الكشف والعلاجات والاستشارات الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث (الجوال):00905397600411
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

٥٠ كلمة في القرآن مفهومة خطأ

مملكة القران الكريم

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

    هذه ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك .


    آل عمران
    ١) { وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ ٱللَّهُ وَعْدَهُۥٓ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ }
    ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد

    الفجر
    ٢) { جَابُوا۟ ٱلصَّخْرَ بِٱلْوَادِ }
    أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .

    الفجر
    ٣) { فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُۥ }
    قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .

    آل عمران
    ٤) { إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا }
    أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود

    التين
    ٥) {فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍۢ }
    أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .

    الأعراف
    ٦) { فَجَآءَهَا بَأْسُنَا بَيَـٰتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ }
    من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .

    الأعراف
    ٧) { ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ ٱلسَّيِّئَةِ ٱلْحَسَنَةَ حَتَّىٰ عَفَوا۟ }

    أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .

    النساء
    ٨) { أَوْ جَآءَ أَحَدٌۭ مِّنكُم مِّنَ ٱلْغَآئِطِ }
    الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها

    الحج
    ٩) { إِلَّآ إِذَا تَمَنَّىٰٓ أَلْقَى ٱلشَّيْطَـٰنُ فِىٓ أُمْنِيَّتِهِ }
    أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .

    النساء
    ١٠) { يَسْتَنۢبِطُونَهُۥ مِنْهُمْ ۗ }
    ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه

    النساء
    ١١) { وَأَلْقَوْا۟ إِلَيْكُمُ ٱلسَّلَمَ }
    لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين،
    ومنه قوله { وَأَلْقَوْا۟ إِلَى ٱللَّهِ يَوْمَئِذٍ ٱلسَّلَمَ ۖ } ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية

    النساء
    ١٢) { مُرَ‌ٰغَمًۭا كَثِيرًۭا وَسَعَةًۭ ۚ }
    أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .

    القارعة
    ١٣){ فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٌۭ }
    أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .

    البقرة
    ١٤) { وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ ۚ }
    أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .

    البقرة
    ١٥) { وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَـٰنَكُمْ ۚ }
    هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس

    الأعراف
    ١٦) { إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ }
    أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .

    النمل
    ١٧) { فَلَمَّا رَءَاهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَآنٌّۭ }
    نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .

    الزخرف
    ١٨) { وَلَمَّا ضُرِبَ ٱبْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ }
    بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود

    سورة ق
    ١٩) { فَنَقَّبُوا۟ فِى ٱلْبِلَـٰدِ }
    أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .

    يوسف
    ٢٠) { قَالُوا۟ يَـٰٓأَبَانَا مَا نَبْغِى }
    أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .

    البقرة
    ٢١) { يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَـٰقُوا۟ رَبِّهِمْ }
    أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون

    البقرة
    ٢٢) {وَلَا تُلْقُوا۟ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى ٱلتَّهْلُكَةِ ۛ}
    ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .

    البقرة
    ٢٣) { وَقَـٰتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌۭ }
    الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا

    البقرة
    ٢٤) { وَكَذَ‌ٰلِكَ جَعَلْنَـٰكُمْ أُمَّةًۭ وَسَطًۭا }
    الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .

    الأنفال
    ٢٥) { إِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ }
    ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية
    ومنه قوله { وَٱلَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا۟ فَـٰحِشَةً أَوْ ظَلَمُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا۟ ٱللَّهَ فَٱسْتَغْفَرُوا۟ لِذُنُوبِهِمْ... }

    الأنفال
    ٢٦) { وَٱضْرِبُوا۟ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍۢ }
    البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .

    الحجر
    ٢٧) { قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِىٓ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ }
    بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.

    الأعراف
    ٢٨) { وَقَاسَمَهُمَآ إِنِّى لَكُمَا لَمِنَ ٱلنَّـٰصِحِينَ }
    من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .

    الأعراف
    ٢٩) { هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُۥ ۚ }
    أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .

    الأعراف
    ٣٠) { كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا۟ فِيهَا ۚ }
    أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم

    التوبة
    ٣١) { وَلَـٰكِنَّهُمْ قَوْمٌۭ يَفْرَقُونَ }
    أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .

    هود
    ٣٢) { وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌۭ مِّنْهُ }
    أي يتبعه وليس من التلاوة .

    يوسف
    ٣٣) { ٱقْتُلُوا۟ يُوسُفَ أَوِ ٱطْرَحُوهُ أَرْضًۭا }
    أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض

    يوسف
    ٣٤) { وَجَآءَتْ سَيَّارَةٌۭ }
    السيارة نفرٌ من المارة المسافرين

    النحل
    ٣٥) { أَيُمْسِكُهُۥ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُۥ فِى ٱلتُّرَابِ }
    أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"٠

    النحل
    ٣٦) {أَنَّ لَهُمُ ٱلنَّارَ وَأَنَّهُم مُّفْرَطُونَ }
    أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .

    الإسراء
    ٣٧) { فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلْءَاخِرَةِ }
    أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .

    الحج
    ٣٨) { فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا }
    أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .

    النور
    ٣٩) { لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا۟ بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍۢ فِيهَا مَتَـٰعٌۭ لَّكُمْ }
    المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .

    النور
    ٤٠) { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ }
    الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.

    الشعراء
    ٤١) { وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ }
    المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .

    القصص
    ٤٢) { وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ ٱلْقَوْلَ }
    أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .

    سبأ
    ٤٣) { وَأَنَّىٰ لَهُمُ ٱلتَّنَاوُشُ مِن مَّكَانٍۭ بَعِيدٍۢ }
    أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .

    الشورى
    ٤٤) { أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًۭا وَإِنَـٰثًۭا ۖ }
    أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .

    الانشقاق
    ٤٥) { وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ }
    أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .

    الجن
    ٤٦){ وَأَنَّهُۥ تَعَـٰلَىٰ جَدُّ رَبِّنَا }
    أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .

    المدثر
    ٤٧) { لَوَّاحَةٌۭ لِّلْبَشَرِ }
    أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .

    الإنسان
    ٤٨) { وَسَبِّحْهُ لَيْلًۭا طَوِيلًا }
    أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .

    الدخان
    ٤٩) { أَنْ أَدُّوٓا۟ إِلَىَّ عِبَادَ ٱللَّهِ ۖ }
    أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله

    الرحمن
    ٥٠) { خَلَقَ ٱلْإِنسَـٰنَ مِن صَلْصَـٰلٍۢ }
    أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .

    الرحمن
    ٥١) { وَلَهُ ٱلْجَوَارِ ٱلْمُنشَـَٔاتُ فِى ٱلْبَحْرِ كَٱلْأَعْلَـٰمِ }
    الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .

    هذا ماتيسر جمعه ، أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم لي ولكل من ينشرها

    مواضيع ذات صلة

    #2
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    تعليق

      #3
      موضوع اكثر من رائع بارك الله فيكم
      تعليق

        #4
        أشكرك لمعان
        تعليق

          #5
          شكرا لك أخوي سواح
          تعليق

            #6
            راااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع جدا .. و مفيد جدا جدا
            شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
            تعليق

              #7
              شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
              تعليق

                #8
                بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
                تعليق

                  #9
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال الخضر عليه السلام بسم الله الرحمن الرحيم فاردت ان اعيبها وقال فخشينا وقال فارادا ربك صدق الله العظيم عاتب الله سبحانه وتعالى الخضر لما نسب اليه الاراده لما قال اردت وفي الثانيه جمع ارادته مع ارادة المولى عز وجل فقال فخشينا فعاتبه الله فقال في الثالثه فاراد ربك فانستنتج اننا مهما كان علمنا فهو لاشئ في علم الله ولكن علينا ان نطلب العلم لاخر نفس فينا
                  تعليق

                    #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم شـكــ وبارك الله فيكى ـــرا لكى ... لكى مني أجمل تحية . اختى البتول
                    تعليق

                      #11
                      الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
                      موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
                      تعليق

                        #12
                        شكد قديم هذا الموقع الله يحفظكم
                        تعليق

                          #13
                          ابو سنان
                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          اللَهٌمَ صَل ِعَلى مُحَمْدٍ وَآل ِ مُحَمْدٍ
                          السلام عليك ورحمة الله وبركاته
                          آهلا ومرحبا بك عزيزي ابو سنان فعلا مثل ما تفضلت ان مملكتنا الغالية اسرار من أقدم المواقع على الإنترنت ومن اكثر واغزر المواقع الالكترونية التي تحوي على معلومات مهمة في العلوم الروحانية وتستطيع أن تعتبرها جامعة كبيرة لهذه العلوم بدون منازع
                          وبما ان كل عضو فيها لهو حق النشر والرد على ما ينشر وضمن حدود أحترام قوانين المنتدى
                          فأذن هنا مثل البحر تجد فيه الجوهر الثمين الذي صادر من صدور شيوخنا الافاضل
                          ومجريات دكتورنا الغالي ابو الحارث
                          او تجد فيه الحجر
                          فأنت وطاقتك الروحانية التي تتمتع بها تستطيع أن تميز الدر من الحجر
                          تحياتي
                          اللهم متعنا بنعمتين نعمة الصحة ونعمة الدين
                          تعليق

                            #14
                            ربنا يباركلك
                            تعليق

                              #15
                              اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وال محمد
                              احسنتم ماكتبتم وجعلها الله في ميزان حسناتك وجزاك الله خيرا بحق محمد وآل محمد
                              تعليق
                              يتصفح هذا الموضوع الآن
                              تقليص

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              يعمل...
                              X