عيون الحقائق وايضاح الطرائق نسختان
أبو القاسم محمد بن أحمد العراقي
- كتاب «كشف الدكّ وإيضاح الشكّ» أو «عيون الحقائق وإيضاح الطرائق» وهو كتاب في علم النواميس والمحاريق الكبرى والتعافين والنارنجيات والخواص والمجربات، يقول في مقدمته: «هو يشتمل على سائر الحيل من النواميس والمحاريق و الدخن و التعافين و المراقد النارنجات و الاخفاء و الدك ...»، طبع الكتاب على الحجر في مصر، نسخته الخطية في بغداد مكتبة المجمع العلمي العراقي.
ففي كشف الظنون لحاجي خليفة 2/1186 :":":: :عيون الحقائق وإيضاح الطرائق ذكره في : الجفر أوله : ( الحمد لله الذي أطلع لنا من مشارق الأرض . . . الخ ) وهو على : ثلاثين بابا كل باب في : علوم غريبة وحيل ساسانية ونيرنجيات وشعبذة ونحو ذلك وخواص أدوية مفردة
ومؤلفه : هو : الإمام : أبو القاسم بن أحمد بن محمد العراقي المعروف : بخروز شاه السماوي كذا ذكره : هو بنفسه في أوائل هذا الكتاب وذكر أن : له كتابا آخر ألفه قبل هذا ويعرف بكتاب : ( الإشارات والمقالات ) في علم السيمياء . . . الخ كذا في نسخة : كتبت في سنة 995 وهي من جملة الكتب التي وقفها : ولي الدين أفندي جار الله عددها : 2549".
وفي الايضاح المكنون في ذيل على كشف الظنون 2/134:" عيون الحقائق وكشف(ايضاح) الطرائق لأبى القاسم العراقي المذكور اوله الحمد لله الذي اطلع لنا الخ صنفها لأحمد بن الملك الظاهر ابى سعيد جقمق."
أبو القاسم محمد بن أحمد العراقي أو محمد السيماوي
نسبةً لاشتغاله بالسيمياء، أو نسبةً إلى السماوة (ماءٌ في بادية السماوة التي تمتد من الكوفة إلى الشام).
ولد سنة نحو580هـ/ـ 1184م في العراق هو كيميائي اتخذ التجربة في إثبات أي مقولة أو نظرية، خاصةً لمن سبقه من العلماء كجابر بن حيان الذي قلده، واتبعه في عملية تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب.
قال "جورج سارتون" في كتابه "المدخل إلى تاريخ العلوم": «إن أبا القاسم العراقى من كبار علماء الكيمياء؛ حيث إنه سار على مبدأ الشك في جميع ما صنفه أسلافه، فكان لا يصدق بما بين يديه من النظريات والأفكار العلمية إلا بعد التجربة، فهو يعتبر من الكيماويين المجددين بهذا المنهج». يرى بعض العلماء وخاصة علماء الغرب أن أبا القاسم هو مؤسس المنهج الحديث في العلوم التطبيقية عامة.
كان كثير الترحال والسفر طلباً للاستزادة في العلم، زار بلاد سوريّة ومصر واليمن والحجاز والمغرب.
أشهر مؤلفاته وكتبه:
- «العلم المكتسب في زراعة الذهب». يتألف هذا الكتاب من مقدمة وخمسة أبواب، يشتمل على تسعة عشر فصلاً في خمسين صفحة من القطع الصغير، يقول في فاتحة الكتاب بعد البسملة: «أما بعد فإني صنعت هذا الكتاب ذاكراً فيه علم صناعة الكيمياء، وعملها من الهيولي التي لا يمتنع العمل بها، بعد إقامة الدليل بإمكان الصناعة…»، ثم يقول: «ثم أتيت على كل فصل بشهادات، من أقوال الفلاسفة ليكون موافقاً لهم، وختمت الكتاب بفصل بينت فيه ماهية الرموز وأعربت عن كيفيتها ليسهل للقارئ حل مشكلاتها…».
أصدر هذا الكتاب العالم الإنكليزي إيريك هولميارد E.J.Holmyard باللغتين العربية والإنكليزية سنة 1923م، ووضع شرحاً لهذا الكتاب الكيميائي أيدمر بن علي الجلدكي (ت762هـ).
ولهذا الكتاب مخطوطات في: المكتبة الوطنية بباريس، وفي المتحف البريطاني، وفي متحف القاهرة وهي جيدة، وفي مكتبة الإسكندرية، وفي الخزانة التيمورية، وفي الخزانة الآصفية بالهند.
- كتاب «الكنز الأفخر والمسدّ الأعظم في تشريف الحجر المكرم» نسخته الخطية في دار الكتب الوطنية المصرية.
- كتاب «الأقاليم السبعة في العلم الموسوم الصنعة» - الكيمياء- له نسخة خطية في مكتبة غوتا بألمانيا.
- كتاب في «العلم والعمل والصنعة الإلهية» يشتمل على مجموعة من النقول في علم الصنعة الإلهية من كتب متعددة في الكيمياء، نسخته الخطية في دار الكتب المصرية.
- كتاب «التجارة والاتصال بعين الحياة».
- كتاب «الكنز الدفين».
النسخ من المخطوطة الموجودة في المكتبات العالمية:
- مكتبة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية - المملكة العربية السعودية - الرياض تحت رقم:02259 ، 2673-فب.
- مكتبه الدوله - المانيا - برلين تحت رقم:5567.
- مكتبة جون ريلاندز - انجلترا - مانشستر تحت رقم:370.
- مكتبه الفاتيكان - الفاتيكان - الفاتيكان تحت رقم:5/1255 (1) .
- مكتبه برنستون (مجموعه بريل) - الولايات المتحده الامريكيه - برنستون تحت رقم:هـ1 544.
- مكتبة جوتا - المانيا - جوتا تحت رقم:1274.
-مكتبة بودليانا - انجلترا - اكسفورد تحت رقم:1/1019, 2/378.
- مكتبة المتحف البريطاني - انجلترا - لندن تحت رقم:784.
- مكتبة المتحف الاسيوي - روسيا - سان بطرسبورج تحت رقم:210.
- مكتبة شستربيتي - ايرلندا - دبلن تحت رقم:5/4019, 4353 (2) .
- المكتبه - اليمن - صنعاء تحت رقم:علوم خفيه 13.
-مكتبة المجلس الوطني للثقافه والفنون والآداب - الكويت - الكويت تحت رقم:147 عن شستربيتي 4019.
- مكتبة معهد المخطوطات العربيه - مصر - القاهره تحت رقم:72 عن مكتبه علي اميري باستانبول - 2819 مكرر.
- مكتبة معهد المخطوطات العربيه - مصر - القاهره تحت رقم:عن دار الكتب المصريه 419 طبيعه.
- مكتبه الفاتيكان - الفاتيكان - الفاتيكان تحت رقم:1255/1, 1426.
- مكتبه برنستون - الولايات المتحده الامريكيه - برنستون تحت رقم:544 h.
المراجع:
- كشف الظنون لحاجي خليفة -دار احياء التراث العربي.
- الايضاح المكنون في ذيل على كشف الظنون -دار احياء التراث العربي.
بتصرف.
اهداء الى جميع مشايخنا والادارة والمشرفين الافاضل
اهداء الى جميع الاعضاء وطلبة العلم الافاضل
قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى
روابط شغالة باذن الله من ابو مريم
--------------------------------------
ضع 10 ردود في مواضيع مختلفة لتشاهد كل روابط التحميل للمخطوطات كافة
----------------------------
ضع 10 ردود في مواضيع مختلفة لتشاهد كل روابط التحميل للمخطوطات كافة
-------------------------
أبو القاسم محمد بن أحمد العراقي
- كتاب «كشف الدكّ وإيضاح الشكّ» أو «عيون الحقائق وإيضاح الطرائق» وهو كتاب في علم النواميس والمحاريق الكبرى والتعافين والنارنجيات والخواص والمجربات، يقول في مقدمته: «هو يشتمل على سائر الحيل من النواميس والمحاريق و الدخن و التعافين و المراقد النارنجات و الاخفاء و الدك ...»، طبع الكتاب على الحجر في مصر، نسخته الخطية في بغداد مكتبة المجمع العلمي العراقي.
ففي كشف الظنون لحاجي خليفة 2/1186 :":":: :عيون الحقائق وإيضاح الطرائق ذكره في : الجفر أوله : ( الحمد لله الذي أطلع لنا من مشارق الأرض . . . الخ ) وهو على : ثلاثين بابا كل باب في : علوم غريبة وحيل ساسانية ونيرنجيات وشعبذة ونحو ذلك وخواص أدوية مفردة
ومؤلفه : هو : الإمام : أبو القاسم بن أحمد بن محمد العراقي المعروف : بخروز شاه السماوي كذا ذكره : هو بنفسه في أوائل هذا الكتاب وذكر أن : له كتابا آخر ألفه قبل هذا ويعرف بكتاب : ( الإشارات والمقالات ) في علم السيمياء . . . الخ كذا في نسخة : كتبت في سنة 995 وهي من جملة الكتب التي وقفها : ولي الدين أفندي جار الله عددها : 2549".
وفي الايضاح المكنون في ذيل على كشف الظنون 2/134:" عيون الحقائق وكشف(ايضاح) الطرائق لأبى القاسم العراقي المذكور اوله الحمد لله الذي اطلع لنا الخ صنفها لأحمد بن الملك الظاهر ابى سعيد جقمق."
أبو القاسم محمد بن أحمد العراقي أو محمد السيماوي
نسبةً لاشتغاله بالسيمياء، أو نسبةً إلى السماوة (ماءٌ في بادية السماوة التي تمتد من الكوفة إلى الشام).
ولد سنة نحو580هـ/ـ 1184م في العراق هو كيميائي اتخذ التجربة في إثبات أي مقولة أو نظرية، خاصةً لمن سبقه من العلماء كجابر بن حيان الذي قلده، واتبعه في عملية تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب.
قال "جورج سارتون" في كتابه "المدخل إلى تاريخ العلوم": «إن أبا القاسم العراقى من كبار علماء الكيمياء؛ حيث إنه سار على مبدأ الشك في جميع ما صنفه أسلافه، فكان لا يصدق بما بين يديه من النظريات والأفكار العلمية إلا بعد التجربة، فهو يعتبر من الكيماويين المجددين بهذا المنهج». يرى بعض العلماء وخاصة علماء الغرب أن أبا القاسم هو مؤسس المنهج الحديث في العلوم التطبيقية عامة.
كان كثير الترحال والسفر طلباً للاستزادة في العلم، زار بلاد سوريّة ومصر واليمن والحجاز والمغرب.
أشهر مؤلفاته وكتبه:
- «العلم المكتسب في زراعة الذهب». يتألف هذا الكتاب من مقدمة وخمسة أبواب، يشتمل على تسعة عشر فصلاً في خمسين صفحة من القطع الصغير، يقول في فاتحة الكتاب بعد البسملة: «أما بعد فإني صنعت هذا الكتاب ذاكراً فيه علم صناعة الكيمياء، وعملها من الهيولي التي لا يمتنع العمل بها، بعد إقامة الدليل بإمكان الصناعة…»، ثم يقول: «ثم أتيت على كل فصل بشهادات، من أقوال الفلاسفة ليكون موافقاً لهم، وختمت الكتاب بفصل بينت فيه ماهية الرموز وأعربت عن كيفيتها ليسهل للقارئ حل مشكلاتها…».
أصدر هذا الكتاب العالم الإنكليزي إيريك هولميارد E.J.Holmyard باللغتين العربية والإنكليزية سنة 1923م، ووضع شرحاً لهذا الكتاب الكيميائي أيدمر بن علي الجلدكي (ت762هـ).
ولهذا الكتاب مخطوطات في: المكتبة الوطنية بباريس، وفي المتحف البريطاني، وفي متحف القاهرة وهي جيدة، وفي مكتبة الإسكندرية، وفي الخزانة التيمورية، وفي الخزانة الآصفية بالهند.
- كتاب «الكنز الأفخر والمسدّ الأعظم في تشريف الحجر المكرم» نسخته الخطية في دار الكتب الوطنية المصرية.
- كتاب «الأقاليم السبعة في العلم الموسوم الصنعة» - الكيمياء- له نسخة خطية في مكتبة غوتا بألمانيا.
- كتاب في «العلم والعمل والصنعة الإلهية» يشتمل على مجموعة من النقول في علم الصنعة الإلهية من كتب متعددة في الكيمياء، نسخته الخطية في دار الكتب المصرية.
- كتاب «التجارة والاتصال بعين الحياة».
- كتاب «الكنز الدفين».
النسخ من المخطوطة الموجودة في المكتبات العالمية:
- مكتبة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية - المملكة العربية السعودية - الرياض تحت رقم:02259 ، 2673-فب.
- مكتبه الدوله - المانيا - برلين تحت رقم:5567.
- مكتبة جون ريلاندز - انجلترا - مانشستر تحت رقم:370.
- مكتبه الفاتيكان - الفاتيكان - الفاتيكان تحت رقم:5/1255 (1) .
- مكتبه برنستون (مجموعه بريل) - الولايات المتحده الامريكيه - برنستون تحت رقم:هـ1 544.
- مكتبة جوتا - المانيا - جوتا تحت رقم:1274.
-مكتبة بودليانا - انجلترا - اكسفورد تحت رقم:1/1019, 2/378.
- مكتبة المتحف البريطاني - انجلترا - لندن تحت رقم:784.
- مكتبة المتحف الاسيوي - روسيا - سان بطرسبورج تحت رقم:210.
- مكتبة شستربيتي - ايرلندا - دبلن تحت رقم:5/4019, 4353 (2) .
- المكتبه - اليمن - صنعاء تحت رقم:علوم خفيه 13.
-مكتبة المجلس الوطني للثقافه والفنون والآداب - الكويت - الكويت تحت رقم:147 عن شستربيتي 4019.
- مكتبة معهد المخطوطات العربيه - مصر - القاهره تحت رقم:72 عن مكتبه علي اميري باستانبول - 2819 مكرر.
- مكتبة معهد المخطوطات العربيه - مصر - القاهره تحت رقم:عن دار الكتب المصريه 419 طبيعه.
- مكتبه الفاتيكان - الفاتيكان - الفاتيكان تحت رقم:1255/1, 1426.
- مكتبه برنستون - الولايات المتحده الامريكيه - برنستون تحت رقم:544 h.
المراجع:
- كشف الظنون لحاجي خليفة -دار احياء التراث العربي.
- الايضاح المكنون في ذيل على كشف الظنون -دار احياء التراث العربي.
بتصرف.
اهداء الى جميع مشايخنا والادارة والمشرفين الافاضل
اهداء الى جميع الاعضاء وطلبة العلم الافاضل
قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى
روابط شغالة باذن الله من ابو مريم
--------------------------------------
ضع 10 ردود في مواضيع مختلفة لتشاهد كل روابط التحميل للمخطوطات كافة
----------------------------
ضع 10 ردود في مواضيع مختلفة لتشاهد كل روابط التحميل للمخطوطات كافة
-------------------------