1 - الأكل والشُّرب عمداً عن طريق الفم أو الإِبر المغذّية ونحوه :
فإِن أكل أو شرب ناسياً فلا يفطر ولا قضاء عليه ولا كفّارة.عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "من أكل ناسياً وهو صائم فليُتمّ صومه فإِنّما أطعمه الله وسقاه" (1 ).
وفي ولفظ أبي داود : "جاء رجل إِلى النّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال:يا رسول الله إِنّي أكلت وشربت ناسياً، وأنا صائم ؟ فقال : أطعمك الله وسقاك" ( 2).
2 - القيء عمداً فإِنْ غَلَبَه وسَبَقه فلا قضاء عليه :
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "من ذَرَعه القيء وهو صائم، فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمداً فليقض".
قال ابن المنذر رحمه الله : وأجمعوا على إِبطال صوم من استقاء عامداً (3 ).
قال الترمذي : والعمل عند أهل العلم على حديث أبي هريرة، عن النّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :أنّ الصائم إِذا ذرعه القيء، فلا قضاء عليه وإذا استقاء عمداً فليقض .وبه يقول الشافعي، وسفيان الثوري وأحمد وإسحاق".
3 - الحيض والنّفاس :
ولو وقع قبل غروب الشمس بلحظات .
فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَضْحَى أَوْ فِطْرٍ إِلَى المُصَلَّى فَمَرَّ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ : «يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فَإِنِّي أُرِيتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ» فَقُلْنَ : وَبِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ:«تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ، وَتَكْفُرْنَ العَشِيرَ، مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ» قُلْنَ : وَمَا نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «أَلَيْسَ شَهَادَةُ المَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ» .
قُلْنَ : بَلَى قَالَ: «فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ » قُلْنَ : بَلَى قَالَ : « فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا » .
4 - الجماع وتجب الكفّارة الآتي بيانها :
في هذا الحديث :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:"بينما نحن جلوس عند النّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذ جاءه رجل فقال : يا رسول الله هَلَكتُ قال : مالك؟
قال : وقعت على امرأتي وأنا صائم .
فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هل تجد رقبة تعتقها؟
قال:لا قال : فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟
قال: لا قال : فهل تجد إِطعام ستين مسكيناً؟ قال : لا قال : فمكث النّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فبينا نحن على ذلك أتى النّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعَرَق فيها تمر والعرق : المِكتَل قال : أين السائل؟ فقال : أنا قال : خُذ هذا فتصدق به .
فقال الرجل : على أفقر مني يا رسول الله؟ فوالله ما بين لابَتَيها يريد الحرَّتيْن أهل بيتٍ أفقرُ من أهل بيتي، فضحك النّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى بدت أنيابه ثم قال : أطعِمه أهلك" .