فإن ذُكر خالصا ولوحده ودون وصف سُمي ( جني )
فإن سكن البيوت سمي ( عامـر )
وإن تعرضوا للصبيان وأفزعوهم سموا ( أرواح )
فإن خبث وزاد وكبر وأضل سمي ( شيطان )
فإن زاد على ذلك سمي ( مارد )
فإن زاد على ذلك وقوي سمي ( عفريت )
ذكر ذلك بن عبد البر رحمه الله في كتابه التمهيد :
......والجن عند أهل الكلام وأهل العلم باللسان ينزلون على مراتب فإذا ذكروا الواحد من الجن خالصا قالوا جني فإن أرادوا أنه ممن يسكن مع الناس قالوا عامر والجمع عمار وإن كان ممن يعرض للصبيان قالوا أرواح فإن خبث وتعرم فهو شيطان فإن زاد على ذلك فهو مارد فإن زاد على ذلك وقوي أمره قالوا عفريت والجمع عفاريت.....
والله أعلم.
فإن سكن البيوت سمي ( عامـر )
وإن تعرضوا للصبيان وأفزعوهم سموا ( أرواح )
فإن خبث وزاد وكبر وأضل سمي ( شيطان )
فإن زاد على ذلك سمي ( مارد )
فإن زاد على ذلك وقوي سمي ( عفريت )
ذكر ذلك بن عبد البر رحمه الله في كتابه التمهيد :
......والجن عند أهل الكلام وأهل العلم باللسان ينزلون على مراتب فإذا ذكروا الواحد من الجن خالصا قالوا جني فإن أرادوا أنه ممن يسكن مع الناس قالوا عامر والجمع عمار وإن كان ممن يعرض للصبيان قالوا أرواح فإن خبث وتعرم فهو شيطان فإن زاد على ذلك فهو مارد فإن زاد على ذلك وقوي أمره قالوا عفريت والجمع عفاريت.....
والله أعلم.