الكشف والعلاجات والاستشارات الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث (الجوال):00905397600411
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

رسالة الصوفى للصوفى

المخطوطات والكتب الروحانية النادرة

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

    رسالة الصوفي للصوفي مخطوط ابن عزوز المراكشى نسختان
    ابن عزوز المراكشي
    د. جمال بامي

    باحث في التاريخ

    في هذا العدد سنتعرف على عالم فاضل من العصر العلوي الأول مارس الطب إلى جانب علوم أخرى، يتعلق الأمر بابن عزوز المراكشي المشهور بسيدي بَلّة.. أبو محمد عبد الله بن عزوز القرشي الشاذلي المراكشي، المعروف بسيدي بلّة، طبيب صوفي وفقيه كبير.. المصادر لم تذكر سنة ولادة ابن عزوز المراكشي، لكننا نعرف سنة وفاته التي كانت 1789م.

    كان ابن عزوز المراكشي عارفا بدقائق اللغة والفقه، وكان مولعا بالتنجيم، وأسرار الحروف.. وقد ذهب الناس مذاهب شتى في الحديث عن مواهب سيدي بلّة حتى نسبوا إليه خوارق ذكرها ابن المؤقت في السعادة الأبدية؛ منها أنه رد إناء إلى حالته الطبيعية، بعد أن حوله كيمائي آخر إلى ذهب..

    سلك سيدي بلّة طريق التصوف على يد أبي العباس أحمد الحبيب اللمطي، مريد عبد السلام بن الطيب القادري، الذي تتلمذ بدوره على يد الشيخ سيدي قاسم الخصاصي..

    لقد كان ابن عزوز صوفيا بالمعنى العميق لكلمة تصوف، إذ رغم تفوقه في العلوم كان يعيش متقشفا، ولا يأكل إلا من كسب كده في أعمال الخرازة..

    ابن عزوز المراكشي

    والغريب أن هذا العالم المتقشف الذي كان يأكل من عمل يده لم يكن بعيدا عن دوائر السلطة، فقد أخبرنا ابن المؤقت المراكشي في السعادة الأبدية (ج: 1) أن ابن عزوز المراكشي استطاع أن يخمد ثائرة السلطان سيدي محمد بن عبد الله، عندما أغضبه الشيخ التاودي ابن سودة برفضه توقيع حقوق الديوانة التي فرضها السلطان..

    لم يشتهر ابن عزوز المراكشي ضمن سلاسل انتقال العلم الشهيرة ببلاد المغرب كتلك التي يتوسطها اليوسي، أو عبد القادر الفاسي، أو المرغيثي، أو ابن ناصر الدرعي؛ لكن مؤلفاته تدل على أنه نابغ من نوابغ عصره آثر الزهد، والتقشف، والابتعاد عن الأضواء.. وتتجلى ميادين التأليف عند سيدي بلّة في التصوف، والطب، والتنجيم، وأسرار الحروف، ومعظم مؤلفات هذا الفاضل لازالت مخطوطة نذكر منها في علم التصوف: رسالة الصوفي للصوفي في التعريف بالاسم الأعظم المفرد الجامع الكافي؛ وإثمد البصائر، في معرفة حكمة المزاهر.

    وألف سيدي بلّة في الطب ذهاب الكسوف، ونفي الظلمات في علم الطب، والطبائع والحكمة، انتهى من تأليفه سنة 1780.. وهو كتاب اشتهر بين الطلبة في عصر المؤلف، وعد من الكتب الأساسية في المعرفة الطبية خلال العصر السعدي الأول. وهو الكتاب الذي أثنى عليه الباحث الفرنسي رينو في دراسته لتاريخ الطب بالمغرب، وقد ألف ابن عزوز المراكشي كتابا آخر سماه كشف الرموز، يتعلق بفوائد النباتات الطبية..

    لم يكتف ابن عزوز بالعلم الطبيعي بل نراه يهتم بمواضيع ميتافيزيقية، إذ لم تكن حدود الطب واضحة المعالم من زاوية معرفية موضوعية، على اعتبار أن عصر سيدي بلة كان عصر تقليد في الطب ولم يكن عصر إبداع..

    ومن باب الموضوعية نقول أن هذا الرجل الفاضل العالم الخراز المتقشف رأى في الاهتمام بـعلم الحرف وأسراره استمرارا لبحثه في الطبيعيات، فألف لباب الحكمة في علم الحروف وعلم الأسماء الإلهية، وبحر الوقوف على سر الحروف ذكرهما ابن المؤقت في السعادة الأبدية، والسر الوافي، والترتيب الكافي؛ ذكره عبد السلام بن سودة في دليل مؤرخ المغرب الأقصى؛ وحل المعقود، وعقد المحلول..

    كان ابن عزوز ذا نفس موسوعي يدل على ذلك تنوع تآليفه، وتنوع المواضيع في التأليف الواحد، من ذلك كتاب الأسئلة والأجوبة في الفقه، والأصول والطب.

    وقد عرف عبد السلام بن سودة في دليل مؤرخ المغرب الأقصى برسالة الصوفي للصوفي، وقال أنها في التعريف باسم الله الأعظم المفرد الجامع الكافي، وفي التعريف بشرابه الصافي، وميزانه الوافي، وسره الخافي، تشمل على ثلاثة مجالس، في المجلس الأول ثلاثة أبواب، وفي الثاني بابان، وفي الثالث أربعة أبواب، وتنتهي بخاتمة، أنه كتاب صوفي خالص يتميز باستعمال مصطلحات خاصة لا يفهمها عامة الناس إلا أنه غير أصيل.

    أما كتب إثمد البصائر فهو رسالة محتوية على مقدمة، وثلاثة كتب وفصول كثيرة، ومختصة بعلم الحكمة الذي يقول المؤلف في تعريفه: “أعظم العلوم مقاما، وأقدمها أصلا وفرعا، وأقواها حجة ودليلا، وأجلاها سبيلا، هو علم الحكمة الكافل بأسرار اللاهوت، والكاشف لأستار الجبروت، ومنه مشاهدة الملك، ومغيب الملكوت، والكاشف عن أحوال السعداء والأشقياء، في دار الفناء ودار البقاء.. أعلم بها الناظر، أرشدك الله، أن الحكمة هي أصل المواهب، وأفضل المكاسب، إذ الحكمة علم الأسباب البعيدة التي بها وجود الموجودات، وعلم الأسباب القريبة التي تبرز أفعال هذه الذوات..

    ثم يشرح المؤلف دور الحكمة ويبين خصائصها بقوله: “والحكمة خصائص، وذلك أنها تنمو ولا تندثر، وتنور لب عارفها حتى يستصبر، ولا يقبل على الجاهل ولا من هو عنها يدبر، والحكمة لها علوم وفنون، والحكيم هو الجامع لفنون الحكمة، المطلع على أسرارها الإلهية، فينزل من الواحد إلى ما لانهاية له، ويترقى مما لا نهاية له إلى الواحد.. “.

    أما رسالة لباب الحكمة في علم الحرف فيقول سيدي بلّة فيها: “اعلم أيها الناظر، أن الله تعالى خلق الحروف في العالم اللوحى أشكالا مستديرة، كهيئة الثمانية وعشرين حرفا وجعل في باطن استدارتها مشكلة على هيئة الحروف باللسان، وأنزل بها كتابه، وبعث بها رسوله إلى كافة خلقه، وذلك السر الخفي، هو أن العالم العلوي جمع محض، والعالم السفلي تفرقة محض، فإذا كان الإنسان في عالم التفرقة، برز له الشكل الحرفي من باطن الدائرة فيرى العالم السفلي، وإن هو ارتقى إلى الحقيقة الجمع شاهد الحروف مستديرة، فيرى الباطن والظاهر..

    أما كتاب ذهاب الكسوف الذي ألفه ابن عزوز المراكشي في علم الطب فكتاب ضخم في الوصفات الطبية، منتشر بالمغرب انتشارا كبيرا. ويبدو من مدخله أن ابن عزوز كان يروم التنظير في علم الطب وليس مجرد إعطاء وصفات طبية؛ يبدو ذلك من قوله: “وبعد: فقد اختلج صدري لما نحن بسبيل كشفه من معاني الطب والطبائع والحكمة” وقد درسه كل من العالم رينو في تأريخه للطب المغربي، والعالم لوسيان لوكلير مترجم وناشر كتاب جامع المفردات لابن البيطار..

    توفي ابن عزوز المراكشي سنة تـ 1204 هـ – 1789م كما في دليل مؤرخ المغرب الأقصى لعبد السلام بن سودة، ولا عبرة بما عند ابن الموقت، السعادة، 1 ص: 96 من أنه مات عام 1295 – 1878 وقد تبعه في هذا الخطأ العلامة عبد الله كنون في النبوغ 1 ص: 303، ودفن سيدي بلّة في دار سكناه بباب ايلان بمحروسة مراكش، ليس بعيد عن قبر القاضي عياض السبتي، وقبره اليوم مشهور.. رحمه الله وجازاه عن المغرب خيرا، والله الموفق للخير والمعين عليه..
    =====================================
    ترجمة اخرى

    عبد الله بن عزوز القرشي العباسي المراكشي ، المعروف عند العامة ببلة عزوز ، ويعرف أيضا بسيدي بلة ،فقيه طبيب من أبرز علماء سر الحرف ، أخذ الطريقة الشاذلية عن العلامة الشيخ أحمد بن محمد الحبيب البكري اللمطي ، وكان ملازما لخدمته ،وعنه يقول العلامة أحمد بن محمد ابن الحاج في كتابه الدر المنتخب المستحسن : إني كنت صغيرا وكانت أمي ترسلني أحمد مع أخي مولاي أحمد لزيارة الولي الصالح سيدي أحمد الحبيب البكري اللمطي ،وكنت أجد سيدي بلة بن عزوز جالسا مع سيدي الحبيب على هويدرته ، فلولا أنه كان من الصالحين ما أجلسه الشيخ معه .. إهـ
    وله مؤلفات كثيرة منها : رسالة الصوفي للصوفي ، وإثمد البصائر في معرفة حكمة المزاهر ،وذهاب الكسوف ، ولباب الحكمة ، وحل المعقود وعقد المحلول ، وتنبيه التلميذ المحتاج ، وبحر الوقوف على سر الحروف ، وغيرها
    وتختلف الروايات في التعريف بهذا الشيخ بين ناعت له بالولاية والصلاح وآخرين ينعتونه بالبدعة والضلال والزندقة ، ولهذا التبس الأمر على صاحب كتاب الأعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام ، فترجم له في موضعين من كتابه المذكور،إحداهما لبلة بن عزوز الولي الصالح والصوفي الفاضل ، والثانية لبلة بن عزوز البدعي الضال المتزندق ، ومن أشهر ما قيل عنه في هذا الصدد قول الشيخ أبي العباس التجاني رحمه الله ورضي عنه حيث قال يذمه : بلة بن عزوز شيطان هذه الأمة
    ولا يفوتنا التنبيه على أنه ابن أخت العلامة الجليل سيدي أحمد بن مبارك اللمطي مؤلف كتاب الذهب الإبريز، من كلام القطب سيدي عبد العزيز، توفي في شهر شعبان عام 1204هـ ، قتله أهل مراكش المناصرين للسلطان المولى اليزيد ،ودفن في حصن داره في درب الحمام من باب أيلان بمراكش
    أنظر ترجمته في الحياة الأدبية في المغرب في عهد الدولة العلوية ، لمحمد الأخضر 316 ــ 321 . السعادة الأبدية ، لابن الموقت [الطبعة الحجرية] 1 :92 ــ 96 .إتحاف المطالع ، لابن سودة 1 : 69 .معلمة المغرب : 18 : 6058 ــ 6059 . موسوعة اعلام المغرب 7 : 2442 . الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام ،للتعارجي 3 :74 رقم الترجمة 355 . 6 : 152 ــــ153

    ======================================
    منظومة سيدي عبد الله بن عزوز رحمه الله في سر سورة والشمس

    1 تأمل جوهر النار والماء واختبر *** في نور وظلمة علوم تعانقا

    2 فنار برودة في ظلمة يابس *** ونار برودة في نوره خارقا

    3 ونور وظلمة من ماء تحققت *** ونور وظلمة في ناره حارقا

    4 فروحك روحان ونفسك نفسان *** وجسمك جسمان فكن لها سابقا

    5 فسبحان صانع الأكوان بأمره *** وسبحان بديع الأكوان وفالقا

    6 سكون حركة ليس لها ثالث *** ففي لفظنا لهما تحير المناطقا

    7 فحرك بجبهة وسكن بضدها *** وقهقر لباطل تر السر ناطقا

    8 وحقق حياتك وحصل مماتك *** تظفر بما قلناه إن كنت شائقا

    9 فحياتك نور مماتك ظلمة *** وفي النور أبدا حركة مقلقا

    10 وفي الموت أبدا إبطال حركة *** وبالنور محبوب يجذب لعاشقا

    11ففي نار شرقي تطيع المغارب *** وفي نور غربي خضعت مشارقا

    12فجوف لغربي وظلمة جوفه *** كقبضة سيف قاطع للعلائقا

    13فإن كنت ذا فهم فالقياس علمنا *** وفي تحقيق القياس تبدو الحقائقا

    14فحرك بعلوي وسكن قرينه *** لإخضاع العفاريت وجيش العمالقا

    15وقهقر بسفلي لجبهة خلفه *** وخطط لعلوي أمامه طابقا

    16تخضع لك الأملاك رغما بصنعة *** صنعها الصانع في ءادم سابقا

    17فيأيها الذكي الفطن المدبر *** فكن غائصا وجل حول العرش ناشقا

    18وكن واثقا بالله واصبر لبأسا *** وقلبك سالم وبالخلق شافقا

    19ولابد من يوم تصير إلى القبر *** وروحك عن جسمك حتما مفارقا

    20 ففي سورة والشمس شرح قصيدتي *** جهارا وسرا لمن كان فائقا

    21 ثم انتهى مقصودي في خرق العوائد *** وما كان محجوبا في غيب السرادقا


    منقول
    =====================================
    كتب منسوبة له
    *كتاب تنبيه التلميذ المحتاج في الجمع بين الشريعة والحقيقة والطريقة لعبد الله بن عزوز المراكشي
    * إظهار اللبس لابن عزوز المراكشى
    *نفي الظلمة في علم الطبايع و الحكمة
    *مخطوطة رسالة الامر الوافي والترتيب الكافي
    *رسالة الصوفى للصوفى
    =========================================
    رسالة الصوفى للصوفى

    اهداء الى جميع الادارة والمشرفين الافاضل

    اهداء الى جميع الاعضاء الافاضل

    قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى


    روابط شغالة

    باسورد ABOUMARAMONE


    ضع 10 ردود في مواضيع مختلفة لتشاهد كل روابط التحميل للمخطوطات كافة
    ردك عبارة عن صورة طبق الاصل من شخصيتك
    مواضيع ذات صلة

    #2
    شكزا يا شيخ
    تعليق

      #3
      مشكورييييين
      تعليق

        #4
        شكرا جزيﻻ وعمرا مديدا
        تعليق

          #5
          بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . الشيخ ابو مريم رحم الله والديك
          تعليق

            #6
            شكرا بارك الله فيك وعليك على المجهودات الجبارة
            تعليق

              #7
              مشكوووور جدااااااا
              تعليق

                #8
                بسم الله الرحمن الرحيم شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
                تعليق

                  #9
                  بارك الله فيك الأخ الكريم أبو مريم
                  تعليق

                    #10
                    بارك الله فيكم
                    تعليق

                      #11
                      جزاكم الله خيرا
                      تعليق

                        #12
                        شكرا لكم على تقدمونه للمريدين من معلومات علمية قيمة . زميلكم من المغب .
                        تعليق

                          #13
                          جزاك الله خيرا
                          تعليق

                            #14
                            شكرا شكرا جزيلا لكم
                            تعليق

                              #15
                              جزاكم الله خير الجزاء
                              تعليق
                              يتصفح هذا الموضوع الآن
                              تقليص

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              يعمل...
                              X