الاخلاق الحسنه والسيئه احتلت الاخلاق موقعا هاما عند الفلاسفه والاديان المختلفه بحيث كانت تسمى عند الفلاسفه
بالحكمه العلميه في مقابل الحكمه العلميه وهي الفلسفه النظريه وبالنسبه الى الاديان الاهيه فالاخلاق هي الركيزه الاساسيه التي يعتمد عليها الدين حتى قال رسول الله ص انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق بينما لاتجدها بهذه المنزله والمكانه
لدى علماء النفس وقد يكون ذالك لعدة اسباب الاول :ان اكثر علماء النفس الغربين من مدرسه واحده وينظرون الى الاخلاق
بنظرة مصلحية بحته الثاني :ان اهتمامهم بالحالات المرضيه اكثر ولايعتبرون سوء الاخلاق من الامراض النفسيه الااذا بلغ الذروة
الثالث:غلبا يكون سوء الخلق من نتائج المرض النفسي لاانه هو السبب في المرض وعلماء النفس يهتمون بالاسباب اكثر
من النتائج وتتلخص نظرية علماء النفس عن الاخلاق كما هي عند الفلاسفه الماديين امثال نيتشه وراسال من ان الانسان قد تفرض
عليه الاخلاق من الخارج والمجتمع فيجب عليه مراعاة المحيط وملائمة نفسه مع قوانين المجتمع ويكون مقبولافي المجتمع من جهه
ويحافظ على توازنه العاطفي وشخصيته من جه اخرى والخلاق هي الوسيله والرابط بينه وبين المجتمع وبعباره اخرى الاخلاق هي الجسر الذي يربط بين الانا وبين الاخرين وبماان تركيز علماء النفس منصباعلى الانا بالذات ودراستها وتقويتها لذاكانت الاخلاق اى الروابط مع المجتمع لاتمثل الا وسيله لخدمة الانا فكل شيئ يجب ان يكون في خدمة الانا حتى العقيده والدين والاخلاق وفي مقابل ذلك هذه النظريه السلبيه للاخلاق تقف نظرية الاديان والفلاسفه الالهين وعلماءالاخلاق في نظريتهم نحو الاخلاق ومكانتها في الانسان حيث يؤاكدون اصالة الاخلاق وتقديسها ويجعلون الاهتمام لها في راس الاولويات لبرامجهم العلميه شكرا لكم انشاء الله
ساكتب لكم موضوع اخر عن المذاهب الاخلاقيه
بالحكمه العلميه في مقابل الحكمه العلميه وهي الفلسفه النظريه وبالنسبه الى الاديان الاهيه فالاخلاق هي الركيزه الاساسيه التي يعتمد عليها الدين حتى قال رسول الله ص انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق بينما لاتجدها بهذه المنزله والمكانه
لدى علماء النفس وقد يكون ذالك لعدة اسباب الاول :ان اكثر علماء النفس الغربين من مدرسه واحده وينظرون الى الاخلاق
بنظرة مصلحية بحته الثاني :ان اهتمامهم بالحالات المرضيه اكثر ولايعتبرون سوء الاخلاق من الامراض النفسيه الااذا بلغ الذروة
الثالث:غلبا يكون سوء الخلق من نتائج المرض النفسي لاانه هو السبب في المرض وعلماء النفس يهتمون بالاسباب اكثر
من النتائج وتتلخص نظرية علماء النفس عن الاخلاق كما هي عند الفلاسفه الماديين امثال نيتشه وراسال من ان الانسان قد تفرض
عليه الاخلاق من الخارج والمجتمع فيجب عليه مراعاة المحيط وملائمة نفسه مع قوانين المجتمع ويكون مقبولافي المجتمع من جهه
ويحافظ على توازنه العاطفي وشخصيته من جه اخرى والخلاق هي الوسيله والرابط بينه وبين المجتمع وبعباره اخرى الاخلاق هي الجسر الذي يربط بين الانا وبين الاخرين وبماان تركيز علماء النفس منصباعلى الانا بالذات ودراستها وتقويتها لذاكانت الاخلاق اى الروابط مع المجتمع لاتمثل الا وسيله لخدمة الانا فكل شيئ يجب ان يكون في خدمة الانا حتى العقيده والدين والاخلاق وفي مقابل ذلك هذه النظريه السلبيه للاخلاق تقف نظرية الاديان والفلاسفه الالهين وعلماءالاخلاق في نظريتهم نحو الاخلاق ومكانتها في الانسان حيث يؤاكدون اصالة الاخلاق وتقديسها ويجعلون الاهتمام لها في راس الاولويات لبرامجهم العلميه شكرا لكم انشاء الله
ساكتب لكم موضوع اخر عن المذاهب الاخلاقيه