- مكان العمل و يشترط فيه كما اوردت سابقا ان يكون طاهرا و بعيدا عن الناس و على الاقل غرفة منعزلة من البيت و الافضل تكون في الطابق الارضي و اضافة الى ذلك الافضل يكون خالي من صور الحيوانات و ايضا يكون خالي من الحيوانات المحنطة و ايضا لا تدخله حائض او جنب ذكرا كان او انثى .
- صرف العامر و بدونه لا يتم اي عمل و في غالبا الاوقات لا يتم الاشارة الى هذا و لكن شرط ضروري للنجاح و انا اتحذث هنا عن غالبية الاعمال و لا اعمم .
- الطهارة و هي طهارة الروح و الجسد و اللباس و المكان فهي ايضا شرط هام جدااااا لذلك اغلب المشتغلين بهذا العلم يتوضوون قبل القيام باي شيء .
- احترام الرصد الفلكي و اقترانات الكواكب لما لها من دور في نجاح او فشل الاعمال .
- اخذ طبع الطالب او المطلوب في عين الاعتبار كما اورد الحكماء و الشيوخ فلو كان للطالب طبع ناري تعمل له عمل متعلق بالنار كتقريبه من النار او حرقه و لو كان له طبع هوائي تعمل له عمل مخصوص بلهواء كان يعلقه في عضده او على طير او فقط في الهواء او ان ينفث فيه و لو كان له طبع ترابي فتعمل له عمل متعلق بالتراب يعني عمل يدفن كدفنه قرب داره او في مجلسه و لو كان مائي الطبع فتعمل له عمل مخصوصا بالماء يعني يمحى العمل بماء و يسقى له او يرش عند بابه او يوضع العمل في ماء جاري ....
- الجلوس كما اشار اهل العلم يجب ان تكون جالسا متوجها باتجاه معين كان تتجه الى جهة الفصل كما ورد في تقسيم الفصول الاربعة او تتجه باتجاه القبلة الشريفة للتبرك منها .
- البخور المناسب للعمل فلو كان مشروطا في الباب فوجب عمله و لو لم يكن مشروطا فيستحسن اختيار بخور اليوم او تستخدم البخور المناسب لطبع الطالب او المطلوب ....
- بعدالانتهاء من الكتابة لو كان واجب تدوير العمل المكتوب فيجب تدويره عن طريق استخدام سبية رمان روحانية و هي 3 اعواد من الرمان الحامض او الحلو و افضل شيء تعمل سبيتين واحدة حامضة و اخرى حلوة و تستعمل كل واحدة حسب العمل المناسب هذا المشهور و هناك من الشيوخ من يستخدم اعواد زيتون و سمعت حتى ان هناك من يستخدم اعواد من شجر اللوز و بعد ان تعلق العمل على السبية تبخره و انت تتلو عزيمة التدوير المخصوصة حتى يدور الوفق فاعلم ان العمل قد تم و كمل .
و اريد الاشارة ان اغلب الاعمال المذكورة في الكتب لا تشير الى وجوب التدوير و لكن مع ذلك فهو في اغلبالاوفاق و الخواتم واجب الا في قلة منها .
- التنجيم في بعض الابواب يطلب تنجيم العمل و البعض من الطلاب لا يفهم معناه و هو ان تضع العمل تحت النجوم بوقت محدود هو طبعا ليلا فهناك من يقول من المغرب الى ما بعد الفجر بقليل و هناك من يقول بعد صلاة العشاء الى ما بعد الفجر بقليل و هناك من يكتفي بتنجيم العمل ساعة واحدة و لكنها تكون ساعة مناسبة .
و هذه ملاحظة ليوفق العمل و يصير اقوى و على اتم وجه قبل العمل تصلي ركعتين بنية التبرك و قضاء الحاجة
- الطهارة و هي طهارة الروح و الجسد و اللباس و المكان فهي ايضا شرط هام جدااااا لذلك اغلب المشتغلين بهذا العلم يتوضوون قبل القيام باي شيء .
- احترام الرصد الفلكي و اقترانات الكواكب لما لها من دور في نجاح او فشل الاعمال .
- اخذ طبع الطالب او المطلوب في عين الاعتبار كما اورد الحكماء و الشيوخ فلو كان للطالب طبع ناري تعمل له عمل متعلق بالنار كتقريبه من النار او حرقه و لو كان له طبع هوائي تعمل له عمل مخصوص بلهواء كان يعلقه في عضده او على طير او فقط في الهواء او ان ينفث فيه و لو كان له طبع ترابي فتعمل له عمل متعلق بالتراب يعني عمل يدفن كدفنه قرب داره او في مجلسه و لو كان مائي الطبع فتعمل له عمل مخصوصا بالماء يعني يمحى العمل بماء و يسقى له او يرش عند بابه او يوضع العمل في ماء جاري ....
- الجلوس كما اشار اهل العلم يجب ان تكون جالسا متوجها باتجاه معين كان تتجه الى جهة الفصل كما ورد في تقسيم الفصول الاربعة او تتجه باتجاه القبلة الشريفة للتبرك منها .
- البخور المناسب للعمل فلو كان مشروطا في الباب فوجب عمله و لو لم يكن مشروطا فيستحسن اختيار بخور اليوم او تستخدم البخور المناسب لطبع الطالب او المطلوب ....
- بعدالانتهاء من الكتابة لو كان واجب تدوير العمل المكتوب فيجب تدويره عن طريق استخدام سبية رمان روحانية و هي 3 اعواد من الرمان الحامض او الحلو و افضل شيء تعمل سبيتين واحدة حامضة و اخرى حلوة و تستعمل كل واحدة حسب العمل المناسب هذا المشهور و هناك من الشيوخ من يستخدم اعواد زيتون و سمعت حتى ان هناك من يستخدم اعواد من شجر اللوز و بعد ان تعلق العمل على السبية تبخره و انت تتلو عزيمة التدوير المخصوصة حتى يدور الوفق فاعلم ان العمل قد تم و كمل .
و اريد الاشارة ان اغلب الاعمال المذكورة في الكتب لا تشير الى وجوب التدوير و لكن مع ذلك فهو في اغلبالاوفاق و الخواتم واجب الا في قلة منها .
- التنجيم في بعض الابواب يطلب تنجيم العمل و البعض من الطلاب لا يفهم معناه و هو ان تضع العمل تحت النجوم بوقت محدود هو طبعا ليلا فهناك من يقول من المغرب الى ما بعد الفجر بقليل و هناك من يقول بعد صلاة العشاء الى ما بعد الفجر بقليل و هناك من يكتفي بتنجيم العمل ساعة واحدة و لكنها تكون ساعة مناسبة .
و هذه ملاحظة ليوفق العمل و يصير اقوى و على اتم وجه قبل العمل تصلي ركعتين بنية التبرك و قضاء الحاجة