بسم الله الرحمن الرحيم
تذكرت ونحن نمر بأزمة وطني الحبيب مصر الآن لكارثة حقيقية وابتلاء من الله عز وجل لأسباب كثيرة ومتراكمة ولكن أهمها الفساد والذي ينطبق علي كثير من أمم الأرض ،، وهو واضح ،جلي للعالم كله الآية القرآنية الشريفة ( "وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون")
من أسباب العذاب الإلهي
• الظلم الذي لا يرفع
• المنكر والفساد الظاهر الذي لا يغير
• البطر والكبر والترف وكفر النعمة
أنواع العذاب الالهي
• عذاب كوني "زلزال أو غرق أو اعاصير"
• الفقر والحرمان
• الفوضى وانعدام الأمن
• تسليط الأراذل أو الأعداء
هذه الأمور ثابتة بالكتاب والسنة مثل الآيات التالية:
نتائج الظلم في القرآن
• "وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد"
• "وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة وأنشأنا بعدها قوماً آخرين"
• فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة فهي خاوية على عروشها وبئر معطلة وقصر مشيد"
• "وكأين من قرية أمليت لها وهي ظالمة ثم أخذتها وإلىّ المصير"
• "فبدل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزاً من السماء بما كانوا يفسقون"
• "مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صر أصابت حرث قوم ظلموا أنفسهم فأهلكته وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون"
• "فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين"
• "فبدل الذين ظلموا منهم قولاً غير الذي قيل لهم فأرسلنا عليهم رجزاً من السماء بما كانوا يظلمون"
• "فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون"
• "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب"
• "ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا وجاءتهم رسلهم بالبينات وماكانوا ليؤمنوا كذلك نجزي القوم المجرمين"
• "وأخذ الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين"
• "وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعداً"
• "فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا إن في ذلك لآية لقوم يعلمون"
• "ووقع القول عليهم بما ظلموا فهم لا ينطقون"
• "يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتابا من السماء فقد سألوا موسى أكبر من ذلك فقالوا أرنا الله جهرة فأخذتهم الصاعقة بظلمهم"
نتائج الظلم في السنة
• قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته. قال: ثم قرأ: "وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد" البخاري ومسلم
• وعند أبي داود عن أبي بكر "إن الناس إذا رأو الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب"
• وفي الحديث "لا قدست أمة لا يعطى الضعيف فيها حقه غير متعتع"
• وفي حديث أسامة "إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد"
هذه إذن هي نتائج الظلم في القرآن وفي السنة ،فالظلم الذي لا يرفع عقوبته ربانية سواءً كانت عقوبةً كونيةً أو بشريةً واجتماعيةً ،و نضيف عبارة ابن تيمية المشهورة: "إن الله لينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة ويكتب الهزيمة للدولة الظالمة ولو كانت مسلمة" ،فالظلم عاقبته وخيمة إلى درجة أن يكون سبباً في الهزيمة أمام غير المسلمين.
أما موضوع الفساد الذي لا يغير ففد تناوله القرآن و السنة في مواضع عديدة.
نتائج عدم إزالة الفساد
• قال تعالى:" فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون"
• "فلولا كان من القرون من قبلكم أولو بقية ينهون عن الفساد في الأرض إلا قليلا ممن أنجينا منهم واتبع الذين ظلموا ما أترفوا فيه وكانوا مجرمين"
• وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة, حتى تكون العامة تستطيع تغير على الخاصة, فإذا لم تغير العامة على الخاصة عذب الله العامة والخاصة" رواه الحاكم
• وقال صلى الله عليه وسلم "لا إله إلا الله, ويل للعرب من شر قد اقترب, فتح اليوم ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه, وحلق بأصبعه الأبهام والتي تليها, قيل: أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: نعم, اذا كثر الخبث" في الصحيحين
• "مثل القائم على حدود الله والواقع فيها, كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم اسفلها, فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم, فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا, ولم نؤذ من فوقنا, فإن يتركوهم وما ارادوا هلكوا جميعا, وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا" البخاري
• وعند أبي داود وغيره عن أبي بكر "ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي ثم يقدرون على ان يغيروا ثم لا يغيروا, إلا يوشك أن يعمهم الله منه بعقاب"
• وقال القرطبي: "وإذا لم تغير - اي المنكرات - وجب على المنكرين لها بقلوبهم هجران البلدة والهرب منها ،وبهذا قال السلف رضي الله عنهم وروى ابن وهب عن مالك أنه قال تهجر الارض التي يصنع فيها المنكر جهاراً ولا يستقر فيها"
نتائج البطر وكفر النعمة
قال تعالى:
• "وإذا أردنا أن نهلك قريا أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا"
• "وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون"
• "وكم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم إلا قليلا وكنا نحن الوارثين"
• "فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل"
هذه نماذج من القرآن والسنة نرى فيها أن العذاب الإلهي سواء كان متمثلاً بعذاب كوني أو بشري بمعنى الفتنة والفوضى وانعدام الأمن وتسليط الاعداء علينا وتسليط الأراذل علينا مرتبة ومقررة كنظام ثابت ،والعياذ بالله نسال الله العافية، ,والأمن والأمان لبلدنا ولسائر بلاد المسلمين ولا تنسونا يا أخواننا من دعائكم ولا حول ولا قوة الا بالله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تذكرت ونحن نمر بأزمة وطني الحبيب مصر الآن لكارثة حقيقية وابتلاء من الله عز وجل لأسباب كثيرة ومتراكمة ولكن أهمها الفساد والذي ينطبق علي كثير من أمم الأرض ،، وهو واضح ،جلي للعالم كله الآية القرآنية الشريفة ( "وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون")
من أسباب العذاب الإلهي
• الظلم الذي لا يرفع
• المنكر والفساد الظاهر الذي لا يغير
• البطر والكبر والترف وكفر النعمة
أنواع العذاب الالهي
• عذاب كوني "زلزال أو غرق أو اعاصير"
• الفقر والحرمان
• الفوضى وانعدام الأمن
• تسليط الأراذل أو الأعداء
هذه الأمور ثابتة بالكتاب والسنة مثل الآيات التالية:
نتائج الظلم في القرآن
• "وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد"
• "وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة وأنشأنا بعدها قوماً آخرين"
• فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة فهي خاوية على عروشها وبئر معطلة وقصر مشيد"
• "وكأين من قرية أمليت لها وهي ظالمة ثم أخذتها وإلىّ المصير"
• "فبدل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزاً من السماء بما كانوا يفسقون"
• "مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صر أصابت حرث قوم ظلموا أنفسهم فأهلكته وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون"
• "فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين"
• "فبدل الذين ظلموا منهم قولاً غير الذي قيل لهم فأرسلنا عليهم رجزاً من السماء بما كانوا يظلمون"
• "فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون"
• "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب"
• "ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا وجاءتهم رسلهم بالبينات وماكانوا ليؤمنوا كذلك نجزي القوم المجرمين"
• "وأخذ الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين"
• "وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعداً"
• "فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا إن في ذلك لآية لقوم يعلمون"
• "ووقع القول عليهم بما ظلموا فهم لا ينطقون"
• "يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتابا من السماء فقد سألوا موسى أكبر من ذلك فقالوا أرنا الله جهرة فأخذتهم الصاعقة بظلمهم"
نتائج الظلم في السنة
• قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته. قال: ثم قرأ: "وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد" البخاري ومسلم
• وعند أبي داود عن أبي بكر "إن الناس إذا رأو الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب"
• وفي الحديث "لا قدست أمة لا يعطى الضعيف فيها حقه غير متعتع"
• وفي حديث أسامة "إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد"
هذه إذن هي نتائج الظلم في القرآن وفي السنة ،فالظلم الذي لا يرفع عقوبته ربانية سواءً كانت عقوبةً كونيةً أو بشريةً واجتماعيةً ،و نضيف عبارة ابن تيمية المشهورة: "إن الله لينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة ويكتب الهزيمة للدولة الظالمة ولو كانت مسلمة" ،فالظلم عاقبته وخيمة إلى درجة أن يكون سبباً في الهزيمة أمام غير المسلمين.
أما موضوع الفساد الذي لا يغير ففد تناوله القرآن و السنة في مواضع عديدة.
نتائج عدم إزالة الفساد
• قال تعالى:" فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون"
• "فلولا كان من القرون من قبلكم أولو بقية ينهون عن الفساد في الأرض إلا قليلا ممن أنجينا منهم واتبع الذين ظلموا ما أترفوا فيه وكانوا مجرمين"
• وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة, حتى تكون العامة تستطيع تغير على الخاصة, فإذا لم تغير العامة على الخاصة عذب الله العامة والخاصة" رواه الحاكم
• وقال صلى الله عليه وسلم "لا إله إلا الله, ويل للعرب من شر قد اقترب, فتح اليوم ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه, وحلق بأصبعه الأبهام والتي تليها, قيل: أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: نعم, اذا كثر الخبث" في الصحيحين
• "مثل القائم على حدود الله والواقع فيها, كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم اسفلها, فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم, فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا, ولم نؤذ من فوقنا, فإن يتركوهم وما ارادوا هلكوا جميعا, وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا" البخاري
• وعند أبي داود وغيره عن أبي بكر "ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي ثم يقدرون على ان يغيروا ثم لا يغيروا, إلا يوشك أن يعمهم الله منه بعقاب"
• وقال القرطبي: "وإذا لم تغير - اي المنكرات - وجب على المنكرين لها بقلوبهم هجران البلدة والهرب منها ،وبهذا قال السلف رضي الله عنهم وروى ابن وهب عن مالك أنه قال تهجر الارض التي يصنع فيها المنكر جهاراً ولا يستقر فيها"
نتائج البطر وكفر النعمة
قال تعالى:
• "وإذا أردنا أن نهلك قريا أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا"
• "وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون"
• "وكم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم إلا قليلا وكنا نحن الوارثين"
• "فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل"
هذه نماذج من القرآن والسنة نرى فيها أن العذاب الإلهي سواء كان متمثلاً بعذاب كوني أو بشري بمعنى الفتنة والفوضى وانعدام الأمن وتسليط الاعداء علينا وتسليط الأراذل علينا مرتبة ومقررة كنظام ثابت ،والعياذ بالله نسال الله العافية، ,والأمن والأمان لبلدنا ولسائر بلاد المسلمين ولا تنسونا يا أخواننا من دعائكم ولا حول ولا قوة الا بالله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته