هناسوف نتذاكر معنى اللؤم و بعض صفات اللئيم كي نتجنبها ونحذر غيرنا منها ،ولربّ شخص متلبس بصفة منها وهو لا يشعر ، وقد أدلى ولم يزل كثير من العلماءوالفضلاء بدلوهم في هذا الباب كما جاء في روضة العقلاء :
لزوم الكريم علىهوان ، خيرٌ من صحبة اللئيم على الإحسان
وجاء أيضاً عن أبو عمرو بنالعلاء :
كن على حذر من الكريم إذا أهنته ، واللئيم إذا أكرمته ، وفي هذاالمعنى قال المتنبي بيته الذي سار مسرى الشمس:
لزوم الكريم علىهوان ، خيرٌ من صحبة اللئيم على الإحسان
وجاء أيضاً عن أبو عمرو بنالعلاء :
كن على حذر من الكريم إذا أهنته ، واللئيم إذا أكرمته ، وفي هذاالمعنى قال المتنبي بيته الذي سار مسرى الشمس:
إذا أنت أكرمتَ الكريمَ ملكتهُ .. وإنْ أنتَ أكرمتَ اللئيمَ تمردا
وفي البداية لنرى ما هو معنى اللؤم ؟
قيل في أقرب معانيه أنه ضد الكرم والنزاهة والشرف والفضل .
واللئيمقيل :
أنه الدنيء الأصل ، الشحيح النفس ، اللجوج ، السيء الخلق ، وإنماأردنا فيما نحن بصدده معرفة الشر لاتقاءه على حد قول الشاعر :
أنه الدنيء الأصل ، الشحيح النفس ، اللجوج ، السيء الخلق ، وإنماأردنا فيما نحن بصدده معرفة الشر لاتقاءه على حد قول الشاعر :
عرفت الشر لا للشر ولكن لتوقيه .. ومن لا يعرف الشر من الخير يقع فيه
وسأورد عشرة من هذه الصفاتالمذمومة من صفات اللئام ، ولم أقصد حصرها وإنما ذكر أبرزها متبوعة بشاهد مما تسنى لي الوقوف عليه :
1 - كشف الأسرار :
قال ذو النون : ومن أفشى السر عند الغضب فهو لئيم .
وقيل :
لايحفظ السر إلا كل ذي كرمٍ .. والسر عند لئام الناس مبذول
2 - ملاحظة العيوب والشماتة بالناس :
وجاء عند النسائي قول النبي صلى الله عليه وسلم :
( إستعيذوا بالله من جار السوء الذي إن رأى خيراً ستره وإن رأى شراً أظهره ).
( إستعيذوا بالله من جار السوء الذي إن رأى خيراً ستره وإن رأى شراً أظهره ).
وقال بن المبارك :
المؤمن يطلب المعاذير والمنافق يطلب العثرات
المؤمن يطلب المعاذير والمنافق يطلب العثرات
وقال ابن الصيفي : لا يفرح بنكبة إنسان إلا مَن لؤُمَ أصله .
وقال الشاعر :
إذا ما الدهر جرّ على أناسٍ .. كلاكلهُ أناخَ بآخرينا
فقل للشامتينَ بنا أفيقوا .. سيلقى الشامتون كما لقينا
3 - المماطله وخُلف الوعد :
ورويَ عن الأصمعي :
عدة الكريم نقد وتعجيل ، وعدة اللئيم مُطلٌ وتسويف .
عدة الكريم نقد وتعجيل ، وعدة اللئيم مُطلٌ وتسويف .
وقيل في خلف الوعد :
إنّ الوفاء على الكريم فريضة .. واللؤم مقرون بذي الإخلافِ
وهو من صفات المنافق كما ورد ذلك في الحديث :
( إذا وعد أخلف .... )
( إذا وعد أخلف .... )
4 - الحسد :
قالبن تيمية : إنّ الحسد مرض من أمراض النفوس وهو مرض غالب فلا يخلص منه إلاالقليل من الناس ولهذا يقال : ماخلا جسد من حسد ، لكناللئيم يبديهوالكريم يُخفيه .
وقال بن سيرين : الحسد من أخلاق اللئام وتركه من أفعال الكرام .
وقال الشافعي : الحسد إنما يكون من لؤم العنصر .
5 - بذاءة اللسان والسب :
جاء في السلسلة الصحيحةقول النبي صلى الله عليه وسلم :
( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ )
( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ )
وقال محمد الباقر : سلاح اللئام قبح الكلام .
6 - جحد المعروف :
صنف أبو موسى المديني كتاباً أسماه :
( تضييع العمر في اصطناع المعروف إلى اللئام ) !
( تضييع العمر في اصطناع المعروف إلى اللئام ) !
وقال بن القيم في عدة الصابرين : والكريم لا يقابل بالإساءة من أحسن إليه ، وإنما يفعل هذا لئام الناس .
وجاء في حلية الأولياء عن سفيان : وجدنا أصل كل عداوة اصطناع المعروف إلى اللئام .
قال الشاعر :
متى تضع الكرامة في لئيمٍ .. فإنك قد أسأت إلى الكرامة
ومن الأمثال السائرة : استوحش من جوع الكريم ، ومن شبع اللئيم
7 - التسلط على الضعيف :
ومما قال ذو النون : التسلط على الضعيف لؤم ، والتوثب على القوي شؤم .
وقيل لكسرى : ما اللؤم ؟ قال : الاستقصاء على الضعيف والتجاوز عن الشديد .
8 - عدم المسامحة وقبول العذر :
جاء في الأمثال : أذل الناس معتذر الى لئيم !
وقال الشافعي : من استرضي فلم يرضَ فهو لئيم .
وقال الوراق : اللئيم لا يوفق للعفو من ضيق صدره .
9 - قلة المروءة و التطفل:
قال عمر بن الخطاب : ما وجدت لئيماً قط إلا قليل المروءة .
وذكر الجاحظ : من اللؤم التطفل ، وهو التعرض للطعام من غير أن يدعى إليه .
10 - البخل والمنّ بالعطية :
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( وإنما يستخرج بالنذر من البخيل )
رواه مسلم
وفي رواية ابن ماجه( من اللئيم ).
وذكر بن قتيبة في أدب الكاتب :
يُقال كل لئيم بخيل ، وليس كل بخيل لئيم !
وجاء في غابر الحكم :
استقلل كثير ما تعطي واستكثر قليل ما تأخذ .
وقال الشاعر :
أفسدتَّ بالمَنّ ما أسديتَ من حسنٍ .. ليس الكريم إذا أسدى بمنانِ
فمن كانت تتخلله بعض تلك الصفات فاليحاول جهده تغييرها ، فإن الطبع مع بذل الأسباب يتغير وهذا أمر مشاهد ومختبر ، ومن هذه الأسباب :
- الدعاء
-عدم مخالطة أهل هذه الصفات
- مجالسة أصحاب الأخلاق الفاضلة
- مجاهدة النفس وإرغامها على الفضائل دون ملل فبالتدرج تصل لمنازل الفضائل ومعاليها
قالالنبي صلى الله عليه وسلم :
( العلم بالتعلم ، والحلم بالتحلم ، ومنيتحرَّ الخير يُعطه ، ومن يتوقَّ الشر يوقه )
السلسلة الصحيحة .
( العلم بالتعلم ، والحلم بالتحلم ، ومنيتحرَّ الخير يُعطه ، ومن يتوقَّ الشر يوقه )
السلسلة الصحيحة .