السلام عليكَ يابَقية الله في أرضهِ وحُجتهِ على عبادهِ السلامعليكَ ياحَافِظ الشَريعة بألطافِك الخفية السَلام عـَليكَ ياصَاحِب الأَمر وناموسالحقيقة السَلام عَليك يا مُحيي الدين القويم السَلام عـَليك يا صَاحب الثار العظيمالسلام عليك يا قائم آل محمد
من علوم الإمام الصادق " عليه السلام "
حضر الامام الصادق (ع) مجلس المنصوريوماً وعنده رجل من الهند يقرأ عليه كتب الطب، فجعل الصادق (ع) ينصت لقراءته فلما فرغ الهندي قال للصادق ( ع ) أتريد مما معي شيئا؟ فقال الصادق (ع) : لافإن معيما هو خير مما معك ، قال الهندي: وما هو؟قال (ع): أداوي الحار بالبارد والباردبالحار والرطب باليابس واليابس بالرطب وأرد الأمر كله إلى الله عز وجل واستعمل ماقاله جدي رسول الله ( ص) واعلم أن المعدة بيت الداء وان الحمية رأس كل دواء وأعودالبدن ما اعتاده فقال الهندي: وهل الطب إلا هذا ؟ فقال (الإمام الصادق( (ع) : أتراني من كتب الطب أخذت؟ قال الهندي: نعم، قال الصادق (ع): لا والله ماأخذت إلا عن ابائي وعن جدي رسول الله (عليه الصلاة والتسليم) وعن جبرائيل(عليه السلام) فأخبرني أأنا أعلم بالطب أم أنت؟ قال الهندي:
بل أنا قالالصادق ع :فأسألك شيئاقال الهندي : سل .
قال الصادق (ع) :أخبرني ياهندي لم جعل الشعر فوق الرأس ؟
قال: لا أعلم.
ولم خلت الجبهة من الشعر؟
قال: لا أعلم.
ولم كان لها تخطيط وأسارير ؟
قال:لا أعلم.
ولم كانالحاجبان فوق العينين ؟
قال : لا أعلم.
ولم جعلت العينان كاللوزتين ؟
قال:لا أعلم.
ولم جعل الأنف فيما بينهما ؟
قال:لا أعلم.
ولم كانثقب الأنف في أسفله؟
قال: لا أعلم.
ولم جعلت الشفة والشارب فوق الفم ؟
قال: لا أعلم.
ولم أحد السن وعرض الضرس وطال الناب ؟
قال: لا أعلم.
ولم جعلت اللحية للرجال ؟
قال: لا أعلم.
ولم خلت الكفان من الشعر ؟
قال: لا أعلم.
ولم خلا الظفر والشعر من الحياة ؟
قال: لا أعلم.
ولمكان القلب كحب الصنوبر ؟
قال: لا أعلم.
ولم كانت الرئة قطعتين وجعلت حركتهما في موضعهما ؟
قال : لا أعلم.
ولم كانت الكبد حدباء ؟
قال : لاأعلم.
ولم كانت الكلية كحب اللوبيا ؟
قال: لا أعلم؟
ولم جعل طي الركبةمن الخلف ؟
قال: لا أعلم.
ولم انخصرت القدم ؟
قال :لا أعلم
قال الصادق(ع) : لكني أعلم .
قال الهندي فأجب عن أسئلتك اللي انا عجزت عن الإجابة عنها
قال الصادق (ع) :
جعل الشعر فوق الرأس ليوصل بوصوله الأدهان إلى الدماغ ويخرجبأطرافه البخار منه ويرد الحر والبرد عنهوخلت الجبهة من الشعر لأنها مصب النورإلى العينين وجعل فيها التخطيط والأسارير ليحتبس العرق الوارد من الرأس إلى العينقدر ما يميطه الإنسان عن نفسه
كالأنهار في الأرض التي تحبس المياه وجعل الحاجبان منفوق العينين ليردا عليهما من النور قدر الكفاية ألا ترى يا هندي أن من غلبه النورجعل يده على عينيه ليرد عليهما قدر كفايتهما منه وجعل الأنف بينهما ليقسم النورقسمين إلى كل عين سواء وكانت العين كاللوزة
ليجري فيها الميل بالدواء ويخرج منها الداء ولو كانت مربعة مدورة ما جرى فيها الميل ولا وصل إليها دواء ولا خرج منها داءوجعل ثقب الأنف في أسفله لتنزل منه الأدواء المنحدرة من الدماغ وصعد فيه الروائحالى المشم ولو كان أعلاه لما نزل منه داء ولا جد رائحة
وجعل الشارب فوق الفم لحبسما ينزل من الدماغ عن الفم لأن لا يتعفن فينغص على الإنسان طعامه وشرابه فيميطه عننفسه وجعلت اللحية للرجال ليستغني بها عن الكشف عن المنظر ويعلم بها الذكر والأنثىوجعل السن حادا لأن به يقع العض وجعل الضرس عريضا لأن به
يقع الطحن وكان النابطويلا ليسند الأضراس والأسنان كالاسطوانة في البناء وخلا الكفان من الشعر لأن بهمايقع اللمس فلو كان فيهما شعر ما دري الإنسان ما يقابله ويلمسه وخلا الشعر والظفر منالحياة لأن طولهما سمج يقبح و قصهما حسن فلو كان فيهما حياة لألم
الإنسان قصهماوكان القلب كحب الصنوبر لأنه منكس فجعل رأسه دقيقا ليدخل في الرئة فيتروح عنهببردها ولئلا يشيط الدماغ بحره وجعلت الرئة قطعتين ليدخل القلب بين مضاغطها و يتروحبحركتها وكانت الكبد حدباء لتثقل المعدة وتقع جميعها عليها فتعصرها ليخرج ما
فيهامن بخار وجعلت الكلية كحب اللوبيا لأن علها مصب المني نقطة بعد نقطة فلو كانت مربعةأو مدورة لاحتبست النقطة الأولى إلى الثانية فلا يلتذ بخروجها إذ المني ينزل منفقار الظهر إلى الكلية وهي تنقبض وتنبسط وترميه أولا فأولا إلى المثانة كالبندقة منالقوس
وجعل طي الركبة إلى الخلف لأن الإنسان يمشي إلى مابين يديه فتعتدل الحركاتولولا ذلك لسقط في المشي وجعلت القدم متخصرة لأن المشي إذا وقع على الأرض جميعه ثقلثقل حجر الرحى فقال الهندي : من أين لك هذا العلم؟ فقال الصادق (ع) : أخذته عنآبائي عليهم
السلام عن رسول الله( ص) عن جبريل (ع) عن رب العالمين جل جلاله الذيخلق الأجساد والأرواح فقال الهندي : صدقت وأشهد أن لا اله إلا الله وأن محمدا رسولالله وعبده وأنك أعلم أهل زمانك فهذا هو الإمام الصادق روحي له الفداء ابن رسولالله( ص) والبتول فاطمة
(ع) والمرتضى علي (ع) الإمام الصادق الذي كان استاذا الإمام الشافعي والحنبلي والحنفي والمالكيوباقي أهل العلم. رزقنا الله وإياكم في الدنيا زيارتهوفي شفاعة جده رسول الله (ص) وصلى الله على نبيه المصطفى محمد وعلآله وصحبه المنتجبين الاخيار م ن ق و ل
من علوم الإمام الصادق " عليه السلام "
حضر الامام الصادق (ع) مجلس المنصوريوماً وعنده رجل من الهند يقرأ عليه كتب الطب، فجعل الصادق (ع) ينصت لقراءته فلما فرغ الهندي قال للصادق ( ع ) أتريد مما معي شيئا؟ فقال الصادق (ع) : لافإن معيما هو خير مما معك ، قال الهندي: وما هو؟قال (ع): أداوي الحار بالبارد والباردبالحار والرطب باليابس واليابس بالرطب وأرد الأمر كله إلى الله عز وجل واستعمل ماقاله جدي رسول الله ( ص) واعلم أن المعدة بيت الداء وان الحمية رأس كل دواء وأعودالبدن ما اعتاده فقال الهندي: وهل الطب إلا هذا ؟ فقال (الإمام الصادق( (ع) : أتراني من كتب الطب أخذت؟ قال الهندي: نعم، قال الصادق (ع): لا والله ماأخذت إلا عن ابائي وعن جدي رسول الله (عليه الصلاة والتسليم) وعن جبرائيل(عليه السلام) فأخبرني أأنا أعلم بالطب أم أنت؟ قال الهندي:
بل أنا قالالصادق ع :فأسألك شيئاقال الهندي : سل .
قال الصادق (ع) :أخبرني ياهندي لم جعل الشعر فوق الرأس ؟
قال: لا أعلم.
ولم خلت الجبهة من الشعر؟
قال: لا أعلم.
ولم كان لها تخطيط وأسارير ؟
قال:لا أعلم.
ولم كانالحاجبان فوق العينين ؟
قال : لا أعلم.
ولم جعلت العينان كاللوزتين ؟
قال:لا أعلم.
ولم جعل الأنف فيما بينهما ؟
قال:لا أعلم.
ولم كانثقب الأنف في أسفله؟
قال: لا أعلم.
ولم جعلت الشفة والشارب فوق الفم ؟
قال: لا أعلم.
ولم أحد السن وعرض الضرس وطال الناب ؟
قال: لا أعلم.
ولم جعلت اللحية للرجال ؟
قال: لا أعلم.
ولم خلت الكفان من الشعر ؟
قال: لا أعلم.
ولم خلا الظفر والشعر من الحياة ؟
قال: لا أعلم.
ولمكان القلب كحب الصنوبر ؟
قال: لا أعلم.
ولم كانت الرئة قطعتين وجعلت حركتهما في موضعهما ؟
قال : لا أعلم.
ولم كانت الكبد حدباء ؟
قال : لاأعلم.
ولم كانت الكلية كحب اللوبيا ؟
قال: لا أعلم؟
ولم جعل طي الركبةمن الخلف ؟
قال: لا أعلم.
ولم انخصرت القدم ؟
قال :لا أعلم
قال الصادق(ع) : لكني أعلم .
قال الهندي فأجب عن أسئلتك اللي انا عجزت عن الإجابة عنها
قال الصادق (ع) :
جعل الشعر فوق الرأس ليوصل بوصوله الأدهان إلى الدماغ ويخرجبأطرافه البخار منه ويرد الحر والبرد عنهوخلت الجبهة من الشعر لأنها مصب النورإلى العينين وجعل فيها التخطيط والأسارير ليحتبس العرق الوارد من الرأس إلى العينقدر ما يميطه الإنسان عن نفسه
كالأنهار في الأرض التي تحبس المياه وجعل الحاجبان منفوق العينين ليردا عليهما من النور قدر الكفاية ألا ترى يا هندي أن من غلبه النورجعل يده على عينيه ليرد عليهما قدر كفايتهما منه وجعل الأنف بينهما ليقسم النورقسمين إلى كل عين سواء وكانت العين كاللوزة
ليجري فيها الميل بالدواء ويخرج منها الداء ولو كانت مربعة مدورة ما جرى فيها الميل ولا وصل إليها دواء ولا خرج منها داءوجعل ثقب الأنف في أسفله لتنزل منه الأدواء المنحدرة من الدماغ وصعد فيه الروائحالى المشم ولو كان أعلاه لما نزل منه داء ولا جد رائحة
وجعل الشارب فوق الفم لحبسما ينزل من الدماغ عن الفم لأن لا يتعفن فينغص على الإنسان طعامه وشرابه فيميطه عننفسه وجعلت اللحية للرجال ليستغني بها عن الكشف عن المنظر ويعلم بها الذكر والأنثىوجعل السن حادا لأن به يقع العض وجعل الضرس عريضا لأن به
يقع الطحن وكان النابطويلا ليسند الأضراس والأسنان كالاسطوانة في البناء وخلا الكفان من الشعر لأن بهمايقع اللمس فلو كان فيهما شعر ما دري الإنسان ما يقابله ويلمسه وخلا الشعر والظفر منالحياة لأن طولهما سمج يقبح و قصهما حسن فلو كان فيهما حياة لألم
الإنسان قصهماوكان القلب كحب الصنوبر لأنه منكس فجعل رأسه دقيقا ليدخل في الرئة فيتروح عنهببردها ولئلا يشيط الدماغ بحره وجعلت الرئة قطعتين ليدخل القلب بين مضاغطها و يتروحبحركتها وكانت الكبد حدباء لتثقل المعدة وتقع جميعها عليها فتعصرها ليخرج ما
فيهامن بخار وجعلت الكلية كحب اللوبيا لأن علها مصب المني نقطة بعد نقطة فلو كانت مربعةأو مدورة لاحتبست النقطة الأولى إلى الثانية فلا يلتذ بخروجها إذ المني ينزل منفقار الظهر إلى الكلية وهي تنقبض وتنبسط وترميه أولا فأولا إلى المثانة كالبندقة منالقوس
وجعل طي الركبة إلى الخلف لأن الإنسان يمشي إلى مابين يديه فتعتدل الحركاتولولا ذلك لسقط في المشي وجعلت القدم متخصرة لأن المشي إذا وقع على الأرض جميعه ثقلثقل حجر الرحى فقال الهندي : من أين لك هذا العلم؟ فقال الصادق (ع) : أخذته عنآبائي عليهم
السلام عن رسول الله( ص) عن جبريل (ع) عن رب العالمين جل جلاله الذيخلق الأجساد والأرواح فقال الهندي : صدقت وأشهد أن لا اله إلا الله وأن محمدا رسولالله وعبده وأنك أعلم أهل زمانك فهذا هو الإمام الصادق روحي له الفداء ابن رسولالله( ص) والبتول فاطمة
(ع) والمرتضى علي (ع) الإمام الصادق الذي كان استاذا الإمام الشافعي والحنبلي والحنفي والمالكيوباقي أهل العلم. رزقنا الله وإياكم في الدنيا زيارتهوفي شفاعة جده رسول الله (ص) وصلى الله على نبيه المصطفى محمد وعلآله وصحبه المنتجبين الاخيار م ن ق و ل