لكتابة الطلاسم و الخواتم و الاوفاق يجب أولا احترام هذه الشروط و القواعد منها الواجب و منها المستحب لينجح العمل و يتم على أكمل وجه
صرف العامر و بدونه لا يتم أي عمل و في غالبا الأوقات لا يتم الاشارة إلى هذا و لكن شرط ضروري للنجاح و أنا اتحذث هنا عن غالبية الاعمال و
ثانيا الطهارة و هي طهارة الروح و الجسد و اللباس و المكان فهي أيضا شرط هام جدااااا لذلك اغلب المشتغلين بهذا العلم يتوضؤون قبل القيام بأي شيء .
ثالثا احترام الرصد الفلكي و اقترانات الكواكب لما لها من دور في نجاح او فشل الاعمال .
رابعا أخذ طبع الطالب أو المطلوب في عين الاعتبار كما أورد الحكماء و الشيوخ فلو كان للطالب طبع ناري تعمل له عمل متعلق بالنار كتقريبه من النار أو حرقه و لو كان له طبع هوائي تعمل له عمل مخصوص بالهواء كان يعلقه في عضده أو على طير او فقط في الهواء أو أن ينفث فيه و لو كان له طبع ترابي فتعمل له عمل متعلق بالتراب يعني عمل يدفن كدفنه قرب داره او في مجلسه و لو كان مائي الطبع فتعمل له عمل مخصوصا بالماء يعني يمحى العمل بماء و يسقى له او يرش عند بابه او يوضع العمل في ماء جاري ....
خامسا .... مكان العمل و يشترط فيه كما أوردت سابقا أن يكون طاهرا و بعيدا عن الناس و على الأقل غرفة منعزلة من البيت و الافضل تكون في الطابق الارضي و اضافة إلى ذلك الافضل يكون خالي من صور الحيوانات و أيضا يكون خالي من الحيوانات المحنطة و أيضا لا تدخله حائض أو جنب ذكرا كان أو أنثى .
سادسا الجلوس كما أشار أهل العلم يجب أن تكون جالسا متوجها باتجاه معين كان تتجه الى جهة الفصل كما ورد في تقسيم الفصول الاربعة أو تتجه باتجاه القبلة الشريفة للتبرك منها .
سابعا البخور المناسب للعمل فلو كان مشروطا في الباب فوجب عمله و لو لم يكن مشروطا فيستحسن اختيار بخور اليوم أو تستخدم البخور المناسب لطبع الطالب او المطلوب ....
ثامنا بعد الانتهاء من الكتابة لو كان واجب تدوير العمل المكتوب فيجب تدويره عن طريق استخدام سبية رمان روحانية و هي 3 أعواد من الرمان الحامض او الحلو و أفضل شيء تعمل سبيتين واحدة حامضة و اخرى حلوة و تستعمل كل واحدة حسب العمل المناسب هذا المشهور و هناك من الشيوخ من يستخدم أعواد زيتون و سمعت حتى أن هناك من يستخدم أعواد من شجر اللوز و بعد أن تعلق العمل على السبية تبخره و أنت تتلو عزيمة التدوير المخصوصة حتى يدور الوفق فاعلم ان العمل قد تم و كمل .
و أريد الاشارة أن أغلب الاعمال المذكورة في الكتب لا تشير إلى وجوب التدوير و لكن مع ذلك فهو في أغلب الاوفاق و الخواتم واجب الا في قلة منها .
تاسعا التنجيم في بعض الأبواب يطلب تنجيم العمل و البعض من الطلاب لا يفهم معناه و هو ان تضع العمل تحت النجوم بوقت محدود هو طبعا ليلا فهناك من يقول من المغرب الى ما بعد الفجر بقليل و هناك من يقول بعد صلاة العشاء الى ما بعد الفجر بقليل و هناك من يكتفي بتنجيم العمل ساعة واحدة و لكنها تكون ساعة مناسبة .
و هذه ملاحظة ليوفق العمل و يصير أقوى و على أتم وجه قبل العمل تصلي ركعتين بنية التبرك و قضاء الحاجة .
صرف العامر و بدونه لا يتم أي عمل و في غالبا الأوقات لا يتم الاشارة إلى هذا و لكن شرط ضروري للنجاح و أنا اتحذث هنا عن غالبية الاعمال و
ثانيا الطهارة و هي طهارة الروح و الجسد و اللباس و المكان فهي أيضا شرط هام جدااااا لذلك اغلب المشتغلين بهذا العلم يتوضؤون قبل القيام بأي شيء .
ثالثا احترام الرصد الفلكي و اقترانات الكواكب لما لها من دور في نجاح او فشل الاعمال .
رابعا أخذ طبع الطالب أو المطلوب في عين الاعتبار كما أورد الحكماء و الشيوخ فلو كان للطالب طبع ناري تعمل له عمل متعلق بالنار كتقريبه من النار أو حرقه و لو كان له طبع هوائي تعمل له عمل مخصوص بالهواء كان يعلقه في عضده أو على طير او فقط في الهواء أو أن ينفث فيه و لو كان له طبع ترابي فتعمل له عمل متعلق بالتراب يعني عمل يدفن كدفنه قرب داره او في مجلسه و لو كان مائي الطبع فتعمل له عمل مخصوصا بالماء يعني يمحى العمل بماء و يسقى له او يرش عند بابه او يوضع العمل في ماء جاري ....
خامسا .... مكان العمل و يشترط فيه كما أوردت سابقا أن يكون طاهرا و بعيدا عن الناس و على الأقل غرفة منعزلة من البيت و الافضل تكون في الطابق الارضي و اضافة إلى ذلك الافضل يكون خالي من صور الحيوانات و أيضا يكون خالي من الحيوانات المحنطة و أيضا لا تدخله حائض أو جنب ذكرا كان أو أنثى .
سادسا الجلوس كما أشار أهل العلم يجب أن تكون جالسا متوجها باتجاه معين كان تتجه الى جهة الفصل كما ورد في تقسيم الفصول الاربعة أو تتجه باتجاه القبلة الشريفة للتبرك منها .
سابعا البخور المناسب للعمل فلو كان مشروطا في الباب فوجب عمله و لو لم يكن مشروطا فيستحسن اختيار بخور اليوم أو تستخدم البخور المناسب لطبع الطالب او المطلوب ....
ثامنا بعد الانتهاء من الكتابة لو كان واجب تدوير العمل المكتوب فيجب تدويره عن طريق استخدام سبية رمان روحانية و هي 3 أعواد من الرمان الحامض او الحلو و أفضل شيء تعمل سبيتين واحدة حامضة و اخرى حلوة و تستعمل كل واحدة حسب العمل المناسب هذا المشهور و هناك من الشيوخ من يستخدم أعواد زيتون و سمعت حتى أن هناك من يستخدم أعواد من شجر اللوز و بعد أن تعلق العمل على السبية تبخره و أنت تتلو عزيمة التدوير المخصوصة حتى يدور الوفق فاعلم ان العمل قد تم و كمل .
و أريد الاشارة أن أغلب الاعمال المذكورة في الكتب لا تشير إلى وجوب التدوير و لكن مع ذلك فهو في أغلب الاوفاق و الخواتم واجب الا في قلة منها .
تاسعا التنجيم في بعض الأبواب يطلب تنجيم العمل و البعض من الطلاب لا يفهم معناه و هو ان تضع العمل تحت النجوم بوقت محدود هو طبعا ليلا فهناك من يقول من المغرب الى ما بعد الفجر بقليل و هناك من يقول بعد صلاة العشاء الى ما بعد الفجر بقليل و هناك من يكتفي بتنجيم العمل ساعة واحدة و لكنها تكون ساعة مناسبة .
و هذه ملاحظة ليوفق العمل و يصير أقوى و على أتم وجه قبل العمل تصلي ركعتين بنية التبرك و قضاء الحاجة .