أولاً : القدرات الذاتية
والقدرات الذاتية نعني بها القدرات التي تصدر عن نفس الإنسان
وروحه، وهذه القدرات ترجع إلى قدرات الروح والتي يولد بها
الإنسان، ونعني منها ظاهرة الانتقال الروحي والوحي الحلمي والحسد
والعين والتحكم البالغ في أعضاء الجسد الخارجي والداخلي كذلك
العلاج الروحي
ثانياً : القدرات العقلية
ونعني بها ظاهرة التخاطر وتوارد الأفكار ? والتأثير على الأشياء
المادية دون لمسها
ثالثاً : القدرات المعتمدة على علوم مندثرة
وهىإلاستعانة بمخلوقات أخرى
كالسحر والاتصال بالجن وقراءة الفنجان والكف والتنجيم0
رابعاً : قدرات تعتمد على الاكتساب
وهي جامعة لمختلف القدرات والإمكانيات السابقة جميعها.
وهذا التقسيم السابق لا يمنع تداخل أكثر من مصدر في الظاهرة
الواحدة، إنما هو يغلب بعض هذه المصادر على الأخرى..
ونعرض لهذه القدرات كل منها على حدة عارضين ما ورد فيها على
لسان العلماء من السلف والخلف ثم نقوم بتوضيح رأينا الخاص في كل
ظاهرة.
وفي بداية الأمر نلقي الضوء على بعض العلوم المندثرة والتي يحرص
على دراسة ما بقى منها قلة قليلة للاستعانة بها في الحصول على
قدرات خاصة تميزهم عن غيرهم من الناس.
وسبب بدءنا بهذه العلوم يرجع لما يحيط بها من غموض مما جعلها
تتأرجح بين الحقيقة والخيال والتشكك في كونها علماً أو خرافة. ومن
أهم هذه العلوم وأكثرها انتشاراً في أذهان الناس علم (السحر).
ونتناول بالتفصيل الآراء والأفكار المتعلقة بهذا الموضوع من
مصادرها المختلفة قبل ايضاح رأي الدين في هذا العلم