الكشف والعلاجات والاستشارات الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث (الجوال):00905397600411
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

الليزر واستعمالاته الطبية والتجميلية

الأمراض المستعصية و جمال المرأة

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • نورالصباح
    كاتب الموضوع
    محظورين
    • Apr 2013
    • 3694 
    • 838 
    • 17 

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اليوم جلبت لكم معلومات عن استعمالات الليزر الطبية والتجميلية
    وتاثيرات الليزر الجانبية
    واتمنى ان تستفادوا من الموضوع ولاتنسوني من خالص دعائكم


    ما هو الليزر‎

    كلمة ليزر‎ (Laser) ‎اللغة الأنجليزية هى الحروف الأولى لخمس كلمات‎

    Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation

    وتعنى الضوء المقوى بواسطة خاصية حث الأنبعاث الإشعاعى. إذا فالليزرعبارة عن ضوء وليس نوع من ألإشعاع كما ‏يعتقد الكثير‎.

    وقد فتحت إستخدامات الليزر المتعددة مجالا واسعا للقضاء على الكثير من المشكلات الطبية و التجميلية و التى ‏كانت تؤرق المرضى وكذلك الأطباء حيث أن العديد من تلك المشكلات كانت تستغرق وقتا طويلا فى العلاج أو كانت ‏لا علاج لها. فإستخدامات الليزر فى التجميل ربما تعتبر من الإستخدامات الحديثة إلا أن مجالاتها قد تعددت و شهدت ‏توسعا كبيرا فى فترة قصيرة‎.

    من الأستخدامات الحديثة لليزر و خاصة ليزر الياقوت‎ (Ruby laser) ‎أو ليزر الألكسندريت‎ (Alexandrite laser) ‎هو إزالة ‏الشعر الزائد الغير مرغوب فيه و يعتبر الليزر هو الطريقة الوحيدة التى تقضى على بصيلات الشعر دون إحداث أى ‏مشاكل بالجلد و دون ألم أو تدخل جراحى أو هرمونى حيث يعمل الليزر بواسطة نبضات حمراء سريعة تؤدى الى ‏تدمير بصيلات الشعر الزائد و دون تأثير على خلايا الجلد المحيطة و كذلك دون تأثير على الجسم عامة على القصير ‏أو البعيد. ولا تحتاج جلسة ليزر الياقوت لأكثر من عشر دقائق لإزالة شعر الوجه أما بالنسبة لبقية أجزاء الجسم ‏فتأخد وقتا أطول نسبيا. ويقضى الليزر على كل بصيلات الشعر التى فى طور النمو الكامل ولا يؤثر على البصيلات ‏التى فى مراحل النمو الأخرى لذلك تحتاج المريضة الى 3- 6 جلسات ليتم يتم القضاء على 85-90% من بصيلات ‏الشعر وبالتالى عدم ظهوره مرة أخرى‎.

    يعتبر الليزر أيضا من أهم و أفضل وسائل صنفرة الجلد و لذلك يستخدم فى إزالة أثار الجروح و العمليات الجراحية و ‏علاج أثار حب الشباب و شد تجاعيد الوجه السطحية بدون جراحة.أما بالنسبة للتجاعيد فليس لليزر دور فيها. و ‏هناك أنواع متعددة من الليزر متعددة تستخدم لإحداث صنفرة بالجلد ، من أشهر هذة الأنواع الليزر الكربونى‎(Co‏2‏‎ ‎laser) ‎و ليزر الأربيوم‎ (Erb-YAG) ‎حيث يؤدى الليزر إلى إزالة طبقات من الجلد وفقا لما يراه الطبيب و حسب كل ‏حالة. يحدث بعد ذلك إلتئام تام فى خلال 7-10 أيام يكون بعدها لون الجلد مائلا للحمرة و تختلف فترة إحمرار الجلد ‏على حسب نوع الليزر المستخدم و كذلك نوع البشرة. فمع الليزر الكربونى تكون فترة إحمرار الجلد قصيرة (حوالى ‏أسبوعين) يبدأ بعدها الجلد فى الإسمرار إلى درجة زائدة قليلا عن درجة الجلد الطبيعية و تختلف درجة و زمن ‏إسمرار الجلد على حسب لون البشرة الأصلى فأصحاب البشرة الداكنة يكونون عرضة لتغيرات اللون عن أصحاب ‏البشرة البيضاء. أما بالنسبة ليزر الأربيوم فلا يكون هناك إسمرار وتستمر البشرة حمراء. تستمر هذة التغيرات لمدة ‏‏2-3 شهور ثم تنتهى بعد ذلك ويعود الجلد إلى لونه الطبيعىو تطهر النتائج المذهله لليزر‏‎.

    قد تم أخيرا إستحداث نوع جديد من الليزر المركب من الأنواع الليزر الكربونى مع ليزر الأربيوم و يؤدى ذلك إلى تقليل ‏زمن و نسبة أحمرار و إسمرار الجلد و لكن نظرا لغلو ثمن الجهاز فلم يستخدم بعد على نطاق واسع‎.

    من الأستخدامات المستحدثة لليزر فى مجالات التجميل أيضا تجميل و شد جفون العين و يستخدم فيها أما الليزر ‏الكربونى أو ليزر النيودينيوم‎ (Nd- YAG) ‎و يعمل الليزر فى هذة الحالات على تقليل نسبة الدم الفاقد و كذلك ‏الكدمات التى تظهر تحت العين نتيجة إجراء العملية بالطريقة التقليدية مما يؤدى الى سرعة الشفاء و تستطيع ‏المريضة ممارسة حياتها العادية بأيام قليلة‎.

    يستخدم الليزر أيضا بديل للمشرط الجراحى حيث يؤدى إلى تقليل نسبة الدم الفاقد بنسبة تتجاوز 50-60% . و ‏يستخدم الليزر كذلك كبديل للخيوط الجراحية سواء للجلد أو الأعصاب أو الأوعية الدموية مما يؤدى الى سرعة إلتئام ‏الجروح‎.

    يعتبر الليزر من أهم وسائل إزالة البقع الجلدية والوحمات البنية الملونة مثل وحمة أونا و النمش و البقع الشمسية ‏حيث أنه يقضى على الخلايا الملونة بدون ألم و بالتالى بدون أى تخدير سواء كلى أو موضعى و على جلسات ‏تتراوح من 6-10 فى المتوسط و تتراوح المدة بين الجلسة و الأخرى من شهر إلى شهرين‏‎.

    أما بالنسبة إلى الوحمات الدموية الخلقية أو المصاحبة لدوالى الساقين فيستخدم نوع أخر من الليزر يعمل على ‏الأوعية الدموية دون أى تاثير على الأنسجة الأخرى المحيطة مما يسهل القضاء على تلك الأوعية المتمددة بالتالى ‏القضاء على الوحمة الدموية‎.

    المضاعفات‎

    لا توجد لليزر مضاعفات إذا كان الطبيب الذى يستخدمة خبير فى أستعماله‎.

    ‎--------------------------------------------------------

    معلومات عن الليزر‎

    الليزر اشعاعات ضوئية مركزة تنفذ إلى الجلد وبصيلات الشعر حيث تقوم هذه البصيلات بامتصاصها‎ .

    تتحول طاقة الليزر إلى حرارة تضعف بصيلات الشعر دون أن تحدث أي مضاعفات داخلية ، وتتم حماية الجلد أثناء ‏المعالجة عن طريق عملية تبريد فعالة وذلك بضخ ملطف على الجلد يندفع بنفس سرعة الضوء‎ .

    هذا الملطف يعمل على تبريد وتلطيف الطبقات العليا للجلد مؤمناً للأشخاص مزيداً من الراحة ، يساعد هذا على ‏حماية الجلد أثناء المعالجة وفي نفس الوقت يساعد على توصيل كميات أكبر من الضوء تصل إلى نهايات البصيلات ‏لتحطيمها‎ .

    يقوم الليزر بإنقاص كثافة الشعر بعد عدة جلسات على فترات متباعدة وتعتمد فعالية هذه الطريقة على كثافة ‏الشعر الموجود في المنطقة المراد معالجتها وعلى درجة نمو الشعر ، فكلما كان الشعر أكثف كلما كانت النتائج ‏أفضل ولذلك يكون العلاج فعالاً أكثر عند الأشخاص ذوي الشعر الأسود أو البني الغامق لاحتوائه على نسبة أعلى ‏من الميلانين الذي يمتص الضوء بنسبة أكبر‎ .

    أما أصحاب الشعر الأشقر فإنهم يحتاجون لجلسات أكثر للوصول إلى النتيجة المطلوبة مع الأخذ بعين الاعتبار أن ‏الشعر الأبيض ( الشايب ) لا يتأثر بالليزر وذلك لعدم وجود مادة صباغية فيه‎ .

    ‎--------------------------------------------------------------------

    ما يجب أن تعرفه عن الليزر‎

    أحدث الليزر منذ ظهوره في بداية الستينات من القرن الميلادي الماضي ثورة طبية، حيث أدى إلى تغير النظرة تجاه ‏العديد من الأمراض من مستحيلة العلاج إلى ممكنة العلاج مثل وحمة الصباغ الخمري‎ Port wine stain ‎، كما أن ‏العلاج عند استخدامه بيد طبية خبيرة لا يترك أثراً ذا أهمية‎ .



    ولكن ما هو الليزر وكيف يعمل وما هي خواصه ؟‎

    يتميز الليزر بوسطه الفعال والذي يمكن أن يكون غازاً أو سائلاً أو مادة صلبة ( فمثلاً ليزر‎ Co‎‏2‏‎ ‎ذو وسط غازي ، وليزر ‏الروبي ذو وسط صلب .. إلخ‎ ) .

    ويعتمد الاستطباب العلاجي لليزر على طول موجة الليزر وطاقته ، وعلى الهدف من استعماله ، وعلى الخواص ‏الامتصاصية للنسيج المراد‎ ‎علاجه‎ .

    وقد أخذت كلمة الليزر‎ Laser ‎من أوائل الكلمات التالية‎ : Light amplification by the Stimulated emission of ‎radiation

    أي"تضخيم الضوء عن طريق البث المحرض للأشعة‎" .
    فما يحدث في جهاز الليزر باختصار هو أنه عندما يصطدم فوتون ( جسيم متناهي الصغر ) بذرة من الوسط الفعال ‏يؤدي لانتقال أحد الالكترونات إلى مدار أبعد عن نواة الذرة ، وعندما يتلاشى تأثير هذا الاصطدام يعود الالكترون إلى ‏مداره الأصلي ، وتؤدي هذه العودة لانطلاق طاقة عبارة عن فوتون آخر وهي تمثل أشعة الليزر والتي تملك نفس ‏طول موجة الفوتون المثير‎ .

    وتتميز هذه الأشعة بخواص فريدة نلخصها فيما يلي : 1 ـ وحيدة اللون‏‎ .
    ‏2‏‎ ‎ـ متراصة : بمعنى أنها تبقى محافظة على سماكتها وثخنها نفسهما حتى بعد أن تقطع مسافة معينة‎ .
    ‏3‏‎ ‎ـ تحافظ على طاقتها باختلاف الزمان والمكان‎ .


    ويؤدي تراص وتجانس أشعة الليزر لامتلاكها كثافة عالية من الطاقة يمكن أن ينتج ضوء الليزر تأثيرات نسيجية ‏مختلفة اعتماداً على طول الموجة وكثافة الطاقة ، ومدة التعرض ، والخواص الامتصاصية للنسيج المستهدف‎ .
    ومن خواص الليزر الأخرى : الانتقائية ( أو النوعية ) حيث أن لكل ليزر يوجد نسيج أو عدة أنسجة يؤثر فيها الليزر ‏بشكل نوعي دون أن يؤثر على سواها ، ويؤدي هذا التأثير لإنتاج حرارة عالية في النسيج المستهدف وهذه الحرارة ‏هي التي تعطي الليزر خواصه العلاجية ، ويعتمد عمل الليزر على طول موجة ، ولون نسيج المستهدف وحجمه‎ .

    فعلى سبيل المثال هناك أنواع من الليزر تستهدف الهيموغلوبين المرتبط بذرة الأكسجين وبالتالي عند تأثيرها على ‏الهيموغلوبين تنتج حرارة عالية تؤدي لتكسير الوعاء الدموي الشعري الحاوي على هذا الهيموغلوبين وبالتالي ‏لانقطاع التدفق الدموي ويستفاد من هذه الخاصية على سبيل المثال في علاج وحمة الصباغ الخمري‎ Port wine ‎stain ‎، أو توسعات الأوعية الدموية الشعرية‎ .

    ومن خواص الليزر أيضاً الأمان في حال استخدامه في المكان المناسب من الجسم من قبل طبيب مختص خبير ‏متفهم لتأثيرات الليزر النوعية على الأنسجة قادر على حماية نفسه وحماية مريضه من تأثيرات الليزر غير المرغوب ‏فيها‎ .

    ‎---------------------------------------------------

    اسئلة عن الليزر؟؟؟

    سؤال:هل الليزر يسبب السرطان ؟‎
    الاجابة باختصار لا . اشعة الليزر هي ذات موجة طويلة وغير متأينة ولا تحمل خاصية تحويل الخلايا الطبيعية الى ‏سرطانية من الناحية النظرية وحتى من الناحية العلمية فجهاز الليزر معروف منذ عام 1960 ميلادية وحتى الآن لا ‏يوجد حالة واحدة تثبت ان الليزر كان سبباً في حدوث خلايا سرطانية‎ .

    سؤال:هل ليزر إزالة الشعر يسبب سرطان الجلد ؟‎
    أشعة الليزر هي أشعة غير متأينة‎ non-ionizing radiation ‎وهذه ببساطة لا تسبب أي خلل في شريط‎ DNA ‎وبالتالي لا تسبب اي نمو غير طبيعي للخلايا ولا تسبب سرطان والليزر معروف منذ عام 1961 ولا يوجد اي حالة ‏سرطان جلدي حتى الان بسببه‎ .

    سؤال:هل يزول الشعر بجلسة واحدة من الليزر ؟‎
    الشعر لا يزول من جلسة واحدة من الليزر وانما يحتاج الى عدة جلسات ويلاحظ المريض ان هناك 3 فوائد من الليزر ‏وهي أن الشعرة السميكة تقل سماكتها وتصبح وبرية والشعر الأسود يقل لونه ويصبح مشقر ويحتاج الشعر الى 2-‏‏3 أشهر حتى ينمو مرة أخرى‎ .


    سؤال:لاحظت تزايد الشعر بعد إزالته بالليزرفهل هذا بسبب الليزر ؟‎
    هذا السؤال مهم لأنه من الممكن إذا إستخدم الليزر في بعض الأماكن مثل الرقبة وكان الشعر وبرياً فإن الشعر لا ‏يزداد سماكة وإنما يزداد طولاً ,وهذا ملاحظ عند فئة معينة من النساء ويعتقد أن السبب هو اما نوع الليزر أو طريقة ‏الإستخدام ,وعادة ما ننصح بعدم إزالة شعر الرقبة إذا كان وبرياً‎ .


    سؤال:صحيح أن الليزر لا يصلح للبشرة السمراء وهو مصنوع للبشرة البيضاء؟‎
    هذا الكلام غير صحيح فقد أثبتت كل الدراسات أن الليزر صالح لكل أنواع البشرة حتى السوداء ولكن لابد من معرفة ‏كيفية إستخدام الليزر فلا بد من تقليل قوة الليزر للبشرة السمراء. وهناك أجهزة حديثة تهتم بالبشرة السمراء ‏وهناك أجهزة تبريد تم إضافتها لأجهزة الليزر تتلائم مع هذا النوع من البشرة . فلا بد من إختيار الليزر المناسب ‏والقوة المناسبة لكل بشرة وهذا يحتاج الى الخبرة في التعامل مع هذا النوع من البشرة‏‎ .

    سؤال:هل يصلح أن تستخدم المأة الحامل الليزر لإزالة الشعر ؟‎
    أشعة الليزر لإزالة الشعر عادة لا تتعدى طبقة الجلد السطحية فلا يمكنها الإختراق ووصول الرحم أبدا . فلو تم إزالة ‏الشعر من بطن إمرأة حامل فهذا مسموح ولا يشكل أي خطر على الحامل وكثيراً ما نستخدمه للنساء الحوامل ولا ‏يكون هناك أي تأثير سلبي والحمد لله . وهذا النوع من الأشعة هو آمن وليس له اي تأثيرات سلبية على المرأة ولا ‏جنينها‎ .

    سؤال: اذا بدأ الشعر بالظهور فجاة بعد الحمل والانجاب هل ينفع ازالة الشعر باستخدام جهاز إزالة ‏الشعر ؟‎
    ظهور الشعر فجأة دائماً يثير تساؤلات عن السبب في ذلك ولا بد من طرح أسئلة كثيرة منها هل الدورة منتظمة ‏وهل صاحب ذلك كله حكة في شعر الرأس وغيرها من الأسئلة التي توضح إذا كان هناك زيادة في الهرمون الذكري‎ ‎Testosterone ‎ولابد من عمل تحليل دم للتأكد من ذلك لأن هذا قد يحتاج الى علاجات هرمونية مضادة وكذلك لعمل ‏أشعة ضوئية للمصابة للتأكد من عدم وجود أكياس على المبايض ومع هذا كله لا يمنع من إستخدام جهاز إزالة ‏الشعر لأن العلاجات الهرمونية عن طريق الفم لا تكفي لوحدها فلا بد من مصاحبة ذلك بعلاج بالليزر الذي عادة ما ‏تكون له فعالية قوية في تقليل حجم بصيلة الشعر لدرجة لا تستجيب لمثل هذه الهرمونات الذكرية‎ .

    سؤال:ماهي مضاعفات إستخدام جهاز إزالة الشعر بالليزر ؟‎
    مع التقنية الحديثة ووجود أجهزة تبريد مصاحبة لجهاز الليزر فإن المضاعفات قلت كثيرا ولكن من أهم تلك المضاعفات ‏هو تكوين تصبغات سمراء عادة ما تكون مرحلية وتزول بعد أسابيع أو أشهر وأحياناً قد تطول. ونادراً ما يحدث نقص ‏في التصبغ ويحدث مناطق بيضاء من الليزر وهذا عادة يكون للجلد المشمس‎ Tanned Skin ‎لذلك دائماً ننصح بعدم ‏عمل جلسة ليزر إذا كان المريض قد تسمر جلده بسبب الشمس‎ .

    سؤال:ماهو أفضل جهاز ليزر لإزالة الشعر ؟‎
    من الصعب الإجابة على مثل هذا السؤال ولكن لكل نوع جلد يستخدم جهاز قد يكون أفضل، ولكن للبشرة السمراء ‏فالأفضل عدم إستخدام جهاز روبي‎ Ruby ‎لإنه قوي على البشرة السمراء وقد يسبب تصبغات . وقد يكون الأفضل ‏نسبياً هو الأجهزة ذات موجة من فئة الالكسندرايت‎ Alexandrite ‎رغم ان فئة دايودDiode ‎وكذلك اندياج‎ Ndyag ‎كلاهما أثبت فعاليته وأمانه للبشرة السمراء . ولكل فئة هناك شركات عديدة تنتج هذه الأجهزة فأفضل من يحدد ‏نوعية الجهاز هو الطبيب المعالج‎ .

    سؤال:هل يمكن عمل الليزر لأماكن غير الوجه ؟‎
    نعم يمكن عمل إزالة الشعر بالليزر لأي مكان في الجسم مثل الأبطين ، الأيدي والأرجل وغيرها من أماكن الجسم، ‏وهناك أماكن تكون معالجتها أفضل من الوجه .ولا يوجد أي محاذير من إستخدام جهاز الليزر في أي مكان في ‏الجسم‎ .

    سؤال:بالنسبة لصاحبات بشرة سوداء فهل يمكن لهم إستخدام جهاز الليزر لإزالة الشعر ؟‎
    نعم فليس هناك أي مانع من إستخدام الليزر لإزالة الشعر للبشرة السمراء ولكن لابد من اختيار الجهاز الأمثل ‏وكذلك لابد أن يكون للطبيب خبرة بالتعامل مع هذه البشرة‎ .

    سؤال:هل جهاز الليزر لأزالة الشعر مؤلم ؟‎
    عادة ما يكون الألم خفيفاً ومحتملا ً، ويعتمد على نوع جهاز الليزر فهناك أجهزة قديمة مؤلمة، أما الاجهزة الحديثة ‏فهي مزودة بجهاز تبريد وعادة ما يكون الألم محتمل وإذا كان المريض يرغب بإزالة الألم كلياً فيمكن وضع كريم ‏موضعي مخدر لمدة نصف ساعة قبل عمل الليزر, ولكن هذا نادرا ًما يكون مطلوباًمن المريض‎ ‎

    ازالة الشعر بالليزر‎

    يمضي ملايين الرجال والنساء حول العالم ساعات لا تحصى لنزع الشعر غير المرغوب فيه ويتشتمل ذلك على الحلاقة ، ‏الشمع ، الوسائل الكيميائية ، الملقاط‎

    وهناك وسيلة شبه دائمة (التحليل الكهربائي) تقوم بحرق وتدمير بصيلة الشعر ولكنها تستغرق قتاً طويلاً وفي بعض ‏الأحيان مؤلمة‎.
    إن إزالة الشعر بأشعة الليزر وسيلة علاجية واعدة . حيث يقوم شعاع الليزر بإرسال حزمة من الطاقة الى جزر الشعرة ‏الملون حيث تقوم البصيلة بإمتصاص هذه الأشعة مما يدمرها ويوقف نمو الشعرة‎.
    ويناسب الليزر أي منطقة من الجسم تعاني من الشعر الزائد . وبما أن الليزر يعالج أكثر من بصيلة في نفس الوقت فقد ‏أصبحت معالجة المساحات الواسعة من الجسم كالظهر ، الأذرع ، والأرجل مسألة سهلة مثلها مثل المنطقة فوق ‏الشفة أو الوجه‎.
    ومع أن إزالة الشعر بأشعة الليزر أصبحت شائعة ومقبولة طبياً فإن النتائج يمكن أن تختلف بإختلاف الأشخاص إعتماداً ‏على مستوى الهرمونات ونوع وعدد بصيلات الشعر . إضافة الى ذلك فإن الشعر الطبيعي يمر بمراحل نمو ثلاثة‎ :
    مرحلة الـ‎ Anagen ‎أو النمو ، مرحلة الـ‎ Telogen ‎أو البيانات ، ومرحلة الـ‎ Catagen ‎وهي المرحلة الإنتقالية . فخلال مرحلة ‏الـ‎ Anagen ‎يكون الشعر حساساً لشعاع الليزر ولكن خلال المرحلتين الآخريين يصبح أقل إستجابة . وهناك نسب ‏مختلفة من الشعر في أي مكان من الجسم تكون في الحالات الثلاث في نفس الوقت لذلك يصبح من الصعب إزالة ‏الشعر نهائياً في جلسة واحدة مما يستلزم جلسات إضافية‎ .
    ما هي أهم فوائد إزالة الشعر بالليزر ؟‎

    يعتبر إزالة الشعر الزائد بالليزر وسيلة فعالة وطويلة الأمد بحيث توفر الوقت والجهد مقارنة بالوسائل القديمة‎.

    كيف يتم إزالة الشعر بالليزر ؟‎

    الكشف المبدئي : يقوم الطبيب بشرح ما يمكن توقعه من العلاج بالليزر والخيارات المتاحة والإجراء نفسه والمحاذير ‏المتعلقة به‎ .

    بدء العلاج : يتم تنظيف المنطقة المراد معالجتها وحلاقتها قبل البدء . وخلال المعالجة ستشعرين بومضات ضوء على ‏جلدك لدى عملية إمتصاص البصلات لأشعة الليزر وتدوم كل ومضة من الليزر لفترة لا تتجاوز جزءاً من الثانية وتغطي ‏مساحة حوالى نصف إنش مربع ويوجد في بعض أجهزة الليزر نظاماً للتبريد بحيث يخفض حرارة الجلد ويمنع تهيجه‎ .

    كم من الوقت تستغرق المعالجة ؟‎

    يعتمد وقت المعالجة على مساحة وحجم المنطقة المراد معالجتها . ويمكن لمنطقة صغيرة مثل ما فوق الشفة العليا أن ‏تستغرق حوالى دقائق بينما قد تستغرق منطقة الظهر أو الأرجل حوالى الساعة‎ .

    وبما أن الليزر يؤثر فقط على الشعر الذي في مرحلة النمو لذلك سيكون هناك حاجة لإجراء عدة جلسات . وسيتم ‏إعطاءك مواعيد للجلسات اللاحقة على الأقل بعد شهر حيث ستبدئين بملاحظة أن الشعر الذي كان في مرحلة البيات ‏قد بدأ ينمو وأنه أقل سماكة وأخف لوناً‎.

    أين تجري المعالجة ؟‎

    تجري إزالة الشعر بالليزر داخل العيادات الجلدية وليس هناك لزوم للتنويم في المستشفى‎ .

    هل هناك من ألم ؟‎
    يمكنك توقع بعض الإحساس بالألم البسيط خلال المعالجة يمكن وصفه عادة كإحساس بحرق بسيط أو لسعة خفيفة ‏ويختلف من شخص لآخر‎ .

    ماذا يمكن توقعه بعد المعالجة ؟‎
    قد يميل لون الجلد مباشرة بعد المعالجة إلى الإحمرار قليلاً كما لو كان بعد حمام شمسي خفيف . سيقوم الطبيب ‏بإعطائك كريماً لتهدئة الجلد وفي أحيان نادرة يمكن أن يظهر بعض التقشر الخفيف في المناطق المعالجة ولكنه يزول ‏خلال أيام قليلة‎.
    يجب تجنب تعريض المناطق المعالجة لأشعة الشمس علماً أنه يمكنك مزوالة نشاطك كالمعتاد . يمكنك غسل هذه ‏المناطق بالماء والصابون الخفيف مع مراعاة عدم استخدام مستحضرات مهيجة للجلد . سوف تلاحظين بعض الشعر الذي ‏ينمو في المنطقة المعالجة خلال 10 أيام ، وهو في الحقيقة نفس الشعر الذي تمت معالجته ولكنه يتساقط ويمكنك ‏إزالته بالملقاط‎ .
    إذا كانت بشرتك تميل الى السمرة فقد تلاحظين أنها قد يتغير لونها بعض الشئ بصورة مؤقتة . ومع أن معظم المرضى ‏يشعرون بالرضى بعد إزالة الشعر بالليزر، فقد تحتاجين لعدة جلسات لإزالة الشعر بصورة دائمة وفي بعض الحالات لا يتم ‏ذلك كلياً . ولكن حتى في هذه الحالات فإن الشعر سيقل كثيراً في المناطق المعالجة‎ .

    الآثار الجانبية‎ :

    إزالة الشعر بالليزر إجراء مأمون وفعال بصفة عامة ولكن هناك إحتمال لبعض الآثار الجانبية التي تشمل تصبغ أو تفتيح ‏الجلد في المناطق المعالجة . هذه الآثار الجانبية تكون في غالب الأحيان وقتية ولتقليلها قدر الإمكان يرجى إتباع ‏تعليمات الطبيب المعالج كاملة وبدقة قبل وبعد الإجراء‎ .


    ‎-----------------------------------------------------------

    مــا هــي أنـــواع لــيــزر إزالــة الشـعــر؟‎

    أربعة أنواع‎ :
    ‏1‏‎)
    Ruby ‎الروبي وطول موجته 690‏‎

    وهو من أقدم الأجهزة وأكثرها فعالية وخاصة للجلد الأبيض والشعر الأسود لكنه لا يناسب الجلد الأسمر لأنه قد يتسبب ‏في حدوث تبقعات سمراء‎ .
    ‏2‏‎)Alex ‎الألكس وطول موجته 755‏‎

    وهو أطول موجة من الروبي وفعاليته مقاربة له‎ .
    وهو أقل ألماً من الروبي ويتناسب أكثر مع الجلد الأسمر إلا أن هناك احتمال في حدوث بعض الآثار إذا كان المستخدم ‏غير متمرس‎ .


    ‏3‏‎)Diode
    الدايود وطول موجته 800‏‎

    وهو من الأجهزة الحديثة والتي أيضاً فعاليتها مقاربة لجهاز الألكس ويعتقد أنها نظرياً أقل آثاراً من غيرها‎ .
    إلا أن التجربة العملية أوضحت أن نتائجها متقاربة‎ .
    ‏4‏‎)Nd –YAG
    وطول موجته 1064‏‎

    وهناك نوعان من هذا الجهاز أحدهما نبضته طويلة 3‏‎ msec ‎وأكثر والآخر نبضته قصيرة 10‏‎ msec

    وكلاهما : مهم جداً ولا يسبب آثاراً سلبية ولكن ذو النبضة الطويلة هو أكثر فعالية قد يكون أكثر ألماً‏‎ .

    والحقيقة أن كل أجهزة الليزر فعالة وآمنة إذا تم استخدامها بالطريقة الصحيحة ، لذلك الخبرة هي التي تحدد نسبة الآثار ‏السلبية‎ .

    فقد نشاهد آثاراً سلبية من أفضل الأجهزة والسبب ليس بالجهاز وإنما من المستخدم ، والعكس صحيح‎ .

    لذلك لا بد من الحرص على اختيار الطبيب والمركز ذو الخبرة الطويلة في هذا المجال لكي تقل نسبة حدوث الآثار ‏السلبية‎ .

    ‎---------------------------------------------------------

    تعليمات للمرضى الذين يريدون إجراء إزالة الشعر بالليزر‎

    قــــبـــــل الـــعـــلاج‎ :

    ‏1‏‎. ‎تجنب التعرض لأشعة الشمس 4 ـ 6 أسابيع قبل العلاج‏‎ .
    ‏2‏‎. ‎تجنب التشقير ، النتف ، الشمع ، استئصال الشعر بالكهرباء 6 أسابيع قبل العلاج أيضاً‏‎ .
    ‏3‏‎. ‎يرجى إخبار الطبيب إذا كان لديك قصة سابقة للإصابة بالهربس ، حتى يعطيك الطبيب دواءً للوقاية منه‎ .
    ‏4‏‎.‎ربما يعطى المرضى ذو البشرة الغامقة دواءً مفيداً لعدة أسابيع قبل بدء العلاج‎ .
    ‏5‏‎. ‎احلق المنطقة المراد معالجتها 1 – 2 يوم قبل إجراء الليزر‏‎ .
    ‏6‏‎. ‎تجنب تسمير الجلد قبل العلاج بالليزر لمدة 6 أسابيع على الأقل‏‎ .


    بـــعـــد الـــعـــــلاج‎ :

    ‏1‏‎. ‎قد يكون هناك درجة خفيفة من الاحمرار بعد العلاج بالليزر‎ .
    ‏2‏‎. ‎وضع عادة كمادات باردة لمدة 5 ـ 10 دقائق لتخفيف الألم والاحمرار‏‎.
    ‏3‏‎. ‎يمكن وضع كريم من الكورتيزون بعد الكمادات الباردة لمدة 2 يوم فقط‏‎ .
    ‏4‏‎. ‎يسمح بالاستحمام بعد الليزر ولكن يجب أن يكون لطيفاً وبدون حك‎ .
    ‏5‏‎. ‎يمكن استعمال مواد التجميل في اليوم التالي لإجراء الليزر‎ .
    ‏6‏‎. ‎بعد حوالي 5 ـ 15 يوم من إزالة الشعر بالليزر سوف يظهر شعر غامق على سطح الجلد وهذا هو الشعر التي تمت ‏معالجته وليس بنمو شعر جديد ويمكن إزالته بدون أي مقاومة تذكر بمسحه بالماء والمنشفة مثلاً‎ .
    ‏7‏‎. ‎لا تنس تطبيق الواقي الشمسي بشكل متكرر ولمدة عدة أشهر‎ .
    ‏8‏‎. ‎يمكن أن يعطي بعض المرضى كريمات مبيضة للبشرة بين جلسات الليزر‏‎ .
    ‏9‏‎. ‎تذكر أنه يجب تجنب النتف ، التشقير ، إزالة الشعر بالكهرباء والشمع حتى الجلسة القادمة‎ .‎

    مواضيع ذات صلة
  • كيموكمال
    أعضاء نشطين
    • Apr 2013
    • 445 
    • 16 
    • 39 

    #2
    شكرا على المجهود الذي قمت به بهدا الكلام بارك الله فبك
    تعليق
    • نورالصباح
      كاتب الموضوع
      محظورين
      • Apr 2013
      • 3694 
      • 838 
      • 17 

      #3
      شكرا على مرورك اخي الكريم
      موفق باذن الله لك مني اجمل تحية
      تعليق
      يتصفح هذا الموضوع الآن
      تقليص

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      يعمل...
      X