اولاً : الختمة لا تتجاوز مدتها 10 أيام بأي حال من الأحوال وكلما قلت المدة كان أفضل وأفضله وافضله وأعلاه دائماً هو الختمة بيوم ولكن أقصى مدة للختم هي 10 أيام .
ثانياً : تقسيم الختمة يكون بالسور فكل سورة تتلوها كاملة بلا تقسيم فأول جلسة يجب أن تحتوي على سورة الفاتحة أقل شيء والتي تليها سورة البقرة أقل شيء وهكذا , وكل سورة يجب أن يكون بعدها الجملة 7 مرات وتكون بعد السورة مباشرة وكأنها جزء من السورة وإن توقفت بمنتصف سورة لأي أمر ضروري فإنه يفضل أن تعيدها وهو الأفضل في كل الاحوال ، ولكن إن كان هذا الأمر استغرق وقت قليل مثل 10 دقائق مثلاً فيجوز لك إكمال السورة من حيث توقفت والأفضل دائماً هو إعادتها كاملة من أولها لآخرها .
ثالثاً : التلاوة تكون بمكان وحدك لا يراك فيه أحد وفي خلال الختم لا يدخل مكانك أحد فهو الأفضل وإن دخل أحد فيدخل طاهراً والأفضل أن يكون متوضئاً فهو الأكمل ، وأما إن دخل مكانك حائض أو نفساء أو جنب فقد بطلت الختمة وكأنها لم تكن ويجب إعادتها وهذا إذا دخل غير طاهر في أثناء الختم بمعنى أنك لم تتمالختمة بعد فما أن تبدأ بتلاوة الفاتحة ثم الجملة 7 مرات تعتبر في داخل ختمة وتظل بداخلها حتى تتم آخر مرة من الجملة بعد سورة الناس وهي المرة المتممة للعدد177 فهكذا تكون تمت أول ختمة.
بإتمامك الختمة بالشروط السابقة فيكون تمت ختمة الحضور صحيحة وكاملة لك بإذن الله وبعد تمام ختمة الحضور تظل هناك أمور واجبة عليك وأهمها الالتزام الديني وتكون الختمة واجبة عليك كل 10 أيام مرة .
فمثلاً إذا ختمت الحضور استغرقت 7 أيام وأتممت الحضور فهكذا يكون باقي 3 أيام من العشرة الخاصة بختمة الحضور فمن حقك أن تظل طول تلك الثلاث أيام بدون أي تلاوة ولكن ما أن تتم العشر أيام حتى يصبح واجباً عليك بعدها مباشرة ولو بدقيقة أن تبدأ بختمة جديدة ولو حتى أن تتلو الفاتحة ثم الجملة 7 مرات والأفضل أن تبدأ قبل نهاية اليوم العاشر وكل ختمة لا تتجاوز عشر أيام فهذا شرط واجب ولازم .
وبعد إتمام ختمة الحضور يجوز لك أن تبدأ بالتصرف الروحاني بالباب من ثاني ختمة ففي ثاني ختمة يجوز لك أن تطلب طلب مع الختم وكيفية ذلك أن تختم ختمة كما سبق وتكون أقصى مدتها 10 أيام وأفضله الختمة بيوم واحد وتتلو الجملة * نحن في جاه رسول الله صلى الله عليه وسلم* كما سبق شرح ذلك فتكون الجملة بعد كل سورة 7 مرات وبعد آخر سورة تكون الجملة 177 مرة كاملة . وتوكل بطلبك .