الكشف والعلاجات والاستشارات الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث (الجوال):00905397600411
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

من صفات اللئيم

مملكة المواضيع العامة

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

    هناسوف نتذاكر معنى اللؤم و بعض صفات اللئيم كي نتجنبها ونحذر غيرنا منها ،ولربّ شخص متلبس بصفة منها وهو لا يشعر ، وقد أدلى ولم يزل كثير من العلماءوالفضلاء بدلوهم في هذا الباب كما جاء في روضة العقلاء :
    لزوم الكريم علىهوان ، خيرٌ من صحبة اللئيم على الإحسان
    وجاء أيضاً عن أبو عمرو بنالعلاء :
    كن على حذر من الكريم إذا أهنته ، واللئيم إذا أكرمته ، وفي هذاالمعنى قال المتنبي بيته الذي سار مسرى الشمس:
    إذا أنت أكرمتَ الكريمَ ملكتهُ .. وإنْ أنتَ أكرمتَ اللئيمَ تمردا
    وفي البداية لنرى ما هو معنى اللؤم ؟
    قيل في أقرب معانيه أنه ضد الكرم والنزاهة والشرف والفضل .
    واللئيمقيل :
    أنه الدنيء الأصل ، الشحيح النفس ، اللجوج ، السيء الخلق ، وإنماأردنا فيما نحن بصدده معرفة الشر لاتقاءه على حد قول الشاعر :
    عرفت الشر لا للشر ولكن لتوقيه .. ومن لا يعرف الشر من الخير يقع فيه
    وسأورد عشرة من هذه الصفاتالمذمومة من صفات اللئام ، ولم أقصد حصرها وإنما ذكر أبرزها متبوعة بشاهد مما تسنى لي الوقوف عليه :
    1 - كشف الأسرار :
    قال ذو النون : ومن أفشى السر عند الغضب فهو لئيم .
    وقيل :
    لايحفظ السر إلا كل ذي كرمٍ .. والسر عند لئام الناس مبذول
    2 - ملاحظة العيوب والشماتة بالناس :
    وجاء عند النسائي قول النبي صلى الله عليه وسلم :
    ( إستعيذوا بالله من جار السوء الذي إن رأى خيراً ستره وإن رأى شراً أظهره ).
    وقال بن المبارك :
    المؤمن يطلب المعاذير والمنافق يطلب العثرات
    وقال ابن الصيفي : لا يفرح بنكبة إنسان إلا مَن لؤُمَ أصله .
    وقال الشاعر :
    إذا ما الدهر جرّ على أناسٍ .. كلاكلهُ أناخَ بآخرينا
    فقل للشامتينَ بنا أفيقوا .. سيلقى الشامتون كما لقينا
    3 - المماطله وخُلف الوعد :
    ورويَ عن الأصمعي :
    عدة الكريم نقد وتعجيل ، وعدة اللئيم مُطلٌ وتسويف .
    وقيل في خلف الوعد :
    إنّ الوفاء على الكريم فريضة .. واللؤم مقرون بذي الإخلافِ
    وهو من صفات المنافق كما ورد ذلك في الحديث :
    ( إذا وعد أخلف .... )
    4 - الحسد :
    قالبن تيمية : إنّ الحسد مرض من أمراض النفوس وهو مرض غالب فلا يخلص منه إلاالقليل من الناس ولهذا يقال : ماخلا جسد من حسد ، لكناللئيم يبديهوالكريم يُخفيه .
    وقال بن سيرين : الحسد من أخلاق اللئام وتركه من أفعال الكرام .
    وقال الشافعي : الحسد إنما يكون من لؤم العنصر .
    5 - بذاءة اللسان والسب :
    جاء في السلسلة الصحيحةقول النبي صلى الله عليه وسلم :
    ( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ )
    وقال محمد الباقر : سلاح اللئام قبح الكلام .
    6 - جحد المعروف :
    صنف أبو موسى المديني كتاباً أسماه :
    ( تضييع العمر في اصطناع المعروف إلى اللئام ) !
    وقال بن القيم في عدة الصابرين : والكريم لا يقابل بالإساءة من أحسن إليه ، وإنما يفعل هذا لئام الناس .
    وجاء في حلية الأولياء عن سفيان : وجدنا أصل كل عداوة اصطناع المعروف إلى اللئام .
    قال الشاعر :
    متى تضع الكرامة في لئيمٍ .. فإنك قد أسأت إلى الكرامة
    ومن الأمثال السائرة : استوحش من جوع الكريم ، ومن شبع اللئيم
    7 - التسلط على الضعيف :
    ومما قال ذو النون : التسلط على الضعيف لؤم ، والتوثب على القوي شؤم .
    وقيل لكسرى : ما اللؤم ؟ قال : الاستقصاء على الضعيف والتجاوز عن الشديد .
    8 - عدم المسامحة وقبول العذر :
    جاء في الأمثال : أذل الناس معتذر الى لئيم !
    وقال الشافعي : من استرضي فلم يرضَ فهو لئيم .
    وقال الوراق : اللئيم لا يوفق للعفو من ضيق صدره .
    9 - قلة المروءة و التطفل:
    قال عمر بن الخطاب : ما وجدت لئيماً قط إلا قليل المروءة .
    وذكر الجاحظ : من اللؤم التطفل ، وهو التعرض للطعام من غير أن يدعى إليه .
    10 - البخل والمنّ بالعطية :
    قال النبي صلى الله عليه وسلم :
    ( وإنما يستخرج بالنذر من البخيل )
    رواه مسلم
    وفي رواية ابن ماجه( من اللئيم ).
    وذكر بن قتيبة في أدب الكاتب :
    يُقال كل لئيم بخيل ، وليس كل بخيل لئيم !
    وجاء في غابر الحكم :
    استقلل كثير ما تعطي واستكثر قليل ما تأخذ .
    وقال الشاعر :
    أفسدتَّ بالمَنّ ما أسديتَ من حسنٍ .. ليس الكريم إذا أسدى بمنانِ
    فمن كانت تتخلله بعض تلك الصفات فاليحاول جهده تغييرها ، فإن الطبع مع بذل الأسباب يتغير وهذا أمر مشاهد ومختبر ، ومن هذه الأسباب :
    - الدعاء
    -عدم مخالطة أهل هذه الصفات
    - مجالسة أصحاب الأخلاق الفاضلة
    - مجاهدة النفس وإرغامها على الفضائل دون ملل فبالتدرج تصل لمنازل الفضائل ومعاليها
    قالالنبي صلى الله عليه وسلم :
    ( العلم بالتعلم ، والحلم بالتحلم ، ومنيتحرَّ الخير يُعطه ، ومن يتوقَّ الشر يوقه )
    السلسلة الصحيحة .



    مواضيع ذات صلة

    #2
    جميل جميل جدا يعطيك ألف عافية بجد
    تعليق

      #3
      شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
      تعليق

        #4
        شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
        تعليق

        • لوعه
          لوعه تم التعليق
          تعديل التعليق
          موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
      يتصفح هذا الموضوع الآن
      تقليص

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      يعمل...
      X