بسم الله الرحمن الرحيم ...قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تعلموا تفسير أبجد فان فيه الأعاجيب كلها.. ويل لعالم جهل تفسيره فقال.....
الألف فآلاء الله،حرف من أسمائه،وأما الباء فبهجة الله،وأماالجيم فجنة الله
وجمال الله،وأماالدال فدين الله،وأما هوز فالهاء هاء الهاويه ..فويل لمن هوى في النار
وأما الواو فويل لأهل النار،وأما الزاي فزاويه في جهنم ،،وأما حطي فالحاء حطوط الخطايا
عن المستغفرين في ليلة القدر ومانزل جبرائيل عليه السلام مع الملائكه الى مطلع الفجر
وأما الطاء فطوبى لهم وحسن مآب وهي شجرة غرسها الله عز وجل بيده
ونفخ فيها من روحه وأن أغصانها لترى من وراء سور الجنة تنيت بلحلي والحلل
والثمار متدليه على أفواههم وأما الياء فيد الله فوق خلقه سبحانه وتعالى
عما يشركون وأما كلمن فلكاف كلام الله لاتبديل لكلمات الله ولن تجد من دونه ملتحدا وأما اللام فءلنام اهل الجنه بينهم في الزياره والتحيه والسلام وتلاوم اهل النار فيما بينهم وأما الميم فملك الله الذي لايزول ودوام الله الذي لايغني وأما النون فنون والقلم ومايسطرون فالقلم قلم من نور وكتاب من نور في لوح محفوظ بشهده المقربون وكفى باالله شهيدا أما سعفص فالصاد صاع بصاع يعني الجزاء بلحزاء أن الله لايزيد ظلما للعباد وأما قرشت يعني قرشهم فحشرهم ونشرهم الى يوم القيامه فقضى بينهم بالحق وهم لايظلمون..........
تعلموا تفسير أبجد فان فيه الأعاجيب كلها.. ويل لعالم جهل تفسيره فقال.....
الألف فآلاء الله،حرف من أسمائه،وأما الباء فبهجة الله،وأماالجيم فجنة الله
وجمال الله،وأماالدال فدين الله،وأما هوز فالهاء هاء الهاويه ..فويل لمن هوى في النار
وأما الواو فويل لأهل النار،وأما الزاي فزاويه في جهنم ،،وأما حطي فالحاء حطوط الخطايا
عن المستغفرين في ليلة القدر ومانزل جبرائيل عليه السلام مع الملائكه الى مطلع الفجر
وأما الطاء فطوبى لهم وحسن مآب وهي شجرة غرسها الله عز وجل بيده
ونفخ فيها من روحه وأن أغصانها لترى من وراء سور الجنة تنيت بلحلي والحلل
والثمار متدليه على أفواههم وأما الياء فيد الله فوق خلقه سبحانه وتعالى
عما يشركون وأما كلمن فلكاف كلام الله لاتبديل لكلمات الله ولن تجد من دونه ملتحدا وأما اللام فءلنام اهل الجنه بينهم في الزياره والتحيه والسلام وتلاوم اهل النار فيما بينهم وأما الميم فملك الله الذي لايزول ودوام الله الذي لايغني وأما النون فنون والقلم ومايسطرون فالقلم قلم من نور وكتاب من نور في لوح محفوظ بشهده المقربون وكفى باالله شهيدا أما سعفص فالصاد صاع بصاع يعني الجزاء بلحزاء أن الله لايزيد ظلما للعباد وأما قرشت يعني قرشهم فحشرهم ونشرهم الى يوم القيامه فقضى بينهم بالحق وهم لايظلمون..........