أجمع أهل هذا الشأن من العارفين بالله تعالى على أن علم الزايرجة هو علم أقدسي جليل الشأن ، عظيم البرهان ، أنزله الله سبحانه وتعالى بالوحي الإلهي على الرسل والأنبياء السابقين ومنهم سيدنا إدريس عليه السلام وهذا متواتر ومعروف ومقرر عندهم في كتبهم ورسائلهم دون أدنى اختلاف بينهم كما سيأتي ذكر أسماء بعض أولئك الأكابر رضي الله عنهم أجمعين وأعلم الخلق بهذا العلم على الإطلاق هو سيدنا وسيدهم رسول الله صلي الله عليه وسلم وقد علمه دون ريبٍ ولا اشتباه لِباب مدينة العلم إمام الأئمة سيدنا الإمام علي كرم الله وجهه ورضي الله عنه كما سيأتي بيانه بالدليل القاطع وهو بدوره علمه لأبنائه وهكذا استمر هذا العلم المصون وتواتر عندهم ولم يزل ينتقل بالسند المتصل كابر عن كابر إلى أن وصل إلينا بحمد الله وفضله . فعلم الزايرجة هو علم أقدسي جليل الشأن ، عظيم البرهان لا يعرفه إلا الأكابر من الأولياء والصالحين أنظر ما أورده الحاتمي الشيخ الأكبر محي الدين بن العربي قدس الله سره في قصائده الثلاث المشهورة في علم الزايرجة وهي من المخطوطات النادرة جداً والتي يعتبر فهمها نهاية سلوك العارفين بل هي امتحان لكل من يدعي معرفة الله تعالى بل بهذا جرى إجماع أهل الكمال من الرجال فلا بد لكل من يريد أن يكون في زمرتهم من معرفتها وحل رموزها وفك طلاسمها وها أنا قد أوردتها كاملةً مصححةً بحمد الله تعالى وهي مبسوطة في الفصل الأخير من هذا الكتاب حيث يقول في بعضها :
تنبيـــــــــك بالشأن العظيم الأكمـــــل
وأصــــــــل هــــذا ســــر مولانا علي
وذلك لأن أول من اشتغل بعلم الزايرجة هو واضع علم الجفر باب مدينة العلم الإمام علي كرم الله وجهه ورضي الله عنه .
ويبين الشيخ الأكبر محي الدين بن العربي قدس الله سره مكانة هذا العلم فيقول :
تنبيـــــــــك بالشأن العظيم الأكمـــــل
وأصــــــــل هــــذا ســــر مولانا علي
وذلك لأن أول من اشتغل بعلم الزايرجة هو واضع علم الجفر باب مدينة العلم الإمام علي كرم الله وجهه ورضي الله عنه .
ويبين الشيخ الأكبر محي الدين بن العربي قدس الله سره مكانة هذا العلم فيقول :
بهـمتـــه العـليــــــاء يبغـــــــــــي المعــــليـــا
يا طالبـــــا نـــــــــور الهدايــــــــــة راجيـــــــا
جلــــى بيـــــــــــان بالاحاطـــــــة ثــــــــــاويا
حليــــف اجتهــــــاد فى الزيــارج قصـــــــــده
قــــــــوانـينه مـــــــن كـــــل مــا هـــو خـافيا
عـليـك بعلــــــــم أقـــــدســـــــي تركـــــــــــبت
وإسقــاط مـجمــــــــوع واثبـــــــات خـــــافيـا
صــــناعـــة تـــــركيب وتحــليــل أحـــــــــرف
بـــــدأ البـدر مــن سجــف الغمـــام الغـــواديا
أشــــــار إليهـــا واضــــــع الجفـــــــــر مثلمـا
أتى بعدهـــم والحــق بالحـــــق قاضـــــــــــيا
وحققها الجمـهور فى جمعهـــــــم ومــــــــــن
وإيـــــاك فيهــــا أن تشيــــــع المنــــــــــاديا
تهنـــــى بهـــــا عــــند التـــــزام اصـــــولهـــا
يحـــذر عــــــن افشـــائـــه وهـــــوســـــــاريا
وإيـــــاك والتصــــــريح فـــالامــر لـــم يـــزل
عـلـي الكــتم والإخفــــــــــاء فـــــــي كـل ناديا
جميعـــا تــواصـــوا بعـــــد حضـــرة هــرمس
وخــــالفـــت فــــي إفشائها كـــــل قــــاليــــــا
عليــــك ســـــــلام الله إن صــنت ســــــــرها
عـلــي المصطفـــــي خيـــر الـوري والأعــاليا
وصـــــلى الــــه العــــــــرش ربـــــي دائمـــا
يا طالبـــــا نـــــــــور الهدايــــــــــة راجيـــــــا
جلــــى بيـــــــــــان بالاحاطـــــــة ثــــــــــاويا
حليــــف اجتهــــــاد فى الزيــارج قصـــــــــده
قــــــــوانـينه مـــــــن كـــــل مــا هـــو خـافيا
عـليـك بعلــــــــم أقـــــدســـــــي تركـــــــــــبت
وإسقــاط مـجمــــــــوع واثبـــــــات خـــــافيـا
صــــناعـــة تـــــركيب وتحــليــل أحـــــــــرف
بـــــدأ البـدر مــن سجــف الغمـــام الغـــواديا
أشــــــار إليهـــا واضــــــع الجفـــــــــر مثلمـا
أتى بعدهـــم والحــق بالحـــــق قاضـــــــــــيا
وحققها الجمـهور فى جمعهـــــــم ومــــــــــن
وإيـــــاك فيهــــا أن تشيــــــع المنــــــــــاديا
تهنـــــى بهـــــا عــــند التـــــزام اصـــــولهـــا
يحـــذر عــــــن افشـــائـــه وهـــــوســـــــاريا
وإيـــــاك والتصــــــريح فـــالامــر لـــم يـــزل
عـلـي الكــتم والإخفــــــــــاء فـــــــي كـل ناديا
جميعـــا تــواصـــوا بعـــــد حضـــرة هــرمس
وخــــالفـــت فــــي إفشائها كـــــل قــــاليــــــا
عليــــك ســـــــلام الله إن صــنت ســــــــرها
عـلــي المصطفـــــي خيـــر الـوري والأعــاليا
وصـــــلى الــــه العــــــــرش ربـــــي دائمـــا
ويورد الشيخ الأكبر محي الدين بن العربي قدس الله سره أسماء بعض أئمة وعلماء هذا الفن أمثال الإمام السبتي والقطب الدوري والعلامة التلمساني والإمام ابن سبعين والإمام ابن هاني والإمام السودكي والإمام البوني وغيرهم الكثير رضي الله عنهم أجمعين يقول بن العربي :
أثبتها الســــبتي في المنقــــــــــــول
معلومة تنبيك بالمجهــــــــــــــــــول
كـــــذا ابن سبعين وابن هـــــــــــاني
ونبـــــــه الدوري و تلمســــــــــــاني
و جمـلة الأشيـــــــــاخ في سِتر المُدد
و شـــدد الســـودكي في كـــتم العــدد
معلومة تنبيك بالمجهــــــــــــــــــول
كـــــذا ابن سبعين وابن هـــــــــــاني
ونبـــــــه الدوري و تلمســــــــــــاني
و جمـلة الأشيـــــــــاخ في سِتر المُدد
و شـــدد الســـودكي في كـــتم العــدد
العلامة الشيخ أحمد بن العياشي سكيرج التجاني رضي الله عنه يستدل بعلم الزايرجة :
يقول أستاذنا وشيخنا قاضي قضاة المغرب القطب العلامة الشيخ أحمد بن العياشي سكيرج رضي الله عنه مما يؤكد قطعية الاستدلال بعلم الزايرجة في مسائل التحقيق العالية عند العارفين ما أورده في كتابه الاغتباط بالجواب عن أسئلة الأغواط حيث يقول : وقد استدللنا على ختمية الشيخ أحمد التجاني رضي الله عنه بأدلة تكاد أن تكون منقبيل القطع من علم البَيِّنَات، وعلم الحرف، وعلم الزبر, وعلم الجفر(5)، وعلم الزايرجة ، ونحو ذلكبما يشفي الغليل ، وتطوعنا بذكر بعض اصطلاح هذه الفنون لمن أراد العملية الموصلةلتحقيق ما قلناه فيه ، والله الموفق . (2) وبهذا يعتبر الشيخ أحمد بن العياشي سكيرج التجاني ممن أصّل لهذا العلم حيث جمع بعض مصطلحاته كما ذكر بنفسه في كتابنهج الهداية في معنى ختمالولاية .
أقول : وقائمة العلماء الأكابر في هذا الشأن طويلة جداً وحيث كان مرادنا في هذه المخطوطة الاختصار لذا لم نذكر منهم إلا هذا النذر اليسير ونرى في هذا القدر الذي ذكرناه الكفاية في تأصيل وأدلة وصحة هذا العلم الشريف من فنون الزيارج والخاص بأهل المعرفة من الأولياء والفضلاء وأصحاب الخصوصية العظمى من أعيان هذه الأمة المسلمـة .
منقول عن كتاب علم الزايرجة
الشريف الفاتح بن الشريف يوسف البركاتي الحسيني التيجاني
يقول أستاذنا وشيخنا قاضي قضاة المغرب القطب العلامة الشيخ أحمد بن العياشي سكيرج رضي الله عنه مما يؤكد قطعية الاستدلال بعلم الزايرجة في مسائل التحقيق العالية عند العارفين ما أورده في كتابه الاغتباط بالجواب عن أسئلة الأغواط حيث يقول : وقد استدللنا على ختمية الشيخ أحمد التجاني رضي الله عنه بأدلة تكاد أن تكون منقبيل القطع من علم البَيِّنَات، وعلم الحرف، وعلم الزبر, وعلم الجفر(5)، وعلم الزايرجة ، ونحو ذلكبما يشفي الغليل ، وتطوعنا بذكر بعض اصطلاح هذه الفنون لمن أراد العملية الموصلةلتحقيق ما قلناه فيه ، والله الموفق . (2) وبهذا يعتبر الشيخ أحمد بن العياشي سكيرج التجاني ممن أصّل لهذا العلم حيث جمع بعض مصطلحاته كما ذكر بنفسه في كتابنهج الهداية في معنى ختمالولاية .
أقول : وقائمة العلماء الأكابر في هذا الشأن طويلة جداً وحيث كان مرادنا في هذه المخطوطة الاختصار لذا لم نذكر منهم إلا هذا النذر اليسير ونرى في هذا القدر الذي ذكرناه الكفاية في تأصيل وأدلة وصحة هذا العلم الشريف من فنون الزيارج والخاص بأهل المعرفة من الأولياء والفضلاء وأصحاب الخصوصية العظمى من أعيان هذه الأمة المسلمـة .
منقول عن كتاب علم الزايرجة
الشريف الفاتح بن الشريف يوسف البركاتي الحسيني التيجاني