الكشف والعلاجات والاستشارات الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث (الجوال):00905397600411
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

هل المعصية قضاء وقدر

مملكة القران الكريم

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • برنيس
    كاتب الموضوع
    أعمدة اسرار
    • Mar 2012
    • 7832 
    • 473 


    في هذا اليوم كثير منا يُخطَئ ويقع في معصية وإذا نصحناه وقلنا لماذا فعلت ذلك ؟؟

    قال: (ربي كاتب علي أو قال قضاء وقدر)

    يحتج بالقضاء والقدر إذا ترك واجباً أو فعل معصية

    لذا رأيت أن اسرد هذا الموضوع في الرد على من يعصي ويقول قضاء وقدرا وطبعا هذه الأدلة ليست الامن اجتهادي الشخصي المتواضع بالأطلاع على المصادر المختلفة المتعلقة بالقضاء والقدر راجية من المولى ان يحوز رضاكم الموضوع00

    الرد على من يحتج بالقضاء والقدر إذا ترك واجباً أو فعل معصية:

    أولاً// قال الله تعالى { سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من
    علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون } الأنعام148ولو كان لهم حجه بالقدر ما أذاقهم الله بأسه.

    ثانياً// كما قال تعالى {رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً }النساء165ولو كان القدر حجة للمخالفين لأنتهت بإرسال الرسل لأن المخالفة بعد إرسالهم واقعة بقدر الله تعالى.

    ثالثاً// ما رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما منكم من أحد إلا قد كتب مقعده من النار أو من الجنة. فقال رجل من القوم: ألا نتكل يا رسول الله ؟ قال : لا اعملوا فكل ميسر،ثم قرأ {فأما من أعطى وأتقى } الآية. وفي لفظ لمسلم: فكل ميسر لما خلق له، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالعمل ونهى عن الاتكال على القدر.


    رابعاً// أننا نرى الإنسان يحرص على مايلائمه من أمور دنياه حتى يدركه ولا يعدل عنه إلى مالا يلائمه ثم يحتج على عدوله بالقدر ؟ فلماذا يعدل عما ينفعه في
    أمور دينه إلى ما يضره ثم يحتج بالقدر ؟ أفليس شأن الأمرين واحد ؟؟

    إليك مثالا يوضح ذلك:

    لو كان بيدي الإنسان طريقان أحدهما ينتهي به إلى بلد كلها فوضى، قتل ونهب
    وخوف وجوع ... الخ، والطريق الثاني ينتهي به إلى بلد كلها نظام وأمن وعيش رغيد... الخ، فأي الطريقين يسلك ؟ إنه سيسلك الطريق الثاني الذي ينتهي به إلى
    بلد النظام والأمن ولا يمكن لأي عاقل أبداً أن يسلك طريق بلد الفوضى والخوف
    ويحتج بالقدر، فلماذا يسلك في أمر الآخرة طريق النار دون طريق الجنة و يحتج بالقدر؟

    ومثال آخر:

    نرى المريض يؤمر بالدواء فيشربه ونفسه لا تشتهيه، وينهى عن الطعام يضره
    فيتركه ونفسه تشتهيه كل ذلك طلباً للشفاء والسلامة، ولا يمكن أن يمتنع عن شرب الدواء أو يأكل الطعام الذي يضره ويحتج بالقدر فلماذا يترك الإنسان ما أمر الله به
    ورسوله أو يفعل مانهى عنه الله ورسوله ثم يحتج بالقدر؟؟


    خامساً//


    أن المحتج بالقدر على ماتركه من الواجبات أو فعله من المعاصي لو اعتدى عليه شخص فأخذ ماله أو انتهك حرمته ثم احتج بالقدر وقال لا تلمني فإن اعتدائي كان بقدر الله ، لم يقبل حجته .
    فكيف لا يقبل الاحتجاج بالقدر في اعتداء غيره عليه ويحتج به لنفسه في اعتدائه على حق الله تعالى ؟؟

    المرجع // كتاب رسائل في العقيدة للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين ، رحمه الله
    مواضيع ذات صلة
  • sima23
    أعضاء نشطين
    • Jun 2009
    • 1727 

    #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    بوركتي اختي الكريمة و جزاك الله كل خير
    اجمل التحيات.
    تعليق
    • برنيس
      كاتب الموضوع
      أعمدة اسرار
      • Mar 2012
      • 7832 
      • 473 

      #3
      تسلمي يابعد أسرار
      بارك الله فيك
      تعليق
      يتصفح هذا الموضوع الآن
      تقليص

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      يعمل...
      X