يستطيع المعالج معرفة نوع الجن ورتبته وديانته من خلال الرؤى والاحلام التى يراها المريض وخاصة اذا كانت بعد صلاة الاستخارة فانها تفيده جدا فى سرعة علاج وشفاء الحالة التى يباشرها وخاصة اذا دقق فى شكاية المريض وطبق ما يحدث فى اليقظة مع الذى يحدث فى المنام لوضع العلاج المناسب وللتعرف على العارض
(1)بنى ادم (الانسان):
يأتى الجن فى المنام بصورة الادمى سواء كان قريبا أو غير قريب وغالب من يأتى فى صورة الادمى الجن العاشق حيث انه يريد تحبيب المصروع فيه حتى يستطيع ان يستمتع به وكلما كان المصروع عفيفا أحتال عليه الجن بان ياتى اليه فى صورة منفردة فيأتى للمرأة العفيفة فى صورة زوجها حتى اذا أرادها لنفسه لا تمتنع له
واحيانا ياتى فى صورة الاب او الاخ ليكون نوع من المؤانسة واحيانا ياتى للمراة فى صورة أمراة تقبلها وتحضنها حتى اذا أنسنت بها شعرت أنه وقع ما يكون بين المراة وزوجها فتزداد دهشة المراة واحيانا ياتى الشيطان الذى دخل بسبب الاعتداء الانسان عليه فتزداد فى صورة بشر يعاقب المريض بالضرب او غير جزاء ذلك ما فعل وقد ياتى المارد على صورة الادمى ومن افضل الصور عندهم القسيس ومعناه انه مارد نصرانى جاء بسحر وهو يقهر بسورة ال عمران وآيات فك السحر
(2)الثعبان :
هو خادم سحر فاذا راه التف على قدميه فقد اصابه أو مس الجسد فان راه يتابعه من على بعد فانه مازال خارج الجسد ويتحين الفرصة للدخول فام كان حجمه كبير فهو جن ذو رتبه فان كان له أجنحة فهو جن طيار خادم الحمام وان كان يسير فى الارض فهو من العمار وشدة السواد تدل على انه يهودى والاصفر نصران والابيض مسلم ولقد ورد فيه خبر الاتصارى الذى قتل وعند الحنفيه ينبغي الا تقتل الحية البيضاء لانها من الجان
(3) الجَمــــــــل
يدل الجمل على أن الصارع للمريض مارداً من مردة الجن لأن الجمل رتبة كبيرة بين أنواع الجن ولكنه يختلف بحسب رؤية المريض له فإن رأى المريض أن الجمل يجرى خلفه دلَّ ذلك على أن الجنّىّ لم يدخل البدن ولكنه يحاول جاهداً الدخول ( وهنا لابد من المحافظه على الأذكار وسورة البقره حتى لايتمكن من الإنسان لان علاجه وهو خارج الجسد اسهل بكثير ) فإن استطاع الجمل أن يُدرك المريض وعَضَّه دلَّ ذلك على أن الجنى قد دخل البدن
(4)الحصــــان
يدلُّ فى المنام على أنه جنى دخل البدن بغير سحر وإنما دخل لأسباب أُخرى منها االإعتداءات
(5الذئب
تدل رؤيته فى المنام على أن الجن الموجود مع المريض َشرِس ولكنه ضعيف الحيلة وإذا عَلِم المعالج أنه كذلك ، ثم ظهر وخاطبه على لسان المريض فأفضل مكان يُمَكِّن المعالج منه ويعذبه ويقهره به للخروج من المريض ( قفا المريض ) يضغط عليه من الخلف
(6) السمك والأحياء المائية
يدل فى المنام على أن الجنّى الصارع من سكان البحر أى جنّى من النوع الغواص وغالبا ما يكون مُوَكل بالسحر المشروب أو الإعتداء عليه عند نزول المياه دون تسميه0
(7) القــــــــــــــــرد
يدل فى المنام على أن الجنى الصارع من النوع الفريد من المَرَدة خُدام السحر ولكنه يُقهر بتذكيره بمواقف يوم القيامة والوقوف بين يدى الله جل وعلا وكذلك الدعاء والذكر يؤثران فيه كثيراً وان كان كبير كالغوريلا مثلا فهو جن ذو رتبة ويكون خادم سحر وان كان صغيرا فهو متوسط الرتبة وهو من العمار
(8) الكلــــــــــــــب
قد يأتى فى المنام فى صورة كلب أسود وهو يدل على خادم سحريهودى فإذا كان لونه أصفر دلَّ على أنه نصرانى وقد يدل على أنه من سُكان الحمَّام فإن كان يُهاجم صاحبه فى المنام دلَّ على أنه لم يدخل بعدُ البدن فإذا آذاه فى المنام دلَّ على أنه دخل البدن
(9)النمــــــــــــــر
يدلُّ فى المنام على أنه جنّى شَرِس متمرد و يُغلب سريعأ ولكنه سريع الهرب فى الجسد إذا أحس بالخطر وقد يعود لأنه خائن وغادر ويدلُّ على أنه يسكن الصحراء
(10) الصَّراصير والعقارب
تدلُّ فى المنام على أن الجنىّ الصارع من النوع الضعيف حيث يظهر فى صورة كلب صغير أو بعض هوامّ الأرض مثل الصراصير والعقارب وغيرها ولكنه ضعيف قد يصعُب على المعالج إستحضاره أو إنطاقه ليس لأنه قوىّ ولكن لخوفه الشديد من المعالج.
(11) الأســـــــد:
إذا رأى النائم فى منامه أسداً دلَّ ذلك على أنه جن ذو رتبة كبيرة بين الجن ولكنه شرير وغالباً يكون كافراً وأحياناً يكون مسلماً ، وكان النبى صلى الله عليه وســلم يقول ( اللهــــــم إنى أعوذ بك من أســــد وأسْـــــوَد ) رواه مسلم والترمذى والحاكم والنسائى وغيرهم
(12)الجواد :
يدل على انه الجن ذو خبرة فى التلبس اذا انه شديد الاصرار على عدم الخروج لطول النفس ولا يأتى هذا النوع الا قليلا جدا عن طريق السحر فأغلبه لبس ويكثر منهم المسلم
(13) البوم :
وهو يكثر من خادم الحمام ويتساوى فى اللبس والسحر انه كان من النوع الطيار وأغلبه كافر بالله او دين غيردين الاسلام ويدخل نتيجة الاعتداء عليه او السحر وهو سريع الانتقام لنفسه ويؤثر فيه الضرب جدا والضغط على مرابض العينين وخير العلاج له القراءة على الماء واذا خرج بالضغط فكثيرا ما يرجع مرة ثانية للمريض ويكثر اصابتها الصغار قبل الكبار ويشكو المريض منه بالارق ليلا فلا يستطيع النوم لكثرة الاحلام المخيفة وينضم تحت النوع مسمى البوم فى النوع الخفاش فيشترك معها فى نفس الصفات والافعال
(14)الخنزير :
يتشابه اعراضه مع اعراض الكلب من حيث اللون والديانة فالاحمر منه يدل على انه مسلم والاسود يهودى اما الاسود وبه بعض البياض فانه ممكن أن يكون مسلما والاصفر ممكن أن يكون نصرانيا أو كافرا يستخدمه كثير من السحرة فى أعمالهم لتحمله الشديد عند العلاج كالضرب ويسكن هذا النوع فى الجزء الاسفل من الجسد اذا انه من النوع السيار ويؤثر على العمود الفقرى فيشعر المريض وكان ظهره مفتوح ويكثر المريض من الطعام ويتلبس بالجسد من غير السحر عن طريق الاماكن القذرة كالخرابات والمزابل ويظهر على صاحبه ذلك من حيث سؤ هيئة المريض ونتن ريحه وبحب المريض الجلوس فى الاماكن الخربة القذرة أويرى فى منامه هذه الاماكن بصفة مستمرة ، يستطيع المعالج اجباره على التكلم بالضغط على قفاه ويتاثر هذا النوع تاثيرا كبيرا المسك والغسل بالماء المقرؤ ولبس النظبف من الثياب وسماع ايات النصارى واليهود اذ يقل منهم المسلم وبتشابه مع الحمار فى تبلده تحمله للضرب
(15)القط :
وتتشلبه أعراضه مع النمر أما الهرة فهى انثى من الجن أتيه عن طريق سحر للمراة ولبس للرجل وخاصة العشق ويكثر منها المسلم والنصرانى ففى الحديث الصحيح عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : ان الشيطان عرض للنبى فى صلاته قال عبد الرزاق : هرة قال صلى الله عليه وسلم :فشد على صلاتى فأمكننى الله منه فذعته (اى خنقته ) ولقد هممت أن اوثقه فى سارية من سوارى المسجد حتى تصبحوا تنظرون اليه فذكرت قول أخى سليمان ربى أغفر لي ،وهب لى ملكا لا ينبغى لاحد من بعدى فرده الله خاسئا
(16)الحمار :
وهو ذو رتبة وهو من الثعلاة سحرة الجن حيث يقوم بتجديد السحر بنفسه داخل الجسد وهو من المردة الطغاة عنده القدرة الفائقة من التحمل والضرب وبطء الفهم عند القراءة عليه يحرك قدميه حيث يستخدمها فى الضرب وقليل حركة اليدين ويمكن معرفة المعالج نوعه عن طريق كثرة النهيق فى الليل عند المنام وبطريقة كثرة قراءة القران عليه وبعد فترة يكثر العرق على المريض ويطلب الماء ، وهنا يجب على المعالج أن يتحصن تماما قبل بدء العلاج خاصة العينين والاذن والفم لانه يكثر النفخ وهو ما نسميه (( نفحة الجن )) وهذا النوع ياتى عن طريق الصحراء عند التلبس ويأتى عن طريق السحر ولا يستطيع أحد استخدامه الا طغاة السحرة ويكثر استخدامهم مع المحافظين على دينهم من بنى الانس مثل المنقبات من النساء لاضطهاد اصحا ب الديانات الاخرى لهن
(17)القنفذ :
هو من الجن السيار يسكن مع الانسان فى منزله او فى الاماكن المهجورة او متروكة الاستخدام ويتلبس بالانسان عند الاعتداء عليه ، يشعر المريض المتلبس به حركة ووجع أسفل الظهر ليلا وخاصة عند النوم وسخونة زائدة فى الجسم ويقل اتيانه عن طريق السحر ويدخل الجسد عن طريق الفرج عند النساء ويمكن احضاره على الجسد سريعا باغتسال المريض أووضع الماء على الراس لاجبارة على التكلم ويؤيد ما ذكرناه مارواة الطبرانى فى معجمه الكبير والحافظ ان منير الحلبى وغيرها عن قتادة بن النعمان كانت ليلة شديدة الظلمة والمطر فقلت لو أني اغتنمت الليلة شهود العتمة مع النبي صلى الله عليه وسلم ففعلت فلما انصرف النبي صلى الله عليه وسلم أبصرني ومعه عرجون يمشي عليه فقال ما لك يا قتادة هاهنا هذه الساعة فقلت اغتنمت شهود العتمة معك يا نبي الله فأعطاني العرجون فقال إن الشيطان قد خلفك في أهلك فاذهب بهذا العرجون فامسك به حتى تأتي بيتك فخذه من زاوية البيت فاضربه بالعرجون فخرجت من المسجد فأضاء العرجون مثل الشمعة نورا فاستضأت به فأتيت أهلي فوجدتهم قد رقدوا فنظرت في الزاوية فإذا فيها قنفذ فلم أزل أضربه بالعرجون حتى خرج رواه الامام أحمد والبرازورجال أحمد ورجال الصحيح.
(1)بنى ادم (الانسان):
يأتى الجن فى المنام بصورة الادمى سواء كان قريبا أو غير قريب وغالب من يأتى فى صورة الادمى الجن العاشق حيث انه يريد تحبيب المصروع فيه حتى يستطيع ان يستمتع به وكلما كان المصروع عفيفا أحتال عليه الجن بان ياتى اليه فى صورة منفردة فيأتى للمرأة العفيفة فى صورة زوجها حتى اذا أرادها لنفسه لا تمتنع له
واحيانا ياتى فى صورة الاب او الاخ ليكون نوع من المؤانسة واحيانا ياتى للمراة فى صورة أمراة تقبلها وتحضنها حتى اذا أنسنت بها شعرت أنه وقع ما يكون بين المراة وزوجها فتزداد دهشة المراة واحيانا ياتى الشيطان الذى دخل بسبب الاعتداء الانسان عليه فتزداد فى صورة بشر يعاقب المريض بالضرب او غير جزاء ذلك ما فعل وقد ياتى المارد على صورة الادمى ومن افضل الصور عندهم القسيس ومعناه انه مارد نصرانى جاء بسحر وهو يقهر بسورة ال عمران وآيات فك السحر
(2)الثعبان :
هو خادم سحر فاذا راه التف على قدميه فقد اصابه أو مس الجسد فان راه يتابعه من على بعد فانه مازال خارج الجسد ويتحين الفرصة للدخول فام كان حجمه كبير فهو جن ذو رتبه فان كان له أجنحة فهو جن طيار خادم الحمام وان كان يسير فى الارض فهو من العمار وشدة السواد تدل على انه يهودى والاصفر نصران والابيض مسلم ولقد ورد فيه خبر الاتصارى الذى قتل وعند الحنفيه ينبغي الا تقتل الحية البيضاء لانها من الجان
(3) الجَمــــــــل
يدل الجمل على أن الصارع للمريض مارداً من مردة الجن لأن الجمل رتبة كبيرة بين أنواع الجن ولكنه يختلف بحسب رؤية المريض له فإن رأى المريض أن الجمل يجرى خلفه دلَّ ذلك على أن الجنّىّ لم يدخل البدن ولكنه يحاول جاهداً الدخول ( وهنا لابد من المحافظه على الأذكار وسورة البقره حتى لايتمكن من الإنسان لان علاجه وهو خارج الجسد اسهل بكثير ) فإن استطاع الجمل أن يُدرك المريض وعَضَّه دلَّ ذلك على أن الجنى قد دخل البدن
(4)الحصــــان
يدلُّ فى المنام على أنه جنى دخل البدن بغير سحر وإنما دخل لأسباب أُخرى منها االإعتداءات
(5الذئب
تدل رؤيته فى المنام على أن الجن الموجود مع المريض َشرِس ولكنه ضعيف الحيلة وإذا عَلِم المعالج أنه كذلك ، ثم ظهر وخاطبه على لسان المريض فأفضل مكان يُمَكِّن المعالج منه ويعذبه ويقهره به للخروج من المريض ( قفا المريض ) يضغط عليه من الخلف
(6) السمك والأحياء المائية
يدل فى المنام على أن الجنّى الصارع من سكان البحر أى جنّى من النوع الغواص وغالبا ما يكون مُوَكل بالسحر المشروب أو الإعتداء عليه عند نزول المياه دون تسميه0
(7) القــــــــــــــــرد
يدل فى المنام على أن الجنى الصارع من النوع الفريد من المَرَدة خُدام السحر ولكنه يُقهر بتذكيره بمواقف يوم القيامة والوقوف بين يدى الله جل وعلا وكذلك الدعاء والذكر يؤثران فيه كثيراً وان كان كبير كالغوريلا مثلا فهو جن ذو رتبة ويكون خادم سحر وان كان صغيرا فهو متوسط الرتبة وهو من العمار
(8) الكلــــــــــــــب
قد يأتى فى المنام فى صورة كلب أسود وهو يدل على خادم سحريهودى فإذا كان لونه أصفر دلَّ على أنه نصرانى وقد يدل على أنه من سُكان الحمَّام فإن كان يُهاجم صاحبه فى المنام دلَّ على أنه لم يدخل بعدُ البدن فإذا آذاه فى المنام دلَّ على أنه دخل البدن
(9)النمــــــــــــــر
يدلُّ فى المنام على أنه جنّى شَرِس متمرد و يُغلب سريعأ ولكنه سريع الهرب فى الجسد إذا أحس بالخطر وقد يعود لأنه خائن وغادر ويدلُّ على أنه يسكن الصحراء
(10) الصَّراصير والعقارب
تدلُّ فى المنام على أن الجنىّ الصارع من النوع الضعيف حيث يظهر فى صورة كلب صغير أو بعض هوامّ الأرض مثل الصراصير والعقارب وغيرها ولكنه ضعيف قد يصعُب على المعالج إستحضاره أو إنطاقه ليس لأنه قوىّ ولكن لخوفه الشديد من المعالج.
(11) الأســـــــد:
إذا رأى النائم فى منامه أسداً دلَّ ذلك على أنه جن ذو رتبة كبيرة بين الجن ولكنه شرير وغالباً يكون كافراً وأحياناً يكون مسلماً ، وكان النبى صلى الله عليه وســلم يقول ( اللهــــــم إنى أعوذ بك من أســــد وأسْـــــوَد ) رواه مسلم والترمذى والحاكم والنسائى وغيرهم
(12)الجواد :
يدل على انه الجن ذو خبرة فى التلبس اذا انه شديد الاصرار على عدم الخروج لطول النفس ولا يأتى هذا النوع الا قليلا جدا عن طريق السحر فأغلبه لبس ويكثر منهم المسلم
(13) البوم :
وهو يكثر من خادم الحمام ويتساوى فى اللبس والسحر انه كان من النوع الطيار وأغلبه كافر بالله او دين غيردين الاسلام ويدخل نتيجة الاعتداء عليه او السحر وهو سريع الانتقام لنفسه ويؤثر فيه الضرب جدا والضغط على مرابض العينين وخير العلاج له القراءة على الماء واذا خرج بالضغط فكثيرا ما يرجع مرة ثانية للمريض ويكثر اصابتها الصغار قبل الكبار ويشكو المريض منه بالارق ليلا فلا يستطيع النوم لكثرة الاحلام المخيفة وينضم تحت النوع مسمى البوم فى النوع الخفاش فيشترك معها فى نفس الصفات والافعال
(14)الخنزير :
يتشابه اعراضه مع اعراض الكلب من حيث اللون والديانة فالاحمر منه يدل على انه مسلم والاسود يهودى اما الاسود وبه بعض البياض فانه ممكن أن يكون مسلما والاصفر ممكن أن يكون نصرانيا أو كافرا يستخدمه كثير من السحرة فى أعمالهم لتحمله الشديد عند العلاج كالضرب ويسكن هذا النوع فى الجزء الاسفل من الجسد اذا انه من النوع السيار ويؤثر على العمود الفقرى فيشعر المريض وكان ظهره مفتوح ويكثر المريض من الطعام ويتلبس بالجسد من غير السحر عن طريق الاماكن القذرة كالخرابات والمزابل ويظهر على صاحبه ذلك من حيث سؤ هيئة المريض ونتن ريحه وبحب المريض الجلوس فى الاماكن الخربة القذرة أويرى فى منامه هذه الاماكن بصفة مستمرة ، يستطيع المعالج اجباره على التكلم بالضغط على قفاه ويتاثر هذا النوع تاثيرا كبيرا المسك والغسل بالماء المقرؤ ولبس النظبف من الثياب وسماع ايات النصارى واليهود اذ يقل منهم المسلم وبتشابه مع الحمار فى تبلده تحمله للضرب
(15)القط :
وتتشلبه أعراضه مع النمر أما الهرة فهى انثى من الجن أتيه عن طريق سحر للمراة ولبس للرجل وخاصة العشق ويكثر منها المسلم والنصرانى ففى الحديث الصحيح عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : ان الشيطان عرض للنبى فى صلاته قال عبد الرزاق : هرة قال صلى الله عليه وسلم :فشد على صلاتى فأمكننى الله منه فذعته (اى خنقته ) ولقد هممت أن اوثقه فى سارية من سوارى المسجد حتى تصبحوا تنظرون اليه فذكرت قول أخى سليمان ربى أغفر لي ،وهب لى ملكا لا ينبغى لاحد من بعدى فرده الله خاسئا
(16)الحمار :
وهو ذو رتبة وهو من الثعلاة سحرة الجن حيث يقوم بتجديد السحر بنفسه داخل الجسد وهو من المردة الطغاة عنده القدرة الفائقة من التحمل والضرب وبطء الفهم عند القراءة عليه يحرك قدميه حيث يستخدمها فى الضرب وقليل حركة اليدين ويمكن معرفة المعالج نوعه عن طريق كثرة النهيق فى الليل عند المنام وبطريقة كثرة قراءة القران عليه وبعد فترة يكثر العرق على المريض ويطلب الماء ، وهنا يجب على المعالج أن يتحصن تماما قبل بدء العلاج خاصة العينين والاذن والفم لانه يكثر النفخ وهو ما نسميه (( نفحة الجن )) وهذا النوع ياتى عن طريق الصحراء عند التلبس ويأتى عن طريق السحر ولا يستطيع أحد استخدامه الا طغاة السحرة ويكثر استخدامهم مع المحافظين على دينهم من بنى الانس مثل المنقبات من النساء لاضطهاد اصحا ب الديانات الاخرى لهن
(17)القنفذ :
هو من الجن السيار يسكن مع الانسان فى منزله او فى الاماكن المهجورة او متروكة الاستخدام ويتلبس بالانسان عند الاعتداء عليه ، يشعر المريض المتلبس به حركة ووجع أسفل الظهر ليلا وخاصة عند النوم وسخونة زائدة فى الجسم ويقل اتيانه عن طريق السحر ويدخل الجسد عن طريق الفرج عند النساء ويمكن احضاره على الجسد سريعا باغتسال المريض أووضع الماء على الراس لاجبارة على التكلم ويؤيد ما ذكرناه مارواة الطبرانى فى معجمه الكبير والحافظ ان منير الحلبى وغيرها عن قتادة بن النعمان كانت ليلة شديدة الظلمة والمطر فقلت لو أني اغتنمت الليلة شهود العتمة مع النبي صلى الله عليه وسلم ففعلت فلما انصرف النبي صلى الله عليه وسلم أبصرني ومعه عرجون يمشي عليه فقال ما لك يا قتادة هاهنا هذه الساعة فقلت اغتنمت شهود العتمة معك يا نبي الله فأعطاني العرجون فقال إن الشيطان قد خلفك في أهلك فاذهب بهذا العرجون فامسك به حتى تأتي بيتك فخذه من زاوية البيت فاضربه بالعرجون فخرجت من المسجد فأضاء العرجون مثل الشمعة نورا فاستضأت به فأتيت أهلي فوجدتهم قد رقدوا فنظرت في الزاوية فإذا فيها قنفذ فلم أزل أضربه بالعرجون حتى خرج رواه الامام أحمد والبرازورجال أحمد ورجال الصحيح.