليه من شدة النهم.
ويصدق قول أيوب على هذا الحيوان أكثر مما يصدق على سواه، لأنه عظيم الحجم ضخم الجسم طوله نحو 16 قدماً وعلوه 7 أقدام. وأما علماء اليهود فيزعمون أن بهيموث حيوان كبير الحجم ذو قدرة عظيمة ومنظره هائل، ومن شأنه أنه كان ولا يزال يسمّن منذ ابتداء الخليقة إلى مجيء المسيح، فإذا جاء قدّم عندها وليمة للمؤمنين.
حرف الجيم:
جَأوئِيل:
اسم عبري معناه -عظمة الله أو مفدي من الله- ابن ماكي، وهو أحد الجواسيس من سبط جاد -عد 13: 15-.
جِبْرَائِيل:
اسم عبري معناه -رجل الله أو اظهر الله ذاته جباراً- اسم لملاك ذي رتبة رفيعة ارسل ليفسر رؤيا لدانيال النبي -دانيال 8: 16 - 27- وبعث مرة في زيارة لنفس النبي ليعطيه فهماً وليعلن له نبوة السبعين اسبوعاً -دانيال 9: 21 - 27-.
وقد ارسل إلى اورشليم ليحمل البشارة لزكريا في شأن ولادة يوحنا المعمدان -لوقا 1: 11 - 22-.
وارسل أيضاً إلى الناصرة ليبشر العذرلء مريم بأنها ستكون أمَّا للمسيح -لوقا 1: 26 - 38- وقد وصفت جبرائيل نفسه بانه واقف أمام الله -لوقا 1: 19-.
جلَلاَي:
اسم عبري معناه -الرب دحرج- أحد اللاويين المغنين وكان له نصيب في تدشين سور اورشليم في أيام نحميا -نحميا 12: 36-.
جَلِيلُوت:
اسم عبري معناه -دوائر- أو -سهول- اسم مكان على تخوم بنيامين -يشوع 18: 17- وغالباً هي الجلجال مقابل عقبة -مطلع- ادميم -يشوع 15: 7- -اطلب جلجال-.
جمْلِئِيل:
اسم عبري معناه -الله كافأه- ابن فدهصور رئيس من سبط منسى -عد 1: 10 و 2: 20 و 7: 54 و 59- والاسم القريب الشبه من غمالائيل معلم الناموس في سفر الأعمال 5: 34-39.
حرف الحاء:
حَزَائِيل:
اسم آرامي معناه -قد رأى الله- وهو آرامي من البلاط الملكي أمر الرب إيليا بأن يمسحه ملكاً على آرام -1 ملوك 19: 15-. وبعد بضعة سنوات أي بين 845 و 843 ق.م. سمع بنهدد الذي ملك حينئذٍ على البلاد أن اليشع كان في دمشق، فأرسل إليه حزائيل ليسأل النبي عما إذا كان سيشفى من مرضه الخطير. فأخبر اليشع حزائيل أن سيده لن يشفى وإنه هو نفسه ملك آرام وسيرتكب فظائع مخيفة في شعب إسرائيل. وعندما رجع حزائيل إلى بنهدد، أخبره بأن النبي تنبأ بأنه سيشفى، وفي اليوم الثاني قتله وملك عوضاً عنه -2 ملوك 8: 7-15-. وفي 843 حارب الملك شلمناصر الآشوري حزائيل وفرض عليه جزية. وفي 838 حاربه شلمناصر مرة أخرى. ونحو ختام ملك ياهو على إسرائيل، ضرب حزائيل أرض العبرانيين شرق الأردن -2 ملوك 10: 32-، وفي حكم الملك التالي عبر النهر، وأذل إسرائيل إذلالاً شديداً -ص 13: 4-7-، وغزا أرض الفلسطينيين، وأخذ جت، وأعاقته فقط عن مهاجمة أ عن مهاجمة أورشليم هدية ثمينة مكوّنة من كنوز الهيكل المكرّسة -ص 12: 17 و 18-. وبيت حزائيل -عاموس 1: 4- في دمشق.
حَزيئِيل:
اسم عبري معناه -بصر الله- ربما اختصار يحزيئيل. لاوي جرشوني، ابن شمعي -1 اخبار 23: 9-.
حَرياهايا :
اسم عبري معناه -يهوه حامي- أبو الصائغ عزّليئيل الذي رمم جزءاً من سور أورشليم بعد ما رجع نحميا من شوشن 445 ق.م. -نحميا 3: .
حَمُوئيل:
اسم عبري معناه -حمية الله، غضب الله-. ابن مشماع، ربما من أسرة شاؤول -1 اخبار 4: 26-.
حَنَمْئيل:
اسم عبري ربما كان معناه -الله قد تحنّن-. هو ابن شلّوم, و ابن عم النبي ارميا -ارميا 7: 32- .
حَنِيئِيل:
اسم عبري معناه -نعمة الله, حنان الله-.
-1- رئيس من سبط منسّى, عندما كان العبرانيون على وشك أن يدخلوا كنعان, تعيَّن في لجنة لتقسيم الأرض -عدد23: 34- .
-2- اشيري، ابن عُلاَّ -1 اخبار 7: 39- .
حَنُوك :
اسم عبري معناه - دارس, مدرب, مكرِّس-. -1 و 2- ابن قايين و سمّاها باسمه -تكوين17: 4- . -3- ابن مديان, و من نسل ابراهيم من قطورة -تكوين4: 25 و 1 أخبار33: 1- . -4- بكر رأوبين, و مؤسس عشيرة سبطية, و هي عشيرة الحنوكيين -تكوين9: 46 وخروج14: 6 و عدد5: 26 و أخبار3: 5- .
حِيئِِيل:
اسم عبري معناه -الله حي- رجل من بيت ايل, حصّن اريحا في ملك آخاب فجلب على نفسه اتمام نقمة يشوع, فمات بكره, اذ ربما قدم ذبيحة, عندما وضع الأساس, وكذلك مات صغيره عندما نُصِبت أبوابها -يشوع 26: 6 و1 ملوك 34: 16- .
حرف الخاء:
خَلْداي :
اسم عبري معناه - خالد أو باق-. -1- هو خلداي النطوفاني، وكان رئيس الفرقة الثانية عشرة في جيش داود -1 اخبار 27: 15- . -2- وهو ايضاً أحد الذين عادوا من السبي وقد ورد اسمه في بعض الترجمات باسم حلداي -زك 6: 10- . وفي عدد 14 ورد باسم حالم.
حرف الدال:
داثان :
اسم عبري قريب من الاسم الاكادي -داثنو- الذي معناه -قوي- وهو اسم ابن الياب من بني راوبين. وقد اشترك وقد اشترك مع ابيرام أخيه واون في عصيان قورح -عدد ص 16 و 26: 7-11 و تث 11: 6 و مز 106: 17-.
دانيال :
وهو اسم عبري معناه -الله قضى-
دَعوئيل :
اسم عبري معناه -معرفة الله- أو -الدعاء لله- وربما كان من أصل قريب من الفعل العربي -دعا-. وهو رجل من سبط جاد وأبو الياساف -عدد 1: 14 و 7: 42 و 10: 20- ويدعى في عدد 2: 14 رعوئيل ومعنا -صديق الله-.
دوداواهو :
اسم عبري معناه -محبوب الرب- أو -الرب صديق- وهو اسم رجل من مريشة، وهو ابو اليعزر الذي تنبأ عن تحطّم سفن يهوشافاط -2 اخبار 20: 37-.
حرف الراء و الزاء:
رافائيل :
اسم عبري معناه - الله قد شفى - وهو اسم احد الملائكة السبعة الواقفين أمام الرب - طوبيا 12: 15 - ويذكر سفر طوبيا أن هذا الملاك يلازم طوبيا في ارتحاله.
رام :
اسم عبري معناه - مرتفع، سام -.
رَعَمْيا :
اسم عبري معناه - الرب ارعب -
-2- باروخ بن زباي -نح 3: 20- رمم قسماً ثانياً من سور أورشليم. ويرّجح أنه كان ضمن الذين ختموا الميثاق -نح 10: 6-.
-3- ابن كلحوزة من يهوذا من عشيرة الشيلوني -نح 11: 5-.
برَخئيل:
اسم عبراني معناه -المبارك من الله- أبو اليهو أحد أصحاب أيوب -اي 32: 2 و 6-.
بَرَخيا و بَرِخيّا:
اسم عبري معناه -المبارك من الله- -1- لاوي ابو ساف -1 أخبار 6: 39 و15: 17-. -2- رجل ابن زربال من ذرية داود -1 أخبار 3: 20-. -3- لاوي ابن آسيا -1 أخبار 9: 16-. -4- لاوي كان بوّاباً لتابوت العهد -1 أخبار 15: 23-. -5- افرايمي ابن مشليموت عاش في أيام فقح الملك -2 أخبار 28: 12-. -6- ابو مشلام أحد العاملين في بناء أسوار أورشليم -نح 3: 4 و30 و 6: 18-. -7- ابو زكريا -زك 1: 1 و 7 ومت 23: 35-.
بَصَلْئيل:
اسم عبري معناه -في ظل الله- وقد ورد هذا الاسم:
-1- لرجل من سبط يهوذا اشتهرا بالحذق في الصناعات الدقيقة فصنع الأدوات اللازمة للهيكل -خر 31: 1-.
-2- لرجل ذكر عنه عزرا النبي أنه تزوّج بامرأة غريبة -عز 10: 30-.
بَصْلوت أو بَصْلِيت:
اسم عبري معناه -انتزاع- وهو رجل رجع نسله من السبي مع خدم الهيكل -النثينم- الذين رجعوا مع زر بابل -عز 2: 52 ونح 7: 54-.
بَعْلَزَبوب:
اسم كنعاني وفي العهد الجديد بعلزبول. أصل هذا الاسم بعلزبوب فغيّر اليهود لفظه إلى بعلزبول -مت 10 25 و 12: 24 و 27 ومر 3: 22 ولو 11: 15 و 18 و19- ومعناه -بعل الأقذار- لأنهم كانوا يحتقرون آلهة الوثنيين، ويعتبرونهم كشياطين -ا كو 10: 20- وأما بعلزبوب ومعناه إله الذباب فكان إله عقرون. والأرجح أنه كان إله الطب عندهم -2 مل 1: 3- وهو أكبر جميع آلهتهم ولذلك دعي رئيس الشياطين كما ورد في مت 12: 24 ولو 11: 15 وقد ظنّ البعض أنه بعل المساكن لأنه رئيس الأرواح النجسة التي تدخل بعض الناس وتسبب الجنون كالروح النجس الذي أخرجه يسوع من الإنسان المجنون حينما دعاه الفريسيون بعلزبول رئيس الشياطين -مت 12: 24-.
بَلِيعال و بليّعال:
اسم عبري معناه -عديم الفائدة أو شرير- وهو اسم كان كتّاب الأسفار المقدسة يلقّبون به كل من كان ذميماً ولئيماً لا يخاف الله ولا يهاب إنساناً -قض 19: 22 و 1صم 2: 12- وبهذا المعنى يقول الرسول -وآي اتفاق بين المسيح وبليعال- -2 كو 6: 15-.
بَهيموث:
-اي 40: 15- قال البعض أنها جمع بهيمة في العبرانية. وقد ترجمت في بعض بعض المواضع -وحوش- -اي 35: 11 ومز 73: 22-. وزعم آخرون أنها كلمة مصرية قديمة معناها -ثور الماء-. وبناء على ذلك يصح الحكم بأن بهيموت هو فرس البحر الموجود قديماً في أرض مصر والآن في النيل الأعلى حيث يقضي معظم نهاره في المياه وبين الأشجار، فإذا جاء الليل خرج إلى الحقول المجاورة في طلب المرعى، فأتلف مزروعاتها وأشجارها لما هو عليه من شدة النهم.
ويصدق قول أيوب على هذا الحيوان أكثر مما يصدق على سواه، لأنه عظيم الحجم ضخم الجسم طوله نحو 16 قدماً وعلوه 7 أقدام. وأما علماء اليهود فيزعمون أن بهيموث حيوان كبير الحجم ذو قدرة عظيمة ومنظره هائل، ومن شأنه أنه كان ولا يزال يسمّن منذ ابتداء الخليقة إلى مجيء المسيح، فإذا جاء قدّم عندها وليمة للمؤمنين.
حرف الجيم:
جَأوئِيل:
اسم عبري معناه -عظمة الله أو مفدي من الله- ابن ماكي، وهو أحد الجواسيس من سبط جاد -عد 13: 15-.
جِبْرَائِيل:
اسم عبري معناه -رجل الله أو اظهر الله ذاته جباراً- اسم لملاك ذي رتبة رفيعة ارسل ليفسر رؤيا لدانيال النبي -دانيال 8: 16 - 27- وبعث مرة في زيارة لنفس النبي ليعطيه فهماً وليعلن له نبوة السبعين اسبوعاً -دانيال 9: 21 - 27-.
وقد ارسل إلى اورشليم ليحمل البشارة لزكريا في شأن ولادة يوحنا المعمدان -لوقا 1: 11 - 22-.
وارسل أيضاً إلى الناصرة ليبشر العذرلء مريم بأنها ستكون أمَّا للمسيح -لوقا 1: 26 - 38- وقد وصفت جبرائيل نفسه بانه واقف أمام الله -لوقا 1: 19-.
جلَلاَي:
اسم عبري معناه -الرب دحرج- أحد اللاويين المغنين وكان له نصيب في تدشين سور اورشليم في أيام نحميا -نحميا 12: 36-.
جَلِيلُوت:
اسم عبري معناه -دوائر- أو -سهول- اسم مكان على تخوم بنيامين -يشوع 18: 17- وغالباً هي الجلجال مقابل عقبة -مطلع- ادميم -يشوع 15: 7- -اطلب جلجال-.
جمْلِئِيل:
اسم عبري معناه -الله كافأه- ابن فدهصور رئيس من سبط منسى -عد 1: 10 و 2: 20 و 7: 54 و 59- والاسم القريب الشبه من غمالائيل معلم الناموس في سفر الأعمال 5: 34-39.
حرف الحاء:
حَزَائِيل:
اسم آرامي معناه -قد رأى الله- وهو آرامي من البلاط الملكي أمر الرب إيليا بأن يمسحه ملكاً على آرام -1 ملوك 19: 15-. وبعد بضعة سنوات أي بين 845 و 843 ق.م. سمع بنهدد الذي ملك حينئذٍ على البلاد أن اليشع كان في دمشق، فأرسل إليه حزائيل ليسأل النبي عما إذا كان سيشفى من مرضه الخطير. فأخبر اليشع حزائيل أن سيده لن يشفى وإنه هو نفسه ملك آرام وسيرتكب فظائع مخيفة في شعب إسرائيل. وعندما رجع حزائيل إلى بنهدد، أخبره بأن النبي تنبأ بأنه سيشفى، وفي اليوم الثاني قتله وملك عوضاً عنه -2 ملوك 8: 7-15-. وفي 843 حارب الملك شلمناصر الآشوري حزائيل وفرض عليه جزية. وفي 838 حاربه شلمناصر مرة أخرى. ونحو ختام ملك ياهو على إسرائيل، ضرب حزائيل أرض العبرانيين شرق الأردن -2 ملوك 10: 32-، وفي حكم الملك التالي عبر النهر، وأذل إسرائيل إذلالاً شديداً -ص 13: 4-7-، وغزا أرض الفلسطينيين، وأخذ جت، وأعاقته فقط عن مهاجمة أ عن مهاجمة أورشليم هدية ثمينة مكوّنة من كنوز الهيكل المكرّسة -ص 12: 17 و 18-. وبيت حزائيل -عاموس 1: 4- في دمشق.
حَزيئِيل:
اسم عبري معناه -بصر الله- ربما اختصار يحزيئيل. لاوي جرشوني، ابن شمعي -1 اخبار 23: 9-.
حَرياهايا :
اسم عبري معناه -يهوه حامي- أبو الصائغ عزّليئيل الذي رمم جزءاً من سور أورشليم بعد ما رجع نحميا من شوشن 445 ق.م. -نحميا 3: .
حَمُوئيل:
اسم عبري معناه -حمية الله، غضب الله-. ابن مشماع، ربما من أسرة شاؤول -1 اخبار 4: 26-.
حَنَمْئيل:
اسم عبري ربما كان معناه -الله قد تحنّن-. هو ابن شلّوم, و ابن عم النبي ارميا -ارميا 7: 32- .
حَنِيئِيل:
اسم عبري معناه -نعمة الله, حنان الله-.
-1- رئيس من سبط منسّى, عندما كان العبرانيون على وشك أن يدخلوا كنعان, تعيَّن في لجنة لتقسيم الأرض -عدد23: 34- .
-2- اشيري، ابن عُلاَّ -1 اخبار 7: 39- .
حَنُوك :
اسم عبري معناه - دارس, مدرب, مكرِّس-. -1 و 2- ابن قايين و سمّاها باسمه -تكوين17: 4- . -3- ابن مديان, و من نسل ابراهيم من قطورة -تكوين4: 25 و 1 أخبار33: 1- . -4- بكر رأوبين, و مؤسس عشيرة سبطية, و هي عشيرة الحنوكيين -تكوين9: 46 وخروج14: 6 و عدد5: 26 و أخبار3: 5- .
حِيئِِيل:
اسم عبري معناه -الله حي- رجل من بيت ايل, حصّن اريحا في ملك آخاب فجلب على نفسه اتمام نقمة يشوع, فمات بكره, اذ ربما قدم ذبيحة, عندما وضع الأساس, وكذلك مات صغيره عندما نُصِبت أبوابها -يشوع 26: 6 و1 ملوك 34: 16- .
حرف الخاء:
خَلْداي :
اسم عبري معناه - خالد أو باق-. -1- هو خلداي النطوفاني، وكان رئيس الفرقة الثانية عشرة في جيش داود -1 اخبار 27: 15- . -2- وهو ايضاً أحد الذين عادوا من السبي وقد ورد اسمه في بعض الترجمات باسم حلداي -زك 6: 10- . وفي عدد 14 ورد باسم حالم.
حرف الدال:
داثان :
اسم عبري قريب من الاسم الاكادي -داثنو- الذي معناه -قوي- وهو اسم ابن الياب من بني راوبين. وقد اشترك وقد اشترك مع ابيرام أخيه واون في عصيان قورح -عدد ص 16 و 26: 7-11 و تث 11: 6 و مز 106: 17-.
دانيال :
وهو اسم عبري معناه -الله قضى-
دَعوئيل :
اسم عبري معناه -معرفة الله- أو -الدعاء لله- وربما كان من أصل قريب من الفعل العربي -دعا-. وهو رجل من سبط جاد وأبو الياساف -عدد 1: 14 و 7: 42 و 10: 20- ويدعى في عدد 2: 14 رعوئيل ومعنا -صديق الله-.
دوداواهو :
اسم عبري معناه -محبوب الرب- أو -الرب صديق- وهو اسم رجل من مريشة، وهو ابو اليعزر الذي تنبأ عن تحطّم سفن يهوشافاط -2 اخبار 20: 37-.
حرف الراء و الزاء:
رافائيل :
اسم عبري معناه - الله قد شفى - وهو اسم احد الملائكة السبعة الواقفين أمام الرب - طوبيا 12: 15 - ويذكر سفر طوبيا أن هذا الملاك يلازم طوبيا في ارتحاله.
رام :
اسم عبري معناه - مرتفع، سام -.
رَعَمْيا :
اسم عبري معناه - الرب ارعب -