بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هل تعلم ما هو الزقوم والغسلين والضريع ؟ أيها المسلمون اتقوا النار فإن حرها شديد
وقعرهـا بعيد ، ومقامعها من حديد ،
إن الطعام فى النار نار ،
وإن الشراب فى النار نار ،
وإن الثياب فى النار نار
وطعام أهل النار من الزقوم والغسلين والضريع
هل تعلم عن الزقوم والغسلين والضريع شىء ؟!!
الزقوم شجرة تنبت فى أصل الجحيم
طلعها كأنه رؤوس الشياطين .
يقول ابن عباس رضى الله عنهما :
لو أن قطرة منها قطرت على أهل الدنيا لأفسدت على أهل الدنيا
معايشهم فكيف بمن يكون الزقوم طعامه .
قال الله تعالي :::-
( أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلاً أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ(62)إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ(63)
إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ(64)طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ(65)
فَإِنَّهُمْ لآَكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ )الصافات : 62-65
أما الضريع !! فهو نوع من أنواع الشَّوْك ..
قال تعالى ::::
( هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ(1)وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ(2)عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ(3)تَ
صْلَى نَارًا حَامِيَةً(4)تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ ءَانِيَةٍ(5)لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلاَّ مِنْ ضَرِيعٍ(6)
لاَ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنِي مِنْ جُوعٍ ) الغاشية : 1-7.
أما الغسلين !! فهو عصارة أهل النار من فيح وصديد
قال تعالى :::
( وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ
فَيَقُولُ يَالَيْتَنِيلَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ(25)وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ(26)يَالَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ(27)
مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ(28)هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ(29)خُذُوهُ فَغُلُّوهُ(30)ثُمَّ لْجَحِيمَ صَلُّوهُ(31)
ثمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ(32)إِنَّهُ كَانَ لاَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ(33)
وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(34)فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ(35)وَلاَ طَعَامٌ إِلاَّ
مِنْ غِسْلِينٍ) الحاقة : 25-36
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هل تعلم ما هو الزقوم والغسلين والضريع ؟ أيها المسلمون اتقوا النار فإن حرها شديد
وقعرهـا بعيد ، ومقامعها من حديد ،
إن الطعام فى النار نار ،
وإن الشراب فى النار نار ،
وإن الثياب فى النار نار
وطعام أهل النار من الزقوم والغسلين والضريع
هل تعلم عن الزقوم والغسلين والضريع شىء ؟!!
الزقوم شجرة تنبت فى أصل الجحيم
طلعها كأنه رؤوس الشياطين .
يقول ابن عباس رضى الله عنهما :
لو أن قطرة منها قطرت على أهل الدنيا لأفسدت على أهل الدنيا
معايشهم فكيف بمن يكون الزقوم طعامه .
قال الله تعالي :::-
( أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلاً أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ(62)إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ(63)
إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ(64)طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ(65)
فَإِنَّهُمْ لآَكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ )الصافات : 62-65
أما الضريع !! فهو نوع من أنواع الشَّوْك ..
قال تعالى ::::
( هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ(1)وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ(2)عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ(3)تَ
صْلَى نَارًا حَامِيَةً(4)تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ ءَانِيَةٍ(5)لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلاَّ مِنْ ضَرِيعٍ(6)
لاَ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنِي مِنْ جُوعٍ ) الغاشية : 1-7.
أما الغسلين !! فهو عصارة أهل النار من فيح وصديد
قال تعالى :::
( وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ
فَيَقُولُ يَالَيْتَنِيلَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ(25)وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ(26)يَالَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ(27)
مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ(28)هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ(29)خُذُوهُ فَغُلُّوهُ(30)ثُمَّ لْجَحِيمَ صَلُّوهُ(31)
ثمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ(32)إِنَّهُ كَانَ لاَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ(33)
وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(34)فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ(35)وَلاَ طَعَامٌ إِلاَّ
مِنْ غِسْلِينٍ) الحاقة : 25-36