الكشف والعلاجات والاستشارات الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث (الجوال):00905397600411
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

التمارين الرياضية تزيد حجم الدماغ وتقوي الذاكرة

مملكة البحث العلمي

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

    التمارين الرياضية تزيد حجم الدماغ وتقوي الذاكرة
    كشفت دراسة أميركية حديثة ان ممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل تزيد حجم الدماغ وتقوي الذاكرة لدى الأشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 55 و80 عاما كما تحول دون تراجع القدرات العقلية المرتبطة بالتقدم في السن.

    وبحسب صحيفة لوس انجلوس تايمز الاميركية ان الدراسة شملت 120 شخصا تتراوح أعمارهم بين 55 و 80 عاما خضع نصفهم لبرنامج مشي معتدل لمدة أربعين دقيقة على مدى ثلاثة أيام أسبوعيا فيما النصف الآخر لم يقم سوى بتمارين استرخاء.

    وأضافت الصحيفة انه تم إجراء تصوير للدماغ بواسطة الرنين المغناطيسي قبل بدء الاختبار وفي نهاية مدة البحث التي دامت سنة كاملة.

    وتابعت الصحيفة .. ان الباحثين لاحظوا أن المشاركين في الدراسة ممن مارسوا المشي بانتظام نما لديهم خلال عام حجم الجزء المسؤول عن الذاكرة في الدماغ بنسبة 1ر22 بالمئة للجزء الأيمن و 97ر1 بالمئة للجزء الأيسر.

    وأشارت الصحيفة إلى أنه في المقابل تقلص هذا الجزء لدى الاشخاص الذين قاموا بتمارين استرخاء فقط بنسبة 40ر1 بالمئة و43ر1 بالمئة وهي نسبة تعتبر طبيعية جراء التقدم في العمر.

    وتمكن العلماء مؤخرا من اكتشاف السبب الذي يجعل التمارين الرياضية تمنع التراجع الإدراكي للدماغ فوفق دراسة نشرت في جامعة فيلادلفيا الطبية تبين أن من يمارس الرياضة بشكل متواصل لفترات طويلة لديه عدد أكبر من الشرايين الصغيرة في الدماغ.

    يذكر أنه عندما يمارس المرء التمارين الرياضية ويستخدم عضلات جسمه فإن نخاعه الشوكي يرسل شحنات ونبضات كهربائية خلال ألياف عصبية إلى الدماغ وهذه الشحنات الكهربائية تحفز خلايا الدماغ المعروفة بـ الاستروسيتس التي بدورها ترسل أحماضا دهنية توسع الشرايين
    مواضيع ذات صلة

    #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي ماجي شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    تعليق

      #3
      شكرا جزيلا معلومات مفيدة
      تعليق
      يتصفح هذا الموضوع الآن
      تقليص

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      يعمل...
      X