إن علم الروحانيات كما جاء في النصوص القديمة من أهم مطالبه القسم والعزيمة ، ومن أهم العزائم والأقسام هي دعوة أسماء البرهتية .
وكان القدماء يسمونه العهد القديم ، والميثاق العظيم ، والسر المصون ، والكنز المخزون ، والكبريت الأحمر .
ويؤكدون على أنه قسم عظيم لا يتخلف عنه ملك ولا يعصيه جنّي ولا عفريت ولا مارد ولا شيطان .
وهو ثمان وعشرين اسماً على عدد الحروف الهجائية والمنازل القمرية وكل اسم له حرف ومنزلة ، وسنورد لكم الأسماء حسب ما جاء في كتاب منبع أصول الحكمة :
1 ( برهتيه) له من الحروف الألف ، ومن المنازل النطح.
2 ( كرير) له من الحروف الباء ، ومن المنازل البطين.
3 ( تتليه ) له من الحروف الجيم ، ومن المنازل الثريا.
4 ( طوران) له من الحروف الدال ، ومن المنازل الدبران.
5 ( مزجل ) له من الحروف الهاء ، ومن المنازل الهقعة.
6 ( بزجل ) له من الحروف الواو ، ومن المنازل الهنعة.
7 ( ترقب ) له من الحروف الزاي ، ومن المنازل الذراع .
8 ( برهش ) له من الحروف الحاء ،ومن المنازل النثرة .
9 ( غلمش ) له من الحروف الطاء ، ومن المنازل الطرفة .
10 ( خوطير) له من الحروف الياء ، ومن المنازل الجبهة.
11 ( قلنهود) له من الحروف الكاف ،ومن المنازل الخرثان.
12( برشان) له من الحروف اللام ، ومن المنازل الصرفة.
13( كظهير) له من الحروف الميم ، ومن المنازل العواء.
14(نموشلخ) له من الحروف النون ،ومن المنازل السماك .
15( برهيولا ) له من الحروف السين ، ومن المنازل الغفران.
16( بشكيلخ ) له من الحروف العين ، ومن المنازل الزبانا.
17 (قزمز) له من الحروف الفاء ، ومن المنازل الإكليل.
18(أنغلليط ) له من الحروف الصاد ، ومن المنازل القلب.
19( قبرات ) له من الحروف القاف ،ومن المنازل الشولة.
20 (غياها) له من الحروف الراء ، ومن المنازل النعايم.
21( كيدهولا ) له من الحروف الشين ،ومن المنازل البلدة.
22( شمخاهر) له من الحروف التاء،ومن المنازل سعد الذابح.
23( شمخاهير) له من الحروف الثاء ، ومن المنازل سعد بلع.
24( شمهاهير) له من الحروف الخاء ، ومن المنازل سعد السعود.
25( بكهطهونيه) له من الحروف الذال ،ومن المنازل سعد الأخبية.
26( بشارش ) له من الحروف الضاد، ومن المنازل الفرع المقدم.
27( طونش ) له من الحروف الظاء ، ومن المنازل الفرع المؤخر.
28( شمخا باروخ ) له من الحروف الغين ،ومن المنازل الرشا .
وقد ورد ذكر الأسماء الثمانية والعشرين في دعوة الجلجلوتية، وذكر بعض خواصها أبيات :
براهٍ براهٍ برهتيهٍ بسره... بآهٍ كريرٍ قادرٍعزةٌ علت
بعزة تتليهٍ عظيم معظم ...إلهي بطورانٍ به العز قد ثبت
سألتك ياألله سراُ بمزجلٍ ...ويابزجلٍ بالأسم عوني تسخرت
وياترقبٍ عزمي قوي ببرهشٍ ...وياغلمشيش غلمشٍ قدره سمت
بعزة خوطير له المجد والثنا ...وياقلنهودٍ قاهر الجن إذ عصت
بسطوة برشانٍ قوي وقاهر ... له الملك والأملاك جميعاً تواضعت
ويا كظهير ياإلهي بجاههٍ ... بعز نمو شلخٍ به السعد أقبلت
باسم جليل برهيولا وقاهر ...وبشكليخٍ قهار جن إذ تمردت
وياقزمز أسرع بنجح مقاصدي ...بقز بمزفالملوك تسارعت
بأنغلليطٍ ياإلهي ومالكي ... وياقبراتٍ شامخٌ قدتشمَخت
بعز غياها كيدهولا بسره ... بشمخاهرٍ شمهاهير مجده علت
بكهطهطهونيهٍ بهوهٍ بشارشٍ ... بطوشٍ طوياشٍ طونشٍ تعظمت
بعز غلاهون له الملك والعلا ...بسطوة شمخا بارُوخٍ به الجن سخرت
بأسم إله العرش فالكل يخضعوا ...لطاعة أسماء عظام تعظمت
وأكثر هذه الأسماء منونة بالكسر .
وقد ورد في نفس الكتاب أن من يريد أن يعرف الاسم الذي يناسبه من أسماء البرهتية ، يجمع اسمه واسم أمه ، ويتم الاسقاط على ثمان وعشرين ، والباقي هو الاسم الذي يناسبه ، مثال :
منهل ابن حوا
125+15 = 140
باسقاطه على الثمان والعشرين يبقى ثمان وعشرين ، وهو آخر اسم من البرهتية ( شمخا باروخ ٍ ).
وقد ورد في كيفية القسم بهذه الأسماء روايات كثيرة جداً ، وقد اخترت لكم من هذه الروايات ، رواية الإمام الطوسي ، حيث يقول عندما جمع هذه الأسماء :
" بسم الله الملك المحيط الدائم الذي ملأ نور ساطع وجهه الأكوان ، وأمدها بقوة جذبة هيبة سلطانه على كل ملك وجنّي وإنسي وشيطان وسلطان ، فخافته جميع مخلوقاته ، وأذعنت وتواضعت الكروبيون من أعلى مقاماتها وسجدت ، وأجابت دعوة اسمه العظيم الأعظم لمن تكلم به وأسرعت بالإجابة والبرهان المحكم المكتوب ، في ألواح قلوب المتصرفين ( بدوح أجهزط) عليكم أيتها الأرواح الروحانية ، العلوية والسفلية وخدام هذا العهد الكبير أن تجيبوا دعوتي وتقضوا حاجتي وتتوكلوا بالتصريف في جميع أعمالي بعزة برهتيه كرير تتليه طوران مزجل بزجل ترقب برهش غلمش خوطير قلنهود برشان كظهير نموشلخ برهيولا بشكيلخ قزمز أنغلليط قبرات غياها كيدهولا شمخاهر شمخاهير شمهاهير بكهطهونيه بشارش طونش شمخاباروخ بحق هذا العهد المأخوذ عليكم يا خدام وأرواح هذه الأسماء ، إلا ما أسرعتم الإنقياد فيما تؤمرون به ، بعزة المعتز في عز عزه ، ( وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا ) ، اسمعوا وأطيعوا ، وكونوا عوناً لي على ما أمرتكم به بحق هذا العهد القديم .
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
وقد اخترت من العزيمة أسماء البرهتية فقط ، لأن المقال يخص هذه الأسماء .
وكان القدماء يسمونه العهد القديم ، والميثاق العظيم ، والسر المصون ، والكنز المخزون ، والكبريت الأحمر .
ويؤكدون على أنه قسم عظيم لا يتخلف عنه ملك ولا يعصيه جنّي ولا عفريت ولا مارد ولا شيطان .
وهو ثمان وعشرين اسماً على عدد الحروف الهجائية والمنازل القمرية وكل اسم له حرف ومنزلة ، وسنورد لكم الأسماء حسب ما جاء في كتاب منبع أصول الحكمة :
1 ( برهتيه) له من الحروف الألف ، ومن المنازل النطح.
2 ( كرير) له من الحروف الباء ، ومن المنازل البطين.
3 ( تتليه ) له من الحروف الجيم ، ومن المنازل الثريا.
4 ( طوران) له من الحروف الدال ، ومن المنازل الدبران.
5 ( مزجل ) له من الحروف الهاء ، ومن المنازل الهقعة.
6 ( بزجل ) له من الحروف الواو ، ومن المنازل الهنعة.
7 ( ترقب ) له من الحروف الزاي ، ومن المنازل الذراع .
8 ( برهش ) له من الحروف الحاء ،ومن المنازل النثرة .
9 ( غلمش ) له من الحروف الطاء ، ومن المنازل الطرفة .
10 ( خوطير) له من الحروف الياء ، ومن المنازل الجبهة.
11 ( قلنهود) له من الحروف الكاف ،ومن المنازل الخرثان.
12( برشان) له من الحروف اللام ، ومن المنازل الصرفة.
13( كظهير) له من الحروف الميم ، ومن المنازل العواء.
14(نموشلخ) له من الحروف النون ،ومن المنازل السماك .
15( برهيولا ) له من الحروف السين ، ومن المنازل الغفران.
16( بشكيلخ ) له من الحروف العين ، ومن المنازل الزبانا.
17 (قزمز) له من الحروف الفاء ، ومن المنازل الإكليل.
18(أنغلليط ) له من الحروف الصاد ، ومن المنازل القلب.
19( قبرات ) له من الحروف القاف ،ومن المنازل الشولة.
20 (غياها) له من الحروف الراء ، ومن المنازل النعايم.
21( كيدهولا ) له من الحروف الشين ،ومن المنازل البلدة.
22( شمخاهر) له من الحروف التاء،ومن المنازل سعد الذابح.
23( شمخاهير) له من الحروف الثاء ، ومن المنازل سعد بلع.
24( شمهاهير) له من الحروف الخاء ، ومن المنازل سعد السعود.
25( بكهطهونيه) له من الحروف الذال ،ومن المنازل سعد الأخبية.
26( بشارش ) له من الحروف الضاد، ومن المنازل الفرع المقدم.
27( طونش ) له من الحروف الظاء ، ومن المنازل الفرع المؤخر.
28( شمخا باروخ ) له من الحروف الغين ،ومن المنازل الرشا .
وقد ورد ذكر الأسماء الثمانية والعشرين في دعوة الجلجلوتية، وذكر بعض خواصها أبيات :
براهٍ براهٍ برهتيهٍ بسره... بآهٍ كريرٍ قادرٍعزةٌ علت
بعزة تتليهٍ عظيم معظم ...إلهي بطورانٍ به العز قد ثبت
سألتك ياألله سراُ بمزجلٍ ...ويابزجلٍ بالأسم عوني تسخرت
وياترقبٍ عزمي قوي ببرهشٍ ...وياغلمشيش غلمشٍ قدره سمت
بعزة خوطير له المجد والثنا ...وياقلنهودٍ قاهر الجن إذ عصت
بسطوة برشانٍ قوي وقاهر ... له الملك والأملاك جميعاً تواضعت
ويا كظهير ياإلهي بجاههٍ ... بعز نمو شلخٍ به السعد أقبلت
باسم جليل برهيولا وقاهر ...وبشكليخٍ قهار جن إذ تمردت
وياقزمز أسرع بنجح مقاصدي ...بقز بمزفالملوك تسارعت
بأنغلليطٍ ياإلهي ومالكي ... وياقبراتٍ شامخٌ قدتشمَخت
بعز غياها كيدهولا بسره ... بشمخاهرٍ شمهاهير مجده علت
بكهطهطهونيهٍ بهوهٍ بشارشٍ ... بطوشٍ طوياشٍ طونشٍ تعظمت
بعز غلاهون له الملك والعلا ...بسطوة شمخا بارُوخٍ به الجن سخرت
بأسم إله العرش فالكل يخضعوا ...لطاعة أسماء عظام تعظمت
وأكثر هذه الأسماء منونة بالكسر .
وقد ورد في نفس الكتاب أن من يريد أن يعرف الاسم الذي يناسبه من أسماء البرهتية ، يجمع اسمه واسم أمه ، ويتم الاسقاط على ثمان وعشرين ، والباقي هو الاسم الذي يناسبه ، مثال :
منهل ابن حوا
125+15 = 140
باسقاطه على الثمان والعشرين يبقى ثمان وعشرين ، وهو آخر اسم من البرهتية ( شمخا باروخ ٍ ).
وقد ورد في كيفية القسم بهذه الأسماء روايات كثيرة جداً ، وقد اخترت لكم من هذه الروايات ، رواية الإمام الطوسي ، حيث يقول عندما جمع هذه الأسماء :
" بسم الله الملك المحيط الدائم الذي ملأ نور ساطع وجهه الأكوان ، وأمدها بقوة جذبة هيبة سلطانه على كل ملك وجنّي وإنسي وشيطان وسلطان ، فخافته جميع مخلوقاته ، وأذعنت وتواضعت الكروبيون من أعلى مقاماتها وسجدت ، وأجابت دعوة اسمه العظيم الأعظم لمن تكلم به وأسرعت بالإجابة والبرهان المحكم المكتوب ، في ألواح قلوب المتصرفين ( بدوح أجهزط) عليكم أيتها الأرواح الروحانية ، العلوية والسفلية وخدام هذا العهد الكبير أن تجيبوا دعوتي وتقضوا حاجتي وتتوكلوا بالتصريف في جميع أعمالي بعزة برهتيه كرير تتليه طوران مزجل بزجل ترقب برهش غلمش خوطير قلنهود برشان كظهير نموشلخ برهيولا بشكيلخ قزمز أنغلليط قبرات غياها كيدهولا شمخاهر شمخاهير شمهاهير بكهطهونيه بشارش طونش شمخاباروخ بحق هذا العهد المأخوذ عليكم يا خدام وأرواح هذه الأسماء ، إلا ما أسرعتم الإنقياد فيما تؤمرون به ، بعزة المعتز في عز عزه ، ( وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا ) ، اسمعوا وأطيعوا ، وكونوا عوناً لي على ما أمرتكم به بحق هذا العهد القديم .
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
وقد اخترت من العزيمة أسماء البرهتية فقط ، لأن المقال يخص هذه الأسماء .