أصول السنة للإمام أحمد رحمه الله تعالى
🌟
⛔ أصول السنة ⛔
🌿 شرح كتاب أصول السنة
للإمام أحمد رحمه الله تعالى
وهو إمام أهل السنة والجماعة .
🌿 تقرير للضوابط العامة والقواعد الأساسية التي تضبط مذهب السلف
والتي تخالف أهل البدع .
قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى :
أصول السنة عندنا :
1 - التمسك بما كان عليه أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم
2 - والاقتداء بهم
3 - وترك البدع
4 - وكل بدعة فهي ضلالة
5 - وترك الخصومات والجلوس مع أصحاب الأهواء
6 - وترك المراء والجدال والخصومات في الدين
7 - والسنة عندنا آثار رسول الله
صلى الله عليه وسلم
8 - والسنة تفسر القرآن، وهي دلائل القرآن
9 - وليس في السنة قياس، ولا تضرب لها الأمثال، ولا تدرك بالعقول والأهواء .
إنما هو الاتباع وترك الهوى
11 - ومن السنة اللازمة التي من ترك منها خصلة، لم يقبلها ويؤمن بها؛
لم يكن من أهلها
12 - الإيمان بالقدر خيره وشره ،
والتصديق بالأحاديث فيه.
والإيمان بها.
لا يقال : ( لمَ؟ ) و ( كيف؟ )،
إنما هو التصديق والإيمان بها .
ومن لم يعرف تفسير الحديث، ويبلغه عقله؛
فقد كفي ذلك وأحكم له؛
فعليه الإيمان به والتسليم له .
مثل حديث : ( الصادق المصدوق )
ومثل ما كان مثله في القدر والرؤية والقرآن وغيرها من السنن مكروه، ومنهي عنه،
لا يكون صاحبه، وإن كان بكلامه سنة من أهل السنة حتى يدع الجدال ويسلم .
ويؤمن بالآثار
13 - والقرآن كلام الله وليس بمخلوق،
ولا يضعف أن يقول : ليس بمخلوق .
قال : فإن كلام الله ليس ببائن منه،
وليس منه شيء مخلوق .
وإياك ومناظرة من أحدث فيه، ومن قال باللفظ وغيره، ومن وقف فيه قال : « لا أدري مخلوق أو ليس بمخلوق، وإنما هو كلام الله » .
فهذا صاحب بدعة مثل من قال :
( هو مخلوق )،
وإنما هو كلام الله ليس بمخلوق .
14 - والإيمان بالرؤية يوم القيامة كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم
من الأحاديث الصحاح
15 - وأن النبي صلى الله عليه وسلم
قد رأى ربه . فإنه مأثور عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم صحيح .
رواه قتادة عن عكرمة عن ابن عباس،
ورواه الحكم عن أبان عن ابن عباس،
ورواه علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس. والحديث عندنا على ظاهره،
كما جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - والكلام فيه بدعة. ولكن نؤمن به كما جاء على ظاهره. ولا نناظر فيه أحدا
16 - والايمان بالميزان بوم القيامة .
كما جاء ( يوزن العبد يوم القيامة فلا يزن جناح بعوضة ) وتوزن أعمال العباد كما جاء في الأثر. والإيمان به والتصديق به،
والإعراض عن من رد ذلك وترك مجادلته
17 - وأن الله يكلم العباد يوم القيامة ليس بينهم وبينه ترجمان والإيمان به والتصديق به
18 - والإيمان بالحوض وأن لرسول الله
صلى الله عليه وسلم
حوضا يوم القيامة ترد عليه أمته،
عرضه مثل طوله مسيرة شهر،
آنيته كعدد نجوم السماء على ما صحت به الأخبار من غير وجه .
19 - والإيمان بعذاب القبر
20 - أن هذه الأمة تفتن في قبورها وتسأل عن الإيمان والإسلام، ومن ربه ؟ ومن نبيه ؟
ويأتيه منكر ونكير كيف شاء الله عز وجل
وكيف أرارد . والإيمان به والتصديق به
21 - والإيمان بشفاعة النبي
صلى الله عليه وسلم لقوم يخرجون من النار بعدما احترقوا وصاروا فحما؛ فيؤمر بهم إلى نهر على باب الجنة - كما جاء في الأثر -
كيف شاء الله وكما شاء .
إنما هو الإيمان والتصديق به .
22 - والإيمان أن المسيح الدجال خارج مكتوب بين عينيه كافر، والأحاديث التي جـاءت فيـه، والإيمان بأن ذلك كائن .
23 - وأن عيسى ابن مريم عليه السلام
ينـزل فيقتله بباب لد .
24 - والإيمان قول وعمل يزيد وينقص
كما جاء في الخبر
( أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا )
25 - ( ومن ترك الصلاة فقد كفر )
و ( ليس من الأعمال شيء تركه كفر
إلا الصلاة ) من تركها فهو كافر.
وقد أحل الله قتله .
26 - وخير هذه الأمة بعد نبيها :
أبو بكر الصديق، ثم عمر بن الخطاب،
ثم عثمان بن عفان .
نقدم هؤلاء الثلاثة كما قدمهم
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
لم يختلفوا في ذلك .
ثم بعد هؤلاء الثلاثة
أصحاب الشورى الخمسة :
علي بن أبي طالب , وطلحة، والزبير،
وعبد الرحمن بن عوف، وسعد،
وكلهم يصلح للخلافة . وكلهم إمام .
ونذهب في ذلك إلى حديث ابن عمر
" كنا نعد ورسول الله صلى الله عليه وسلم
حي وأصحابـه متوافرون : أبوبكر ثم عمر
ثم عثمان، ثم نسكت "
ثم بعد أصحاب الشورى
أهل بدر من المهاجرين،
ثم أهل بدر من الأنصار من أصحاب
رسول الله صلى الله عليه وسلم
على قدر الهجرة والسابقة أولا فأول .
27 - ثم أفضل الناس بعد هؤلاء أصحاب
رسول الله صلى الله عليه وسلم
القرن الذي بعث فيهم .
كل من صحبه سنة أو شهرا أو يوما أو ساعة
أو رآه فهو من أصحابه له من الصحبة
على قدر ما صحبه،
وكانت سابقته معه وسمع إليه
ونظر إليه نظرة . فأدناهم صحبة هو أفضل من القرن الذين لم يروه .
ولو لقو الله بجميع الأعمال؛
كان هؤلاء الذين صحبوا النبي
صلى الله عليه وسلم ورأوه وسمعوا منه
ومن رآه بعينه وآمن به ولو ساعة
أفضل لصحبته من التابعين
ولو عملوا كل أعمال الخير .
28 - والسمع والطاعة للأمة وأمير المؤمنين البر والفاجـر ومن ولي الخلافة،
واجتمع الناس عليه ورضوا به،
ومن عليهم بالسيف حتى صار خليفة
وسمي أمير المؤمنين .
29 - والغزو ماض مع الأمراء إلى يوم القيامة البر والفاجر لا يترك .
30 - وقسمة الفيء،
وإقامة الحدود إلى الأئمة ماض، ليس لأحد أن يطعن عليهم، ولا ينازعهم .
31 - ودفع الصدقات إليهم جائزة نافذة .
من دفعها إليهم أجزأت عنه برا كان أو فاجرا.
32 - وصلاة الجمعة خلفه،
وخلف من ولاه جائزة باقية تامة ركعتين،
من أعادهما فهو مبتدع، تارك للآثار،
مخالف للسنة،
ليس له من فضل الجمعة شيء؛
إذا لم ير الصلاة خلف الأئمة برهم وفاجرهم فالسنة بأن يصلي معهم ركعتين
ويدين بأنها تامة .
لايكن في صدرك من ذلك شك .اهـ
______ _____ ___
أصول السنة للإمام أحمد رحمه الله مع شرحها
ضع 10 ردود في مواضيع مختلفة لتشاهد كل روابط التحميل للمخطوطات كافة
🌟
⛔ أصول السنة ⛔
🌿 شرح كتاب أصول السنة
للإمام أحمد رحمه الله تعالى
وهو إمام أهل السنة والجماعة .
🌿 تقرير للضوابط العامة والقواعد الأساسية التي تضبط مذهب السلف
والتي تخالف أهل البدع .
قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى :
أصول السنة عندنا :
1 - التمسك بما كان عليه أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم
2 - والاقتداء بهم
3 - وترك البدع
4 - وكل بدعة فهي ضلالة
5 - وترك الخصومات والجلوس مع أصحاب الأهواء
6 - وترك المراء والجدال والخصومات في الدين
7 - والسنة عندنا آثار رسول الله
صلى الله عليه وسلم
8 - والسنة تفسر القرآن، وهي دلائل القرآن
9 - وليس في السنة قياس، ولا تضرب لها الأمثال، ولا تدرك بالعقول والأهواء .
إنما هو الاتباع وترك الهوى
11 - ومن السنة اللازمة التي من ترك منها خصلة، لم يقبلها ويؤمن بها؛
لم يكن من أهلها
12 - الإيمان بالقدر خيره وشره ،
والتصديق بالأحاديث فيه.
والإيمان بها.
لا يقال : ( لمَ؟ ) و ( كيف؟ )،
إنما هو التصديق والإيمان بها .
ومن لم يعرف تفسير الحديث، ويبلغه عقله؛
فقد كفي ذلك وأحكم له؛
فعليه الإيمان به والتسليم له .
مثل حديث : ( الصادق المصدوق )
ومثل ما كان مثله في القدر والرؤية والقرآن وغيرها من السنن مكروه، ومنهي عنه،
لا يكون صاحبه، وإن كان بكلامه سنة من أهل السنة حتى يدع الجدال ويسلم .
ويؤمن بالآثار
13 - والقرآن كلام الله وليس بمخلوق،
ولا يضعف أن يقول : ليس بمخلوق .
قال : فإن كلام الله ليس ببائن منه،
وليس منه شيء مخلوق .
وإياك ومناظرة من أحدث فيه، ومن قال باللفظ وغيره، ومن وقف فيه قال : « لا أدري مخلوق أو ليس بمخلوق، وإنما هو كلام الله » .
فهذا صاحب بدعة مثل من قال :
( هو مخلوق )،
وإنما هو كلام الله ليس بمخلوق .
14 - والإيمان بالرؤية يوم القيامة كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم
من الأحاديث الصحاح
15 - وأن النبي صلى الله عليه وسلم
قد رأى ربه . فإنه مأثور عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم صحيح .
رواه قتادة عن عكرمة عن ابن عباس،
ورواه الحكم عن أبان عن ابن عباس،
ورواه علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس. والحديث عندنا على ظاهره،
كما جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - والكلام فيه بدعة. ولكن نؤمن به كما جاء على ظاهره. ولا نناظر فيه أحدا
16 - والايمان بالميزان بوم القيامة .
كما جاء ( يوزن العبد يوم القيامة فلا يزن جناح بعوضة ) وتوزن أعمال العباد كما جاء في الأثر. والإيمان به والتصديق به،
والإعراض عن من رد ذلك وترك مجادلته
17 - وأن الله يكلم العباد يوم القيامة ليس بينهم وبينه ترجمان والإيمان به والتصديق به
18 - والإيمان بالحوض وأن لرسول الله
صلى الله عليه وسلم
حوضا يوم القيامة ترد عليه أمته،
عرضه مثل طوله مسيرة شهر،
آنيته كعدد نجوم السماء على ما صحت به الأخبار من غير وجه .
19 - والإيمان بعذاب القبر
20 - أن هذه الأمة تفتن في قبورها وتسأل عن الإيمان والإسلام، ومن ربه ؟ ومن نبيه ؟
ويأتيه منكر ونكير كيف شاء الله عز وجل
وكيف أرارد . والإيمان به والتصديق به
21 - والإيمان بشفاعة النبي
صلى الله عليه وسلم لقوم يخرجون من النار بعدما احترقوا وصاروا فحما؛ فيؤمر بهم إلى نهر على باب الجنة - كما جاء في الأثر -
كيف شاء الله وكما شاء .
إنما هو الإيمان والتصديق به .
22 - والإيمان أن المسيح الدجال خارج مكتوب بين عينيه كافر، والأحاديث التي جـاءت فيـه، والإيمان بأن ذلك كائن .
23 - وأن عيسى ابن مريم عليه السلام
ينـزل فيقتله بباب لد .
24 - والإيمان قول وعمل يزيد وينقص
كما جاء في الخبر
( أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا )
25 - ( ومن ترك الصلاة فقد كفر )
و ( ليس من الأعمال شيء تركه كفر
إلا الصلاة ) من تركها فهو كافر.
وقد أحل الله قتله .
26 - وخير هذه الأمة بعد نبيها :
أبو بكر الصديق، ثم عمر بن الخطاب،
ثم عثمان بن عفان .
نقدم هؤلاء الثلاثة كما قدمهم
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
لم يختلفوا في ذلك .
ثم بعد هؤلاء الثلاثة
أصحاب الشورى الخمسة :
علي بن أبي طالب , وطلحة، والزبير،
وعبد الرحمن بن عوف، وسعد،
وكلهم يصلح للخلافة . وكلهم إمام .
ونذهب في ذلك إلى حديث ابن عمر
" كنا نعد ورسول الله صلى الله عليه وسلم
حي وأصحابـه متوافرون : أبوبكر ثم عمر
ثم عثمان، ثم نسكت "
ثم بعد أصحاب الشورى
أهل بدر من المهاجرين،
ثم أهل بدر من الأنصار من أصحاب
رسول الله صلى الله عليه وسلم
على قدر الهجرة والسابقة أولا فأول .
27 - ثم أفضل الناس بعد هؤلاء أصحاب
رسول الله صلى الله عليه وسلم
القرن الذي بعث فيهم .
كل من صحبه سنة أو شهرا أو يوما أو ساعة
أو رآه فهو من أصحابه له من الصحبة
على قدر ما صحبه،
وكانت سابقته معه وسمع إليه
ونظر إليه نظرة . فأدناهم صحبة هو أفضل من القرن الذين لم يروه .
ولو لقو الله بجميع الأعمال؛
كان هؤلاء الذين صحبوا النبي
صلى الله عليه وسلم ورأوه وسمعوا منه
ومن رآه بعينه وآمن به ولو ساعة
أفضل لصحبته من التابعين
ولو عملوا كل أعمال الخير .
28 - والسمع والطاعة للأمة وأمير المؤمنين البر والفاجـر ومن ولي الخلافة،
واجتمع الناس عليه ورضوا به،
ومن عليهم بالسيف حتى صار خليفة
وسمي أمير المؤمنين .
29 - والغزو ماض مع الأمراء إلى يوم القيامة البر والفاجر لا يترك .
30 - وقسمة الفيء،
وإقامة الحدود إلى الأئمة ماض، ليس لأحد أن يطعن عليهم، ولا ينازعهم .
31 - ودفع الصدقات إليهم جائزة نافذة .
من دفعها إليهم أجزأت عنه برا كان أو فاجرا.
32 - وصلاة الجمعة خلفه،
وخلف من ولاه جائزة باقية تامة ركعتين،
من أعادهما فهو مبتدع، تارك للآثار،
مخالف للسنة،
ليس له من فضل الجمعة شيء؛
إذا لم ير الصلاة خلف الأئمة برهم وفاجرهم فالسنة بأن يصلي معهم ركعتين
ويدين بأنها تامة .
لايكن في صدرك من ذلك شك .اهـ
______ _____ ___
أصول السنة للإمام أحمد رحمه الله مع شرحها
ضع 10 ردود في مواضيع مختلفة لتشاهد كل روابط التحميل للمخطوطات كافة